الهجرة الى مقاطعة مانيتوبا الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

الهجرة الى مقاطعة مانيتوبا الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تشتهر مقاطعة مانيتوبا الكندية بالثروة الزراعية الغنية وبجودة المعيشة المرتفعة وتكاليف السكن الميسورة. يضاف أنّها واحدة من أقوى الاقتصادات في كندا وأكثرها تنوّعاً، مع الكثير من فرص العمل عالية الجودة ونظام رعاية صحية حكومي مجاني متقدّم وأنظمة تعليم فريدة. مما جعلها واحدة من أكثر الوجهات طلباً لأغلب المهاجرين إلى كندا. فإن كنت مهتم بالهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية، سوف نتعرف عبر هذا المقال على المعلومات التي تحتاج لمعرفتها لاختيار برنامج الهجرة الأنسب لك ولمؤهلاتك.

طريقك للهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية

تعتبر مقاطعة مانيتوبا من أكثر الأماكن التي ينجح فيها المهاجرون في الاستقرار والعيش والعمل. حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ 85% من المهاجرين إلى مقاطعة مانيتوبا يحصلون على فرص عمل عالية الجودة خلال 3 أشهر منذ وصولهم. وأنّ 76% من المهاجرين يشترون منزلهم الخاص في غضون 5 سنوات فقط من هجرتهم و95% منهم يستقر بشكل دائم في مانيتوبا. 

لدعم برامج الهجرة المختلفة إلى مقاطعة مانيتوبا، قامت إدارة المقاطعة مؤخراً بإنشاء مجلس استشاري للهجرة إليها مؤلف من 20 فرد مختص في مجال الهجرة. ومن أهداف هذا المجلس تحسين سياسات وبرامج الهجرة الحالية إلى مقاطعة مانيتوبا لجذب المزيد من المهاجرين من العمالة المهرة والمستثمرين من رجال الأعمال إلى المقاطعة. 

كما يهدف هذا المجلس إلى تبسيط أشهر برنامج للهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا وهو برنامج ترشيح مقاطعة مانيتوبا Manitoba Provincial Nominee Program، بالإضافة إلى تعزيز برامج مخصصة لمساعدة القادمين الجدد على الاندماج في المجتمع بسرعة. 

لإيجاد برنامح الهجرة الأنسب لك ولمؤهلاتك، لابدّ لك من التعرف على كامل برامج الهجرة المتاحة إلى مقاطعة مانيتوبا والتي ستجدها جميعها مع الشروط في الأقسام التالية.

انظر: الهجرة الى مقاطعة كيبيك الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

1. تيار العمال المهرة للهجرة إلى مانيتوبا Skilled Workers Stream

يستقطب برنامج الهجرة المميز هذا العمالة المهرة بناءً على احتياجات أرباب العمل في مانيتوبا. يتم اختيار العمالة المهرة المدربين خارج كندا وذوي الخبرة السابقة في مجال عملهم.

يقوم برنامج تيار العمالة المهرة باختيار المؤهلين ذوي المهارات اللازمة للاندماج بسوق العمل ويقوم بترشيحهم للحصول على الإقامة الدائمة الكندية للاستقرار والعمل والعيش في مقاطعة مانيتوبا. 

يوجد مساران مختلفان لتيار العمال المهرة وهما: تيار العمال المهرة في مانيتوبا (SWM) وتيار العمال المهرة من الخارج (SWO). وسوف نتعرف على معلومات وشروط كل برنامج منهما.

الهجرة عبر تيار العمال المهرة من الخارج Skilled Workers Overseas (SWO) 

يستهدف برنامج الهجرة هذا العمالة المهرة المتواجدين خارج كندا والذين يمكنهم إظهار ارتباط بهذه المقاطعة الكندية.

يمكن إظهار ارتباطك بمقاطعة مانيتوبا عبر طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لك في مانيتوبا أو من خلال دراسة برنامج دراسي في إحدى المؤسسات التعليمية للمقاطعة أو امتلاك خبرة عمل سابقة فيها أو الحصول على دعوة مباشرة من MPNP كجزء من مبادرة التوظيف الإستراتيجية.

الحصول على مساعدة أو دعم من أشخاص داخل مقاطعة مانيتوبا Manitoba Support

يمكن للمتقدم الحصول على دعم من أحد المقيمين في مقاطعة مانيتوبا سواء كان صديق أو قريب وأن يكون مستعد لمساعدته للاستقرار والعثور على عمل في مجتمع مانيتوبا. وفي هذه الحالة لن يحتاج المتقدم للحصول على عرض عمل سابق من صاحب عمل داخل مقاطعة مانيتوبا، بل يمكنه التقديم بدونه. 

يجب أن تتوفر في الشخص المساعد لك مجموعة من معايير الأهلية من أهمها:

  • إثبات أنّه يعيش في مقاطعة مانيتوبا لمدة لا تقل عن عام واحد. 
  • حاصل على الإقامة الدائمة الكندية أو الجنسية الكندية. 
  • قادر على إثبات علاقته الوطيدة بك. 
  • إمكانية إثبات وجود دعم مادي قام به للتحسين من اقتصاد مانيتوبا.
  • قادر على دعم خطة التسوية لمقدم الطلب Settlement Plan. 
  • يمكن لهذا الشخص أن يدعم أكثر من شخص خارج كندا على أن يثبت قدرته للقيام بذلك. 
  • في حال كان الداعم من أحد أفراد عائلة المتقدم يمكن أن يكون: أخت أو أخ، ابن/ة أخت أو أخ، ة أو عم، ابن عمك الأول، الأم أو الأب، جدة أو جد. 

ملاحظة: لا يمكن للأطفال الذين يعيشون في مانيتوبا دعم الوالدين عبر برنامج الهجرة هذا، بدلاً من ذلك يمكن زيارة هذا الموقع لبرامج أخرى: Sponsor your parents and grandparents. يضاف أنّ الزوج/ة لا يمكنهم دعم المتقدم عبر برنامج الهجرة هذا، بل يمكن الاستفادة من برامج أخرى للأزواج عبر هذا الرابط Spouse and Common Law Application.

اقرأ: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

وجود رابط يربطك بمقاطعة مانيتوبا Manitoba Experience

يستهدف هذا البرنامج الأشخاص الذين عملوا بالماضي في مقاطعة مانيتوبا بشكل مؤقت أو الطلاب الذين درسوا فيها مسبقاً. يمكن لهؤلاء الأشخاص التقديم للحصول على الإقامة الدائمة الكندية عبر هذا البرنامج. مع ذلك، يجب تحصيل نقاط كافية من المهارات اللغوية وخبرة العمل والتعليم والعمر والقدرة على التكيف في المقاطعة. 

للتقديم كعامل سابق في المقاطعة، يجب أن تكون قد عملت في الماضي ستة أشهر على الأقل لدى صاحب عمل في مقاطعة مانيتوبا وإثبات ذلك. وفي حال التقديم كطالب دولي درس في المقاطعة، يجب أن تكون قد أكملت برنامجاً تعليمياً أو تدريباً معتمداً من مؤسسة مهنية ما بعد الثانوية، لكن برامج دراسة اللغة غبر مؤهلة للتقديم. 

الحصول على دعوة للهجرة إلى مانيتوبا Manitoba Invitation

مخصص للعمالة المهرة الذين تلقوا دعوة من برنامج ترشيح مقاطعة مانيتوبا Manitoba Provincial Nominee Program (MPNP)، والذي يُصدر بانتظام دعوات للمرشحين المؤهلين للهجرة إلى المقاطعة والعمل فيها. 

كيفية التقديم للهجرة عبر تيار العمال المهرة من الخارج 

الخطوة الأولى هي إنشاء ملف تعريف التعبير عن الاهتمام (EOI) عبر هذا الرابط. ستحتاج لإكمال مجموعة من الأسئلة عبر الإنترنت لاستكمال الطلب. 

بعد ذلك، ستقوم إدراة الهجرة في مقاطعة مانيتوبا بإصدار خطاب قبول للمرشحين المؤهلين وعندها سيصلك إشعار يؤكّد أهليتك للتقديم على تيار العمالة المهرة من الخارج للقدوم إلى مانيتوبا. بعد حصولك على ترشيح من قبل المقاطعة، تمتلك 180 يوماً لتقديم طلب منفصل إلى حكومة كندا للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. 

لمعلومات إضافية عن الهجرة عبر برنامج تيار العمال المهرة من الخارج انظر الموقع الرسمي Skilled Workers Overseas.

قد يهمك: مميزات فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيف تحصل عليها؟

الهجرة عبر تيار العمال المهرة في مانيتوبا Skilled Workers in Manitoba (SWM) 

هذا البرنامج مخصص لهجرة العمال المهرة الأجانب الذي يعملون بشكل مؤقت في مقاطعة مانيتوبا وأيضاً الطلاب الدوليين الذي يعملون بعد تخرجهم في مقاطعة مانيتوبا عبر تصريح عمل مؤقت أو تصريح عمل بعد التخرج. كما يمكن التقديم عليه من قبل الطلاب الدوليين الذي تخرجوا من مقاطعة كندية أخرى ولديهم خبرة عمل واحدة في مقاطعة مانيتوبا.

يتم التركيز بشكل أساسي على الأشخاص الذي لديهم صلة قويّة بهذه المقاطعة الكندية بما يساهم في تقوية اقتصادها. وعلى عكس برامج الهجرة الأخرى المتاحة إلى مقاطعة مانيتوبا، لا يعتمد تيار العمالة المهرة في مانيتوبا على نظام نقاط الهجرة. 

من أهم شروط القبول في هذا البرنامج هو الحصول على عرض عمل من صاحب عمل في المقاطعة. ويجب أن يكون لصاحب العمل شركة تجارية مسجلة بدأت منذ ثلاث سنوات على الأقل. لن يتم قبول عرض العمل من أفراد عاملين لحسابهم الخاص أو أصحاب الأعمال والمشغلين المالكين والأفراد الذي يقدمون خدمات كمقاولين مستقلين. 

شروط التقديم للعمالة المهرة ذوي الوظائف المؤقتة في مقاطعة مانيتوبا

  • امتلاك إقامة سارية المفعول عند التقديم.
  • إثبات خبرة عمل سابقة لدى صاحب العمل لا تقل عن 6 أشهر بدوام كامل.
  • الحصول على خطاب عرض العمل طويل الأجل من نفس صاحب العمل وتحديد الأجور وتفاصيل الوظيفة.
  • امتلاك جميع المؤهلات للوظيفة بما يتضمن التدريب والتعليم والتراخيص والشهادات في حال حاجتها. 
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية بما يتناسب مع واجبك الوظيفي، عبر تقديم شهادة لاختبار دولي أو محلي معتمد.
  • إثبات وجود روابط بمقاطعة مانيتوبا أكثر من أي مقاطعة كندية أخرى. 
  • إظهار النية بالعيش والعمل وتأسيس عائلة في مانيتوبا كمقيم دائم. 
  • امتلاك مصادر مالية كافية لا تقل عن 10,000 دولار كندي

اخترنا لك: أرخص 20 مدينة كندية لشراء منزل والعيش في كندا

شروط التقديم للطلاب الدوليين في مقاطعة مانيتوبا

للتقديم على هذه الفئة، يتم استهداف الطلاب الدوليين الذي تخرجوا من إحدى مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي في مانيتوبا أو الطلاب الدوليين الذي تخرجوا من مقاطعة كندية أخرى ولديهم خبرة عمل واحدة في مقاطعة مانيتوبا. 

  • الحصول على عرض عمل طويل الأجل بعد ستة أشهر على الأقل من العمل المستمر بدوام كامل مع صاحب عمل في مقاطعة مانيتوبا. 
  • أنهيت برنامجاً تعليمياً أو تدريباً معتمداً في مانيتوبا، لمدة عام دراسي واحد على الأقل بدوام كامل وحصلت على دبلوم أو درجة جامعية أو شهادة (برامج دراسة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية مستثنية). 
  • امتلاك تصريح عمل ساري المفعول بعد التخرج من دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC).
  • إثبات وجود روابط بمقاطعة مانيتوبا أكثر من أي مقاطعة كندية أخرى. 
  • إظهار النية بالعيش والعمل وتأسيس عائلة في مانيتوبا كمقيم دائم. 
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية بما يتناسب مع واجبك الوظيفي، عبر تقديم شهادة لاختبار دولي أو محلي معتمد.

كيفية التقديم للهجرة عبر تيار العمال المهرة في مانيتوبا

الخطوة الأولى هي إنشاء ملف تعريف التعبير عن الاهتمام (EOI) عبر هذا الرابط. ستحتاج لإكمال مجموعة من الأسئلة عبر الإنترنت لاستكمال الطلب. 

بعد ذلك، ستقوم إدراة الهجرة في مقاطعة مانيتوبا بإصدار خطاب قبول للمرشحين المؤهلين وعندها سيصلك إشعار يؤكّد أهليتك للتقديم على تيار العمالة المهرة في مانيتوبا. بعد حصولك على ترشيح من قبل المقاطعة، تمتلك 180 يوماً لتقديم طلب منفصل إلى حكومة كندا للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. 

لمعلومات إضافية عن الهجرة عبر برنامج تيار العمالة المهرة في مقاطعة مانيتوبا انظر الموقع الرسمي Skilled Workers in Manitoba.

اقرأ: برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين

2. الهجرة عبر تيار الطلاب الدوليين في مانيتوبا International Education Stream

برنامج الهجرة هذا مخصص للطلاب الدوليين الذين تخرجوا من إحدى مؤسسات التعليم المعترفة في مقاطعة مانيتوبا. ويسهّل هذا البرنامج من ترشيح هؤلاء الطلاب للهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا والحصول على الإقامة الدائمة فيها. لكن في حال تخرجت من جامعة

كندية خارج مقاطعة مانيتوبا، لن تكون مؤهل للتقديم للهجرة عبر هذا البرنامج، لكنك ستكون مؤهل للتقديم عبر تيار العمالة المهرة في مانيتوبا المذكور سابقاً. 

يوجد 3 مسارات مختلفة لتيار هجرة الطلاب الدوليين في مانيتوبا وهي: 

  • مسار التوظيف الوظيفي Career Employment Pathway
  • مسار تدريب الخريجين Graduate Internship Pathway
  • البرنامج التجريبي للطلاب الدوليين رائدي الأعمال International Student Entrepreneur Pilot (ISEP). 

مسار التوظيف الوظيفي Career Employment Pathway

يساعد هذا المسار للهجرة الطلاب الدوليين الذين تخرجوا من برنامج دراسي ما بعد الثانوية من إحدى مؤسسات التعليم في مقاطعة مانيتوبا على التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في حال وجدوا وظيفة طويلة الأمد في واحدة من المهن المطلوبة في المقاطعة. لمعلومات إضافية انظر قائمة المهن المطلوبة في مقاطعة مانيتوبا عبر الموقع الرسمي: immigratemanitoba.

من أهم شروط التقديم على برنامج الهجرة هذا:

  • التخرج من مؤسسة تعليمية معترفة في مقاطعة مانيتوبا بعد دراسة برنامج بدوام كامل لمدة سنة دراسية واحدة على الأقل (يجب أن تكون قد أنهيت الدراسة خلال السنوات الثلاثة السابقة لتقديم طلبك).
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية عبر تقديم شهادة اختبار رسمي بدرجة لا تقل عن  CLB / NCLC 7 (ما يعادل 6 في اختبار الأيلتس) أو إثبات إجادة اللغة الفرنسية (انظر هذا الرابط للاطلاع على الدرجات المعادلة لدرجة CLB / NCLC 7).
  • الحصول على عرض عمل بدوام كامل من صاحب عمل مؤهل في مقاطعة مانيتوبا مع عقد عمل مدته سنة واحدة على الأقل في واحدة من المهن المطلوبة في المقاطعة. 
  • أن تكون قد بدأت عملك في مانيتوبا عند لحظة تقديم الطلب. 
  • إظهار النية بالبقاء في مقاطعة مانيتوبا للعمل والعيش. 

انظر: 20 مدينة كندية منخفضة التكلفة وبرواتب عمل مرتفعة

مسار تدريب الخريجين Graduate Internship Pathway

يساعد هذا المسار الطلاب الدوليين الذين أنهوا درجة الماجستير أو الدكتواره من إحدى المؤسسات التعليمية في مقاطعة مانيتوبا للحصول على ترشيح للتقديم على الإقامة الدائمة في المقاطعة. ويمكن عبره للخريجين الذين أنهوا تدريباً داخلياً التقدم للحصول على الترشيح دون الحاجة للحصول على عرض عمل. 

من أهم شروط التقديم على برنامج الهجرة هذا:

  • أنهيت درجة الماجستير أو الدكتوراه في مقاطعة مانيتوبا خلال السنوات الثلاثة السابقة لتقديم الطلب. 
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية عبر تقديم شهادة اختبار رسمي بدرجة لا تقل عن CLB / NCLC 7 (ما يعادل 6 في اختبار الأيلتس) أو إثبات إجادة اللغة الفرنسية.
  • أن تكون قد أكملت تدريب Mitacs سواء Elevate أو Accelerate (بما في ذلك Accelerate Entrepreneur) مع مؤسسة صناعية وبحثية مؤهلة في مانيتوبا.
  • في حال لم ترغب بتقديم عرض عمل (غير إجباري)، ستحتاج لتقديم إثبات بامتلاك المصادر المالية الكافية للعيش في المقاطعة لمدة 6 أشهر على الأقل. 
  • إظهار النية بالبقاء في مقاطعة مانيتوبا للعمل والعيش. 

البرنامج التجريبي للطلاب الدوليين رائدي الأعمال International Student Entrepreneur Pilot (ISEP)

يختار هذا البرنامج سنوياً ما يصل حتى 20 طالباً دولياً ممن درسوا في مانيتوبا الفرصة لمتابعة نشاطهم في ريادة الأعمال بدلاً من التوظيف. حيث يتم ترشيحهم للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. ويُطلب من الطلاب المهتمين إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected] للتسجيل في جلسة معلومات لابدّ من حضورها قبل التقديم. 

من أهم شروط التقديم على برنامج الهجرة هذا:

  • أن يكون عمرك بين 21 و 35 عاماً.
  • التخرج من مؤسسة تعليمية معترفة في مقاطعة مانيتوبا بعد دراسة برنامج بدوام كامل لمدة سنتين على الأقل (يجب أن تكون قد أنهيت الدراسة خلال السنوات الثلاثة السابقة لتقديم طلبك).
  • يجب تقديم خطّة عمل مع طلبك. 
  • أن يكون عمر نشاطك التجاري 6 أشهر على الأقل قبل التقديم للحصول على الترشيح.
  • امتلاك ما لا يقل عن 51% من حصّة الأعمال التجارية التي تقوم بها.
  • إثبات إجادة اللغة الإنجليزية عبر تقديم شهادة اختبار رسمي بدرجة لا تقل عن  CLB / NCLC 7 (ما يعادل 6 في اختبار الأيلتس) أو إثبات إجادة اللغة الفرنسية.

لمعلومات شاملة عن جميع برامج الهجرة عبر تيار الطلاب الدوليين في مانيتوبا International Education Stream انظر الموقع الرسمي من هنا: International Education Stream.

قد يهمك:  أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة 

3. الهجرة عبر تيار المستثمر التجاري Business Investor Stream

يتم تخصيص هذا البرنامج لتوظيف وترشيح المستثمرين ورجال الأعمال المؤهلين من جميع أنحاء العالم ممن لديهم القدرة على بدء أو شراء نشاط تجاري في مقاطعة مانيتوبا. بحيث يمكن منحهم الإقامة الدائمة في مقاطعة مانيتوبا. يوجد مساران ضمن هذا البرنامج هما: 

  • مسار رائد الأعمال Entrepreneur Pathway (EP).
  • مسار مستثمر المزرعة Farm Investor Pathway (FIP). 

مسار رائد الأعمال Entrepreneur Pathway (EP).

يساعد هذا المسار رجال الأعمال المؤهلين من جميع أنحاء العالم بالانتقال إلى مانيتوبا وإنشاء شركة أو شرائها أو أن يصبحوا شركاء في عمل تجاري قائم بعد وصولهم إلى كندا عبر عمل مؤقت. ويطلب من المؤهلين امتلاك خبرة عمل إمّا كمالك أعمال نشط أو العمل في دور الإدارة العليا لنشاط تجاري ناجح. وأن تكون الخبرة لا تقل عن 3 سنوات خلال الخمسة سنوات السابقة لتقديم الطلب. 

الحد الأدنى لمهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسيية المطلوبة هي CLB / NCLC 5 وفقاً لنظام التقييم الكندي أو ما يعادل درجة 5 في اختبار الأيلتس أو ما يعادلها بالنسبة لمهارات اللغة الفرنسية.

لمعلومات إضافية عن الهجرة عبر مسار رائد الأعمال انظر الموقع الرسمي التالي: Entrepreneur Pathway.

اقرأ: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

مسار مستثمر المزرعة Farm Investor Pathway (FIP). 

برنامج الهجرة هذا إلى مقاطعة مانيتوبا مخصص للأفراد ذوي الخبرة اللازمة في مجال الأعمال الزراعية الذين يمتلكون رأس مال كافٍ للاستثمار والذين يخططون لإنشاء وإطلاق مزرعة في ريف مانيتوبا. ويُطلب من المتقدمين امتلاك خبرة في إدارة المزارع لا تقل عن 3 سنوات. وتشير إدارة المقاطعة إلى أنّ 300,000 دولار كندي كافية لإنشاء مشروع زراعي شامل في ريف مانيتوبا. 

لمعلومات إضافية عن الهجرة عبر مسار مستثمر المزرعة انظر الموقع الرسمي التالي: Farm Investor Pathway.

هذه كانت أصدقائي طرق الهجرة المتاحة إلى مقاطعة مانيتوبا في كندا. كما رأينا يعتمد نجاحك على اختيار برنامج الهجرة المناسب لمؤهلاتك الأكاديمية وخبرتك العملية ومصادرك المالية.

يمكن الاطلاع على كامل برامح الهجرة المتاحة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية عبر الاطلاع على الموقع الرسمي التالي: immigratemanitoba.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة: