أول دولة في الاتحاد الأوروبي تبدأ بإصدار تأشيرة شنغن إلكترونية

أول دولة في الاتحاد الأوروبي تبدأ بإصدار تأشيرة شنغن إلكترونية

بدأت مسيرة صدور تأشيرات الشنغن الأوروبية على أيدي فرنسية. بداية من 1 يناير من عام 2024، بدأت فرنسا كأول دولة في الاتحاد الأوروبي تصدر تأشيرات الشنغن الرقمية. وهي الخطوة الأولى من خطّة كامل دول الاتحاد الأوروبي لجعل عملية التقديم على تِأشيرة الشنغن إلكترونية بالكامل بحلول عام 2026.

ومع أنّ العملية بدأت منذ بداية هذا العام، إلّا أنّه تم تخصيص 70 ألف تأشيرة رقمية فقط لهذه الفترة، وليس الجميع مؤهل للتقديم على هذا النوع من التأشيرة. وتهدف المبادرة إلى تبسيط عملية طلب التأشيرة، وتجنب أي اختلاط مع زيادة الملفات التي تخضع للمعالجة حاليًا في مراكز التأشيرات الفرنسية في جميع أنحاء العالم.

يأتي قرار فرنسا باعتماد تأشيرة الشنغن الرقمية استعداداً لدورة  الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2024 في باريس (26 يوليو إلى 11 أغسطس ومن 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر)، لهذا السبب تم تخصيص عدد التأشيرات المتاحة وربطها بهذه الفعالية. 

مؤهلات التقديم على تأشيرة الشنغن الرقمية لزيارة فرنسا

وفقًا للسلطات الفرنسية، يوجد مجموعتان من الأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي (الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنغن) مؤهلين للحصول على تأشيرة الشنغن الفرنسية الرقمية، وهما:

1. أعضاء الأسرة الأولمبية والبارالمبية بطلب الاعتماد من خلال لجانه

تضم هذه المجموعة أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة البارالمبية والاتحادات الدولية واللجان الوطنية. كما أن أعضاء اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية، والاتحادات الوطنية، والرياضيين، والقضاة، والمدربين، والفنيين الرياضيين، والعاملين في المجال الطبي، والصحفيين المعتمدين، وكبار المديرين التنفيذيين، والجهات المانحة، والرعاة هم أيضًا جزء من هذه المجموعة.

أمّا عملية التقديم لهذه المجموعة من الأفراد فهي سهلة للغاية. لن يضطروا إلى انتظار موعد أو جمع المستندات أو دفع رسوم تأشيرة شنغن العادية. سيتعين عليهم الحضور إلى مركز التأشيرات في الوقت المحدد وتقديم جواز سفرهم وشهادة اعتماد صالحة صادرة عن OCOG.

اقرأ: إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك وانظر أيضاً: الهجرة إلى إسبانيا.. دليل السفر إلى إسبانيا للعيش والاستقرار

2. ضيوف رسميون آخرون تتم دعوتهم من قبل اللجنة الأولمبية أو اللجنة البارالمبية (OCOG)

الأفراد الذين يتم دعوتهم من قبل اللجنة الأولمبية لحضور الألعاب الأولمبية يمكنهم التقديم على تأشيرة شنغن رقمية من خلال موقع  France-Visas الإلكتروني، وتقديم المستندات المدرجة هناك.

في هذه الحالة، يحتاج هؤلاء الأفراد إلى تقديم خطاب دعوة من اللجنة الأولمبية OCOG. مع ذلك، لن يحتاجوا لدفع رسوم التأشيرة أيضًأ.

ماذا عن الزوار المشاهدين لدورة الألعاب الأولمبية في فرنسا؟

سيتعين على المتفرجين الذين يرغبون في حضور الألعاب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن عادية.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top