ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

تشتهر كندا بكونها الدولة الأكثر قصداً للهجرة من قبل آلاف الأشخاص من مختلف دول العالم. وما تتمتع به كندا من جودة المعيشة المرتفعة وقوّة نظام التعليم بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحية المتقدّم، يجعل منها المكان المثالي للهجرة والعيش والعمل والاستقرار. ولا يخفى أنّ سياسات الهجرة الترحيبية التي يتم إطلاقها من قبل الحكومة الكندية من فترة لأخرى تسهل من آلية الهجرة بشكل كبير. لكن تبقى التكاليف هي المعضلة التي تواجه أغلب الراغبين بالهجرة إلى كندا. لذلك إن كنت تتسائل ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا بالتفصيل، عبر هذا المقال سوف نفصّل لك كامل المبالغ المطلوبة للهجرة إلى هناك. 

هل الهجرة إلى كندا مكلفة؟

في البداية لابدّ من الإشارة إلى أنّ الهجرة إلى كندا مكلفة بعض الشيء، إلّا أنّها أقل تكلفة من الهجرة إلى دول أخرى شهيرة مثل أستراليا أو الولايات المتحدة أو بريطانيا. فعلى سبيل المثال، هجرة عائلة مكونة من 4 أفراد إلى كندا هي أقل تكلفة من هجرة نفس العائلة إلى أستراليا بما يعادل 11,000 دولار كندي تقريباً! بالتالي نرى أنّ الأشخاص يوفرون الكثير من المال باختيارهم الهجرة إلى كندا. 

في نفس الوقت، لا تدع التكلفة تشكل عائقاً أمامك إن كنت عازم على الهجرة، لأنّ النتيجة تستحق العناء بكل تأكيد، فسوت تحصل على حياة جديدة مليئة بفرص أفضل ومستقبل واعد لك ولأحبائك.

لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ تكلفة الهجرة إلى كندا تعتمد بالمقام الأول على عدد الأفراد. فإن كنت ستهاجر مع عائلتك، ستزيد التكلفة بزيادة عدد أفراد العائلة. أمّا المعيار الثاني الذي يؤثر بشكل كبير على تكاليف الهجرة إلى كندا فهو نوع برنامج الهجرة الذي تقوم بالتقديم عليه. 

وفقاً لدائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC)، فإن الرسوم التي يتم دفعها لمعالجة طلب الهجرة مع معظم أنواع برامج الهجرة هي الرسوم نفسها بغض النظر عن جنسيتك أو بلدك الأصلي، أو بصورة أوضح أغلب الرسوم التي يتم دفعها لا تختلف من بلد لآخر. 

انظر: أرخص 20 مدينة كندية لشراء منزل والعيش في كندا

تكلفة الهجرة إلى كندا عبر برامج الهجرة الدائمة

طالما أنّ برنامجي الهجرة إلى كندا الأكثر شهرة هي نظام الدخول السريع Express Entry وبرنامج المرشح الإقليمي (PNP) Provincial Nominee Programs، سوف نأخذهم كمرجع لنا لذكر تكاليف الهجرة إلى كندا بشكل عام ومن ثمّ سوف نخوض بالتفاصيل. 

بصورة عامّة، تكلفة الهجرة الدائمة إلى كندا كشخص مفرد تعادل ما يقارب 15,500$ دولار كندي. في حين أنّ تكلفة الهجرة للزوجين قد تصل حتّى 21,000$ دولار كندي. بينما تحتاج العائلات التي لديها أطفال ما بين  25,000$ دولار كندي إلى 30,000$ دولار كندي اعتماداً على عدد الأطفال. 

وفيما يلي سوف نخوض في بعض التفاصيل عن تكاليف الهجرة الدائمة:

تكلفة الهجرة عبر نظام الدخول السريع Express Entry

نوع الرسوم التي يجب دفعها ملاحظات حولها للفرد الواحد للزوجين للزوجين مع ولد واحد للزوجين مع ولدين
رسوم اختبار اللغة (IELTS, CELPIP, TEF, or TCF) متوسط التكلفة $300 $600 $600 $600
تقييم المؤهلات التعليمية Educational Credential Evaluation (ECA) التكلفة باستثناء رسوم تسليم البريد السريع. $200 $400 $400 $400
رسوم أخذ البصمات Biometrics سترى أنّ الرسوم التي تفرض على شخصين أو أكثر لا تزيد، بشرط أن يتقدم جميع الأعضاء في نفس الوقت والمكان. $85 $170 $170 $170
رسوم الفحوص الطبية Medical exams متوسط التكلفة وقد تختلف التكلفة بشكل كبير اعتماداً على دولتك $100 $200 $300 $400
رسوم دراسة الطلب Application processing fee $850 $1,700 $1,930 $2,160
رسوم الحق في التقديم على الإقامة الدائمة Right of permanent residence fee $515 $1,030 $1,030 $1,030
رسوم متنوعة (شهادة الشرطة police certificate, كشف الدرجات لشهاداتك العلمية, الإرسال عبر البريد, صور شخصية, التوثيق والمصادقة, تكاليف الترجمة, الخ.) متوسط التكلفة. $250 $500 $600 $700
إثبات امتلاك المبالغ المالية الكافية Settlement funds لا ينطبق على فئة الخبرة الكندية (CEC). $13,213 $16,449 $20,222 $24,553
التكلفة الإجمالية للهجرة $15,498 $21,019 $25,252 $30,013

اقرأ: 20 مدينة كندية منخفضة التكلفة وبرواتب عمل مرتفعة

تكلفة الهجرة عبر برنامج هجرة المرشح الإقليمي PNP

بالإضافة إلى التكاليف السابقة، يُطلب من المتقدمين إلى الهجرة إلى كندا عن طريق برنامج هجرة المرشح الإقليمي PNP، دفع رسوم طلب إضافية تختلف من مقاطعة كندية لأخرى. وفيما يلي نرى الرسوم الإضافية لبرنامج PNP اعتماداً على المقاطعة الكندية المختارة: 

من المهم جداً معرفة أن عدد أفراد الأسرة يشمل كلاً من المرافقين وغير المرافقين. هذا يعني أنه حتى لو لم يهاجر زوجك / زوجتك أو أطفالك معك إلى كندا، يجب أن تعكس المبالغ المالية التي تظهرها امتلاك ما يكفي لك ولهم. 

بالنسبة إلى رسوم الحق في التقديم على الإقامة الدائمة Right of permanent residence fee، فيتم دفعها من قبل المهاجرين عبر برامج هجرة تسمح لهم بالتقديم على الإقامة الدائمة مباشرة. في هذه الحالة إذا لم يتم الموافقة على طلبك للحصول على الإقامة الدائمة، سيتم إعادة هذه الرسوم إليك. مع ذلك، عندما يتم قبول طلبك للحصول على الإقامة الدائمة، فقد أصبحت رسمياً مقيماً دائماً في كندا.

قد يهمك: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

تكلفة الهجرة إلى كندا عبر برامج الهجرة المؤقتة

في حالات الهجرة إلى كندا عن طريق برامج الهجرة المؤقتة أو بالأحرى تأشيرات الهجرة القابلة للتجديد، فإن تكلفة الهجرة عادة أفل. وسنرى بعض الأمثلة على ذلك. 

تكلفة الهجرة إلى كندا عن طريق تصريح دراسة كندي للطلاب الدوليين

يختلف الأمر بالنسبة لحساب تكلفة الهجرة عن طريق تصريح الدراسة مقارنة مع برامج الهجرة الدائمة أو المؤقتة الأخرى. ببساطة لأنّ رسوم التقديم على الجامعات والكليات الكندية تختلف من مؤسسة تعليمية لأخرى. والخطوة الأولى في هذه الرحلة هي تحصيل قبول جامعي من إحدى الجامعات الكندية للتقديم على فيزا الدراسة في كندا. لمعلومات إضافية انظر مقال: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

فيما يلي نظرة عامة على بعض التكاليف الذي يمكنك توقعها عند التقديم للهجرة إلى كندا عن طريق تصريح الدراسة الكندي:

نوع الرسوم الواجب تسديها تكلفة التقديم للهجرة للفرد الواحد (بالدولار الكندي)
رسوم التقديم على الجامعة أو الكلية الكندية: هي رسوم إدارية لكي يتم دراسة طلبك. لاحظ أنّها رسوم غير قابلة للاسترداد بغض النظر عمّا إذا تم قبولك في المؤسسة التعليمية الكندية أم لا. مع ذلك، بعض المؤسسات التعليمية الكندية لا تشترط دفع رسوم لدراسة الطلب. الرسوم تتراوح بين 100$ – 500$
رسوم التقديم على تصريح الدراسة الكندي $150
رسوم أخذ البصمات Biometrics للفرد الواحد: 85$
رسوم اختبار اللغة (IELTS, CELPIP, TEF, or TCF) متوسط التكلفة: 300$
رسوم الفحوص الطبية Medical exams تختلف الرسوم من دولة لأخرى لكن المتوسط هو  100$
رسوم متنوعة (شهادة الشرطة police certificate, كشف الدرجات لشهاداتك العلمية, الإرسال عبر البريد, صور شخصية, التوثيق والمصادقة, تكاليف الترجمة, الخ.) متوسط التكلفة: 250$
الرسوم الدراسية في الجامعات الكندية تختلف حسب البرامج / الدورات والكلية أو الجامعة التي تسجل فيها. تفقد مقال تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب لمعلومات إضافية
التأمين الصحي  تترواح بين 600$ – 1,000$ لمعلومات إضافية انظر مقال التأمين الصحي في كندا للطلاب
المبالغ المالية التي امتلاكها في الحساب البنكي للتقديم على تأشيرة الدراسة الكندية جميع المقاطعات الكندية باستثناء مقاطعة Quebec: هو $10,000 للسنة الواحدة.
في مقاطعة Quebec: هو 11,000$ للسنة الواحدة

وجب التنويه إلى أنّ التكاليف السابقة للهجرة إلى كندا هي الرسوم الواجب دفعها أثناء عملية التقديم منذ البداية. لكن في حال الحاجة للاستعانة بخبير في مجال الهجرة إلى كندا، فلابدّ من تخصيص مبالغ مالية إضافية. وسوف نتعرف على تكاليف محامي الهجرة إلى كندا.

اقرأ: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

ما هي تكلفة محامي الهجرة إلى كندا؟

تعتمد تكلفة محامي الهجرة إلى كندا على عدّة معايير، منها نوع المساعدة المطلوبة ونوع برنامج الهجرة الراغب بالتقديم عليها ونقاط أخرى. دعونا نأخذ نظرة عامّة عن تكاليف التقديم عن طريق محامي هجرة على أشهر برامج الهجرة الكندية المتاحة:

  1. لابدّ من الإشارة إلى أنّ بعض محامي أو مستشاري الهجرة إلى كندا يقدمون استشارة مجانية لمدة قد تتراوح بين 30 – 60 دقيقة. بالمقابل، بعض محامي الهجرة الآخرين يطلبون بين 75$ – 150$ دولار كندي لاستشارة مدتها 30 دقيقة فقط. 
  2. بصورة عامّة، يقوم أغلب محامو الهجرة الكنديون بأخذ ما بين 150$ – 300$ دولار كندي مقابل ساعة الخدمات.
  3. تكلفة محامي الهجرة إلى كندا عبر برنامج نظام الدخول السريع Express Entry عادة ما تبدأ من 2500$ دولار كندي وتشمل كامل خدمات التقديم على برنامج هجرة Express Entry مع خدمات التقديم على الإقامة الدائمة الكندية. 
  4. تكلفة محامي الهجرة إلى كندا عبر برنامج المرشح الإقليمي (PNP) Provincial Nominee Programs تبدأ من 4500$ دولار كندي وقد تزيد هذه التكلفة اعتماداً على اكتمالية الطلب من عدمه. 
  5. في حين أنّ تكلفة محامي الهجرة المؤقتة إلى كندا عن طريق تصريح الدراسة الكندي تبدأ من 2000$ دولار كندي وتشمل أيضاً كامل خدمات التقديم حتى السفر والوصول إلى كندا. 
  6. بالنسبة للأشخاص الذين تم رفض طلب تاشيرة الدراسة الكندية الخاص بهم، ويرغبون بالاستعانة بمحامي هجرة، فإنّ التكلفة في هذه الحالة تبدأ من 2500$ دولار كندي. 
  7. للطلاب الأجانب الراغبين بالتقديم على تصريح العمل بعد التخرج (PGWP) في كندا، فإن تكاليف محامي الهجرة تبدأ من 500$ دولار كندي لكامل الإجراءات. 
  8. تكلفة التقديم على طلب تأشيرة زيارة إلى كندا Visitor Visa (تأشيرة إقامة مؤقتة – TRV) عن طريق محامي هجرة تبدأ من 800$ دولار كندي وقد تزيد هذه التكلفة إن لك يكون للمتقدم أقرباء في كندا. 
  9. تكلفة طلب مساعدة محامي كندي للهجرة عن طريق الكفالة الزوجية spousal sponsorship تبدأ من 4000$ دولار كندي. 
  10. التقديم على الكفالة العائلة للهجرة إلى كندا عن طريق محامي تكلف ما يقارب 3800$ دولار كندي
  11. في حين أنّ تكلفة محامي الهجرة إلى كندا عن طريق تأشيرات العمل الكندية المختلفة فتبدأ من 4000$ دولار كندي وفي بعض الحالات قد تتجاوز 10,000$ دولار كندي لبعض تأشيرات الهجرة (مثل تأشيرة الهجرة عن طريق الاستثمار). 

انظر: فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟

كيف تحتار أفضل محامي هجرة إلى كندا؟

وجب التنويه إلى أنّ كثرة محامي ومستشاري الهجرة إلى كندا، تجعل من الصعب إيجاد محامي الهجرة الموثوق بهم. وفي هذا السياق يعاني الكثيرون من حالات الاحتيال. لذلك من المهم جداً التأكد من أهلية محامي الهجرة الذي تتواصل معه والبحث بشكل جيد عن تجارب اشخاص سابقين معه. 

إن كنت تبحث عن طلب مساعدة محامي معتمد من داخل كندا، فإن الحكومة الكندية تسهّل لك الأمر عبر توفير قائمة من محامي ومستشاري الهجرة المعتمدين في البلاد.

وفقاً للحكومة الكندية، فإنّ المستشار يجب أن يكون مرخصاً بتمثيل المهاجرين أو تقديم الاستشارات في كندا. لهذا يفضل أن يكون المستشار عضواً في كلية مستشاري الهجرة والمواطنة College of Immigration and Citizenship Consultants. وأن يكون المحامون أو كتاب العدل أعضاء في جمعية القانون الإقليمي أو الإقليمي الكندي Canadian provincial or territorial law society. وأخيراً يجب أن يكون المساعدون القانونيون (مقاطعة أونتاريو فقط) أعضاء في جمعية القانون في أونتاريو Law Society of Ontario.

ولمعلومات إضافية عن المحامين والمستشارين المسجلين في كندا انظر موقع الحكومة الكندية التالي: canada.ca.

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها عن تكلفة الهجرة إلى كندا بالتفصيل. لا تنسوا أنّ التكاليف السابقة مخصصة لرسوم التقديم والخدمات الاستشارية، ولابدّ من إضافة تكاليف إضافية عند السفر، مثل سعر تذكرة الطيران وأي مصاريف أخرى قد تحتاجون إليها عند وصولكم.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!