أكثر 6 دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة وتفتح شواغر لملايين العمال

أكثر 6 دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة وتفتح شواغر لملايين العمال

انخفضت معدّلات البطالة في دول الاتحاد الأوروبي مؤخرًا إلى أدنى مستوياتها، محققة مستوى تاريخي عند 6.2%، وبدوره بلغ معدل التوظيف ذروته عند 74.6%. مع ذلك، بقي سوق العمل الأوروبي يعاني من نقص حاد في العمالة ووجد نفسه أمام تحديات جديدة لإيجاد عمال تغطي هذا النقص في كافة المجالات، خاصّة في القطاعات الحيوية مثل البناء والرعاية الصحية ومجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ونشر مواقع إحصائيات دول الاتحاد الأوروبي مؤخراً نتائج جديدة تشير إلى أكثر دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة، وهي الدول التي سنتحدث عنها في مقالنا هذا.

نقص اليد العاملة في دول الاتحاد الأوروبي 

مع المحاولات المستمرة لدول الاتحاد الأوروبي لمعالجة النقص الحاد في اليد العاملة، تظهر شيخوخة السكان كأحد أهم العوامل المؤثرة سلبًا على هذه الجهود.

وفقًا لأحدث الإحصائيات، بلغ عدد سكان الدول الأوروبية في سن العمل في عام 2009 ما يصل إلى 272 مليون شخص، وبدلًا من ارتفاع هذا العدد مع زيادة أعداد برامج الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، انخفض عدد هؤلاء ليبلغ 265 مليونًا في عام 2023. من المتوقع أيضًا انخفاض هذا العدد إلى 258 مليونًا بحلول عام 2030، إن لم يتم اتخاذ إجراءات فورية.

لذلك نجد ازدياد واضح معدلات الوظائف الشاغرة في دول الاتحاد الأوروبي، نظرًا لأنّ العرض أكثر بكثير من الطلب.

ومن الحلول التي طرحتها المفوضية الأوروبية تعزيز مشاركة المهاجرين في سوق العمل الأوروبي والأفراد ذوي التحصيل العلمي المنخفض وتشجيع هجرة العمالة من خارج دول الاتحاد الأوروبي وتسهيلات لتحسين الاعتراف بمؤهلات الأفراد من خارج دول الاتحاد الأوروبي وبدء الشراكة مع شركات من كافة دول العالم لاستقطاب العمال.

يشير موقع المفوضية الاوروبية European commission إلى أنّ نقص العمالة المهرة في أوروبا يرتبط بشكل خاص في قطاعات البناء والرعاية الصحية والعلوم والتكنولوجيا (لا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) والهندسة والرياضيات، بما في ذلك المهن العالية والمتوسطة والمنخفضة المهارات.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يستمر النقص في المهن التي تتطلب مهارات عالية ومنخفضة المهارات مع تزايد أعمار السكان والتقدم في التحولات الخضراء والرقمية.

انظر: إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

وفقًا للموقع الرسمي لخدمات التوظيف الأوروبية والمعروف اختصارًأ باسم EURES، فإنّ المهن الأعلى طلبًا في أوروبا هي:

  1. عمال البناء والمهن المرتبطة بهم.
  2. النجارين.
  3. سائقي الشاحنات الثقيلة.
  4. عمال تركيب ومشغلي أدوات ماكينات تصنيع المعادن.
  5. الممرضين.
  6. السباكين والأفراد العاملين في تركيب الأنابيب.
  7. كهربائيين البناء والمهن المرتبطة بهم.
  8. العاملين في مجال اللحام قواطع اللهب.
  9. عمال صب الخرسانة وتشطيبات الخرسانة والعمال ذوي الصلة.
  10. عمال الصفائح المعدنية.
  11. العاملين في المهن المرتبطة بالبلاط.
  12. مطوري البرمجيات.
  13. الطهاة.
  14. الميكانيكيون والكهربائيون.

كما تشير الصورة التالية إلى أكثر المهن في أوروبا التي تعاني نقصًا حادًا في العمال:

قائمة أكثر 6 دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة

قائمة أكثر 6 دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة
المصدر: Eurostat

إليكم قائمة شاملة عن أكثر 6 دول أوروبية طلبًا للعمال:

1. هولندا

بلغ معدل الوظائف الشاغرة في هولندا 4.7%. القطاعات الوظيفية التي تتضمن أكبر عدد من الوظائف الشاغرة في هولندا هي المهن الفنية (28٪)، والمهن التجارية والإدارية (20٪)، ومهن النقل واللوجستيات (10٪).

أمّا أهم المهن المطلوبة في هولندا فهي: مديري التجزئة والجملة، مهندسين كهربائيين، الميكانيكون، ممرضات متخصصات، المهندسين، مدراء إنتاج الصناعة والبناء، مخططي النقل والعاملين في مجال الخدمات اللوجستية، ميكانيكا السيارات، فنيو المختبرات، وغيرهم.

اقرأ: هل تبحث عن وظائف في هولندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في هولندا

2. ألمانيا 

بلغ معدل الوظائف الشاغرة في ألمانيا 4.1%. وفقًا لإحصائيات موقع الاتحاد الأوروبي تم الإبلاغ عن وجود ما لا يقل عن 840,000 وظيفة شاغرة في ألمانيا، مع زيادة 38% من الوظائف الشاغرة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق

وإليكم بعضًا من أهم المهن المطلوبة في ألمانيا تربية الماشية، البستنة، تشغيل المعادن، البناء الداخلي والجدران الجافة، التزجيج، بناء خطوط الأنابيب، شحن البضائع والخدمات اللوجستية، السائقين، مجالات الزراعة، تصنيع البلاستيك والمطاط، الهندسة الكهربائية، النجارة، بيع الكعك والمعجنات، خدمة الفندق، هندسة السيارات، السباكة، كهربائيين البناء، مساعدين طب الأسنان، والتمريض وغيرهم.

انظر: هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

3. السويد 

بلغ معدل الوظائف الشاغرة في السويد 3.2%. تشير إحصائيات الاتحاد الأوروبي إلى أنّ أكبر قطاعات التوظيف في البلاد هي الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والتي توظف ما لا يقل عن 814,000 شخصًا تليها خدمات الأعمال بعدد 615,000 موظف وخدمات التجارة بعدد 594,000 موظف. كما تشير إلى أنّ 43,6% من الوظائف في السويد تتطلب الحصول على مرحلة الثانوية فقط.

انظر قائمة المهن الأعلى طلباً عبر هذا الرابط المهن الأعلى طلباً في السويد.

اقرأ: هل تبحث عن وظائف في السويد؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في السويد

4. بلجيكا

بلغ معدل التوظيف في بلجيكا 4.6%. ومن الجدير بالذكر أنّه ارتفع الحد الأدنى للأجور في بلجيكا مؤخراً، ليصل حتى 1994 يورو شهريًا، هذا يجعل بلجيكا ثاني أفضل دولة أوروبية من ناحية الحدود الأدنى للأجور بعد لوكسمبورغ.

وفقًا لآخر المعلومات عرضت الشركات البلجيكية 115,553 وظيفة شاغرة، 65% منها في منطقة فلاندرز، تليها والونيا بنسبة 21%، وبروكسل بنسبة 14%.

فيما تتركز أكثر من ثلاثة أرباع (78.5٪) من الوظائف الشاغرة في بلجيكا في خمسة قطاعات أساسية: الخدمات غير الربحية، والعلوم والخدمات الإدارية، والصناعة، والتجارة، والبناء.

اقرأ: هل تبحث عن وظائف في بلجيكا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

5. النمسا 

بلغ معدل الوظائف الشاغرة في النمسا 4.4%. في حين يتم التركيز في التوظيف على العمالة غير المهرة في قطاع البناء، والأعمال العامة، والسياحة، وميكانيكيو الكهرباء والكهربائيون، ومركبو البناء والمعادن والتشييد، والميكانيكون، ومشغلو المخرطة، والنجارون، والرسامون، ومصممو الديكور، ومركبي الأنابيب، ومركبي الآلات، وفنيي وميكانيكي السيارات، والميكانيكيين الصناعيين واللحامين وغيرهم.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى البرتغال لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى البرتغال!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر