العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

مع توسّع برامج الهجرة إلى ألمانيا واستقطابها للعمالة المهرة من مختلف دول العالم، يبحث الأفراد الذين لا يمتلكون شهادات جامعية عن فرصتهم بين المتقدمين للسفر والعمل في ألمانيا. صحيح أنّ امتلاك شهادة جامعية يرفع من فرص حصولك على وظيفة في ألمانيا، إلّا أنّ العمل في ألمانيا بدون شهادة هو أمر ممكن للأجانب في العديد من الوظائف.

سنتعرف عبر هذا المقال على المعلومات التي يحتاجها كل فرد لا يمتلك شهادة جامعية ويبحث عن فرصته للعمل في ألمانيا.

هل يمكن العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية؟ 

أصبح إيجاد الوظيفة المناسبة في ألمانيا أسهل من أي وقت مضى، خاصّة بعد التحديثات التي طرأت على نظام هجرة العمالة المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا.

فمثلاً، تم مؤخراً إلغاء القانون الذي يشترط على أصحاب العمل الألمان إثبات عدم وجود عامل ألماني أو أوروبي غير مؤهل لشغل وظائفهم قبل توظيف أي عامل أجنبي من خارج دول الاتحاد الأوروبي. هذا يعني سهولة أكبر في توظيف الأفراد القادمين من أي دولة في العالم.

مع ذلك، يبقى التحدي متمثلاً في امتلاك الشهادات والخبرات اللازمة لدخول سوق العمل الألماني. فقد يكون الانتقال للعيش والعمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية أمراً صعباً، لكنه ممكن بالتأكيد. فإن لم تمتلك شهادة وتطمح بالسفر والعمل في ألمانيا، يكفي امتلاك الخبرة اللازمة في مجال عملك لتحويل الحلم إلى حقيقة.

اقرأ: ما هو أفضل عمل حر في ألمانيا؟ قائمة أفضل 10 مجالات للعمل المستقل

القائمة البيضاء لأهم المهن المطلوبة في ألمانيا

دعنا نبدأ بإخبارك عن ما يُعرف بالقائمة البيضاء أو باللغة الألمانية تدعى Positivliste. وهي قائمة خاصة بوكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) تقوم من خلالها بتحديد الوظائف والمهن التي لا تحتاج لشهادات أكاديمية، والتي يوجد فيها نقص كبير في العمالة المهرة في ألمانيا وتقبل طلبات الكثير من العمالة المؤهلين من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

مع ذلك، للمتقدمين من خارج ألمانيا الراغبين بالعمل في ألمانيا بدون شهادة، لابّد لهم من التقديم على معادلة المؤهلات المهنية والخبرات العملية الحاصلين عليها قبل الدخول في سوق العمل الألماني.

يمكن التقديم للحصول على هذا الاعتراف عبر الموقع الرسمي anerkennung-in-deutschland.de الخاص بالاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا. الموقع متاح بـــ 11 لغة مختلفة، منها اللغة العربية. يمكنك بسهولة الحصول على المعلومات التي تبحث عنها باتباع الخطوات التي تظهر لك.

اقرأ: كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا

الحصول على تأشيرة للسفر والعمل في ألمانيا بدون شهادة

إن كنت مقيم في ألمانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، ففرص حصولك على عمل في ألمانيا بدون شهادة أعلى بكثير مقارنة مع الأفراد المتقدمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي. فالعمالة المهرة القادمين من الخارج بحاجة للحصول على تأشيرة لدخول الأراضي الألمانية والبحث عن فرص العمل المناسبة لهم.

في هذه الحالات، يوجد أكثر من خيار للتقديم على تأشيرة والسفر إلى ألمانيا من أهمها:

1. تأشيرة الباحث عن عمل

فيزا الباحث عن عمل في ألمانيا هي تصريح إقامة قصير الأمد، يمنح حامله حقّ الإقامة في ألمانيا لمدّة زمنية محددة بهدف البحث عن وظيفة. عندما يجد الشخص العمل المناسب له، يقوم بتحويل تأشيرة البحث عن عمل إلى إقامة أو تصريح عمل في ألمانيا. عندها يُسمح له بالعيش والاستقرار في ألمانيا طالما استمر في عمله إلى أجل غير مسمى.

بالنسبة للأفراد الراغبين بالتقديم للعمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية، يمكنهم التقديم للحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا لمدة أقصاها 6 أشهر.

للتعرف على كيفية التقديم على هذه التأشيرة والشروط والمتطلبات ننصح بقراءة مقالنا التالي: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

2. تأشيرة الكفالة أو الرعاية من صاحب عمل مقيم في ألمانيا

هذه هي التأشيرة الأكثر شيوعاً والأسرع للسفر والعمل في ألمانيا بشكل مباشر. عملياً، يعني الحصول على كفالة أو رعاية من صاحب عمل هناك، أنّه سيتم توظيفك من قبل صاحب العمل نفسه حال وصولك إلى ألمانيا.

الرعاية هي بمثابة ضمان أنّ وظيفتك مضمونة في ألمانيا، مما يسهل من حصولك على تأشيرة من السفارة الألمانية في بلدك.

مع أنّها التأشيرة الأكثر شيوعاً، إلّا أنّه ليس من السهل أن يتم قبولك في وظيفة في ألمانيا وأنت مقيم في الخارج، خاصّة في حال التقديم للعمل في ألمانيا بدون شهادة. مع ذلك، امتلاك الخبرة والمهارات اللازمة في مجال عملك، يمكن أن يسهل من حصولك على عرض عمل ومن ثمّ الرعاية من صاحب العمل.

لمساعدتك في الحصول على عمل في ألمانيا وأنت مقيم في الخارج، يمكن قراءة مقالنا التالي: هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

لكن لا تنسى أنّك بحاجة للتقديم للحصول على اعتراف ألماني بمؤهلاتك وخبراتك السابقة كما ذكرنا في القسم السابق.

3. تأشيرة الزواج

من الخيارات المتاحة أيضاً للسفر إلى ألمانيا والعمل بدون شهادة هو الزواج من مواطن/ة ألماني/ة. في هذه الحالة، عليك تحقيق مجموعة من الشروط البسيطة للتقديم والحصول على الإقامة الألمانية عن طريق الزواج.

هذه الإقامة تسمح لك بالعيش والعمل في ألمانيا قبل إيجاد وظيفة حتى. هذا يسهل من إيجادك للعمل المناسب في ألمانيا بدون شهادة.

4. التقديم على تأشيرة التدريب المهني

برنامج التدريب المهني في ألمانيا أو الاوسبيلدونغ Ausbildung هو برنامج تدريبي للمهن غير الأكاديمية. هو الطريق الذي يسلكه حوالي نصف مليون متدرب في ألمانيا كل عام بهدف الدخول في سوق العمل الألماني والبدء بالعمل في مهنة تتطلب مهارات محددة.

في نظام التدريب المهني في ألمانيا، المتدربون يعملون ويدرسون في نفس الوقت، بينما يتقاضون راتباً شهرياً خلال فترة التدريب بكاملها. لهذا يعتبر التدريب المهني طريقة شائعة جدّاً لبدء الحياة العملية بشكل مباشر بعد المرحلة الثانوية، بدون شهادة جامعية.

عندما تبدأ ببرنامج التدريب المهني، عادة ما تبدأ بكسب المال من اليوم الأول لك. تدفع الشركات الألمانية راتباً شهرياً لك مقابل التدريب الذي تجريه لديها.

مع ذلك، للتقديم على هذا النوع من التأشيرات للسفر والعمل في ألمانيا بدون شهادة، أنت بحاجة إلى تعلم اللغة الألمانية والوصول إلى المستوى B2 ليتم قبولك في إحدى مدارس التدريب المهني.

لمعلومات إضافية عن التدريب المهني في ألمانيا وشروط التسجيل فيه وايضاً كيفية الاعتراف بالتدريب المهني من خارج ألمانيا ننصح بقراءة مقالنا التالي: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!.

أمثلة عن الوظائف التي تسمح لك في العمل في ألمانيا بدون شهادة

يوجد العديد من مجالات العمل في ألمانيا التي لا تتطلب شهادة جامعية، وإنّما تكتفي بالخبرة والمهارات المهنية المطلوبة من المتقدم.

إليكم بعض الوظائف التي يمكن العمل فيها في ألمانيا بدون شهادة جامعية:

1. العمل في قطاع السياحة

اعتماداً على مكان تواجدك في ألمانيا، يعد قطاع السياحة من أكثر القطاعات طلباً للعمالة المهرة في ألمانيا. تكافح مئات الشركات والمطاعم والفنادق والمقاهي والحانات لإيجاد أفراد مؤهلين ذوي خبرة عمل كافية في الوظائف المرتبطة بقطاع السياحة.

مع ذلك، حصولك على تدريب مهني في المجال يرفع من فرص توظيفك بشكل كبير.

2. عمال الكهرباء

العمل كفني كهرباء من أكثر الوظائف طلباً في ألمانيا، ولست بحاجة لشهادة جامعية للعمل في هذا المجال. يكفي امتلاك الخبرة والمهارات اللازمة للعمل كفني كهرباء، مع أنّ امتلاك أي تدريب مهني يرفع من فرص توظيفك بشكل كبير.

3. السباكين

تعتبر مهنة السباك من المهن الأعلى طلباً ليس في ألمانيا وحسب، بل في أغلب الدول الأوروبية الأخرى، كما أنّها من المهن التي تكسب عائداً مادياً أكثر من جيد. يوجد الكثير من الوظائف المتاحة في ألمانيا في هذه المجال، والتي لا تشترط شهادة جامعية، بل خبرة سابقة في هذا المجال فقط.

انظر: شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

4. عمال الحدائق (البستاني)

وفقاً لدراسة نُشرت مؤخراً، ازداد الطلب في ألمانيا على المهن المرتبطة بالبستنة بشكل كبير بسبب زيادة عدد الحدائق في كافة أنحاء ألمانيا. لست بحاجة لأي شهادة جامعية للعمل كببستاني في ألمانيا ولكن سيتم تقييم خبرتك السابقة في هذا المجال.

5. صانع الأثاث

نظراً لكثرة الشركات المصنعة للأثاث في ألمانيا، يوجد طلب دائم على الأفراد ذوي الخبرة الكافية للعمل في تصنيع الأثاث. حصولك على تدريب مهني من خارج ألمانيا أو من داخلها، يرفع من فرص توظيفك في هذا المجال بشكل كبير.

6. عمال البناء

عمال البناء مسؤولون عن تشييد المباني، وفي أغلب الحالات لا يتطلب العمل في هذا المجال الحصول على أي شهادة جامعية.

مع ذلك، لابد من امتلاك المؤهلات اللازمة للعمل في هذا المجال، وأيضاً وجود المعرفة الأساسية حوال تدابير السلامة عند العمل في موقع البناء والمعرفة الكافية لتقنيات ومواد البناء والخبرة في استخدام الأدوات والآلات الموجودة.

اقرأ: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

7. سائق تجاري

عادة ما يحتاج الفرد إلى شهادة قيادة فقط للعمل كسائق تجاري لدى إحدى الشركات الألمانية. ترتبط المهام الرئيسية بنقل البضائع والركاب عبر المناطق الألمانية المختلف.

8. مساعد للعناية الشخصية

لا يطلب أي شهادة جامعية للعمل كمساعد الرعاية الشخصية. تكمن المهام في مساعدة كبار السن والأفراد ذوي الإعاقة في أنشطتهم اليومية.

عادة ما يُطلب معرفة أساسيات تقديم الرعاية والممارسات المنزلية الشائعة. والطلب المرتفع على العاملين في هذا المجال يجعل من الأجور أكثر من جيدة.

9. مندوب مبيعات

مندوبي المبيعات في ألمانيا مسؤولون عن بيع المنتجات أو الخدمات للعملاء، ولا يُطلب منهم أي شهادة جامعية للعمل في هذا المجال في ألمانيا. مع ذلك، يتم تقييم وجود تدريب مهني سابق على أساسيات التسويق وكيفية التعامل مع العملاء.

قد يهمك: كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للدراسة في ألمانيا؟

10. الطهاة

صحيح أنّ هذه المهنة لا تتطلب شهادة جامعية، إلّا أنّها عادة تحتاج لتدريب مهني أو تدريب في مدرسة للطهي. ستكون مسؤولاً عن إعداد الطعام في المطاعم أو المؤسسات الغذائية وغيرها. حقيقةً، يمكن للطهاة المتمرسين الحصول على رواتب ممتازة في ألمانيا.

11. مصففو الشعر

عادة ما تحتاج لخبرة أو تدريب من مدرسة للعمل كمصفف للشعر في ألمانيا. لديك الامتياز لإنشاء مكانك والعمل لحسابك الخاص أو العمل كمصفف للشعر في أحد المتاجر. قد يشمل عملك قص الشعر والصبغة والتصفيف وما إلى ذلك.

12. حارس أمن

يمكنك العمل في ألمانيا بدون شهادة كحارس أمن بسهولة. ستكون مسؤول عن ضمان السلامة والحفاظ على القانون والنظام في المرافق التجارية أو السكنية أو العامة، تبعاً للوظيفة التي تحصل عليها.

الطلب على هذه الوظائف مرتفع للغاية، كونه لا يمكن الاستغناء عن أفراد الأمن في الشركات والمحلات والمصانع والأماكن العامة وغيرها.

13. وكيل العقارات

عادة ما تحتاج لرخصة مسجلة في ألمانيا للعمل كوكيل عقارات في ألمانيا، دون الحاجة لشهادة جامعية. ستعمل بدورك كوسيط بين البائع والمشتري للعقار وتحصل على مبالغ مالية جيدة من كل عملية شراء وبيع ناجحة.

هذه كانت أهم المعلومات التي يحتاج لمعرفتها أي فرد يبحث عن فرصته للسفر والعمل في ألمانيا بدون شهادة. كما رأينا، الأمر يحتاج لبذل جهد مضاعف خاصّة في إتقان اللغة الألمانية لأنّها جسر العبور لحصولك على عمل في ألمانيا وسفرك إلى هناك.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج! واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة: