أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل

أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل

العديد من المدرسين يبحثون عن وظائف بدوام جزئي لملىء يومهم خارج أوقات الدوام الرسمي، أو قد نجد بعضهم يتخلّى عن وظيفته لكي يعمل على حسابه الخاص. في كلتا الحالتين، من الجيّد أن تأخذ فكرة التدريس أون لاين من المنزل بعين الاعتبار، لأنّها قد تغير حياتك بالكامل. فإذا كنت تطمح للعمل براحة تامّة وفي أوقات مرنة و بأجور مرتفعة، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل، وفقاً لموقع the balance careers الشهير. 

مع تطور التكنولوجيا وسرعة الإنترنت والتواصل، تزداد فرص المدرسين للعمل في مجال التدريس عن بعد عاماً بعد عام، فمهما كان مجال تدريسك، متأكّد أنّك ستجد العشرات من فرص التدريس أون لاين إن كنت مستعداً لذلك. حيث يمكنك الجمع بين حبّك لمجال التعليم وبين أسلوب العمل المريح من المنزل بدوام كامل أو دوام جزئي. 

10 مجالات وظائف مدرسين للتدريس أون لاين

سواء كنت ترغب ببدء عملك الجديد من المنزل أو كنت مدرساً سابقاً وترغب ببدء رحلة جديدة، فقد تناسك واحدة أو أكثر من هذه الوظائف العشرة للتدريس أون لاين من المنزل. فالأمر لا يتوقف على إعطاء دروس خصوصية وحسب، بل يوجد وظائف أخرى مهمة للعاملين في مجال التدريس. 

1. مدرس عبر الإنترنت

سوف نضع الوظيفة التقليدية والأكثر شيوعاً في آعلى قائمتنا. بالنسبة لأغلب المدرسين الذين لا يزالون يعشقون هذه الوظيفة، لكنهم يرغبون بالقيام بها من المنزل، فإن فرص التدريس من المنزل بالتعاون مع مدارس أو جامعات أو شركات متواجدة بكثرة.

وفي هذه المرحلة، قد يساعدك التركيز على شريحة معينة من الطلاب. على سبيل المثال، يركز بعض المدرسين عن بعد على طلاب المدارس الذين يتعلمون من المنزل، بينما نجد بعضهم الآخر يركّز على الطلاب البالغين أو على التدريس في البرامج التدريبية للشركات والمؤسسات. 

وتشير تقارير Glassdoor إلى أن المدرسين عبر الإنترنت يتقاضون راتباً سنوياً متوسطه 42.579$. 

انظر: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة للعام الجديد

2. مدرس خصوصي عبر الإنترنت

مدرس خصوصي عبر الإنترنت

يمتلك المدرس الخصوصي أو Tutor حرية أكبر في اختيار أوقات التدريس وعدد الساعات والأيام ومنهاج الدراسة وغيرها الكثير. فسواء كان تخصصك هو تدريس اللغة العربية أو إحدى اللغات الأجنبية أو الرياضيات أو التحضير لاختبارات معينة، فستكون الدروس الخصوصية عبر الإنترنت طريقة مربحة جداً، ويمكنك العمل فيها بدوام جزئي ودمجها مع عملك الأصلي أو تخصص كامل وقتك لهذا المجال والعمل بدوام كامل. 

في الوقت الحالي، يمكن استخدام عشرات المنصات لعرض خدماتك وإيجاد الطلاب ليس من دولتك وحسب، بل من مختلف دول العالم. كما أنّ سهولة استخدام أدوات مثل  Skype و Zoom تجعل الأمور تسير بسلاسة تامّة. 

وفقًا لـ PayScale، يبلغ متوسط معدل المدرسين الخصوصيين عبر الإنترنت 19.65 دولار أمريكي للساعة الواحدة. 

قد يهمك: أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

3. أستاذ / مدرس مساعد عبر الإنترنت

العديد من المدرسين في المدارس أو الجامعات يبحثون عن أستاذ أو مدرس مساعد أون لاين، بحيث يمكنك العمل في بيئة أكاديمية ومنظّمة ومتلام ساعات عمل يومية محددة ولكن من منزلك. مع ذلك، سيكون الكسب المادي في هذه الحالات أقل من العمل كمدرس.

وطالما أنّك تمتلك شهادة بكالوريوس في التدريس، وبعض الخبرة في هذا المجال، يمكنك استهداف المدارس. بينما أنّ العمل كأستاذ مساعد عبر الإنترنت في الجامعات، غالباً ما يتطلب الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في هذا المجال.

تبعاً ل Glassdoor، متوسط الراتب السنوي للأساتذة المساعدين عبر الإنترنت هو 20.000.3 دولار.

انظر: 11 من أهم الوظائف التي لا تتطلب الخبرة لاتخاذها كمهنة

4. مدرب في اكتساب الكتابة

في تقرير موقع  PayScale لعام 2016، ذُكر 44% من المديرين التنفيذيين أنّ أغلب الخريجين الجدد افتقروا إلى مهارات الكتابة والتي تعتبر من أصعب المهارات المكتسبة. وهنا يأتي دور مدربو الكتابة، من خلال العمل في الطلاب وعملاء الشركات لصقل هذه المهارات الأساسية. وعلى غرار الدروس الخصوصية، يستفاد الكثير من المدرسين من أدوات التدريس عبر الإنترنت للتواصل مع هؤلاء الطلاب وتدريبهم.  

أفاد موقع Glassdoor أن المدربين في اكتساب مهارات الكتابة يحصلون على راتب سنوي متوسط قدره 40.089 دولار أمريكي سنوياً. 

5. مطور مناهج تعليمية

مطور مناهج تعليمية

يلعب مطوّروا المناهج التعليمية دوراً جوهرياً في عملية التعليم، ويتم وصفهم من قبل Chegg: “إذا كان الفصل الدراسي عبارة عن مسرح، فإنّ مطوّر المناهج التعليمية هو الكاتب المسرحي الذي يؤلّف القصّة ويكتب الحوار”.

وأنت كمدرس، تمتلك خبرة مسبقة في التدريس واختيار ما هو مهم بالنسبة للطلاب خلال الفصول الدراسية. بالتالي يمكنك الاستفادة من هذه الخبرة لبدء مسيرة مهنية جديدة كمطوّر للمناهج الدراسية. وللبدء في إيجاد فرص للعمل في هذا المجال، ننصح بالاطلاع مقالنا السابق عن مواقع البحث عن عمل العربية والأجنبية لإيجاد وظائف متاحة بشكل فوري

الراتب الوظيفي في هذا المجال: وفقاً لـ PayScale، يحصل مطورو المناهج الدراسية على متوسط راتب سنوي قدره 62.512 دولار أمريكي.

اخترنا لك: 9 أقسام يبحث عنها أصحاب العمل في الملفات الشخصية على موقع LinkedIn

6. مزوّد مواد تعليمية

قد يبدو الامر جديداً للبعض، ولكن الآلاف من المدرسين من حول العالم يجنون مبالغ مالية مرتفعة من بيع موادهم التعليمية عبر الإنترنت أو بالاشتراك مع متاجر متوفرة في منطقتهم أو حتى بفتح المتجر الإلكتروني أو الفعلي الخاص بهم. فمع سنوات من الخبرة في مجال التدريس، لابدّ انّك قادر على إنشاء بعض المواد التعليمية المفيدة لفئات معينة من الطلاب أو الشباب. 

وكمثال على ذلك، يمكنك تفقد موقع Teachers Pay Teachers لأخذ فكرة شاملة عن المواد التعليمية التي يمكنك بيعها، سواء عبر الموقع نفسه أو عبر مواقع أخرى متاحة باللغة العربية أو حتى عبر إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك.

فسواء كنت تستهدف طلاب اللغات أو الفنون أو الموسيقى أو الرياضيات أو علوم الكمبيوتر وغيرها الكثير من المجالات، إنشاء مواد تعليمية مفيدة سيسهل عليك النجاح في هذا المجال. 

انظر: أكثر اللغات المطلوبة للترجمة وأهم اللغات المترجمة إليها

7. كاتب تعليمي 

كاتب تعليمي

قد يكون الكاتب التعليمي شخصاً يكتب محتوى تعليمي كالمقالات للمواقع الإلكترونية المختلفة أو قد يكتب الكتب المدرسية وأدلة القراءة والمناهج التعليمية للطلاب والمعلمين، وفي بعض الحالات قد يكون صحفياً يغطي مواضيع متعلقة بالتعليم. ولكن أغلب العاملين في هذا المجال يساهمون في تطوير الكتب المدرسية والجامعية للطلاب. 

عادة ما يحصل الكاتب التعليمي المستقل على أجور مقابل ساعة العمل، والتي وفقاً لموقع PayScale قد تتراوح بين 12 و 64 دولار أمريكي لساعة العمل الواحدة، اعتماداً على مستوى صعوبة العمل ومستوى الكتابة المطلوب. 

وفي أغلب الحالات، يعمل الكتّاب التعليميين عن بعد من المنزل، ويمكن إيجاد وظائف في هذا المجال عبر المواقع الإلكترونية لنشر الوظائف أو عبر عرض خدماتك للشركات أو المواقع الإلكترونية التعليمية أو المدارس أو المؤسسات التعليمية المختلفة. 

ووفقاً للموقع السابق PayScale، يحصل الكاتب التعليمي على متوسط راتب سنوي قدره 40.000 دولار أمريكي. 

قد يهمك: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

8. مدقّق ومصحّح اختبارات

العديد من المؤسسات التعليمية أو الشركات تقدم فرص توظيف للمعلمين للعمل كمدققين للاختبارات التي يجريها الطلاب الملتحقين بها، ويقوم المدرسون بهذا العمل من المنزل، في أغلب الحالات. ومهمة المدرس هي تصحيح الاختبارات ووضع الدرجات التي يستحقها الطلاب. لكن أغلب هذه الوظائف تتطلب درجة البكالوريوس في التدريس كحد أدنى، وخيرة سنوات في مجال التدريس. 

ولأخذ فكرة عن نوع الوظائف التي يتم نشرها في هذا المجال، يمكن الاطلاع على موقع خدمة الاختبارات التعليمية (ETS) والتي تبحث دائماً عن مدققين ومصححين للاختبارات عبر الإنترنت. لكن فرص عمل الموقع السابق باللغة الإنجليزية بالكامل، مع ذلك قد تحصل على فكرة عن فرص العمل التي يجب عليك استهدافها باللغة العربية. 

الراتب الوظيفي: وفقًا لـ Glassdoor، يحصل مدققو الاختبارات على متوسط راتب سنوي قدره 55.030 دولار أمريكي.

9. كاتب المحتوى أو المدوّن

بما أنّ مجال المدرس هو التعليم واستخدام اللغة السليمة في الكتابة والقراءة والتحدث، فسيكون من السهل عليه دخول مجال كتابة المحتوى من أوسع أبوابه نظراً لامتلاكه مهارات الكتابة القوية. في هذا المجال، يمكن للمدوّن أو كاتب المحتوى التركيز على المواضيع المرتبط بالتعليم أو أي موضوع ذو صلة. وللبدء بالعمل في مجال التدوين وكتابة المحتوى، ننصح بالاطلاع على المقالات التالية:

الراتب الوظيفي: تشير تقارير PayScale أن المدونين يحصلون على راتب سنوي متوسط قدره 39.344 دولار أمريكي.

10. مستشار تعليمي

غالباً ما يكون مستشارو التعليم مدرسين أو إداريين يريدون استراحة من الروتين اليومي في التدريس ولكنهم لا يزالون يرغبون في البقاء في مجال التعليم. وبشكل عام، يقدم مستشارو التعليم التوجيه لأولئك الذين يسعون للحصول على خدمتهم، والتي يمكن أن تشمل العائلات، المدارس، بما في ذلك الكليات والجامعات، والمنظمات التعليمية. ويمكن أن يتخصص مستشارو التعليم في مجال معين مثل:

  • الاحتياجات الخاصة أو
  • الدعم والمشورة المهنية أو 
  • تطوير مناهج التعليم أو 
  • الاستشارات عبر الإنترنت أو
  • تحضير الطلاب للاختبارات أو
  • تدريب وتطوير المعلمين….
  • وغيرها الكثير. 

الراتب: وفقًا لـ Glassdoor، يحصل مستشاروا التعليم على متوسط راتب سنوي قدره 61.592 دولار أمريكي.

هذه أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل ونتمنى أن تجدوا ما تبجثون عنه ضمنها!

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!