أفضل 8 بودكاست لتعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

أفضل 8 بودكاست لتعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يُعتبر البودكاست أداة مهمة جدًا في عملية تعلم أي لغة جديدة من الصفر، لأنّه يجمع بين عنصرين مهمين خلال هذه الرحلة، الترفيه والتثقيف. استخدام البودكاست في تعلم اللغة الإسبانية يساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات اللغة لديك وبسرعة قياسية. يمكنك الاستماع إلى محادثات ناطقين أصليين باللغة الإسبانية والتركيز على كيفية النطق الصحيح للتحدث كالناطق الأصلي. مع وجود الحرية التامة في اختيار الأوقات المناسبة للاستماع والقدرة على إيقاف أي تسجيل صوتي وإرجاعه للخلف أو التعديل على سرعته لجعله أبطأ أو أسرع.

عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 8 بودكاست لتعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين والمستويات المتقدمة، مع بعض النصائح عن كيفية استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإسبانية بشكل فعّال.

ما هو البودكاست Podcast؟

البودكاست أو التدوين الصوتي، ببساطة هو عبارة عن تسجيلات صوتية أو مرئية وأحد أهم وسائل الإعلام الرقمي الجديد. يتم نشرها بشكل سلسلة من الحلقات المتتابعة للتحدث عن مواضيع متنوعة.

يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر تطبيقات أو مواقع البودكاست المجانية وكما يمكن تحميل الحلقات بشكل مجاني على جوالك أو حاسوبك للاستماع إليها لاحقًا دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

من أهم تطبيقات البودكاست المجانية المتاحة نجد:

  1. Apple Podcasts
  2. Google Podcasts
  3. Pocket Casts Android, iOS
  4. Spotify Android, iOS
  5. Stitcher Android, iOS
  6. Player FM Android, iOS

اقرأ: أفضل 6 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الإسبانية أونلاين

كيفية تحقيق أقصى استفادة من البودكاست باللغة الإسبانية

  • كن مستخدمًا نشطًا: قد تشعر بأن الاستماع إلى البودكاست يساعد على تقوية مهارة الاستماع لديك فقط، لكن على العكس يمكنك اكتساب مهارة المحادثة باللغة الإسبانية أيضًا وبسهولة. لكن يجب عليك وضع المفردات والمصطلحات والقواعد التي تتعلمها موضع التنفيذ، حاول المشاركة في مجموعات تعلم اللغة الإسبانية عبر الإنترنت أو المشاركة  في التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أو حاول التواصل مع متحدثين أصليين باللغة لوضع ما تعلمته قيد التنفيذ.
  • حاول الاستماع إلى بودكاست حول مواضيع مألوفة لديك: إن كان عنوان البودكاست عن موضوع لا تعرف عنه الكثير، حاول الابتعاد عنه واستهدف الحلقات التي تتحدث عن مواضيع معروفة. أو كخيار آخر، يمكنك البحث عن معلومات باللغة العربية عن الموضوع غير المألوف لديك ومن ثمّ الاستماع إليه باللغة الإسبانية.
  • حاول جعل العملية ممتعة ومسلية: يوجد تسجيلات بودكاست صوتية صعبة بعض الشيء وأخرى بمستوى أسهل للفهم، لذلك لا تحاول الاستماع إلى مواضيع صعبة دائمًا، لأنّه قد يدفعك لفقد الاهتمام بالاستماع لاحقًا. حاول العثور على تسجيلات سهلة وممتعة ويمكنك الاستماع إلى تسجيلات صعبة بين الحين والآخر.

أفضل 8 بودكاست لتعلم اللغة الإسبانية سرعة وفعالية

مع عشرات أو حتى مئات البودكاست المتاحة باللغة الإسبانية، سنساعدكم على اختيار القنوات المناسبة لمستوى اللغة الإسبانية لديكم لتحسين مستوى اللغة بشكل ملحوظ.

1. بودكاست Coffee Break Spanish

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Coffee Break Spanish

من أفضل قنوات البودكاست الإسبانية على الإطلاق هو بودكاست Coffee Break Spanish. يتم تنظيم جميع تسجيلات البودكاست الصوتية في ما يُعرف بأربعة “مواسم”، ولكل موسم مواضيعه الخاصّة.

في الموسم الأول يمكنك الانضمام إلى مدرس اللغة الإسبانية مارك في 40 درسًا مختلفًا لتتعلم كيفية تقديم نفسك والتحيات والخوض في مواضيع أخرى مهمة في الحياة اليومية. في الموسم الثاني ستكون قادرًا على بناء فهم أكبر للغة وتنتقل من المستوى المبتدىء إلى المتوسط لتعلم كيفية التحدث بعفوية واستخدام اللغة في العديد من الأزمنة، والمدرسون في هذا الموسم هما المعلمين كارا ومارك.

يمكنك أيضًا البدء بالموسم الثالث مباشرة إن كنت جيد في الإسبانية، لتنضم إلى مارك والمتحدثة الأصلية بالإسبانية ألبا ومضيفية آخرين للاستماع إلى محادثات حقيقة حوال مواضيع مختلفة في اللغة. أمّا الموسم الرابع والأخبر فهو لمتقني الإسبانية القادرين على فهم حديث مجموعة من الأشخاص المتحدثين بالإسبانية ومغامراتهم في الصيف في جزيرة ماريوكا الإسبانية

بالإضافة إلى تسجيلات البودكاست الصوتية، ينشر الموقع فيديوهات متنوعة متاحة على قناتهم على اليوتيوب عن مواضيع متنوعة في اللغة، والتي ستشكل إضافة مهمة لمتعلمي الإسبانية.

بصورة عامة هذا خيار مثالي لتعلم الإسبانية وخوض تجربة ممتعة. خاصّة أنّ خبرة الموقع طويلة في تعليم الإسبانية كونه بدأ في مجال البث الصوتي منذ عام 2008 ويستمرون بالقيام بعمل جبّار.

انظر: أفضل مواقع تعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

2. بودكاست Spanishpodcast.net

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Spanishpodcast.net

موقع Spanishpodcast.net ينشر بودكاست باللغة الإسبانية على مدار الأسبوع وهو مثالي لجميع مستويات اللغة الإٍسبانية. للمبتدئين في الإسبانية أنصحكم بالبدء بقسم Spanish 101. سوف تجد عدد كبير من الحلقات المنظّمة ضمنه. إن كان مستواك في اللغة متوسط أو متقدم. أنصح بالبدء بقسم CÓMO APRENDER ESPAÑOL.

يؤمن مُنشئي الموقع، فانيسا وأليكس، أنّ أهم خطوة في تعلم اللغة الإسبانية بشكل فعّال هي الممارسة السمعية والشفوية للإسبانية مما يعرّض المتعلم للغة المستخدمة في الحياة اليومية من قبل ناطقين أصليين ويدفعه للمشاركات النشطة فيها عند الحاجة.

جميع الحلقات على هذه الموقع مرفقة مع السكريبت الخاص بالتسجيلات الصوتية في الصفحة نفسها، بحيث يمكنك الاستماع والقراءة في نفس الوقت لتحقيق أكبر فائدة ممكنة.

اقرأ: 15 من الأفعال الإسبانية الأكثر شيوعاً وكيف تستخدم كل فعل منها

3. بودكاست News In Slow Spanish

كما يوحي اسم قناة البودكاست News In Slow Spanish، هي خيار مثالي للاستماع للغة الإسبانية وفهمها بسهولة مع مواكبة الأحداث الجارية في الدول الناطقة باللغة الإٍسبانية ومن حول العالم. المضيفون في هذه القناة متحدثون أصليون باللغة الإسبانية ويستخدمون لغة بطيئة واضحة ومفهومة للجميع.

يمكنك الاختيار ما بين الاستماع إلى News In Slow Spanish باللغة الإٍسبانية من إسبانيا أو News In Slow Spanish (Latino) باللغة الإٍسبانية من دول أمريكا الجنوبية.

يتضمن الموقع تسجيلات صوتية متوسط مدتها 10 دقائق مما يجعل أغلبها تسجيلات طويلة للأفراد القادرين على تخصيص وقت كاف للاستماع للغة الإسبانية. هذه التسجيلات مثالية لجميع مستويات اللغة الإسبانية. في الحقيقة، يمكنك اختيار مستواك من الواجهة الرئيسية للموقع لتظهر لك تسجيلات البودكاست المناسبة لهذا المستوى.

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست News In Slow Spanish

يوجد ما لا يقل عن 515 حلقة على هذا الموقع، وغالبًا ما يتم نشر بعض النصوص المرفقة لهذه التسجيلات، لكن بعضها يحتاج الاشتراك بالنسخة المدفوعة من الموقع والتي تعادل 22 دولار أمريكي للوصول الكامل لمحتوى الموقع وحوالي 7 دولار أمريكي للمحتوى الصوتي بالكامل.

الوصول الكامل لمحتوى هذه التسجيلات يتضمن النصوص كاملة والقواعد المستخدمة وبعض الاختبارات وتمارين للنطق باللغة الإسبانية.

انظر: 12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام

4. بودكاست Español Automático

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Español Automático

تساعدك Karo عبر قناتها Español Automático في الانتقال من حالة الاستماع غبر الفعال للغة الإسبانية إلى الاستماع الفعال والمفهوم لتتمكن من التحدث بالإسبانية بكل عفوية. خاصّة أنّ محتوى البودكاست والموقع باللغة الإسبانية بالكامل.

كارو Karo هي ناطقة أصلية لللغة الإٍسبانية ومتحدثة لثلاث لغات أخرى، تشارك مع المستمعين خبرتها التي تتجاوز 10 سنوات في تعليم اللغة الإسبانية لتحدثها بطريقة طبيعية تلقائية وممتعة وخالية من التوتر. فإن كنت تبحث عن المكان المثالي للانتقال من تعلم اللغة الإسبانية إلى تحدثها بطلاقة، فهذا البودكاست خيار مثالي للبدء.

سيفيد هذا البودكاست الإسباني متعلمي اللغة الإسبانية ذوي المستويات المتوسطة والمتقدمة بشكل أساس، وستجد فيه اللغة الإسبانية الأصلية التي لا يتحدثون عنها في الكتب المدرسية.

يتضمن الموقع ما يزيد عن 200 تسجيل بودكاست صوتي ويتناول فهم المحادثة باللغة الإسبانية وفهم القواعد المستخدمة والاستماع الفعال للغة والتحدث بالإسبانية في الأماكن العامّة وكيفية تعلم اللغة عن طريق الاستماع للأغاني والأفلام والمسلسلات الإسبانية..

يتم أيضًا إرفاق كل تسجيل صوتي مع النصوص المستخدمة بشكل مجاني بالإضافة إلى بعض المصادر المهمة التي تسهل على المتعلم فهم المحتوى والتدرّب عليه بشكل ذاتي.

اقرأ: 11 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الإسبانية من المنزل

5. بودكاست Radio Ambulante

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Radio Ambulante

بودكاست Radio Ambulante هو بودكاست صحفي تم إطلاقه من قبل الكاتب البيروفي دانييل ألاركون في عام 2012، ويتناول قصصًا عن أمريكا اللاتينية باللغة الإسبانية. يعتبر من أضخم محطات التسجيلات الصوتية في العالم الناطق باللغة الإسبانية ويعملون مع أفراد موهوبين من منتجي الراديو والمؤلفين لنشر الموسيقى والأخبار والبرامج الترفيهية حول مواضيع متنوعة منها الهجرة والشباب والسياسة والبئية والعائلات وغيرها الكثير.

من أهم ميزات الاستماع إلى هذا البودكاست الإسباني القدرة على الاستماع للغة الإسبانية بلهجات مختلفة، كونه يغطي قصصاً واقعية من 20 دولة مختلفة في أمريكا اللاتينية.

وجب التنويه غلى أنّ البودكاست بحد ذاته ليس مخصص لتعليم اللغة الإسبانية، لذلك ليس مناسبًا للمبتدئين في الإسبانية، بل للمستويات المتوسطة والمتقدمة. كما أنّ التسجيلات الصوتية طويلة بعد الشيء، بعضها قد يتجاوز 30 دقيقة.

اقرأ: 12 روايات وكتب إسبانية سهلة القراءة لتعلم اللغة الإسبانية

6. بودكاست Unlimited Spanish

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Unlimited Spanish

يتميز بودكاست Unlimited Spanish بمحتوى صوتي إسباني بالكامل منذ الثانية الأولى من التسجيل حتى النهاية. أعجبني فيه جودة الصوت العالية والنطق الواضح للمتحدث Òscar Pellus.

يساعدك Òscar في التركيز على مهارات الاستماع والمحادثة ويتناول مواضيع مختلفة حول الثقافة الإسبانية والمجتمع الإسبانية بصورة عامة. كما يتناول أوسكار مواضيع تعليمية مثل المفردات والقواعد والتعابير النموذجية الشائعة في اللغة الإسبانية.

تتضمن قناة البودكاست هذه أكثر من 250 تسجيل صوتي ويستمر أوسكار في نشر محتوى جديد على مدار الأسبوع.

يشارك على موقعه الخاص Òscar النصوص المرفقة مع كل تسجيل بودكاست صوتي بحيث يمكنك الاستماع والقراءة بنفس الوقت.

7. بودكاست Español con Juan

الواجهة الرئيسية لموقع بودكاست Español con Juan

يشارك خوان فرنانديز، أستاذ اللغة الإسبانية في جامعة لندن، عبر بودكاست Español con Juan تقنيات ممتعة وتفاعلية لتطوير كامل مهارات اللغة الإسبانية.

كامل المحتوى على هذه القناة المميزة أحادي اللغة بالإسبانية فقط، مما يدفعك للتعرض للغة بأكبر قدر ممكن، ويتم إرفاق كامل تسجيلات البودكاست الصوتية مع نصوصها المسخدمة.

يتناول أستاذ اللغة خوان مواضيع من الحياة الواقعية وقصص عن شخصيات مسلية حيث يتقمّص شخصيات مختلفة ويحاول تقليد أصواتها مما يجعل محتواه ممتع للغاية.

تم إنشاء هذا البودكاست لتعليم اللغة الإٍسبانية لغير الناطقين بها بالدرجة الأولى، وهو مناسب لكافة المستويات من المبتدئة حتى المتقدمة.

قد يهمك: مفردات وجمل مفيدة للمبتدئين في تعلم اللغة الإسبانية!

8. قنوات بودكاست تطبيق Spotify

إن كان لديك مستوى لا بأس به في اللغة الإسبانية، يمكنك استخدام تطبيق Spotify الشهير لإيجاد قنوات بودكاست مفيدة جدًا. يمكن استخدامه عبر الحاسوب أو تحميل التطبيق على الموبايل.

إن قمت بالبحث عن أي من قنوات البودكاست التي ذكرناها في هذه القائمة، ستجدها جميعها. من البرامج المفضّلة لدي باللغة الإٍسبانية هو برنامج Nadie sabe nada، بودكاست إسباني كوميدي رائع، لكنك بحاجة لمستوى متوسّط أو متقدم من اللغة للاستماع إليه.

يمكن البحث بسهولة في Spotify عن Spanish podcast، ليظهر لك العديد من الخيارات. حتّى أن دوليينجو لديه بودكاست خاص به لتعلم اللغة الإسبانية.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإسبانية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

هل أنت مهتم بالدراسة في إسبانيا؟ انظر مقالات قسم الدراسة في إسبانيا.

قد يهمك:

Visited 1 times, 1 visit(s) today