هل تبحث لتغيير موطنك؟ 10 دول تمنح الإقامة الدائمة بشروط بسيطة

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

الأسباب الرئيسية التي تدفعنا للسفر إلى الخارج غالبًا ما ترتبط بالبحث عن فرص عمل وجودة حياة أفضل، لكننا قد نغفل فكرة أنّ بعض الدول تتفوق على غيرها بتسهيل إجراءات الحصول على الإقامة الدائمة. فبدلًا من قضاء سنين تعمل دولة معينة ولاحقًا تعود إلى موطنك فارغ الأيدي، لما لا تعود حاملًا الإقامة الدائمة لهذه الدولة؟ سنساعدك في هذه المقال في اختيار الوجهة الأنسب للسفر والعيش في الخارج باطلاعك على أفضل 10 دول تمنح الإقامة الدائمة بشروط بسيطة مقارنة مع دول أخرى.

هل يمكن الحصول على الإقامة الدائمة لأي دولة في العالم؟

وجود خيار الحصول على الإقامة الدائمة في بعض الدول، هو بحد ذاته إيجابية جاذبة للأجانب. فالعديد من الدول لا تمنح خيار الحصول على الإقامة الدائمة فيها.

على سبيل المثال، وفقًا لمؤشر سياسة اندماج المهاجرين (MIPEX)، والذي يقيس سياسات دمج المهاجرين في كافة دول العالم، تعتبر السعودية من أصعب الدول للحصول على الإقامة الدائمة، حقيقةً لا يوجد لدى الدولة برنامج واضح لمنح الإقامة الدائمة للأجانب.

في حين أنّ دول مثل الإمارات، أدخلت برنامج الإقامة الدائمة مؤخرًا، لكنّ شروطه ما تزال صعبة التحقيق لأغلب المهاجرين. في حين أنّ دولًا عدّة، مثل النمسا والتشيك والدنمارك واليونان وبولندا، صعّبت من شروط الحصول على إقامتها الدائمة عبر تشديد متطلبات اللغة ومتطلبات الدخل المادي وشروط أخرى إضافية.

لذلك، إن كنت تخطط للسفر والعمل والإقامة في الخارج، قبل اختيارك وجهتك القادمة، من المهم الأخذ بعين الاعتبار شروط الحصول على الإقامة الدائمة في هذه الوجهة. فحصولك على الإقامة الدائمة لهذه الدولة يمنحك حقوقًا أشبه بحقوق المواطنين الأصليين بالإضافة إلى إمكانية حصولك على جنسية هذه الدولة لاحقًا.

وقبل التعرف على أفضل 10 دول تمنح الإقامة الدائمة بشروط بسيطة لأي شخص من أي دولة، دعونا نرى ما هي الإقامة الدائمة؟

ما هي الإقامة الدائمة Permenent Residency؟

تُعرف الإقامة الدائمة بأنها نوع الإقامة التي يحصل عليها الفرد في بلد غير بلده الأم والتي تخوّله في أغلب الحالات للإقامة في هذا البلد الأجنبي إلى أجل غير مسمى. وتأتي الإقامة الدائمة مع حقوق أخرى مثل إمكانية العيش والعمل والدراسة وإنشاء المشاريع الخاصة والحصول على الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية في ذلك البلد.

تتعدى مميزات الإقامة الدائمة ذلك لتشمل إمكانية إحضار أفراد العائلة ومنحهم كامل المميزات الحاصل عليها المقيم، وأيضًا إمكانية التقديم على جنسية هذا البلاد بعد فترة محددة من الزمن.

فعلي سبيل المثال، في مقالنا السابق عن كيفية الحصول على الجنسية الأسترالية ذكرنا أنّ حصولك على الإقامة الدائمة في أستراليا يسمح لك بالعمل والانضمام إلى برامج الرعاية الصحية Medicare وحرية في السفر من وإلى أستراليا، ورعاية وكفالة أفراد من العائلة ليحصلوا على الإقامة الدائمة. كما يتم اعتبار أي طفل لك يولد في أستراليا خلال فترة حصولك على الإقامة الدائمة مواطناً أسترالياً.عدا عن أنّ الإقامة الدائمة الأسترالية هي حجر الأساس للحصول على الجنسية الأسترالية.

10 دول تمنح الإقامة الدائمة

اخترنا لكم في هذا المقال أفضل وأسهل 10 دول تمنح الإقامة الدائمة للأفراد من أي دولة من حول العالم طالما تم تحقيق شروط كل دولة منها:

1. الإقامة الدائمة في كندا

الإقامة الدائمة في كندا

يمكن القول أنّ كندا هي أسهل دولة في العالم للحصول على الإقامة الدائمة، نظرًا لكثرة وتنوّع برامج الهجرة المتاحة القادرة على منحك وضع المقيم الدائم مباشرة. فوفقًا لإحصائيات educanada.ca، حصل ما لا يقل عن 1.3 مليون مهاجر على وضع الإقامة الدائمة في كندا بين 2016 و2021 فقط.

بصورة عامّة، يوجد تعداد كبير من برامج الهجرة المؤهلة للإقامة الدائمة، منها تمنحك الإقامة الدائمة بعد الإقامة المؤقتة لفترة لا تتجاوز سنتين، وبعضها يمنحك الإقامة الدائمة الكندية مباشرة. على سبيل المثال:

  • المقيم في كندا عبر فيزا الدراسة في كندا: هذه إقامة مؤقتة بغرض الدراسة، يمكن تمديدها بعد الانتهاء من الدراسة عبر التقديم على تصريح العمل في كندا للطلاب بعد التخرّج Post-Graduation Work Permits، طالما كان برنامجك الدراسي في كندا أطول من 8 أشهر. هذا التصريح يؤهلك للتقديم على الإقامة الدائمة الكندية بعد سنتين فقط.
  • فئة مسارات الهجرة إلى كندا الاقتصادية والتجارية: يوجد العديد من برامج الهجرة ضمن  هذا المسار، من أهمها برنامج المرشح الإقليمي Provincial Nominee Program الذي يمنحك الإقامة الدائمة مباشرة. برنامج الدخول السريع Express Entry أيضًا يمنحك الإقامة الدائمة الكندية مباشرة. برنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا Atlantic Immigration Program يمنحك الإقامة الدائمة أيضاً بشكل مباشر.
  • المقيم الدائم في كندا الراغب بإحضار عائلته: إن كنت مقيمًا دائمًا في كندا أو حامل للجنسية الكندية، يمكنك إحضار أفراد عائلتك ومنحهم الإقامة الدائمة مباشرة.

يمكن التقديم على الجنسية الكندية بعد الإقامة الدائمة في البلاد لما لا يقل عن 3 سنوات متواصلة بشكل قانوني.

لمعلومات شاملة إضافية انظروا مقالنا السابق الهجرة إلى كندا: كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة. كما ننصح بقراءة مقالاتنا المتنوعة الشاملة ضمن قسم السفر إلى كندا.

2. الإقامة الدائمة في فنلندا

الإقامة الدائمة في فنلندا

تتميز الإقامة الدائمة في فنلندا بأنّها قابلة للتجديد بشكل أوتوماتيكي، أي أنّ مدّة صلاحيتها إلى أجل غير مسمى.

يوجد أكثر من طريقة للتقديم على الإقامة الدائمة فنلندا، من أشهرها الإقامة في فنلندا لمدة 4 سنوات دون انقطاع مع تصريح إقامة مؤقتة فعّال. في هذه الحالة، لا يمكن اعتبار فترة الدراسة في فنلندا من مؤهلات التقديم على الإقامة الدائمة الفنلندية، أنت بحاجة للتقديم على ما يُعرف بتصريح الإقامة المستمر Extended permit والذي يمكن التقديم عليه قبل انتهاء فترة إقامتك كطالب إمّا لإكمال الدراسة أو للبحث عن عمل.

حصولك على عمل في فنلندا والاستمرار فيه مع الإقامة لمدة 4 سنوات يرفع من فرص حصولك على الإقامة الدائمة بشكل كبير.

مع ذلك، يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة الفنلندية بعد فترة زمنية أقصر، في حال كان أحد أفراد عائلتك حاصل على الإقامة الدائمة الفنلدية أو حصلت على عقد عمل يؤهلك للحصول عليها. في هذه الحالات، يُشترط عليك التقديم على الإقامة الدائمة من داخل فنلندا.

من أهم شروط الحصول على الإقامة الدائمة الفنلندية، إتقان اللغة الفنلندية أو السويدية، العمل لمدة لا تقل عن عامين خلال الأربع سنوات الفائتة لموعد التقديم (في حال التقديم عن طريق الإقامة والعمل).

في حين أنّ أنواع الإقامات الأخرى عن طريق الزواج أو الاستثمار أو العمل فجميعها تكون إقامات مؤقتة قابلة للتغيير إلى إقامة دائمة بعد الإقامة لمدة زمنية محددة. والتقديم على الجنسية الفنلندية في هذه الحالة، يتم بعد الإقامة الدائمة في فنلندا لمدة تتراوح بين 5 – 7 سنوات اعتمادًا على نوع الإقامة.

انظر: فرص العمل من المنزل في الإمارات.. كيف تجد شغل أونلاين في الإمارات بسهولة

3. الإقامة الدائمة في السويد

الإقامة الدائمة في السويد

أدخلت الحكومة السويدية تغييرات جديدة على برنامج الإقامة الدائمة في البلاد. تؤثر هذه التغييرات تحديدًا على الطلاب الباحثين في دراسات الدكتوراه. الحصول على الإقامة الدائمة السويدية الآن كطالب باحث في السويد، يتطلب منك الإقامة لمدة 4 سنوات وإثبات امتلات المصادر المالية الكافية للعيش من خلال البحث أو العمل.

بصورة عامة، إن أنهيت الدراسة في السويد، ولم تجد فرص عمل بشكل مباشر، يمكن التقديم على تأشيرة لتمديد إقامتك للبحث عن عمل وهذا ما يُعرف فيزا البحث عن عمل في السويد.

حتى لخظة كتابة هذا المقال، لا يوجد شروط محددة على مستوى اللغة السويدية المطلوب للتقديم على الإقامة الدائمة، لكن يمكن إدخال شروط اللغة في المستقبل القريب.

أمّا بالنسبة للحصول على الإقامة الدائمة السويدية لأفراد العائلة، فالأفراد الذين يبلغون 18 عامًا أو أكثر، يُشترط عليهم استيفاء متطلبات الدخل المادي وأن يكون لديهم تصريح إقامة لمدة 3 سنوات على الأقل. مع ذلك، لا ينطبق شرط متطلبات الدخل المادي على أفراد العائلة الأقل من 18 عامًا.

حتى إن كانت الفرد المقيم في السويد حاصل على الإقامة الدائمة، لا يمكن لأفراد عائلته الحصول على الإقامة الدائمة مباشرة، بل يمكنهم الحصول على إقامة مؤقتة وبعد العيش في السويد لمدة لا تقل عن سنتين يمكنهم التأهل للتقديم على الإقامة الدائمة.

الحصول على الإقامة الدائمة السويدية عن طريق الإقامة، يشترط على المتقدم العيش في السويد لمدة لا تقل عن 6 سنوات وأن يكون قد عمل فيها لما لا يقل عن 5 سنوات. وفي هذه الحالة لابدّ من إثبات وجود المصادر المالية الكافي من العمل ومكان للإقامة.

أمّا الإقامة الدائمة السويدية عن طريق الاستثمار، فيحتاج المتقدم لإنشاء مشروع في السويد والاستمرار فيه لمدة لا تقل عن 4 سنوات للتأهل للحصول على الإقامة الدائمة.

يمكن التقديم على الجنسية السويدية بعد الإقامة الدائمة في البلاد لمدة 7 سنوات متواصلة.

اقرأ: لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

4. الإقامة الدائمة في الباراغواي

الإقامة الدائمة في الباراغواي

تعتبر الباراغواي وجهة مرغوبة للأفراد الباحثين عن فرصة للحصول على الإقامة الدائمة في دولة مستقرة في الخارج. وتتميز الإقامة الدائمة للباراغواي بشروطها السهلة وبأنّها فعّالة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد بسهولة طالما أنّ الحاصل عليها قام بزيارة الباراغواي مرة كل 3 سنوات.

يوجد أكثر من طريقة للحصول على الإقامة الدائمة في الباراغواي، من أهمها:

  1. العيش أوالعمل لمدة لا تقل عن عامين: يبدأ هذا المسار بالحصول على إقامة مؤقتة للسفر والإقامة في الباراغواي بهدف الدراسة أو العمل. في هذه الحالة، يحتاج المتقدم لامتلاك شهادة جامعية من بلده الأم أو درجة تعليم مهني أو أن يكون قد عمل في الباراغواي لمدة عامين كاملين وحامل لبطاقة الهوية الضريبية للعمال.
  2. الإقامة عن طريق التقاعد: يوجد في الباراغواي برنامج مخصص للمتقاعدين والقادرين على الحصول على الإقامة الدائمة في حال كان لديهم راتب تقاعدي ثابت لا يقل عن 1300 دولار أمريكي شهريًا.
  3. الإقامة عن طريق الاستثمار: يمكن للأفراد المهتمين بالاستثمار في الباراغواي الحصول على الإقامة الدائمة عبر إنشاء مشروعهم الخاص القادر على دعم اقتصاد البلاد. في هذه الحالة يُطلب استثمار ما يعادل 70,000 دولار أمريكي خلال فترة 10 سنوات.
  4. الإقامة عن طريق الدخل السلبي: شبيه ببرنامج الإقامة عن طريق التقاعد ومخصص للأفراد القادرين على إثبات دخل سلبي لا يقل عن 1300 دولار شهريًا.

بعد الإقامة في الباراغواي لمدة 3 سنوات عبر الإقامة الدائمة، يمكن التقديم للحصول على جنسية الباراغواي، لكن العملية تتطلب شروط إضافية مثل إثبات تحدث اللغة الإسبانية وإظهار الالتزام تجاه الدولة والاندماج في المجتمع.

5. الإقامة الدائمة في ألمانيا

الإقامة الدائمة في ألمانيا

تُعرف الإقامة الدائمة في ألمانيا باسم تصريح التسوية settlement permit، وتفتح العديد من الأبواب لحاملها، حيث يمكنه العيش مع عائلته دون قيود وأيضًا حرية في اختيار العمل لدى إحدى الشركات أو العمل لحسابه الخاص.

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة الألمانية بعد الإقامة في البلاد لفترة لا تقل عن 3 سنوات مع تصريح إقامة مؤقت. وهنا يُشار بشكل خاص إلى العمالة المهرة، العاملين في ألمانيا لمدة لا تقل عن 24 شهرًا بعد الحصول على شهادة جامعية أو أنهوا برنامج التدريب المهني في ألمانيا أو الحاصلين على شهادات الماجستير أو الدكتوراه أو أي شهادة جامعية أو مهنية من خارج ألمانيا ولكن تم الاعتراف بها ومعادلتها في ألمانيا. وتشمل هذه الفئة أيضًا الباحثين والحاصلين على البطاقة الزرقاء الأوروبية.

ومن أهم شروط الحصول على الإقامة الدائمة الألمانية، إثبات مهارات اللغة الألمانية بمستوى B1 وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR)، ومعرفة النظام القانوني والاجتماعي وأسلوب الحياة في ألمانيا.

في حالات خاصة، يمكن الحصول على الإقامة الدائمة الألمانية بشكل مباشر دون الحاجة لاستكمال المدة الزمنية المطلوبة من الإقامة. على سبيل المثال، في حالات العمال ذوي المهارات العالية مثل العلماء أو مدرسوا الجامعات مع 3 سنوات من الخبرة المهنية، يمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة فور دخولهم ألمانيا.

في حالة لم الشمل العائلي، يمكن للزوج/ة الحصول على الإقامة الدائمة الألمانية بعد العيش لمدة لا تقل عن 3 سنوات وأن يثبتوا مستوى اللغة الألمانية الكافية بمستوى B1 على الأقل. وبالنسبة للمستثمرين والعاملين لحسابهم الخاص، يجب أن يستمر استثمارهم أو عملهم الخاص لمدة لا تقل عن 3 سنوات من النشاط في ألمانيا للتمكن من التقديم على الإقامة.

وفقًا لقانون الجنسية الجديد الذي سيتم اعتماده في ألمانيا، يمكن للأفراد التقديم على الجنسية الألمانية بعد الإقامة القانونية في البلاد لمدة 5 سنوات، وفي بعض الحالات الخاصة يمكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد 3 سنوات.

6. الإقامة الدائمة في هولندا

الإقامة الدائمة في هولندا

تنضم هولندا إلى قائمة الدول التي تمنح الإقامة الدائمة للأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي.

من أهم شروط الحصول على الإقامة الدائمة الهولندية هو الإقامة القانونية في هولندا لمدة لا تقل عن 5 سنوات متتالية، وأن تكون خلال هذه الفترة قد جددت إقامتك المؤقتة في الوقت المناسب. كما يُطلب من المتقدم استيفاء متطلبات الدخل المادي والذي يمكن إثباته عن طريق عقد عمل مستمر في هولندا.

بصورة عامة، الخطوة الأولى لك هي الحصول على إقامة مؤقتة في هولندا، سواء السفر لغرض الدراسة أو العمل أو البحث أو الاستثمار، جميعها ترتبط بحصولك على إقامة مؤقتة مرتبطة بأسباب السفر والتي تقودك مع الوقت للحصول على الإقامة الدائمة عند استيفاء جميع الشروط.

إن كنت قد أنهيت دراستك وفعالية إقامتك تقترب من الانتهاء، عليك إيجاد عمل لتتمكن من تجديدها، أو يمكنك التقديم على تمديدها للبحث عن عمل بما يُعرف فيزا البحث عن عمل في هولندا.

يمكن التقديم للحصول على الجنسية الهولندية بعد الإقامة القانونية في هولندا لمدة لا تقل عن 5 سنوات. وللتقديم على الإقامة الدائمة أو الجنسية الهولندية، يجب استيفاء شروط اللغة الهولندية المطلوبة.

7. الإقامة الدائمة في تشيلي

الإقامة الدائمة في تشيلي

وجهة شائعة ومرغوبة من قبل نسبة كبيرة من الأجانب الباحثين عن فرصة للحصول على الإقامة الدائمة في دولة غنيّة ومستقرة اقتصاديًا. خاصّة أنّ الإقامة الدائمة تمهّد الطريق أمام هؤلاء للحصول على جواز سفر تشيلي والذي يعتبر أقوى جواز سفر بين دول أمريكا الجنوبية ويحتل المرتبة 39 بين أقوى جوازات السفر في العالم ويخوّل حامله الدخول 175 دول من حول العالم دون فيزا.

يوجد أكثر من مسار للحصول على الإقامة الدائمة في تشيلي، لكن جميع المسارات تبدأ بالحصول على الإقامة المؤقتة ولاحقًا التقديم على الإقامة الدائمة بعد الإقامة القانونية في تشيلي لمدة لا تقل عن 24 شهرًا. أي تختلف تشيلي عن الباراغواي بأنّ الثانية تمتلك مسارات للتقديم على الإقامة الدائمة مباشرة دون الحاجة للإقامة المؤقتة.

يمكن الحصول على الإقامة المؤقتة في تشيلي بأكثر من طريقة، من أشهرها لم شمل العائلة عند حصول المقيم في تشيلي على الإقامة الدائمة، والدراسة والعمل والعمل الموسمي والتقاعد والاستثمار وغيرها من المسارات المطروحة في الموقع الرسمي للحكومة من هنا serviciomigraciones.cl.

بعد حصولك على الإقامة المؤقتة والعيش قانونيًا في تشيلي لمدة 24 شهرًا يمكنك بدء إجراءات التقديم على الإقامة الدائمة بشروط بسيطة نسبيًا. تُمنح الإقامة الدائمة التشيلية مدى الحياة ويُشترط على حاملها زيارة تشيلي مرة كل سنتين حتى لا يفقدها.

بعد الإقامة في تشيلي لمدة 5 سنوات متواصلة، يمكن التقديم للحصول على جنسية تشيلي وحمل جواز سفر البلاد.

8. الإقامة الدائمة في إسبانيا

الإقامة الدائمة في إسبانيا

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا من قبل الأفراد الذين عاشوا في إسبانيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات بشكل مستمر وقانوني. وتتميز الإقامة الدائمة بأنّها فعّالة لأجل غير مسمى ولكن لابدّ من تجديدها كل 5 سنوات والذي يعتبر إجراء بسيط عمليًا.

الطريق الأكثر شيوعًا للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا هو تغيير وضع الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة. لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ سنوات الإقامة المؤقتة في إسبانيا المحسوبة لاستكمال سنوات الإقامة الدائمة تختلف باختلاف نوع الإقامة:

  • مقيم في إسبانيا بالتأشيرة غير الربحية أو تعرف باسم non-lucrative visa: جميع سنوات الإقامة تُحسب كاملة للإقامة الدائمة. أي إن أقمت 5 سنوات، أنت مؤهل.
  • مقيم عبر البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي: أي سنة من سنوات الإقامة في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي يتم حسابها كاملة طالما أقمت في إسبانيا لمدة لا تقل عن سنتين من موعد التقديم على الإقامة الدائمة.
  • المقيمون في إسبانيا عبر فيزا الدراسة في إسبانيا (تأشيرة الطالب): يتم حساب نصف سنوات الإقامة تجاه سنوات الإقامة الدائمة. أي إن درست في إسبانيا 4 سنوات، يتم حساب سنتين منها فقط.
  • مقيم في إسبانيا عبر تأشيرة العمل: يتم حساب كامل سنوات الإقامة تجاه الإقامة الدائمة.

مع أنّ الإقامة الدائمة فعّالة لاجل غير مسمى، إلّا أنّه لابدّ من تجديدها كل سنوات، وللقيام بذلك يجب على حاملها أن لا يقضى فترة أكثر من 6 أشهر متواصلة خارج إسبانيا، في بعض الحالات يمكن تمديدها لسنة، وأن لا يكون مجموعة الفترة التي يقضيها خارج إسبانيا بالمجمل أكثر من سنتين ونصف خلال فعالية البطاقة (خمس سنوات).

يمكن للأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي، التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية بعد الإقامة في إسبانيا عبر بطاقة الإقامة الدائمة لمدة 5 سنوات إضافية. وهذه فرصة لحمل جواز السفر الإسباني والذي يعتبر أقوى جواز في العالم.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: الهجرة إلى إسبانيا.. دليل السفر إلى إسبانيا للعيش والاستقرار

9. الإقامة الدائمة في البرتغال

الإقامة الدائمة في البرتغال

غدت البرتغال وجهة مطلوبة مؤخرًا للانتقال والعيش والاستقرار، خاصّة أنّها تمنح القادمين خيار الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية البرتغالية.

مثلها مثل جارتها إسبانيا، الطريق الأكثر شيوعًا للحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال هو تغيير وضع الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة. يمكن الحصول على الإقامة المؤقتة في البرتغال عبر السفر للدراسة أو العمل أو عبر الزواج من مواطن/ة برتغالي/ة. وبعد الحصول على الإقامة المؤقتة، لابدّ من العيش في البرتغال بشكل متواصل وقانوني لمدّة 5 سنوات.

من أسهل برامج الحصول على الإقامة الدائمة في البرتغال هو برنامج الفيزا الذهبية Golden Visa program، والذي يتطلب من المتقدم استثمار 250 ألف يورو في الاقتصاد البرتغالي، وفقط يحتاج للعيش لمدة 7 أيام في السنة وأن يكمل 5 سنوات على هذا المنوال ليتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة.

تتميز الإقامة الدائمة في البرتغال أنّها فعّالة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد وفق إجراءت بسيطة نسبيًا. أمّا الجنسية البرتغالية، فيمكن التقديم عليها بعد الإقامة في البرتغال لمدة لا تقل عن 5 سنوات, بصورة عامّة، بعد الإقامة في البرتغال لمدة 5 سنوات، تمتلك خيار التقديم على الإقامة الدائمة أو الجنسية البرتغالية، لكنّ الشروط تختلف بين الاثنين.

لتسهيل حصولك على إقامة مؤقتة في البرتغال، تفقد مقالنا السابق عن إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

10. الإقامة الدائمة في أستراليا

الإقامة الدائمة في أستراليا

لا يوجد مجال للشك أنّ أستراليا من أكثر وجهات الهجرة إلى الخارج، خاصّة للأفراد الذين يبحثون عن موطن جديد للحصول على الإقامة الدائمة وجنسية جديدة. والتنوّع الكبير التأشيرات التي تمهّد الطريق للإقامة الدائمة أو تمنحها مباشرة في أستراليا يجعل منها خيارًا مثاليًا بين أفضل 10 دول تمنح الإقامة الدائمة.

من أكثر المسارات شيوعاً للحصول على الإقامة الدائمة الأسترالية:

  • تأشيرة العمل الدائمة: يوجد أكثر من تأشيرة للعمل تمنح حاملها حق الحصول على الإقامة الدائمة مباشرة دون الحاجة للإقامة المؤقتة في أستراليا.
  • تأشيرة الإقامة الدائمة لأفراد العائلة: للمقيمين في أستراليا بشكل دائم أو الحاصلين على الجنسية الأسترالية، يمكنهم دعوة أفراد عائلتهم من الشركاء والأطفال والوالدين والأقارب للحصول على الإقامة الدائمة مباشرة.
  • تأشيرات الاستثمار والعمل الخاص: يوجد تنوع كبير من مسارات الهجرة عن طريق الاستثمار أو إنشاء مشروعك الخاص في أستراليا. بعضها يمنح المتقدم الإقامة الدائمة مباشرة وبعضها الآخر يمنحه الإقامة المؤقتة تمهيدًا للحصول على الإقامة الدائمة. تفقد هذه التأشيرات من هنا فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟
  • فيزا الدراسة في أستراليا: الدراسة في استراليا تمهد لك الطريق للحصول على الإقامة الدائمة. لابدّ عندها من تغيير وضع الإقامة كطالب إلى إقامة عمل كما تحدثنا في مقالنا السابق شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها.

مع ذلك، يعتمد قبول طلب الإقامة الدائمة في أستراليا على نظام النقاط، والتي تتضمن متطلبات العمر والخبرة واللغة وغيرها من الشروط. لكننا تحدثنا عن كيفية رفع فرص قبولك في هذا الدليل كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟

الأهلية للتقديم على الجنسية الأسترالية تتطلب من المهتم الإقامة الدائمة في أستراليا لمدة لا تقل عن 4 سنوات.

تعرّفوا على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

Visited 1 times, 1 visit(s) today