ألمانيا تنشر قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا للعام 2024

ألمانيا تنشر قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

النمو المستمر للسوق الألماني بكافّة قطاعاته يخلق آلاف الوظائف الشاغرة على مدار العام. لكن من بين هذه الوظائف، تركّز الحكومة الألمانية على جذب مهن محددة أكثر من غيرها وتقدّم تسهيلات كبيرة والعديد من الحوافز للعاملين في هذه المهن لإغرائهم بالقدوم إلى ألمانيا. لهذا تنشر الحكومة الألمانية سنويًا قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا والتي تركّز على أهم المهن المطلوبة والتي تتضمن أكبر عدد من الوظائف الشاغرة في ألمانيا.

ما هي المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا في 2024؟

تشير إحصائيات الخكومة الألمانية أنّ النقص في العمالة سيصل حتى 16 مليون عامل بحلول عام 2060 بدون الاعتماد على برامج الهجرة المختلفة وإدخال برامج هجرة جديدة. ومن أهم المهن التي تجذب العمالة من خارج ألمانيا هي المهن التي تندرج ضمن قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا.

تحدثنا في مقالنا السابق عن كيف أنّ ألمانيا تفتح الهجرة للعمال الباحثين عن عمل عبر برنامج الهجرة الجديد “بطاقة الفرصة Chancenkarte”، وما هذا سوى مثال واحد عن التسهيلات التي تقدمها الحكومة الألمانية لجذب العمالة المهرة من كافة دول العالم.

إليكم معلومات شاملة عن هذه المهن:

1. الوظائف خضراء Green Jobs

يُشار بمصطلح الوظائف الخضراء إلى أي قطاع مرتبط بالمحافظة على البيئة بشكل أو بآخر.

ازداد الطلب في ألمانيا مؤخرًا على العمال المهرة في مجال حماية البيئة والمناخ وانتشرت الوظائف الشاغرة في هذا القطاع في ألمانيا أكثر من أي وقت مضى. فإن كنت تبحث عن وظيفة لها مستقبل مهني ناجح في ألمانيا، هذه فرصتك لتصبح جزءًا من الاقتصاد الأخضر في ألمانيا وتساهم في دعم الاستدامة.

رؤية ألمانيا هي توليد الطاقة وتخفيف الانبعاثات والغازات المضرة بالبيئة لأقل قدر ممكن بحلول عام 2045، لذلك يتم نشر آلاف الوظائف في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في هذا القطاع. هل تعلم أنّه في عام 2021، تم توليد ما يصل حتى 41% من الكهرباء في المانيا عن طريق الرياح أو الشمس أو الماء أو الكتل الحيوية؟

كما أنّ القطاع الرائد في المانيا – قطاع صناعة السيارات – أصبح أكثر “خضرة” مع تشجيع ودعم الأساليب المبتكرة لتطوير السيارات الكهربائية والتوسع المستمر في نشر نقاط شحن هذه السيارات في ألمانيا.

ما هي أهم الأمثلة عن الوظائف الخضراء في ألمانيا؟ 

يمكن القول أنّ جميع قطاعات الاقتصاد الألماني تتضمن بعض المهن المرتبطة بالوظائف الخضراء، بدءًا من المجالات الشائعة التقليدية مثل التصنيع والنقل والبناء، إلى المجالات المهنية الناشئة مثل قطاع الطاقة. بصورة أوضح، أي شي قطاع يساهم في حماية المناخ ودعم البيئة يرتبط بالوظائف الخضراء.

لكن التركيز الأكبر للمهن الأعلى طلبًا في ألمانيا في الوظائف الخضراء هو للأفراد الحاصلين على مؤهلات في المهن المرتبطة بالهندسات والتكنولوجيا، وأيضًا الأفراد ذوي الخبرة في التصنيع والبناء بشكل خاص. ومن أهم الأمئلة على المهن الأعلى طلبًا في هذه الفئة نجد:

  1. المهندسون: خاصّة ستشاري الطاقة، ومهندسي البيئة، ومهندسي التصميم/المطورين، ومهندسي السيارات.
  2. متخصصو تكنولوجيا المعلومات: مثل مطوري البرامج وعلماء البيانات.
  3. الحرفيون: خاصّة فنيي الإلكترونيات في مجال تكنولوجيا الطاقة والبناء، وهندسة التدفئة، وميكانيكا الأنظمة، وتكنولوجيا الصرف الصحي، والتدفئة وتكييف الهواء.

أمّا في المقام الثاني يأتي العاملون في القطاعات التالي:

  • هندسة الطاقة والكهرباء (مثل طاقة الرياح والخلايا الكهروضوئية وتكنولوجيا / تركيب الطاقة الشمسية)
  • الهندسة الميكانيكية.
  • المعدات والمنشآت الفنية.
  • صناعة البناء والتشييد.
  • صناعة السيارات (مثل التنقل الكهربائي).
  • الزراعة.

اقرأ: احصل على إقامة 10 سنوات في الإمارات عبر فيزا “التأشيرة الزرقاء” الجديدة

2. المختصين في مهنة التمريض

يعاني المجتمع الألماني من زيادة متوسط العمر المتوقع وشيخوخة المجتمع مع انخفاض عدد الشباب الذين يبدأون حياتهم المهنية، مما يرفع من الطلب الكبير على مهنة التمريض ويجعلها من أهم وأكثر المهن طلبًا في ألمانيا.

تنتشر في المستشفيات ودور رعاية المسنين ومرافق الرعاية الأخرى آلاف الوظائف الشاغرة للممرضين من مختلف المؤهلات. فإن كنت ترغب بأن تصبح جزءًا من نظام الرعاية الصحية المتقدم في ألمانيا، فإنّ شغلك لإحدى وظائف التمريض هو بداية الطريق لنجاحك المهني في قطاع الرعاية الصحية.

تشير الإحصائيات إلى وجود ما لا يقل عن 37,000 وظيفة شاغرة في قطاع التمريض. بوظائف التمريض يُقصد أي مهام تتضمن رعاية المرضى أو رعاية الأطفال أو رعاية المسنين.

متطلبات التقديم للممرضين الحاصلين على شهادة التمريض من خارج الاتحاد الأوروبي

للعمل في مجال التمريض، يجب أن تكون مؤهلاتك العلمية الحاصل عليها من خارج الاتحاد الأوروبي معترفة ومعادلة للمؤهلات العلمية الألمانية. تحدثنا سابقًا عن كيفية تقديم مؤهلاتك العلمية ليتم الاعتراف بها في ألمانيا والبدء بمزاولة المهنة في مقال الدراسة في ألمانيا.

فإن لم تكن مؤهلاتك التعليمية تعادل المؤهلات الألمانية بشكل كامل، قد تضطر لإجراء اختبارات تقييم اللغة الألمانية (لابدّ من تعلم اللغة الألمانية والوصول لمستوى B2 على الأقل) والخبرة في هذا المجال.

بصورة عامّة، يمكن تقديم طلب الاعتراف المهني إلى السلطة المختصة في الولاية الألمانية التي تنوي العمل فيها. والاعتراف المهني الألماني الذي تم الحصول عليه صالح على مستوى البلاد.

مبادرات الحكومة الألمانية لجذب الممرضين من مختلف دول العالم

أردنا الإشارة إلى وجود مشاريع مثيرة للاهتمام تُطلقها الحكومة الألمانية أو منظمات ومؤسسات أخرى لجذب الممرضين من خارج الاتحاد الأوروبي. من أهم هذه المبادرات:

  1. مشروع الفوز الثلاثي Triple Win Project: مشروع مشترك بين وكالة التوظيف الفيدرالية (BA) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وسلطات التوظيف في 3 بلدان شريكة هي البوسنة والهرسك والفلبين وتونس. يتم استقطاب الممرضين من هذه الدول وتسهيل الإجراءات لهم.
  2. مشروع التمريض في ألمانيا Nursing in Germany: برنامج تابع لوكالة التوظيف الفيدرالية (BA) لجذب الممرضين من المكسيك. يجب على الراغبين في المشاركة في المشروع أن يكونوا على استعداد للانتقال وإظهار الاهتمام بالعمل في ألمانيا والاستعداد للحصول على المهارات اللازمة في اللغة الألمانية في غضون 12 شهرًا.

انظر: لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

3. الأطباء 

تعتمد ألمانيا على الأطباء بشكل كبير لتنظيم نظام رعايتها الصحية المتقدم جدًا. حيث تستخدم المستشفيات الألمانية أحدث الأدوات الطبية وطرق العلاج مما يسمح بتقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمرضى.

تشير إحصائيات الحكومة الألمانية إلى وجود نقص كبير في الأطباء في ألمانيا من كافة التخصصات. كما تذكر أنّ الطلب على الأطباء سوف يرتفع في السنوات القادمة، خاصّة أنّ العديد من الأطباء في المستشفيات سوف يتقاعدون.

والأطباء الأجانب هم ثاني أكثر العاملين استقطابًا من خارج أوروبا بعد التمريض. حيث يعمل في ألمانيا حاليا ما لا يقل عن 57,000 طبيب أجنبي و32,000 منهم أطباء من خارج أوروبا.

كطبيب يعمل في ألمانيا، أمامك العديد من الفرص الوظيفية المتاحة مثل المستشفيات أو العيادات أو مراكز الرعاية الصحية أو خدمات رعاية المسنين أو خدمات الرعاية المنزلية، كما تمتلك خيار العمل كطبيب مستقل في عيادتك الطبية الخاصّة.

هناك مجالات مهنية أخرى للأطباء مثل البحث والتدريس الطبي، أو في أقسام الصحة العامة، أو شركات التأمين الصحي أو في القطاع الخاص. على سبيل المثال، كعالم في التكنولوجيا الطبية أو صناعة الأدوية. ومن بين جميع المجالات الأكاديمية في ألمانيا، يحصل الأطباء على أعلى الرواتب.

متطلبات التقديم للأطباء الحاصلين على شهادة الطب من خارج الاتحاد الأوروبي

إن حصلت على شهادة الطب من خارج ألمانيا أو دول الاتحاد الأوروبي، ستحتاج لتقديم مؤهلاتك الأكاديمية للمعادلة والحصول على ترخيص رسمي (Approbation) حتى تتمكن من العمل كطبيب في ألمانيا.

بصورة عامة، كل مقاطعة ألمانية لها شروطها الخاصة في الترخيص الطبي، اضغط هنا للاطلاع على قائمة الجهات المختصة بإصدار تراخيص مزاولة مهنة الطب في ألمانيا.

تحدثنا بتفصيل أكثر عن إجراءات معادلة شهادة الطبيب الأجنبية في مقالنا السابق عن دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !.

واقرأ: هل تبحث لتغيير موطنك؟ 10 دول تمنح الإقامة الدائمة بشروط بسيطة

4. المهندسين

يشمل القطاع الهندسي في ألمانيا العددي من المسارات الوظيفية. حيث تشتهر ألمانيا بخبرتها الطويلة في كافة مجالات الهندسة وجودة صناعتها ومصانعها ومنتجاتها الكهربائية والتقنية وسياراتها الغنية عن التعريف.

من بين المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا للمهندسين نجد مجال البحث والتطوير (R&D) والذي يتضمن حاليًا عددًا هائلًا من الوظائف الشاغرة في المناصب العليا للمهندسين. بالإضافة إلى البحث والتطوير في الهندسة، يوجد في ألمانيا طلب كبير على المهن الهندسية التالية بشكل خاص:

  • تكنولوجيا الأتمتة.
  • الإشراف على تخطيط البناء والهندسة المعمارية.
  • صناعة السيارات، بما في ذلك التنقل الكهربائي والقيادة الذاتية.
  • الطاقات المتجددة وحماية البيئة.
  • الذكاء الاصطناعي (AI).
  • كمهندس، يمكنك العمل في مجالات مختلفة، على سبيل المثال في التخطيط الفني وإدارة الإنتاج، في ضمان الجودة، في البناء أو في بناء الآلات والنماذج. يعمل العديد من المهندسين المؤهلين تأهيلا جيدا في مناصب قيادية.

انظر: الهجرة إلى أستراليا.. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

5. المتخصصون في تكنولوجيا المعلومات

تعتبر ألمانيا الوجهة المثالية لبناء مستقبل مهني باهر في مجال تكنولوجيا المعلومات. يعدّ قطاع التكنولوجيا أحد أهم القطاعات الاقتصادية في ألمانيا وأكثرها ابتكارًا. أضف أنّ الأسواق الألمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات الاستهلاكية تحتل مراكز رائدة داخل أوروبا.

تشير بعض الإحصائيات إلى أنّ هذا القطاع هو المحرّك الأساسي للاقتصاد الألماني، والذي يُعتبر أقوى اقتصاد في أوروبا ورابع أقوى اقتصاد في العالم. لهذا السبب، يوجد تزايد واضح في الطلب على العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات أكثر من أي وقت مضى.

تشير الإحصائيات إلى وجود ما لا يقل عن 149,000 وظيفة شاغرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا، مما يجعلها من المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا دون أدنى شك.

يوجد في ألمانيا طلب خاص على العاملين المتخصصين في المجالات التالية:

  • تطوير البرمجيات: كمطور برامج، سوف تقوم بتصميم وتنفيذ البرامج باستخدام لغة البرمجة المناسبة.
  • دعم التطبيقات: صيانة البرامج والأجهزة وتقديم الدعم لها، مثل SAP أو SharePoint.
  • أمن تكنولوجيا المعلومات: ستكون مسؤولاً عن حماية بيانات الشركة.
  • علم البيانات: باعتبارك عالم بيانات، ستقوم بتحليل كميات كبيرة من البيانات واستنباط الحلول المناسبة.

عنا نشارك معك أيضًا أنّه إن كنت تمتلك خبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وترغب بشغل وظيفة مناسبة في ألمانيا،  فإن وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية تقدم دعمًا خاصًا للمهنيين الدوليين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات على موقعها الإلكتروني “خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل ألمانيا“.

انظر: فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

6. العلماء والباحثين

تشتهر ألمانيا كموقع مهم للصناعة، تحديدًا صناعة السيارات وهندسة المصانع الميكانيكية والعملياتية، وكونها لاعباً عالمياً في الصناعة الكيميائية والصيدلانية والمقبلة للتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو. واعتبارًا من عام 2012، تحتل ألمانيا المرتبة الرابعة بين دول العالم الأكثر ابتكارًا.

لهذا يوجد في المانيا آلاف الوظائف الشاغرة للعلماء والباحثين وعلماء الرياضيات. بالإضافة إلى عملهم في البحث والتدريس والإدارة، يمكن للعلماء في ألمانيا ان يشغل مناصب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتسويق والمبيعات والقانون والقاطع المالي.

من أهم المهن الأعلى طلبًا في المانيا بالنسبة للعلماء والباحثين وعلماء الرياضيات نجد الكيمياء، البحث والتطوير، المستحضرات الصيدلانية، التحليل مالي، الهندسة المعمارية، هندسة الطاقة والهندسة الكهربائية.

7. الحرفيين

تعتبر الحرف والحرف الماهرة في ألمانيا روح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمحرك الاقتصادي للبلاد. ومن المهن الأعلى طلبًا في المانيا بالنسبة للحرفيين هي العاملين في المجالات التالية:

  1. السمكرة:  المهام التحضيرية المتعلقة ببناء وحدات البناء المعدنية أو البلاستيكية سواء في المباني المشيدة حديثًا أو التي تم تجديدها.
  2. سباك الصرف الصحي والتدفئة وتكييف الهواء: ستقوم بتركيب أنظمة إمداد المياه والهواء في المباني، بالإضافة إلى أنظمة التدفئة، مثل وحدات الطاقة الشمسية والمضخات الحرارية وأنظمة التدفئة بالحبيبات الخشبية.
  3. البناء: هناك طلب مرتفع بشكل خاص على العمال المهرة  في البناء في ألمانيا.
  4. الهندسة الإنشائية: ستقوم بتخطيط وبناء الهياكل التي تكون فوق مستوى سطح الأرض.
  5. عامل بناء الخرسانة والصلب: إلى جانب إنتاج الخرسانة أو الخرسانة المسلحة، ستقوم بتصنيع القوالب قبل الاستمرار في معالجة العناصر الفردية في مواقع البناء.
  6. الهندسة المدنية: ستشارك في بناء وتخطيط الهياكل على سطح الأرض أو تحته، مثل الأنفاق والطرق ومسارات السكك الحديدية وخطوط الأنابيب.
  7. منشئ الآبار: فإنك تقوم بالحفر تحت الأرض لتسهيل الوصول إلى مياه الشرب
  8. منشئ مسارات السكك الحديدية: تقوم بتثبيت القضبان والنقاط وبناء المعابر المستوية.
  9. بناء المجاري والأنفاق: يمكنك مد الأنابيب وبناء المجاري وتجديد الأنابيب القديمة.
  10. بناء الطرق والأسفلت: تقوم ببناء الطرق والطرق السريعة والأرصفة والمطارات وتنفيذ أعمال الإصلاح

بالإضافة إلى قطاع البناء، يتم البحث عن العمال المهرة بشكل خاص في الحرف والحرف التالية:

  • إعداد الأرضيات، تركيب الباركيه.
  • المهندسون الكهربائيون المتخصصون في تكنولوجيا الطاقة مثل هندسة الأتمتة والمرافق الكهربائية والهندسة الميكانيكية وبناء المصانع بالإضافة إلى بناء المركبات.
  • التنظيف الصناعي مثل المباني الإدارية والمستشفيات وحمامات السباحة، وكذلك في وسائل النقل العام والحدائق العامة.
  • مهندس ميكاترونكس السيارات: مسؤول عن صيانة المركبات وفحص الأنظمة وإجراء القياسات

اكتشف المزيد حول فرص التدريب والتعليم الإضافي في البوابة المهنية “الحرف اليدوية والحرفية” في ألمانيا.

اقرأ: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

8. وظائف في مجال النقل

تتميز ألمانيا ببيئة تحتية متطورة للغاية، مما يجعلها بيئة مثالية لنقل البضائع. وبما أنّ الخدمات اللوجستية من أكبر القطاعات الاقتصادية في ألمانيا، يتم إجراء آلاف طلبات النقل يوميًا.

سواء النقل بالشاحنات أو القطارات أو الشحن البحري والملاحة الداخلية، يحتاج الاقتصاد الألماني لعدد كبير من السائقين المؤهلين لجميع طرق النقل (ليس فقط لنقل البضائع).

من أهم المهن الأكثر طلبًا في ألمانيا بالنسبة للسائقين:

1. سائق محترف: لقيادة الشاحنات الثقيلة أو الحافلات. تشير الإحصائيات غلى وجود ما لا يقل عن 70,000 وظيفة شاغرة للسائقين المحترفين في المانيا.

2. المتدربون ليصبحوا سائقين محترفين: إن لم تكن سائقًا محترفًا ولا تمتلك أي خبرة، فأنت أيضًا مطلوب إلى ألمانيا. يمكنك الالتحاق ببرنامج تدريب مهني للحصول على الخبرة اللازمة والتدريب والحصول على المال في نفس الوقت. لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا السابق التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

3. سائق قطار: يضمنون وصول البضائع والركاب إلى وجهتهم بأمان.

4. المتدربون ليصبحوا سائقين قطار: كما هو الحال بالنسبة لمتدرب السائق المحترف، يمكنك الالتحاق ببرنامج تدريب مهني لتصبح سائق قطار مؤهل.

5. السائقين في مجال الشحن: تلعب سفن الملاحة الداخلية دورًا مهمًا في نقل البضائع، ومن المتوقع أن تزداد الملاحة الداخلية بشكل كبير كنسبة مئوية من البضائع المنقولة في ألمانيا خلال السنوات القليلة المقبلة. المهن التالية هي أمثلة على المهن في صناعة الشحن الألمانية:

  • سائقي سفن الملاحة الداخلية Inland Bargeman.
  • كابتن الشحن الداخلي.
  • أخصائي لوجستيات الموانئ.
  • بورت بوتمان Port Boatman.
  • مساعد ضابط بحري.
  • ميكانيكي السفن.
  • مساعد المسؤول الفني.
  • المتدرب في مجال الشحن.

9. مهن مطلوبة أخرى في ألمانيا

بالإضافة إلى المهن السابقة في قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا، يوجد مهن أخرى مطلوبة من أهمها:

المهن المرتبطة بالهندسة الطبية والرعاية الصحية: مساعدو الأطباء وطبيب الاسنان، مساعد الطبيب البيطري، أخصائي علاج طبيعي، أخصائي العلاج الوظيفي، الصيدلي، المهن الطبية الفنية في مجال الأشعة، مساعد طبيب التخدير، المسعفين. فني أسنان، أخصائي السمع، اخصائي نظارات، فني عظام.

المهن المرتبطة بالفنادق والمطاعم: خبير صناعة الفنادق، خبير/أخصائي مطاعم، خبير نظم تقديم الطعام، خبير تجهيز المطاعم والمناسبات.

المهن المرتبطة بالتعليم: المدرسين وأخصائية التربية الاجتماعية والأخصائية الاجتماعية.

لمعلومات إضافية يمكنك تحميل هذه القائمة make-it-in-germany.com.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج! واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

هل تبحث عن وظائف في الإمارات؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في الإمارات

أفضل 30 منح دراسية في ألمانيا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

الهجرة إلى كندا: كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

بعض المصادر: make-it-in-germany