8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية قبل البدء بتطوير مهارات اللغة لديك، هو أمر جوهري للنجاح في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية. وبما أنّ نسبة كبيرة من الأشخاص يتعلمون اللغة بشكل ذاتي من المنزل، نجدهم يبحثون عن اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت. فإن كنت أحدهم، عبر هذا المقال سوف نتعرف على 8 مواقع تساعدك على إجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً. 

إجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

يشير مركز تعلم اللغات التابع لجامعة كامبريدج، أنّه عندما يُذكر أنّ شخص ما يتحدث لغة ما بطلاقة تامّة، هذا يعني أن لديه مستوى متقدم في جميع مهارات اللغة الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة). وأغلب طلاب اللغة الإنجليزية يمتلكون نقاط قوّة ونقاط ضعف. على سبيل المثال، قد يمتلك الطالب نقاط قوّة في الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية، لكنه غير قادر على التحدث باللغة بشكل جيد. 

لذلك، الاعتماد على الاختبارات الكتابية في اللغة الإنجليزية، لا يعكس مستواك الحقيقي باللغة. على سبيل المثال، قد نجد أشخاص حققوا المستوى C1 عبر إحدى الاختبارات الكتابية لكنهم غير قادرين على التحدث بشكل جيد. بالمقابل، نجد أشخاص قادرين على التواصل باللغة بسلاسة تامة ودون أي صعوبات، بمستوى B1. 

لهذا السبب، دائماً ما يُفضل الاعتماد على اختبارات تقيّم المهارات الأربعة في اللغة الإنجليزية وخاصّة مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية، فإذا أردنا تقييم قدرة شخص ما على التحدث، يجب أن نجعله يتحدث!

مع ذلك، يعتبر اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، إحدى الأدوات المفيدة لكشف نقاط القوّة والضعف لدى الشخص، بحيث يمكنه التركيز على تقوية نقاط ضعفه لاحقاً. من هنا تأتي أهمية اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية قبل الالتحاق بأي دورة تعليمية أو قبل تعلم لغة ثانية بنفسك من المنزل.

انظر: 10 عادات تسهل عليك التحضير لاختبار اللغة الإنجليزية وضمان النجاح فيه

1. اختبار موقع Cambridge English للغة الإنجليزية

اختبار موقع Cambridge English لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية

هذا الاختبار المجاني لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية مقدّم من مركز كامبريدج لتعليم وتقييم اللغة الإنجليزية والتابع لجامعة كامبريدج البريطانية الشهيرة. يمكن لأي شخص الخضوع لهذا الاختبار السريع عبر الإنترنت لتقييم:

  • مستوى اللغة الإنجليزية العامّة General English أو
  • مستوى اللغة الإنجليزية المرتبط بالتعليم في المدارس Schools English أو
  • مستوى اللغة الإنجليزية المرتبطة بالعمل Business English أو
  • تقييم مستوى اللغة لدى متعلمي اللغة الشباب English for Young learners. 

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

2. اختبار موقع British Council للغة الإنجليزية

اختبار موقع British Council لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية

عبر إجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية المجاني من موقع القنصلية البريطانية، ستتمكن من تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية (مبتدىء أو ما قبل المتوسط أو المتوسط أو فوق المتوسط أو المتقدم).

ينصح الموقع باستخدام هذه الاختبار السريع لتحديد المستوى ومن ثمّ اختيار المصادر المجانية الموافقة المتاحة عبر الموقع نفسه لتعلم اللغة الإنجليزية. 

يتألف هذا الاختبار من 25 سؤال متعدد الخيارات ومدته بين 10-20 دقيقة، وتم تصميمه بشكل أساسي لتقييم فهم المتقدم لقواعد اللغة الإنجليزية ومفرداتها وصياغتها. يُطلب منك قراءة كل سؤال بعناية واختيار الإجابة المناسبة، وبعد الانتهاء يتم إعطاؤك علامة تقديرية لمستواك الحالي. 

قد يهمك: أفضل دورات اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

3. اختبار موقع efset للغة الإنجليزية

اختبار موقع efset لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية

يشير الموقع إلى أنّ اختباره هو أول اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية قياسي مجاني عبر الإنترنت. حيث يمكن للشخص القيام به والحصول على تقييم دقيق لمستواه في اللغة الإنجليزية من المنزل.

كما يضيف الموقع أنّه تم إنشاء هذا الاختبار المجاني على مدار 5 سنوات مع كبار العلماء في مجال تقييم اللغة الإنجليزية ويمكن الانتهاء منه في أقل من ساعة. 

يوجد لدى الموقع اختبارين: 

الأول هو اختبار قصير لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية: مدته 15 دقيقة فقط ويقيم مهارات القراءة (قواعد ومفردات اللغة الإنجليزية) ومهارات الاستماع، وهو مجاني بالكامل. 

الثاني هو اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الكامل: مدته هي 50 دقيقة ويقيم مهارات القراءة والاستماع أيضاً. لكن الميزة الأهم أنّه مجاني بالكامل ويمكن الحصول على  شهادة EF SET ™ مجانية على الفور بعد الانتهاء. هذه الشهادة يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية CV أو حسابك على لينكد إن LinkedIn.

اخترنا لك: 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. اختبار موقع examenglish للغة الإنجليزية

اختبار موقع examenglish للغة الإنجليزية

تحتاج فقط إلى بريد إلكتروني لكي تتمكن من إجراء اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية المجانية عبر هذا الموقع والحصول على نتائجك بعد الانتهاء.

يقدم الموقع العديد من الاختبارات، مثل اختبار تحديد المستوى الذي يقيّم مستوى اللغة الإنجليزية من المبتدئ إلى المتقدم، واختبار مستوى القواعد والمفردات. بالإضافة إلى اختبار تحديد مستوى الاستماع لدى المتقدم. والمدة الزمنية المحددة لإجراء الاختبارات السابقة هي 10 دقائق فقط. 

أثناء إجراء هذه الاختبارات، تصبح الأسئلة المطروحة أكثر صعوبة مع تقدمك، وإذا كنت تمتلك مستوى لغة إنجليزية جيد، ستتمكن من الإجابة عن جميع الأسئلة. 

ألقي نظرة على: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

5. اختبار موقع test-english للغة الإنجليزية

اختبار موقع test-english لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية

يعتبر موقع test-english.com من أفضل المواقع في قائمتنا الحالية. الاختبارات المجانية المتاحة عبره لا تتوقف على تحديد مستوى اللغة الإنجليزية وحسب، بل يوجد العديد من الاختبارات والمواد التدريبية المجانية لمساعدتك على تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية أو في التحضير لاختبارات اللغة الإنجليزية الشهيرة مثل: اختبار الأيلتس IELTS و TOEIC® و اختبار التوفل TOEFL iBT ™

يضم الموقع اختبارات مجانية لتقييم المهارات المختلفة لللغة الإنجليزية. منها اختبارات مهارات الاستماع والقراءة للمستويات  A1 ، A2 ، B1 ، B1 + ، B2 من اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء اختبار تقييم مهارات استخدام اللغة الإنجليزية واختبار إتقان قواعد اللغة لجميع المستويات أيضاً. 

امّا اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية المجاني عبر هذا الموقع، فيتألف من 60 سؤال متعدد الخيارات ولا يوجد حد زمني له. كما أنّك ستتمكن من رؤية الإجابات عند الانتهاء من الاختبار.

انظر: ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

6. اختبار موقع transparent للغة الإنجليزية

اختبار موقع transparent لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية

يتكون اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في هذا الموقع من أقسام متعددة، كل منها يتكون من 10-15 سؤالاً. القسمين الأول والثاني لتقييم مستوى القواعد في اللغة الإنجليزية والقسم الثالث لتقييم مستوى المفردات والأخير مخصص لتقييم مهارات القراءة.

يمكن الانتقال إلى الأقسام التالية فقط بعد الانتهاء من كل قسم على حدا. بعد الإجابة على الأسئلة الموجودة في كافة الأقسام ووصولك للنهاية، يمكنك الضغط على “Get Your Score” للحصول على درجاتك. 

يتضمن الاختبار أيضاً خيار الإعادة، والذي يمكن الضغط عليه في حال الرغبة بحذف جميع إجاباتك وإعادة الاختبار من جديد. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع اختبارات تحديد المستوى في لغات أجنبية أخرى، والعديد من المصادر المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأجنبية. 

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

7. اختبار موقع europa-school للغة الإنجليزية

اختبار موقع europa-school للغة الإنجليزية

اختبار سريع مجاني عبر الإنترنت، يتألف من 60 سؤال متعدد الخيارات ولا يوجد وقت زمني محدد للانتهاء. بعد الانتهاء من الاختبار، ستتمكن من رؤية الإجابات الصحيحة وتقييم مستواك في اللغة الإنجليزية (من المبتدئ A2 جتى المتقدم C2). 

8. اختبار موقع oxfordonlineenglish للغة الإنجليزية

اختبار موقع oxfordonlineenglish للغة الإنجليزية

عبر الأقسام الأربعة من هذا الاختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية، يمكن تقييم مهارات اللغة الإنجليزية في الاستماع والمفردات والقواعد والقراءة.

يتكون اختبار الاستماع هذا من ستة أجزاء، وأربعة أسئلة لكل جزء، بينما يوجد 40 سؤالا في اختبار المفردات والقواعد والتي تغطي جميع المستويات من الابتدائي (A1) إلى المتقدم (C1)، أمّا اختبار قسم القراءة فيتألف من 20 سؤال.

هذه كانت أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً أونلاين من منزلك، ونتمنى أن تجد ما تبحث عنه ضمنها!

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!