أهم 9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية وإظهار قدراتك

أهم 9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية وإظهار قدراتك

يساهم تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية بتحسين مختلف المهارات الأخرى في اللغة لديك. فالقراءة تلعب دوراً كبيراً في تعلمنا للمزيد من الكلمات والعبارات المتداولة والمُستخدمة في الكتابة، وكيفية توظيف القواعد وتركيب الجمل، كما تساعدنا في تطوير مهارة الكتابة، والتدرب على اللكنة الصحيحة للغة، وفهم اللغة بشكلٍ عام. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أهم النصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية وإظهار قدراتك في اللغة بوقت قصير!

عناصر أساسية يجب التركيز عليها لتطوير مهارة القراءة بالإنجليزية

عادةً ما ينصح الخبراء يتنمية مجموعة من العناصر الأساسية والتي تساهم بدورها في تطوير مهارة القراءة المركزة. وأهم هذه العناصر:

  1. فك الشيفرة: يعتمد فك التشفير على تمييز الكلمة من الصوت دون رؤيتها مكتوبة، والقدرة على نطقها بنفس اللكنة.
  2. الطلاقة: وهي القدرة على القراءة بوضوح وسرعة وسلاسة، وهي ما يطمح له جميع متعلمي اللغة الإنجليزية .
  3. المفردات: تعلم المزيد من المفردات والتعرف على معانيها، سيساعد على فهم النص بشكلٍ أفضل وأسرع، بحيث تكون قادراً على التنبؤ بالتراكيب والعبارات.
  4. الاستنتاج: عند تكوين هذه المهارة، سيعمل العقل على استنتاج محتوى النص أو العبارة التالية وربط أفكار النص مع بعضها البعض.
  5. الحفظ: نختتم جميع الخطوات السابقة بعنصر الحفظ، والذي يتمحور حول فهمك لما قرأته وتلخيصه والقدرة على حفظه.  

انظر أيضاً: ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية

لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية، هناك العديد من الخطوات التي تسهل علينا هذه المهمة. تعتمد النصائج التالية على تجارب طلاب سابقين للغة الإنجليزية وعلى خبرة المدرسين في تعليم هذه اللغة. 

1. تخصيص وقت للقراءة يومياً

لا تحتاج لقراءة النصوص الصعبة يومياً لتنمية مهارة القراءة. كل ما عليك فعله هو تخصيص مدة قصيرة من وقتك للقراءة بشكل يومي. يمكنك قراءة ما تشاء من محتويات تناسب اهتماماتك، سواء أخبار يومية أو القصص المختلفة أو الشعر والقصائد، وغيرها. وفعلياً تعدّ هذه الخطوة من أكثر الطرق فعالية في تحسين مهارة القراءة.

2. تحديد هدف للقراءة

في كل مرة تقرأ نص جديد، حاول أن تحدد هدفاً لقراءته. فعلى سبيل المثال، أن تقرأ النص لتعلم مفردات وعبارات جديدة مختصة بمجالٍ معين، أو بهدف فهم محتوى النص، أو لتعلم أسلوب الكتابة من النص.

اقرأ: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

3. معاينة النص

قبل أن تبدأ القراءة، ألقِ نظرة على النص ومحتوياته وعناوينه الرئيسية، مما يعطيك فكرة واضحة عن رسالة النص ومضمونه، وبالتالي تكوينك لأفكار منظمة مسبقاً عن النص مما يحسن من مهارة القراءة لديك. 

4. تحديد هدف الكتابة

تماماً كما تحديد هدف القراءة، فإن تحديد هدف الكتابة سيساعدك على إدراك مفهوم النص بشكلٍ عام، وما يتناول من مواضيع وقضايا. وبديهياً يمكنك الوصول لهدف النص أو الغرض من الكتابة من خلال معاينة النص، وبذلك ستحدد ما إذا كان النص مناسباً لاهتماماتك وما إذا ككان خيارك الصحيح.

قد يهمك: أهم 15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وإظهار قدراتك

5. اتباع الخطوات الرئيسية في القراءة

حتى وإن كنت تقرأ للمتعة وبشكلٍ مريح، درب نفسك على اتباع الخطوات الرئيسية في قراءة نص ما. فمن بداية النص وخلال معاينته يمكنك معرفة اتجاه النص، ما إذا كان علمياً، أو توجيهياً، أو غير ذلك. وسيكون من الجيد تحديد العناصر الرئيسية للنص من القضايا المطروحة وحلولها. وبذلك فإنك تدرب نفسك على تطوير مهارة القراءة لديك.

اقرأ: 50 جملة شائعة في اللغة الانجليزية ستجعلك تبدو كالناطق الأصلي!

6. تدوين الملاحظات

نرى الكثير من محبي الروايات يداومون على تدوين الملاحظات أثناء القراءة، وفعلاً تعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق لتحسين مهارة القراءة.

إذ تساعدك هذه الطريقة على ربط المفاهيم التي يحتويها النص، أو التعرف على أسلوب الكاتب، أو تسجيل المفردات الجديدة، أو المعلومات والملاحظات العلمية. ستساعدك هذه التقنية في تنمية قدرتك على ربط والاستنتاج، بالإضافة للخروج بملخصات مختصرة ومفيدة للنصوص.

7. تلخيص النصوص  

قد يكون تلخيص النص من أكثر التمارين التي مرت علينا خلال أيام الدراسة. وحقيقةً يعدّ من أفضل التمارين لتحسين مهارة القراءة، إذ يعمل على تحفيز ذاكرتنا لتذكر التفاصيل والعناوين الهامة في النص، وبالتالي كتابته أو مشاركته شفهياً بأسلوبنا الخاص مما يساعدنا على حفظه دائماً.

قد يهمك: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

8. مشاهدة الأفلام والبرامج المفضلة

من أكثر الخطوات الممتعة لحد الآن، أليس كذلك؟ فمن الطبيعي أن تنمي مهارة معينة من خلال ممارسة ما تحب وتفضل من هوايات. ومشاهدة برامجك وأفلامك المفضلة باللغة الإنجليزية مع قراءة النصوص المكتوبة. وأثناء ذلك ستتعلم الكثير من الكلمات والعبارات الجديدة بالإضافة لزيادة ثقافتك ومعلوماتك حول ما تتابع. لذلك انظر: 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

9. سجل اشتراكك بمكتبة معينة

إذا كنت تفضل قراءة الكتب بالطريقة الكلاسيكية وترغب بتنمية مهارتك بالقراءة باللغة الإنجليزية، فإن التوجه للمكتبة هو الحل الأمثل. حيث ستجد الكثير من الخيارات العلمية أو الأدبية التي تتوافق مع اهتماماتك، وبالتالي تطوير مهارتك في القراءة.

كل هذه الخطوات ستساعدك على تطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية فضلاً عن تحسين مهارات اللغة الأخرى بشكلٍ عام. ولكنها كما أي مهارةٍ أخرى بحاجة للمزيد والمزيد من التدرب المستمر.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

أهم 9 نصائح لتطوير مهارة القراءة باللغة الإنجليزية وإظهار قدراتك
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!