ما هي أهمية التسويق الإلكتروني E-marketing في نجاح مشاريعك؟

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني E-marketing في نجاح أي مشروع؟

لم يعد التسويق يعتمد على الوسائل التقليدية في عصر التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي، فقد أصبح التسويق الإلكتروني من أولويات أي مشروع تجاري جديد حتى قبل انطلاقه. حيث زادت الحاجة لإقناع المستهلك الذي بات أكثر وعياً وذكاءً في اختيار المنتجات والخدمات الكثيرة المعروضة عليه. لهذا يمكن اعتبار التسويق الإلكتروني E-marketing بأفكاره العصرية هو التسويق المثالي في عصرنا الحالي. وعبر هذا المقال سوف نتعرف على مزايا و أهمية التسويق الإلكتروني في نجاح مشروعك.

ما هي أهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث 

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني بأنواعه المختلفة (كالظهور في محركات البحث SEO، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر البريد الإلكتروني التسويق عبر التليجرام وغيرها) بلعب دور كبير في نجاح المشاريع التجارية.

إذ تسمح استراتيجية التسويق الإلكتروني بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين المستهدفين من المنتج أو الخدمة، وبالتالي اكتساب المزيد من العملاء وتحقيق نسب أرباح عالية. كل ذلك بتكلفة أقل بكثير من تكاليف التسويق بالأساليب الاعتيادية وبوقتٍ قياسي إذا تحققت كل الشروط المطلوبة للترويج.

لأي شخصٍ يرغب بتنفيذ فكرة تجارية، لابد أن يتعرف على مزايا التسويق الإلكتروني التي سترافق انطلاق المشروع مما يضمن نجاحه وتحقيق أهدافه؛ وهذا ما سنقدمه في التالي من مقالنا.

1. إشهار العلامة التجارية

يعدّ إشهار العلامة التجارية من أولى الخصائص للتسويق الإلكتروني. فلابدّ من وصول العلامة التجارية لأكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت، وسيكون من الجيد أن يتم ذلك قبل انطلاق المشروع بفترةٍ قصيرة لجذب المزيد من الانتباه والحماس من المتابعين والمستهلكين المحتملين لافتتاح المشروع التجاري.

بالطبع يمكن استخدام العديد من وسائل التسويق الإلكتروني لذلك، والمتوفرة بالمجان أو بأقل التكاليف الممكنة. وننصح بتفقد مقالنا السابقة عن أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك

2. انخفاض التكاليف

أي مشروع تجاري بحاجة لرأس مال كبير بما يكفي لانطلاقته وخوضه في السوق الاقتصادية. عادةً ما تأخذ الحملة التسويقية حيزاً كبيراً من ميزانية المشاريع الناجحة. إلا أن التسويق الإلكتروني يتيح لك العديد من الميزات بأقل التكاليف ومنها:

  • الوصول للعملاء المستهدفين من الخدمة أو المنتج.
  • الرد على الاستفسارات برسائل ذات فائدة وفاعلية.
  • اكتساب المزيد من العملاء، من خلال ميزة إعادة استهداف العملاء بحملات تسويقية متكررة.
  • رفع نسبة ظهور الموقع في محركات البحث للجمهور المستهدف.
  • متابعة تأثير الحملات التسويقية وتحسينها.

اقرأ: أفضل 10 وظائف في التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

3. أتمتة التسويق

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني أيضاً في أتمتة الأنشطة التسويقية، بما يعني مراقبة العائدات على المشروع ومقارنتها مع الجهود المبذولة، وبالتالي السعي لتحسين الخطة التسويقية واكتساب المزيد من العملاء الدائمين ورفع نسبة الإيرادات. ويتم ذلك من خلال:

  • جدولة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • جدولة رسائل البريد الإلكتروني.
  • تسجيل النقاط للعملاء المحتملين والمهتمين بالشركة.

4. تخصيص الحملات التسويقية

في حين يعتمد التسويق الاعتيادي على فكرة التسويق للعامة، يعمل التسويق الإلكتروني على تخصيص الحملات التسويقية لفئاتٍ معينة من العملاء المحتملين من خلال جمع بيناتهم وتحليلها وبناء حملات تسويقية مناسبة على أساس اهتماماتهم.

فإن إنشاء حملات تسويقية تناسب الفئة المستهدفة وتخاطب أسلوبها سيؤدي لاكتساب المزيد من العملاء ورفع الإيرادات ونجاح المشروع.

تعلم التسويق الإلكتروني مجاناً عبر مقالنا السابق بعنوان: تعلم التسويق الإلكتروني – 25 دورة أونلاين مجانية لدخول عالم التسويق

5. كسب السمعة الجيدة

أظهرت الكثير من الإحصائيات التأثير الكبير الذي تلعبه التقييمات الإيجابية أو السلبية على إيرادات الشركة، واهتمام الأشخاص الكبير في البحث عن التقييمات والتعليقات من العملاء السابقين للشركة.

إذ تساهم سمعة العلامة التجارية في تقدمها ونجاح مشاريعها وحملاتها التسويقية. ولذلك تسعى كل الشركات الناجحة لتقديم أفضل المنتجات وأفضل التجارب لخدماتها، لتكتسب سمعة جيدة وجمهور من التقييمات الإيجابية سواءً من جودة الخدمات أو بالتعامل مع الزبائن.

من الجيد أنه يمكنك توظيف بعض الأدوات التسويقية لتتبع التعليقات، والتعامل مع السلبية منها بالرد عليها أو حذفها.

انظر: كيف أطور من مهاراتي في التسويق؟ كيفية تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني

6. اتباع مسار التسويق الصحيح

يمر مسار التسويق بثلاثة مراحل أساسية، لابد من اتباعها للوصول للهدف المطلوب من الحملة التسويقية. ألا وهي:

TOFU: وهي المرحلة الأولى في مسار التسويق الإلكتروني، حيث تهدف للوصول إلى العملاء المحتملين عند حاجتهم للخدمة أو المنتج والبحث عنه. وذلك من خلال إرسال الإعلانات المخصصة للعملاء وفقاً لتحليل بياناتهم، إلى جانب حملات الفيديو الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من الانتباه.

MOFU: بعد لفت نظر العملاء المحتملين للمنتج أو الخدمة، لابد من إقناعهم بالشراء بعرض محتويات توضح أهمية المنتج أو الخدمة وجودتها العالية، مع ذكر بعض التجارب الناجحة للعملاء السابقين مما يزيد من قناعة العميل بالشراء.

BOFU: في المرحلة الأخيرة وبعد الصفقة الأولى مع العملاء، لابد من تكريس الجهود لكسب ثقتهم ولضمان ارتيادهم المتكرر لشراء الخدمة أو المنتج. حيث يمكن تقديم العروض والحسومات المستمرة، عينات مجانية من المنتج أو فترات مجانية من الخدمة، وتقديم عروض خاصة للعملاء المتميزين.

اقرأ: خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

7. اكتساب جيل من العملاء المحتملين

من المهم أن يكون للشركة نظرة مستقبلية في اكتساب عملاء جدد. وهو ما يقدمه التسويق الإلكتروني من خلال الحملات التسويقية باتباع عدة وسائل للتسويق.

من أهمها التسويق الإلكتروني للمحتوى عبر قنوات مختلفة أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين عمل محركات البحث وعرض المزيد من حسابات الشركة على محركات البحث للمستخدمين الباحثين عن المحتويات التي تقدمها، وبالتالي دفعهم لزيارة موقع الشركة وارتفاع نسبة اكتساب عملاء دائمين.

انظر: شرح طريقة ربح المال يومياً من تفريغ التسجيلات الصوتية عبر موقع Scribie

8. الوصول للعملاء النشطين

يساهم وجود العملاء النشطين في حسابات الشركة في الحفاظ على حيوية العملية التسويقية وزيادة ايرادات الشركة. حيث يمكن أن يقدم العملاء النشطين الاقتراحات البناءة التي يمكن أن تساهم بتحسين الإنتاج أو الجودة. كما سيرغب بعض العملاء بالاشتراك مقابل الحصول على العروض المجانية أو نسخ تجريبية للمنتجات أو الخدمات المستقبلية.

بالإضافة لترشيح اسم الشركة للأصدقاء مقابل الحصول على بعض الحسومات. ومن خلال هذه الإجراءات البسيطة يمكن الوصول للعملاء النشطين والحفاظ على تواجدهم.

9. متابعة تقدم الحملة التسويقية

من أهمية التسويق الإلكتروني أنه يتيح متابعة مسار الحملة التسويقية بسهولة وخطوة بخطوة. فمع بداية الحملة التسويقية لابد من تحديد مقاييس متوقعة لسير الحملة، من الوصول للجماهير المستهدفة، عمليات الشراء، وإيرادات الشركة؛ وبناءً عليها يمكن الحكم على نجاح الخطة الموضوعة.

نجد في التسويق الإلكتروني العديد من الأدوات التي تسمح بتتبع الحملة من رؤية عدد المشاهدات للإعلان، عدد النقرات وتسجيلات الدخول، آراء المستخدمين وتحليل بياناتهم. كل تلك الوسائل تساعد على تقييم الحملات التسويقية واعتماد الأسلوب الأفضل لتسويق المنتج أو الخدمة.

قد يهمك: الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل !

10 مواكبة تطورات السوق والعملاء

لابد من ملاحظة التغيرات السلوكية للمستهلكين ومتابعة تطورات التسويق. فمع تغير سلوك العملاء المستمر والمنافسة الشديدة في السوق لا يكفي أن نعتمد حملة تسويقية واحدة ناجحة لمدىً بعيد، ولابد من الاستعانة باستراتيجيات التسويق السلوكية للتجديد والخروج بأفكارٍ تسويقية متطورة ومواكبة للعصر.

11. توسيع نطاق التسويق

مقارنةً بأساليب التسويق الاعتيادية فإن التسويق الإلكتروني يفسح مجالاً كبيراً أمام الشركة لترويج خدماتها أو منتجاتها، فهو يصل إلى أكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت مما يرفع عدد زيارات الموقع ونسبة الشراء.

فعلياً فهي من أفضل الطرق التسويقية سواءً للشركات الكبيرة أو لأصحاب المشاريع الصغيرة والتي يمكن أن تساعدهم أثناء بدايتهم وتوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت لوصول محتواهم للعملاء والمستهلكين.

ويمكن العمل على ذلك بتحسين الظهور على محركات البحث وابتكار حملات تسويقية حديثة وإطلاقها على منصات التواصل الاجتماعي وإرسالها بالبريد الإلكتروني بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

اخترنا لك: كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

12. متابعة المنافسين

من مزايا التسويق الإلكتروني أيضاً أنه يسمح بمتابعة نتائج الشركات المنافسة وخطواتهم في تنفيذ الحملات التسويقية وأفكارهم لزيادة الإيرادات، مما يحفز على بذل الجهود لابتكار أفكار تسويقية متطورة تجذب المزيد من العملاء المحتملين ومنافسة الشركات الأخرى، بالإضافة لتجنب التقليد والذي يمكن أن يفقد المستهلك ثقته بالشركة.

لابد من إدراك أهمية التسويق الإلكتروني لأي مشروع تجاري سواءً في بدايته أو في تجديد حملاته التسويقية التي ستعود عليه بفوائد مضاعفة من الوصول لأعلى نسبة ممكنة من الجماهير المستهدفة وتحقيق أفضل الإيرادات.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top