ما هو أفضل عمل حر في ألمانيا؟ قائمة أفضل 10 مجالات للعمل المستقل

ما هو أفضل عمل حر في ألمانيا؟ قائمة أفضل 10 مجالات للعمل المستقل

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يسعى الكثيرون في ألمانيا في مرحلة معينة من حياتهم المهنية إلى تأسيس مشروعهم الخاص والعمل كمستقلين. يبحثون عن ساعات عمل مرنة واستقلالية وحرية أكبر في اختيار عملائهم بأنفسهم. فإن كنت ممكن يسعون لبدء حياتهم في مجال العمل الحر في ألمانيا وتحقيق الاستقلالية التامة، سنساعدك عبر مقالنا الحالي في إيجاد أفضل عمل حر في ألمانيا. تعرف على أنجح مجالات العمل الحر في ألمانيا والأجور المرتبطة بها.

بعض المهن الحرة في ألمانيا

يوجد ميول واضح في العديد من المهن في سوق العمل الألماني نحو العمل المستقل. كما نرى أنّ العديد من الشركات في ألمانيا اصبحت تركّز على الأفراد القادرين على العمل بشكل مستقل، بحيث تدفع لهم مقابل المشاريع التي يتم توكيلها إليهم.

العامل الحر أو المستقل في ألمانيا، كما يسمى “Freiberuflich”، هو الفرد الذي يستلم مشاريع مختلفة من شركات أو عملاء في ألمانيا، أو الفرد الذي يرغب بإنشاء مشروعه الخاص، مثل فتح متجر أو مطعم وما إلى ذلك.

ويبدو أنّه لا يوجد تعريف واضح للمهن الحرة في ألمانيا، بل يوجد كتالوج “Freiberuflerkatalog” يسرد الأعمال المستقلة أو الحرة هناك. من أهم المهن التي تنتمي إلى مجالات العمل  الحر في ألمانيا نجد:

  1. الأنشطة العلمية والفنية والأدبية والتعليمية والتعليمية المستقلة (مثل الصحفيين والمؤلفين والكتاب والموسيقيين وما إلى ذلك).
  2. طبيب، طبيب أسنان، طبيب بيطري، معالج طبيعي، معالج فيزيائي.
  3. محامي، كاتب عدل، محامي براءات اختراع، مدقق حسابات، مستشار ضرائب.
  4. استشاري اقتصادي واقتصادي أعمال، مراجع محلف.
  5. مهندس، مهندس معماري.
  6. كيميائي تجاري.
  7. صحفي ومراسل مصور ومترجم.
  8. الطيارين.
  9. وظائف مماثلة.

هذه بعض الأمثلة عن المهن التي يمكنها دخول مجال العمل الحر في ألمانيا، ولا يوجد قائمة شاملة لجميع المهن، بل يتم التحقق من كل حالة على حدى من قبل خبير. على سبيل المثال المهن المرتبطة بعالم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات لم تعتبر مجالات عمل حر في ألمانيا حتى تم إدراجها مؤخراً.

اقرأ: ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟ أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل

أفضل 10 مجالات للعمل  الحر في ألمانيا مع أجور مرتفعة للغاية 

وجب التنويه إلى أنّ الدخل المادي للعامل المستقل متغير بشكل كبير ويختلف من موسم لآخر. لكن في محالات العمل الحر التي سنذكرها الآن، غالياً ما يحافظ المستقل على دخل مادي مرتفع على مدار العام.

1. المصارف والبنوك

العمل في قطاعات البنوك والتمويل هو من أفضل مجالات العمل الحر في ألمانيا. حيث ساعدت القوانين الجديدة إلى إحداث تغييرات كبيرة في معظم الشركات المالية مما خلف ظروفاً مثالية لعمل المستقلين في ألمانيا.

من أفضل مجالات العمل الحر في قطاع البنوك والتمويل هم متخصصي تكنولوجيا المعلومات، الذين يجدون مشاريع للعمل عليها على مدار العالم ويحصلون على أجور عالية. وما زال مجال العمل الحر في تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا في صعود مستمر.

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

2. التأمينات

العمل لدى شركات التأمين هو من أفضل خيارات العمل الحر في ألمانيا أيضاً. يعمل المستقلون بشكل أساسي في مجالات مرتبطة بالاستشارات وكوسطاء للتأمين.

ما يميز العمل الحر مع شركات التأمين هو وجود راتب ثابت لليوم أو ساعة العمل، بالإضافة إلى عمولة لكل عملية بيع ناجحة، والتي يمكن أن تصل لمبالغ عالية إن زادت بوليصات التأمين المُباعة وقيمتها.

انظر: هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

3. تكنولوجيا المعلومات

يعتبر العمل المستقل في أي مجال مرتبط بتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا خياراً مثالياً لمن يحبث عن ساعات عمل مرنة وأجور مرتفعة للغاية. هذا ينطبق على جميع الصناعات المرتبطة بتكتولوجيا المعلومات.

ففي هذا العالم الرقمي سريع التطور، إن لك يكن لدى الشركة قسم تكنولوجيا معلومات داخلي، لن تنجح في سوق العمل.

4. وكالات الدعاية والإعلان

يوجد الكثير من الوظائف الشاغرة في ألمانيا في مجالات العمل بالدعاية والإعلانات، مما يرفع من فرص نجاح العامل الحر في هذا المجال.

يحقق مستشارو التسويق العائد المادي الأفضل بين العاملين المستقلين في هذا المجال، يتبعهم مديرو المشاريع. كما أنّ العاملين في مجال تحسين محركات البجث ومصميي الجرافيك ومصممي واجهة المستخدم UX ومُنشئي المحتوى، يحصلون على فرص عمل كثير وأجور مرتفعة لساعة العمل الواحدة.

انظر: أفضل 30 منح دراسية في ألمانيا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

5. الاستشاريون والمستشارون الإداريون والمدربون

أحد أكثر مجالات العمر الحر المزدهرة في ألمانيا. فقد أصبح التدريب عبر الإنترنت والتدريب على الإدارة والقيادة أكثر انتشاراً وطلباً أكثر من أي وقت مضى. فقد تكون تكلفة دورة تدريبية ليوم واحد فقط ما يصل حتى 1500 يورو للشخص الواحد، وترى الأفراد يتدفقون للتسجيل والحصول على محتوى الدورة. لهذا تعتبر من أكثر مجالات العمل الحر دخلاً في ألمانيا.

للبدء بالعمل الحر في ألمانيا في أي مجال مرتبط، يجب العمل على إنشاء شبكة واسعة من المهتمين والعديد من جهات الاتصال. كما يجب العمل على اكتساب مهارات العرض التقديمي المتقدمة. خاصّة أنّ النجاح في أي من هذه المجالات يتكلب حصولك على تقييمات جيدة من الأفراد الذي يطلبون خدماتك كمستفل في ألمانيا.

6. مجالات الاتصالات

العمل في مجال الاتصالات هو خيار مثالي لأي فرد يرغب بأن يصبح عامل مستقل في ألمانيا. يشمل العمل الحر تقديم الخدمات لشركات الاتصاصات ومقدمي خدمات الإنترنت وشركات تطوير الاتصالات المتنقلة وغيرها الكثير. مجدداً، متخصصوا تكنولوجيا المعلومات لديهم الأفضلية للنجاح في العمل الحر في هذا المجال.

7. صناعة السيارات

يمكن للعاملين في أي مجال مرتبط بصناعة السيارات أن يضمنوا فرص عمل مثالي وأجور عالية كون المشاريع في هذا المجال تستمر لما لا يقل عن سنة في أغلب الحالات. يشمل هذا المجال كل من تصميم وتطوير وتصنيع وتسويق وبيع وإصلاح وتعديل المركبات ذات المحركات.

اقرأ: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

8. شركات الكيماويات والأدوية

العمل الحر في ألمانيا في هذا المجال أكثر من جيد. يوجد عدد كبير من شركات الكيماويات والأدوية التي تبحث عن عمال مستقلين موهوبين للقيام بمشاريعهم. ويتضمن هذا المجال جميع التخصصات المرتبطة دون تحديد.

9. العمل لدى الشركات المصنعة للبرمجيات

شركات البرمجيات هي مؤسسات ربحية، تأخذ منتجاتها الأساسية أشكال مختلفة من البرمجيات وتكنولوجيا البرمجيات والتوزيع وتطوير منتجات البرمجيات. أي يشكلون صناعة البرمجيات. تعتمد هذه الشركات على العاملين المستقلين بشكل كبير، نظراً لكثرة المشاريع التي يتم العمل عليها.

ومن أهم العاملين المستقلين المطلوبين للعمل لدى هذه الشركات نجد مطوري الويب ومطوري البرامج والتطبيقات ومديري تكنولوجيا المعلومات (IT) ومسؤولي قواعد البيانات أو متخصصي شبكات الكمبيوتر وغيرهم.

انظر: أفضل 10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

10. SAP

يرمز SAP إلى الأنظمة والتطبيقات والمنتجات في معالجة البيانات، وهو اسم البرامج التي تساعد الشركات في إدارة عملياتها وعلاقات العملاء. والعامل الحر في هذا المجال في ألمانيا يكسب مبالغ مالية مرتفعة كونه على اتصال مباشر مع الأرباح التي تحققها أي شركة يعمل لديها. وهي من المجالات التي يحدد فيها مستوى خبرتك مقدار أجورك.

بعد معرفتك لأهم مجالات العمل المستقل، لابدّ أنّك قادر الآن على تحديد أفضل عمل حر في ألمانيا بالنسبة لك ولمؤهلاتك وخبرتك السابقة.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج! واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة: