أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

يعدّ تمرين الاستماع من أهم التمارين اللغوية التي سترافقنا أثناء تعلم أي لغةٍ جديدة وفي مختلف المستويات لإتقان لكنة المتحدثين الأصليين وطريقة النطق الصحيحة للغة. ولابد من تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية من بداية المستويات الأولى وحتى المستويات المتقدمة، مما يسهل علينا ممارسة اللغة بعد إتقانها والتحدث كالناطقين الأصليين. وكما اعتدنا أن نجد الكثير من الموارد التعليمية لتطوير المهارات اللغوية عبر الانترنت، هناك الكثير من مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى، والتي سوف نتعرف عليها عبر هذا المقال. 

12 موقع تعلم وتحسين الاستماع Listening للغة الإنجليزية

سنتعرف على 12 موقع إلكتروني مختلف لتعلم وتطوير مهارات الاستماع Listening للغة الإنجليزية لجميع المستويات. 

1. موقع ESL Video

الموقع غني ومنظم، ويضم الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية المقسمة حسب مستويات تعلم اللغة الانجليزية من المستويات المبتدئة وحتى المستويات المتقدمة.

تتميز الفيديوهات بتنوعها، حيث يمكن للطالب اختيار ما يناسب اهتماماته بين حوالي 30 مقطع فيديو متاح في كل فئة. بالإضافة لإمكانية إجراء اختبار صغير في نهاية كل مقطع يتم الاستماع إلي.

امظر: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

2. موقع Listen and Write

يقدم الموقع مقاطع صوتية مختلفة للاستماع للغة الإنجليزية ومن مصادر متنوعة وتناسب مختلف المستويات اللغوية. وفي كل مقطع صوتي، يمكن للطالب أن يختار بين أربعة أوضاع مختلفة، وهي الوضع الكامل full mode، الوضع السريع quick mode، وضع فارغ blank mode ووضع التصحيح correction mode.

وتعمل الأوضاع، كلٌ على حدى، بتقديم تمرين مرافق للفيديو يجب الإجابة عليه أثناء الاستماع. على سبيل المثال، ملئ الفراغات أو كتابة كلمات معينة ستمر معك في المقطع الصوتي.

3. موقع EnglishClub

يناسب هذا الموقع من مواقع الاستماع للغة الإنجليزية من يفضل طريقة التعلم من خلال الكتابة والقراءة في نفس الوقت. إذ يقدم الموقع تمرينات فريدة للمستويات المبتدئة والمتوسطة والمتقدمة، والتي بدورها تنقسم للعديد من الفئات التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

كما يقدم بدوره تعليمات للطالب لإرشاده لكيفية مشاهدة المقطع وأخذ الفائدة المطلوبة لتحسين مهارة الاستماع.

قد يهمك: تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل | 6 تطبيقات مجانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. موقع ELLLO

تضم المنصة التعليمية أكثر من 1400 درساً مميز وجاذب للراغبين بتعلم اللغة الانجليزية، وتركز على اللغة الأكاديمية، بالإضافة للاختبارات التي تساعد الطالب على تقييم مهارته في الاستماع للغة الإنجليزية وفهم المحتوى. كما تضم بعض التمارين الممتعة، كالاستماع لمقطع صوتي يصف صورة معينة وبالتالي الإجابة على الأسئلة المرافقة له.

5. موقع rong-chang ESL

سواءً من المحادثات أو القصص القصيرة أو قصص الأطفال، يضم الموقع أفضل المقاطع الصوتية التعليمية والتي تساهم في تحسين مهارة الاستماع بشكلٍ كبير، كما أنها تناسب مختلف المستويات، فقد يتألف بعضها من 50 كلمة فقط، وقد تتألف من 200-250 كلمة، اعتماداً على المستوى.

اقرأ: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

6. موقع British Council Learning

يتميز الموقع بتقسيمه المحتويات التعليمية وتوجيهها لمختلف الأعمار، وبما يلائم كل من الكبار والصغار أو المراهقين على حدى. يمكن للراشدين تحديد المستوى المطلوب وبالتالي الحصول على ما يناسبهم من مقاطع صوتية مرفقة بتمارين مساعدة. كما يمكن للمراهقين الاستمتاع بدروسهم التي يعمل الموقع على تقديمها بما يتناسب مع اهتماماتهم.

7. موقع Randall’s ESL Cyber Listening Lab

في هذا الموقع المميز من مواقع الاستماع للغة الإنجليزية، سنجد مئات الاختبارات التي تتفاوت صعوبتها ما بين السهل والصعب والأكاديمي، كما يتيح ميزة التسجيل الصوتي للتمارين. كل ما عليك فعله هو تحديد المستوى المناسب لك وتبدأ بالتدريب من خلال الاستماع لمواضيع متنوعة، بالإضافة لتقديمه نصائح عن الحياة.

انظر: 10 عادات تسهل عليك التحضير لاختبار اللغة الإنجليزية وضمان النجاح فيه

8. موقع LyricsTraining

إذا كنت ممن يفضلون التعلم عبر ممارسة هواياتهم المفضلة كالاستماع للأغاني، فهذا الموقع و التطبيق التابع له هو خيارك الأنسب. يتميز الموقع بإتاحته الفرصة للطالب باختيار اللهجة ما بين الانجليزية الأمريكية أو الكندية أو البريطانية.

ويساعدك التطبيق على ملاحظة تقدمك عبر حفظ إجاباتك الصحيحة والخاطئة للتمارين المرافقة للمقاطع الصوتية. يمكن أن تجد ما يناسب مستواك في اللغة الانجليزية بالإضافة لتحديد الفئة العمرية.

9. موقع StoryCorps

عند زيارة الموقع، يمكنك اختيار أي قصة تلفت انتباهك من الصفحة الرئيسية، أو بفلترة الخيارات المتاحة. حيث يمكنك أن تستمتع بسرد القصة الجميل أثناء التركيز في تحسين مهارة الاستماع، كما يمكنك بعد ذلك أن تطلع على نصها وتتأكد من فهمك لكل كلمة قد ذُكرت. 

انظر: أفضل دورات اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

10. موقع TED Talks

يشتهر الموقع عالمياً لإتاحته الفرصة للجميع بالتحدث بمواضيع مختلفة تثير اهتمام الجميع. ومع أكثر من 3100 مقطع متاح على الموقع، يمكنك اختيار ما تشاء من المواضيع، وزيادة وعيك ومعرفتك عما يتم مناقشته، علاوة على تحسين مهارتك في الاستماع خلال وقتٍ قصير.

11. موقع English Central

تعدّ منصة رائعة لما تقدمه من مقاطع فيديو تفاعلية ممتازة تتناسب مع مستويات اللغة والاهتمامات المختلفة للطلاب. وبمتابعتها لن تحسن مهارة الاستماع فقط، بل ستتعلم كلماتٍ ومفرداتٍ جديدة من خلال تمارين ملئ الفراغات، كما تتيح لك الفرصة بتسجيل الكلمات بصوتك لمساعدتك على تقييم طريقة لفظك ونطقك.

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

12. موقع Voscreen

يعدّ من أكثر المواقع زيارةً لما يضم من مقاطع فيديو متميزة وممتعة. سيساهم الموقع بتحسين مهارة الاستماع وجميع مهاراتك في اللغة الانجليزية نظراً تمارينه التحفيزية التي تدفع طلاب اللغة على التفاعل معها وإتقان اللغة الانجليزية.

لم يكن تطوير المهارات اللغوية يوماً أسهل من وقتنا الحالي، فإلى جانب معاهد ومدارس اللغة أصبح لدينا الكثير من الموارد والمواقع المميزة عبر الانترنت، ومنها ما ذكرناه سابقاً من أفضل المواقع التي ستساهم في تحسين مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية، إذا عملنا على متابعتها وممارسة تمارينها بشكلٍ دوري.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!