كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

سواء كنت تستخدم كاميرا احترافية أو هاتفك المحمول لالتقاط صور فوتوغرافية جميلة، بإمكانك بيعها على موقع Shutterstock وكسب المال. فمع أكثر من 75 مليون زائر شهرياً وملايين العملاء المسجلين في موقع Shutterstock، يمكنك عرض صورك وضمان وصولها للأشخاص المهتمين. فإن كنت تبحث عن كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock، عبر هذا الدليل الشامل للمبتدئين سنخبرك بالخطوات بدءاً من إنشاء حسابك المجاني وحتى بيع أول صورة لك.

ما هو Shutterstock؟ 

Shutterstock هو أشبه بمتجر لبيع الصور والفيديوهات عبر الإنترنت. يُشكل مكتبة إلكترونية من الصور بمختلف أشكالها والفيديوهات والأغاني والتي يقصدها العملاء المهتمين للحصول على محتوى قيّم مقابل دفع المال.

تأسست Shutterstock في عام 2003 على يد جون أورينجر Jon Orringer، مصور فوتوغرافي ورجل أعمال. وجد جون أنّه يوجد حاجة كبيرة لوجود خدمة تساعد في الحصول على صور مرخّصة للاستخدام مقابل أسعار مناسبة، وبدأ الموقع عبر رفع 30,000 صورة له في مكتبة الصور.

سرعان ما أصبح Shutterstock أحد أشهر مواقع microstock  المشهورة من حول العالم وأكثرها قصداً من قبل وكالات التسويق والشبكات الإعلامية والشركات من مختلف بقاع الأرض لتلبية احتياجاتهم التجارية والتحريرية.

هنالك نوعين من حسابات Shutterstock، الأول هو إنشاء حساب كعميل بقصد شراء الصور والوسائط الأخرى من Shutterstock، والثاني هو إنشاء حساب المساهم Contributor بقصد إضافة صورك إلى Shutterstock وبيعها للعملاء. وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو برنامج المساهمين في Shutterstock؟

برنامج المساهمين في Shutterstock أو يُعرف باسم Shutterstock Contributor هو النظام الرئيسي الذي يسمح للمصورين والرسامين ببيع أعمالهم وربح المال بعد الانضمام إليه. وهو السبب الرئيسي لكون Shutterstock أحد أكبر المكتبات الإلكترونية للصور والفيديوهات على الإطلاق.

بصورة أوضح، يُرسل المصور المهتم طلبه للانضمام إلى برنامج المساهمين في Shutterstock ومن ثمّ يقوم بإضافة الصور أو الرسوم التوضيحية أو الأيقونات (وهذا ما يُعتبر مساهمة إلى محتوى مكتبة الصور)، وعندما يقوم أحد عملاء Shutterstock بشراء الصور يحصل المساهم على المال مقابل كل صورة يتم بيعها.

تمتلك Shutterstock قاعدة عملاء نشطة ضخمة مما يسهل من عملية وصول العملاء إلى صورك مقارنة مع أغلب مواقع بيع الصور الأخرى. ويُعتبر برنامج المساهم من Shutterstock من أكبر برامج المساهمين، حيث يمكن لبعض المصورين كسب ما يصل حتى 40% من إجمالي إيرادات الصور.

والجميل بالأمر، أنّك لن تضطر للترويج لصورك لتصل للجمهور المستهدف، كل ما عليك فعله هو إضافتها ودع الباقي لــ Shutterstock.

اقرأ: أفضل 10 وسائل لبيع صور المناظر الطبيعية على الانترنت

كيفية بيع الصور على Shutterstock 

يمكن لأي فرد قادر على التقاط صور جميلة بالكاميرا أو الموبايل أن يصبح مساهماً ويبدأ ببيع صوره على Shutterstock. التسحيل في Shutterstock سهل ومجاني بالكامل. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التي سنذكرها الآن للبدء ببيع الصور على Shutterstock.

1. إنشاء حساب كمساهم في Shutterstock 

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى الموقع المخصص للمشاركة كمساهم يرغب ببيع صوره على Shutterstock. اضغط على هذا الرابط: submit.shutterstock.com للبدء. من ثمّ اضغط على “Start now”.

في المربع اللاحق أدخل الاسم الكامل في الحقل الأول، وأعده في الحقل الثاني إن أردت أن يظهر اسمك الكامل في الواجهة الرئيسية لحسابك على Shutterstock. إن أردت أن يظهر اسم مغاير في الواجهة الرئيسية لحسابك قم باختيار اسم آخر.

اختر كلمة مرور مناسبة ودوّنها جانباً لكي لا تنساها ومن ثمّ عليك الموافقة على شروط وأحكام الموقع والضغط على “Next”.

إن قمت بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك بشكل صحيح، سيصلك إيميل من Shutterstock لتفعيل حسابك والتأكد من بريدك الإلكتروني، كما هو موضح في الصورة التالية.

بعد الضغط على رابط التفعيل، يجب أن تظهر لك ملاحظة تؤكد أنّ بريدك الإلكتروني تم اعتماده والتأكد منه، وهذه خطوة مهمة جداً للاستمرار. لاحقاً يمكنك الاستمرار عبر ذكر عنوانك الحالي ورقم الموبايل الخاص بك ومن ثمّ المتابعة.

حالما يظهر لك الإشعار الظاهر في الصورة التالية، أصبحت جاهزاً لرفع الصور الخاصة بك لبيعها على موقع Shutterstock. لكن قبل ذلك، ننصح بالضغط على “Go to your dashboard” لكي تقوم بإكمال حسابك على أكمل وجه قبل البدء بإضافة الصور.

انظر: 6 نصائح مذهلة كافية لإتقان طريقة التقاط الصور الفوتوغرافية الاحترافية

2. إكمال حسابك الشخصي كمساهم على Shutterstock 

لا تتسرع بإضافة الصور قبل الانتهاء من إتمام معلومات حسابك لبيع الصور على Shutterstock. عند الضغط على “Public profile”، من المهم إضافة صورة شخصية احترافية. يمكنك أيضاً تغيير الرابط الذي يقود إلى حسابك عبر وضع الاسم المناسب في “Portfolio URL”.

إن كنت تعرض صور سابقة لك على موقع إلكتروني خاص بك أو منصة أخرى، قم بإضافة رابط هذا الموقع وأيضاً الروابط التي تقود إلى كافة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

في حين أنّ أهم خطوة في هذه المرحلة هي إضافة سطر الوصف الخاص بك Tagline والذي يجب أن يتضمن كلمات مفتاحية مرتبطة بالمجال الذي تفضله للتصوير. على سبيل المثال Landscape Photography.

في القسم الثاني “About” من المهم جداً اختيار فيما إذا كنت ستضيف صور فوتوغرافية و/أو رسوم توضيحية و/أو فيديوهات، ومن ثمّ اختر 3 أنواع من الصور التي تعكس أسلوبك في التصوير الفوتوغرافي.

لاحقاً اختر ما يصل حتى 5 مواضيع Subjects تدور حولها صورك بالعادة وأخيراً في قسم “Biography” اكتب لمحة عنك وعن خبرتك في التصوير ولماذا دخلت هذا المجال وما إلى ذلك.

انظر: التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.. ما هو وكيفية البدء وأمثلة للنجاح فيه

3. الالتزام بشروط موقع Shutterstock 

لا يضع Shutterstock أي قيود على عدد الصور التي يمكن تحميلها من قبل أي مساهم، مع ذلك، يوجد بعض القيود على أنواع الصور التي يمكن قبولها ونشرها للبيع. حيث يتم قبول:

  • صور فوتوغرافية بصيغة JPEG، ولا يمكن تحميل ملفات RAW. وأن يكون حجمها 4 ميغا بكسل على الأقل وأن لا يزيد عن 50 ميغا بكسل.
  • بالنسبة لصور الفيكتور، فيتم قبول ملفات  EPS طالما أنها متوافقة مع Adobe Illustrator 8 أو 10 وأن لا يزيد حجمها عن 100 ميغا بايت.
  • يجب أن لا يكون عمر المصور أقل من 18 عاماً.
  • يجب على صاحب الحساب إثبات هويته.
  • يجب أن يمتلك المصور حقوق والطبع والنشر لأي صورة وأن يكون صاحب الصور (مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمكتبات المجانية).
  • يمكن تقديم صور تم التقاطها إما بكاميرا DSLR احترافية أو بهاتف ذكي عالي الجودة يتوافق مع مواصفات الصورة المطلوبة.

4. رفع الصور لبيعها على Shutterstock 

حالما تُنشىء الحساب الخاص بك كمساهم على Shutterstock، ستحصل على واجهة مستخدم ولوحة تحكم تتضمن جميع معلوماتك والصور التي تضيفها والأرباح التي ستحققها وغيرها الكثير من المعلومات.

بالضغط على Upload photos في الزاوية العليا اليسرى يمكن البدء بإضافة الصور من حاسوبك. قم بإضافة صورة واحدة في كل مرة، لأنّ العملية تحتاج لبعض الوقت كما سنرى لاحقاً.

بعد إضافة الصورة سيتم نقلك إلى الواجهة الرئيسية لإرسال الصور ليتم تقييمها ومراجعتها من قبل فريق عمل Shutterstock قبل أن يتم الموافقة على نشرها للبيع. وهنا لابدّ من إضافة كامل معلومات الصور وتفاصيلها.

قد يهمك: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

5. إضافة معلومات الصورة الجاهزة للبيع

من المهم إيلاء أهمية كبيرة لإضافة المعلومات الصحيحة لكل صورة ترفعها على الموقع. ابدأ بتحديد نوع الملف المضاف، هل هو صورة أم رسم توضيحي؟ ومن ثم يجب اختيار نوع الاستخدام للصورة.

بالنسبة لخيار Editorial فعادة ما يكون مخصص للصور التي لا يمكن استخدامها للإعلان أو الترويج لمنتج أو خدمة معينة. كما أنّها خيار جيد في حال التقاط صور لأماكن عامة أو في حال عدم الحصول على إذن بالنشر للأشخاص أو الأشياء أو الأماكن الظاهرين في الصورة (سنتحدث في القسم اللاحق عن الإذن بالنشر).

بالنسبة للصور الأخرى فيمكن اختيار Commercial. لمعلومات إضافية عن الصور المناسبة لاستخدام Editorial انظر هذا الدليل على موقع: support.submit.shutterstock.

الخطوة اللاحقة هي إضافة الوصف الخاص بالصورة Description والذي يعتبر عنصر جوهري في هذه المرحلة. احرص على إضافة الكلمات المفتاحية التي تعبر عن محتوى الصورة الخاصة بك في الوصف، بالإضافة إلى ذكرها في قسم الكلمات المفتاحية كما سنذكر لاحقاً.

اختر الفئة التي يمكن إدراج الصورة ضمنها، ويمكنك اختيار فئتين من الفئات المذكورة في الخيارات، بما في ذلك الحياة البرية والمعالم الأثرية والطعام والتعليم والأشخاص وغيرها الكثير.

6. الحصول على إذن بالنشر Release 

حتى لو كنت تلتقط صوراً بالكاميرا الخاصة بك، قد تحتاج للحصول على إذن للنشر في بعض الحالات. يُقصد بالإذن للنشر، أو كما يسمى على موقع Shutterstock بما يدعى Release، باتفاقية تتم بينك وبين شخص أو ملكية خاصة ظاهرة في الصورة تؤكد الموافقة على ظهورهم في صورتك.

يوجد 3 أنواع رئيسية من الإذن بالنشر عبر موقع Shutterstock:

  • Model release: عندما تلتقط صورة ويظهر شخص ما في صورتك، عليك تحميل هذا النموذج من موقع Shutterstock والحصول على موافقة الشخص لكي تتمكن من بيع الصور.
  • Minor release: شبيه بالنموذج السابق وبشروطه إلّا أنّه مخصص لالتقاط صور لأشخاص تحت عمر 18 عاماً.
  • Property release: قليل الاستخدام وفقط يُطلب من المصور في حالة تصوير ملكية خاصّة محمية.

ولفهم آلية طلب الإذن بالنشر، يمكن تفقد هذا الفيديو الذي يذكر أمثلة واضحة عن الأمر:

في حال لم تتمكن من الحصول على إذن بالنشر لأي شخص يُظهر وجهه بشكل واضح في الصورة أو لملكية خاصّة، عليك إدراج الصورة ضمن خيار Editorial، كما ذكرنا في النقطة 4 من هذا القسم (إضافة معلومات الصورة).

انظر: شرح طريقة ربح المال يومياً من تفريغ التسجيلات الصوتية عبر موقع Scribie

7. استخدام الكلمات المفتاحية Keywords

إرفاق الكلمات المفتاحية مع أي صورة تضيفها إلى حسابك في Shutterstock هو أهم خطوة لكي تصل للعملاء. لابدّ من معرفة أنّ إيجاد عملاء موقع Shutterstock لصورك وشرائها، يتم إن ظهرت لهم بعد استخدام محرك البحث المضمن في الموقع.

يتم استخدام محرك البحث الخاص بـــ Shutterstock لإيجاد صور ذات صلة بالمحتوى الذي يبحث عنه العملاء. على سبيل المثال، يبحث العملاء عن صور يظهر فيها أفراد عائلة ويكتبون في مربع البحث Family، عندها تظهر لهم العديد من الصور ذات الصلة، كما هو موضح في الصورة التالية.

 

بالتالي استخدام الكلمات المفتاحية مع كل صورة تضيفها يلعب دوراً كبيراً في إيجادها بسهولة وشرائها. مع ذلك، تجنب إضافة كلمات مفتاحية غير مرتبطة بمحتوى صورك لأنّك لن تحقق أي فائدة من ذلك.

لمساعدتك في الأمر، أطلق Shutterstock مؤخراً ميزة جديدة تسمى “أداة اقتراح الكلمات المفتاحية Keyword suggestions” والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقترح كلمات مفتاحية ذات صلة بالصورة التي تضيفها إلى حسابك على Shutterstock.

ويُنصح باستخدام بين 10-15 كلمة مفتاحية مع كل صورة تقوم بإضافتها للبيع على موقع Shutterstock.

8. إرسال الصورة للتقييم

بعد الانتهاء من إضافة كامل معلومات الصورة، يمكن الضغط على Submit لتبدأ عملية التقييم. عادة ما تستمر عملية مراجعة الصورة يومين وكحد أقصى 5 أيام.

في حال تم الموافقة عليها سيتم نشرها بشكل مباشر للبيع على موقع Shutterstock. لكن في حال تم رفض الصورة لعدم توافقها مع سياسة الموقع، يتم إعلامك عن سبب الرفض.

يرسل لك Shutterstock رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تفيد بأن صورتك قيد المراجعة وعند انتهاء عملية المراجعة، ستتلقى بريداً إلكترونياً آخر.

عادة ما يتم تقييم الصورة من ناحية الإضاءة والجودة والتركيز، كما يتم النظر في العناوين المستخدمة والكلمات المفتاحية للتأكد من أنها ذات صلة وتفي بمتطلبات الموقع وخاصّة من ناحية الملكية الفكرية، حيث يتم رفض الصور التي ترتبط مع انتهاكات لحقوق الملكية.

اقرأ: 20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

ما هي الأرباح التي يمكن كسبها من بيع الصور على موقع Shutterstock؟

ما هي الأرباح التي يمكن كسبها من بيع الصور على موقع Shutterstock؟

لن تكسب أي أرباح في حال تم عرض صورك فقط على Shutterstock، مع ذلك، ستحقق أرباحاً مادية لكل صورة يتم بيعها. وفي الحقيقة لا يوجد رقم ثابت يمكن كسبه من بيع الصورة الواحدة، بل يعتمد الأمر على عدد الصور التي تبيعها والنسبة التي يمكنك كسبها من كل عملية بيع.

بصورة عامة، بصفتك مساهم لبيع الصور على Shutterstock، تحصل على نسبة مئوية محددة من سعر بيع الصورة وتختلف هذه النسبة تبعاً للمستوى الذي تحققه كل عام.

بصورة أوضح، يوجد 6 مستويات تترواح النسبة المئوية للأرباح فيها بين 15 – 40% لكل صورة يتم بيعها. وينتقل المساهم للمستويات الأعلى عند بيع صور أكثر، كما هو موضح في الجدول التالي:

مستوى وصول المساهم عدد الصور التي يبيعها المساهم سنوياً النسبة المئوية للأرباح من كل صورة
المستوى 1 ما يصل حتى 100 صورة 15%
المستوى 2 من 101 حتى 250 صورة 20%
المستوى 3 من 251 حتى 500 صورة 25%
المستوى 4 من 501 حتى 2,500 صورة 30%
المستوى 5 من 2,501 حتى 25,000 صورة 35%
المستوى 6 أكثر من 25,000 صورة 40%

كما نرى، كلّما زاد عدد الصور التي يتم شراؤها من حسابك، تزداد النسبة المئوية للأرباح التي يمكنك تحقيقها من بيع الصور على Shutterstock. بحيث أنّ الحد الأدنى للربح من بيع الصور هو 15% من سعر الصورة والحد الأقصى هو 40% من سعرها.

مع ذلك، يتم حساب عدد الصور التي تبيعها كل عام فقط. بصورة أوضح، مع بداية كل عام جديد (في تاريخ 1 يناير من كل عام) يتم إرجاع المساهم للمستوى الأول (نسبة الأرباح 15%). بالتالي لتحصل على نسبة 30% مثلاً، يجب أن يتم شراء بين 501 و2,500 صورة من محتواك في عام واحد.

قد يهمك: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

أرباح بيع الصور المحسّنة أعلى من الصور القياسية

يتيح Shutterstock نوعين من التراخيص لبيع الصور، هناك الترخيص القياسي Standard license والترخيص المحسّن Enhanced license. يسمح الترخيص القياسي للعملاء باستخدام الصور لأغراض تحريرية مثل إضافتها إلى المواقع أو المدونات أو المنشورات وهي غير مؤهلة للاستخدام في الإعلانات.

لهذا يتم تخصيص الصور المحسّنة للاستخدام لأغراض الإعلان والتسويق وعادة تكون تكلفة الصورة المحسّن أعلى من تكلفة الصورة القياسية. هذا يعني أنّ المساهم يجني مال أكثر من الصور المحسّنة.

ذكرنا في القسم المخصص لخطوات إضافة الصور للبيع، وتحديداً في النقطة الخامسة (إضافة معلومات الصورة الجاهزة للبيع) أنّه إن اخترت خيار Commercial فيعني أنّ الترخيص سيكون محسّن وستعرض الصورة مع ترخيص يؤهل استخدامها في الإعلان.

مع ذلك، كما ذكرنا سابقاً، يوجد شروط محددة لصور Commercial ومنها أنّ المصور بحاجة للحصول على إذن بالنشر في ظهور أشخاص أو ملكية خاصة في الصورة.

طريقة سحب المال من أرباح موقع Shutterstock 

يوجد مرونة في طريقة سحب المال التي تتيحها Shutterstock، حيث يمكن للمساهم سحب أرباحه على أساس شهري (بين اليوم السابع والخامس عشر من كل شهر) إمّا عبر PayPal أو Skrill أو Payoneer. مع ذلك يجب على المساهم أن يحقق الحد الأدنى من الأرباح لكي يتم إرسال المال إليه وهو 35 دولار أمريكي.

في حال لم تحقق الحد الأدنى السابق، يبقى المال في حساب Shutterstock الخاص بك انتظاراً لوصول أرباحك لحد  35 دولار في الفترة التالية.

كما يمكنك تتبع أرباحك بسهولة عبر لوحة التحكم الخاصة بك على Shutterstock، ومعرفة الأرباح التي تجنيها من كل صورة والصور التي تحقق مبيعات جيدة والمواقع الجغرافية التي يتم شراء صورك منها وغيرها الكثير من الإحصائيات.

انظر: الربح من جروبات الفيس بوك.. 7 طرق لجعل الجروب مصدر دخل عالي

نصائح وحيل لمساعدتك على كسب المال من بيع الصور على Shutterstock

يوجد منافسة عالية بين المساهمين في موقع Shutterstock، لذلك عليك أن تبرز بينهم إن كنت ترغب بكسب مبالغ جيدة من المال. إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في مضاعفة أرباحك من بيع الصور:

1. إنشاء محفظة كبيرة من الصور

وجود عدد معتبر من الصور في حسابك على Shutterstock لا يساعد في  زيادة نسبة أرباحك وحسب، بل يسهّل عليك الوصول لعدد أكبر من العملاء وأيضاً من زيادة نسبة مبيعاتك. حاول إنشاء مجموعة واسعة من الصور حول مواضيع متنوعة.

2. تعديل وتحرير الصور قبل إضافتها

من المهم استخدام أدوات تحرير الصور مثل Adobe Lightroom أو Luminar Neo لإبراز صورك. فالعميل يبحث عن شراء صورة معدّلة وجاهزة للاستخدام ولا يبحث عن صور تحتاج لتعديلات للتحسين.

قد يستغرق تعلم كيفية تعديل الصور بشكل احترافي بعض الوقت، ولكن بمجرد أن تتعلم، ستندهش مما يمكنك فعله. ولمساعدتك في الأمر، ننصح بالاطلاع على مقالاتنا السابقة التالية:

3. الاطلاع على الصور الأكثر مبيعاً كل شهر على موقع Shutterstock

تابع قائمة المواضيع الأكثر طلباً شهرياً على Shutterstock والتي تدعى The Shot List وتشير إلى أكثر الصور والفيديوهات بحثاً من قبل العملاء ليتم شراؤها. حيث يتم ذكر الكلمات الرئيسية الأكثر استخداماً من قبل العملاء وبالتالي يمكنك التركيز عليها والتقاط صور ذات صلة.

أيضاً قبل تحميل أي صورة، اسأل نفسك “هل هذه الصورة جيدة ليتم استخدامها من قبل شركة؟” و “أين من المرجح أن يتم استخدام هذه الصورة؟”. يجب أن يكون لكل صورة تضيفها هدف واضح ومكان مناسب لاستخدامها.

4. ابحث عن فئات محددة وركّز صورك عليها

من أسباب نجاح المصورين الفوتوغرافيين هو إيجاد الفئات التي يتميزون فيها ومن ثمّ التزامهم بها. على سبيل المثال، إن كنت تحب التقاط صور لمناطق مميزة، فقط تكون مصوراً للمناظر الطبيعية، وإن كنت تحب تصوير الطعام أو المنتجات، فقد تحتاج للاستثمار في معدات لإنشاء الاستوديو الخاص بك.

5. تحلى بالصبر

نظراً للمنافسة الشديدة وكثرة المساهمين لبيع الصور على Shutterstock قد لا تتمكن من بيع أول صورة لك قبل 6 أشهر على الأقل. لذلك إن كنت جاد حول الأمر، عليك التحلي بالصبر والحفاظ على معدل نشر مستمر لصورك على مدار الشهر، كنشر بين 10-15 صورة شهرياً بحيث يبقى حسابك غني بمحتوى جديد.

6. كن أول من يكتشف الترند الجديد

النجاح في بيع الصور على Shutterstock لا يعتمد على معرفة التقاط الصور وحسب، بل يكمن السر أيضاً في معرفة اتجاهات السوق.

على سبيل المثال، عندما بدأت جائحة الكورونا في عام 2020، ارتفع الطلب على صور الأطباء والممرضين بشكل مرعب، والمصورين الفوتوغرافيين الذين يدرسون اتجاهات السوق تمكنوا من تحقيق أرباح خيالية بين عشية وضحاها.

ربما تتسائل، كيف يمكنك معرفة اتجاهات السوق؟ يمكنك مثلاً متابعة الأخبار باستمرار أو إنشاء حساب على Reddit أو Quora أو تحميل تطبيق Exploding Topics.

7. المساهمة في نشر الصور وبيعها على مواقع أخرى شبيهة

لماذا الاعتماد على Shutterstock فقط لبيع صورك طالماً يوجد عشرات المواقع الشبيهة له؟ لا داعي لإنشاء صور جديدة، يمكنك استخدام نفس الصور التي تنشرها في Shutterstock وعرضها للبيع على مواقع أخرى شبيهة. بالتالي لا داعي لإضاعة الوقت في التقاط أو تعديل صور جديدة.

لمساعدتك في الأمر انظر مقالنا السابق بعنوان: 8 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

8. التجربة والمراقبة

يعدّ Shutterstock مكاناً مثالياً لتجربة التفاعل مع الصور التي تلتقطها. يمكنك إضافة أي صورة لديك ومراقبة ادائها عبر لوحة التحكم الخاصّة بك ومن ثمّ التركيز على الفئات التي تحقق أكبر تفاعل في حسابك.

كما يمكنك إلقاء نظرة على حسابات المساهمين في بيع الصور عبر Shutterstock ومعرفة المحتوى الأفضل أداء لديهم والتقاط صور شبيهة أو ذات صلة بنفس الفئة. لذلك لا تخف من التجربة والمتابعة لأنّك ستحصل على نتائج مثالية عند القيام بذلك.

تابع السلسلة المخصصة عن تجربة المصورين المحترفين من حول العالم على موقع Shutterstock، والتي تدعى The artists who inspire. تعرف على تجربة هؤلاء المصورين واحصل على الإلهام الذي تبحث عنه لتصبح واحداً منهم.

موقع Shutterstock هو خيار مثالي لكسب المال عبر الإنترنت من بيع الصور نظراً لكونه من أكبر المكتبات الإلكترونية للصور في العالم وأكثرها قصداً من قبل العملاء. يتم شراء ملايين الصور شهرياً على Shutterstock ولا يوجد أي سبب يمنع صورك من أن تكون بينها. مع ذلك، تحتاج لبذل جهد كبير لدخول جو المنافسة مع المساهمين الآخرين والتفوق عليهم بصورك.

سيساعدك هذا الدليل على بدء مسيرتك ببيع الصور على Shutterstock بسهولة تامة فانطلق أنت لها!

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!