الهجرة الى مقاطعة كيبيك الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

الهجرة الى مقاطعة كيبيك الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

تُعرف مقاطعة كيبيك الكندية بكونها مقاطعة غنية بالتاريخ والمناظر الطبيعية الخلّابة وإحدى أفضل المقاطعات الكندية من حيث جودة المعيشة، مما جعلها الوجهة الأولى لأغلب المهاجرين إلى كندا. وعبر نظامها المستقل للهجرة، تنفرد المقاطعة باختيار المهاجرين إليها سنوياً ومن ثمّ تطلب موافقة الحكومة الكندية لإحضارهم. حيث تعتبر برامح الهجرة إلى مقاطعة كيبيك من أكثر المسارات استقبالاً للمهاجرين إلى كندا. فإن كنت مهتم بالهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية، سوف نتعرف عبر هذا المقال على المعلومات التي تحتاج لمعرفتها لاختيار برنامج الهجرة الأنسب لك ولمؤهلاتك. 

طريقك للهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية

تشتهر مقاطعة كيبيك الكندية بكونها المقاطعة الوحيدة التي جعلت من اللغة الفرنسية اللغة الرسمية الوحيدة فيها. ولهذا السبب تعتبر الخيار المثالي للهجرة بالنسبة للمتحدثين باللغة الفرنسية. حيث تركّز مقاطعة كيبيك بشكل كبير على تقييم مهارات اللغة الفرنسية عند المتقدم للهجرة إليها. 

مع ذلك، أظهر تصريحات المسؤولين في المقاطعة في الآونة الأخيرة، أنّ التركيز على المتحدثين باللغة الفرنسية فقط يؤثر على أهداف المقاطعة في جذب المواهب والعمالة المهرة. لذلك سيتم تقديم تسهيلات لجذب المهاجرين المتحدثين باللغة الإنجليزية أو سيتم تقديم دورات تأهيلية لهم لتعلم اللغة الفرنسية عند وصولهم إلى كندا.

تمتلك كيبيك ثاني أعلى معدل للوظائف الشاغرة في كندا بين المقاطعات. وهي تختار العمال المهرة الأجانب للهجرة إليها بناءً على الاحتياجات الديموغرافية والاقتصادية لها، بالإضافة إلى الأهداف السنوية التي تضعها حول أعداد المهاجرين الذين سيتم قبولهم.

على سبيل المثال، أهداف مقاطعة كيبيك للعام 2022 هي استقبال ما يقارب 70,500 مهاجر جديد وفقاً للموقع الرسمي للهجرة إلى كندا. 

سيتم توزيع الرقم السابق ضمن 3 فئات: 

  • استقبال ما يصل حتى 46.600 مهاجر ضمن الفئة الاقتصادية Economic. تشمل هذه الفئة العمالة المهرة (40,000 مهاجر) ورجال الأعمال بما في ذلك المستثمرين ورجال الأعمال والعاملين لحسابهم الخاص (6,600 مهاجر). 
  • استقبال ما أقصاه 11600مهاجر عبر برامج الهجرة العائلية.
  • استقبال ما أقصاه 9000 مهاجر من اللاجئين.

انظر: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

برامج وشروط التقديم على الهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية

للمهتمين بالهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية، يوجد أكثر من برنامج هجرة متاح. إليكم فئات الهجرة التي أطلقتها حكومة مقاطعة كيبيك:

1. برنامج العمال المهرة المنتظم في كيبيك Quebec Regular Skilled Worker Program (QSWP)

يلقّب أيضاً ببرنامج العمالة المهرة في كيبيك، وهو برنامج مخصص للعمالة الأجانب المؤهلين والراغبين بأن يصبحوا مقيمين دائمين في كندا وتحديداً في مقاطعة كيبيك. يحتاج المتقدم لإظهار رغبته بالهجرة الدائمة بهدف العمل بالدرجة الأولى. 

من أهم شروط التقديم على هذا البرنامج، امتلاك خبرة كافية ومهارات عالية في مجال عملك. مع ذلك، يتم تقييم عوامل أخرى مثل: إجادة اللغة الفرنسية أو الإنجليزية والشهادات العلمية والعمر ووضع الزوج/ة وفي حال امتلاك أطفال أم لا. حيث يتم تقييم جميع النقاط السابقة اعتماداً على معايير محددة سابقاً تجدها في هذا الملف (باللغة الفرنسية). 

اعتماداً على نظام توزيع النقاط المذكور سابقاً، يجب على المتقدم تحقيق ما لا يقل عن 50 نقطة ليكون مؤهل للتقديم على برنامج هجرة العمالة المهرة المنتظم إلى مقاطعة كيبيك. وفي حال التقديم مع الزوج/ة، يجب تحصيل ما لا يقل عن 59 نقطة. 

اقرأ: ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

كيفية التقديم على برنامج العمال المهرة المنتظم في كيبيك

الخطوة الأولى هي التأكّد من تحقيقك لكامل الشروط ومن ثمّ استكمال ملف التعبير عن الاهتمام بالهجرة إلى كيبيك expression of interest. هو عبارة عن طلب مجاني تقوم بتعبئته أونلاين دون الحاجة لتقديم أي مستندات. لكن ستحتاج لتقديم معلومات شخصية ومعلومات التواصل والوضع العائلي والتعليم السابق وخبرة العمل ومعلومات أخرى سيتم طلبها منك. 

في حال الرغبة بالهجرة إلى كيبيك عبر هذا البرنامج، يمكنك البدء بتقديم طلب expression of interest عبر إنشاء حساب خاص بك على منصة Arrima وإكمال طلب التعبير عن الاهتمام بالهجرة. انتبه إلى أنّه اعتباراً من تاريخ بدء تعبئة الطلب، تمتلك 90 يوماً فقط لاستكماله. كما يمكنك إجراء اختبار بسيط مجاني للتأكد من أهليتك لتعبئة ملف التعبير عن الاهتمام المذكور مسبقاً عبر زيارة هذا الموقع: arrima.immigration-quebec.gouv.qc.ca.

لاحقاً، ستقوم مقاطعة كيبيك بدراسة طلبات جميع المتقدمين وسيتم التواصل مع الأشخاص المؤهلين للتقديم للهجرة إليها والحصول على الإقامة الدائمة عبر هذا البرنامج. 

لمعلومات إضافية عن البرنامج والشروط وآلية التقديم، انظر الموقع الرسمي من هنا: quebec.ca

قد يهمك: أرخص 20 مدينة كندية لشراء منزل والعيش في كندا

2. برنامج هجرة تجربة كيبيك Quebec Experience Program

برنامج الهجرة إلى كيبيك هذا مخصص لفئتين من المتقدمين: الطلاب الدوليين الذين حصلوا على دبلوم مؤهل من مؤسسة تعليمية ما بعد الثانوية في كيبيك أو للعمال المهرة الذي يعملون في كيبيك بشكل مؤقت. وعبر هذا البرنامج، يمكن للمتقدم للهجرة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا، في حال استيقائه لجميع الشروط الموضوعة.

منذ انطلاق هذا البرنامج في عام 2010، ساعد في منح أكثر من 70,000 إقامة دائمة للمؤهلين بالهجرة إلى كيبيك عبره. وفي عام 2019، تم إدخال بعض التحديثات على برنامج الهجرة هذا لجعله أكثر استجابة لاحتياجات سوق العمل. 

يجب التأكّد من تحقيق كامل شروط هذا البرنامج قبل التقديم عليه: 

شروط التقديم كعامل ماهر يعمل بشكل مؤقت في كيبيك

  •  يجب أن يكون عمرك 18 عاماً أو أكثر.
  • لديك معرفة شفوية باللغة الفرنسية مكافئة للمستوى 7 في Échelle québécoise des niveaux de compétence en français des personnes immigrantes adultes (PDF 1.88 Mb) (باللغة الفرنسية). 
  • يجب أن تتواجد داخل كيبيك بشكل قانوني وقت تقديم الطلب.
  • أن تمتلك المصادر المالية الكافية للعيش هناك. 
  • أن تكون الوظيفة التي شغلتها تتوافق مع مهنة في المستوى 0 أو A أو B من التصنيف المهني الوطني  National Occupational Classification
  • كان عملك بدوام كامل (30 ساعة أسبوعية كحد أدنى). 
  • لا يجب أن تكون منقطع عن العمل لأكثر من سنة كاملة قبل التقديم.

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر هذا الرابط

انظر: برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين

شروط التقديم كطالب دولي حصل على شهادة علمية من إحدى مؤسسات التعليم العالي  في كيبيك

  • لم تخالف الإقامة واحترمت شروطها خلال فترة دراستك.
  • تخطط للاستقرار في كيبيك لإيجاد وظيفة.
  • عمرك 18 عاماً أو أكثر. 
  • لديك معرفة شفوية باللغة الفرنسية مكافئة للمستوى 7 في Échelle québécoise des niveaux de compétence en français des personnes immigrantes adultes (PDF 1.88 Mb) (باللغة الفرنسية). 
  • أنت متواجد في كيبيك بشكل قانوني عند تقديم الطلب. 
  • تمتلك المصادر المالية الكافية.
  • درست بدوام كامل وحصلت على دبلوم مؤهل: درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه أو دبلوم الدراسات الجامعية والتدريب الفني (DCS) أو دبلوم الدراسات المهنية (DVS) الذي يشهد 1800 ساعة أو أكثر من الدراسة أو دبلوم الدراسات المهنية (DVS) متبوعًا بشهادة التخصص المهني (AVS) لمدة 1800 ساعة أو أكثر من التعليم المستمر الذي يؤدي إلى تجارة معينة. 
  • حصلت على خبرة عمل مؤهلة في كيبيك بعد الانتهاء من برنامج الدراسي.
  • أقمت في مقاطعة كيبيك لمدة لا تقل عن نصف مدة برنامجك الدراسي.

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر هذا الرابط.

كيفية التقديم على برنامج هجرة تجربة كيبيك Quebec Experience Program

الخطوة الأولى هي التأكّد من تحقيقك لكامل الشروط ومن ثمّ إنشاء حساب إلكتروني عبر موقع Arrima. حيث ستحتاج إلى تقديم معلوماتك الشخصية وتحميل المستندات الداعمة لطلبك وتعبئة استمارة التقديم ومن ثمّ دفع الرسوم المخصصة لمعالجة طلبك (المقدرة 844 دولار كندي). 

في حال كان طلبك مكتمل، ستتم معالجته خلال فترة أقصاها 6 اشهر. في حال احتجت لحضور مقابلة شخصية، قد تمتد فترة دراسة الطلب لمدة أطول. لمعلومات شاملة عن آلية وموقع التقديم انظر هذا الموقع: quebec.ca.

اخترنا لك: أفضل 11 مدينة كندية لإيجاد فرص العمل في كندا للمهاجرين

3. البرامج التجريبية الدائمة للهجرة في كيبيك Quebec Permanent Immigration Pilot Programs

يوجد في الوقت الحالي 3 برامج تجريبية للهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية. تستهدف هذه البرامج العاملين في صناعة الأدوية ومساعدي الممرضين والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، وقطاعات التأثيرات المرئية. حيث تم تصميم هذه البرامج المميزة لتلبية احتياجات مقاطعة كيبيك من العمالة المهرة في مجالات محددة. 

تشير الإحصائيات إلى أنّه سيتم اختيار 550 شخص مؤهل كل عام عبر كل برنامج تجريبي أو بالمجمل 1650 متقدم سنوياً. ويمكن للمتقدم التقديم لعائلته أيضاً. يضاف أنّ هذه البرامج التجريبية ستستمر حتى تاريخ الأول من يناير من عام 2026. 

للتقديم على أي من هذه البرامج التجريبية، يجب على المتقدم إتقان اللغة الفرنسية من المستوى 7 وأن يستوفي شروط الإقامة في كيبيك في حال التقديم من داخل كندا. يضاف إليها شروط مخصصة لكل برنامج من برامج الهجرة التجريبية هذه. 

برنامج الهجرة للعاملين في مجال تصنيع الأغذية

يعتبر طريق مثالي للحصول على الإقامة الدائمة في كندا بالنسبة للعاملين الأجانب المؤقتين في كيبيك والذين يشغلون وظائف مسموح بها في قطاع صناعة الأدوية. 

يجب أن يكون المتقدم حاصل على الأقل على دبلوم المدرسة الثانوية أو دبلوم كيبيك المهني عبر برنامج دراسي بدوام كامل لمدة سنة واحدة على الأفل. وأن يمتلك أيضاً خبرة عمل بوظيفة بدوام كامل في أي من قطاعات تصنيع المواد الغذائية أو تصنيع المشروبات. 

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر هذا الرابط.

اقرأ: 7 من أهم سلبيات وعيوب الهجرة الى كندا لابدّ من معرفتها قبل الهجرة

برنامج الهجرة للعاملين في مجال مساعدة الممرضين

يعتبر مساراً مثالياً للحصول على الإقامة الدائمة في كندا بالنسبة لأولئك الين يقيمون في مقاطعة كيبيك ويعملون كمساعدي ممرض أو كمساعدين في خدمة المرضى. 

للتقديم على هذا البرنامج التجريبي، يجب أن يكون المتقدم حاصل على دبلوم يتعلق بالوظيفة التي يعمل بها. وأن يكون الدبلوم بدوام كامل لمدة سنة واحدة على الأقل.

يضاف أنّه بحاجة لخبرة عمل مدفوعة بدوام كامل لا تقل عن 24 شهراً في كيبيك خلال 36 شهراً الأخيرة أو ما لا يقل عن 12 شهراً من خبرة العمل خارج كيبيك وما لا يقل عن 12 شهراً في كيبيك خلال 36 شهراً الأخيرة. 

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر هذا الرابط.

برنامج الهجرة للعاملين في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات ، وقطاعات التأثيرات المرئية

يهدف هذا البرنامج إلى جذب المواهب الدولية العاملة في مجال التكنولوجيا أو الذي لديهم عرض عمل من صاحب عمل في كيبيك أو الطلاب الدوليين خريجي المؤسسات التعليمية في مقاطعة كيبيك في المجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. 

يهدف إلى اختيار 300 من خريجي كيبيك والعاملين المؤقتين في قطاع الذكاء الاصطناعي في المقاطعة و300 عامل أجنبي في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

بالنسبة للأشخاص المؤهلين من خارج كندا، يحتاجون لامتلاك دبلوم معادل لدرجة البكالوريوس في كيبيك وعامين من الخبرة بدوام كامل في وظائف المستوى  أو A أو B وفقًا للتصنيف المهني الوطني.

أو أن يكون المتقدم الدولي قد حصل على دبلوم معادل لدرجة الماجستير أو الدكتوراه في كيبيك في العام السابق لموعد تقديم الطلب، وحصل على وظيفة في كيبيك في قطاع متعلق بالذكاء الاصطناعي.

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر هذا الرابط.

انظر: 8 من أهم إيجابيات ومميزات الهجرة إلى كندا للعيش والاستقرار

4. برامج هجرة الأعمال في كيبيك Quebec’s Business Immigration Programs

يتم تخصيص برامج هجرة الأعمال في مقاطعة كيبيك للأشخاص ذوي الخبرة المطلوبة في إدارة المشاريع أو المستثمرين أو العاملين لحسابهم الشخصي. وتستهدف هذه البرامج الأشخاص الراغبين بالاستقرار في مقاطعة كيبيك. لذلك من أهم شروط التقديم هي إثبات أنّ المتقدّم مهتم بالعمل أو الاستثمار في مقاطعة كيبيك بعد القبول. 

يوجد في الوقت الحالي 3 برامج لهجرة الأعمال إلى مقاطعة كيبيك الكندية ولكل من هذه البرامج شروطه ومتطلباته الخاصّة: 

برنامج هجرة المستثمرين إلى مقاطعة كيبيك

يحتاج المستثمر إلى إظهار الرغبة بالاستقرار في مقاطعة كيبيك لكي يتمكن من التقديم على هذا البرنامج. ولابدّ له من تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها: 

  • أن تكون ثروته لا تقل عن 2,000,000 دولار كندي، حيث يمكن مشاركة هذه القيمة الصافية مع الزوج/ة.
  • امتلاك خبرة لا تقل عن سنتين من الخبرة الإدارية تم اكتسابها آخر 5 سنوات من تقديم طلبك. 
  • يجب أن تستثمر في كيبيك لمدة 5 سنوات على الأقل بمبلغ لا يقل عن 1,200,000 دولار كندي. 
  • يتم قبول طلبك في حال إيجاد وسيط مالي لتمويل مشروعك أيضاً. 
  • تحصيل 40 نقطة على الأقل من أصل 89 نقطة اعتماداً على تقييم المعايير التالي: program’s selection grid.

لمعلومات إضافية حول البرنامج والتقديم عليه انظر الموقع الرسمي: quebec.ca

قد يهمك: مميزات فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيف تحصل عليها؟

برنامج هجرة رواد الأعمال إلى مقاطعة كيبيك

للتقديم على برنامج الهجرة هذا، يجب أن يكون لدى الفرد مشروع تجاري ومبلغ مادي للإيداع (لبدء المشروع والتأمين عليه)، أو يمكن أن يدعم مشروع تجاري موجود بالتمويل الكافي أو أن يجد عمل تجاري في كيبيك. 

للتقديم لبدء أو إدارة مشروع التجاري مبتكر (البرنامج الأول)، يجب أن تتلقى عرض من منظّمة ملتزمة بدعمك وأن تكون قادرة على إثبات ذلك. بالإضافة إلى أنّك بحاجة لإرسال خطة عملك مع طلب الهجرة. ولمعرفة كيفية كتابة خطة العمل، انظر هذا الرابط. كما يطلب منك الحصول على ما لا يقل عن 41 نقطة من أصل 85 نقطة لتلبية شروط التقديم. 

لبدء مشروع تجاري جديد أو تمويل مشروع موجود مسبقاً (البرنامج الثاني)، يجب أن يكون لديك حد أدنى من صافي ثروة لا تقل عن 900,000 دولار كندي. بالإضافة إلى الحاجة لــ: تقديم مشروع خطة عمل وامتلاك جزء لا يقل عن 25% من رأس المال في الشركة (في حال بدء مشروع جديد) وما لا يقل عن 51% من رأس مال الشركة (في حال الاستحواذ على شركة موجودة). يضاف أنّك بحاجة للحصول على 51 نقطة على الأقل من أصل 95 نقطة

لمعلومات إضافية حول البرنامج والتقديم عليه انظر الموقع الرسمي: quebec.ca

برنامج هجرة المستقلين إلى مقاطعة كيبيك

يشار بالمستقلين إلى الأشخاص العاملين لحسابهم الشخصي. وللتقديم يجب أن تمارس مهنتك أو الأنشطة التجارية في كيبيك بمفردك أو مع أشخاص آخرين. كما يجب أن لا تقل صافي ثروتك عن 100,000 دولار كندي، ولديك ما لا يقل عن سنتين من الخبرة في مجال العمل الحر في مهنة معينة أو تجارة تنوي ممارستها في كيبيك. يضاف أنّك بحاجة لتحصيل ما لا يقل عن 63 من أصل 107 نقطة. 

لمعلومات إضافية حول البرنامج والتقديم عليه انظر الموقع الرسمي: quebec.ca

هذه كانت أصدقائي طرق الهجرة المتاحة إلى مقاطعة كيبيك في كندا. كما رأينا يعتمد نجاحك على اختيار برنامج الهجرة المناسب لمؤهلاتك الأكاديمية وخبرتك العملية ومصادرك المالية.

يمكن الاطلاع على كامل برامح الهجرة المتاحة إلى مقاطعة كيبيك الكندية عبر الاطلاع على الموقع الرسمي التالي: quebec.ca

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!