كيف تحول هواية القراءة لمصدر دخل؟ طرق ربح المال من قراءة الكتب

كيف تحول هواية القراءة لمصدر دخل؟ طرق ربح المال من قراءة الكتب

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

في حين تعد قراءة الكتب موهبة ممتعة للغاية بالنسبة لبعض الأشخاص، أصبحت هذه الموهبة أحد الأساليب الجديدة للعمل عبر الإنترنت وكسب المال من المنزل. فإن الانغماس بالكتب والروايات لم تعد وسيلة للمتعة وتثقيف النفس فقط وإنما عمل مستقل يمكن أن يدر عليك أرباحاً جيدة إذا اتبعت الطريقة المناسبة لذلك. فإذا كنت محباً للقراءة ولتمضية الوقت بين الكتب باختلافها فإليك أفضل طرق ربح المال من قراءة الكتب.

طرق ربح المال من قراءة الكتب

صحيح أنّه يوجد عشرات الطرق المُساعدة لربح المال من قراءة الكتب، لكننا سنحاول عبر هذا المقال تضييق نطاقها بحيث تتعرفون على أفضل الوسائل الشائعة وكيف يمكن استغلالها وفقًا لإمكانياتكم.

اختيارك لهذا المسار يعتمد على خبرتك ومهاراتك وسرعة قراءتك وطبعًا شغفك نحو القراءة. فإن كنت متمرس في القراءة، يمكنك العمل بدوام كامل في الاستفادة من هذه المهارة وكسب مبالغ مالية جيدة. أمّا للمبتدئين، فخيار البدء كمصدر دخل جانبي سيساعدكم في التعمّق أكثر في هذا المجال لاختيار الطريقة الأنسب لكم مع فرصة للحصول على عائد مادي مقابل خدماتكم المتواضعة.

1. إنشاء مدونتك الخاصّة

إنشاء مدونتك الخاصّة لكسب المال من قراءة الكتب

إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لربح المال من قراءة الكتب هو إنشاء مدونتك الخاصّة والتي يمكن تحويلها إلى مرجع يعود إليه القرّاء للحصول على نصائح حول الكتب التي قرأتها. وهنا يبرز دورك كمراجع للكتب.

تتمثل مهمة مراجع الكتب في قراءة الكتب والتعمّق فيها لتقييمها بشكل مُنصف. وطالما سلكت هذا الطريق، لست مُقيدًا بإنشاء مدونتك الخاصة لكسب المال، بل يمكن تطبيق الطرق التي سنذكرها لاحقًأ أيضًا.

تعتمد قرارات الشراء الخاصة بنا لأي منتج على المراجعات والتقييمات التي حصل عليها بالدرجة الأولى. فما هو أول شيء تنظر إليه قبل شراءك أي منتج؟ وينطبق ذلك على شراء الكتب بكافة أشكالها. لذلك قد تتمكن من إنشاء مرجع يعتمد عليه آلاف القرّاء من حول العالم لإيجاد ما يبحثون عنه.

تتمثل الخطوة الأولى بالبدء في اختيار مجالك، حيث يعتبر عالم الكتب من أوسع المجالات وطبعًا لا يمكنك تغطيتها جميعها، إلّا إن كنت قادرًا على قراءة آلاف الكتب؟ ويعتمد اختيارك لهذا المجال على تفضيلاتك بالدرجة الأولى ولاحقًا على عوامل أخرى مثل الجمهور المستهدف.

على سبيل المثال، إن كنتُ أنا مُهتمًا بقراءة أفضل كتب تطوير الشخصية، سأجري بحث موسّع لإيجاد مدونات متخصصة في تقييم ومراجعة هذا المجال من الكتب، وسأعتمد عليها في اتخاذ قراراتي في الشراء.

انظر: كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

أنواع الكتب التي يمكنك التخصص فيها

يوجد خيارات واسعة من المجالات، إن كنت غير متأكد ما هو المجال الأفضل لك، دعنا ننشط ذاكرتك بأهم أنواع الكتب قراءةً:

كتب الرومانسية، كتب وقصص الأطفال، الألغاز، الخيال العلمي، كتب الرعب، كتب التمويل، كتب السيرة الذاتية كالقصص عن المشاهير، الخيال الأدبي، كتب التاريخ، كتب تطوير الذات، العلوم الاجتماعية، كتب المغامرات، الفلسفة، كتب علم النفس وغيرها.

قد يبرز اهتمامك بأكثر من نوع من الكتب السابقة، لا بأس بذلك. دعني أساعدك في اختيار الأفضل بينها. على سبيل المثال، إن كان هدفك الرئيسي هو اكتساب أكبر عدد ممكن من الزوار لمدونتك، ابدأ رحلة بحث شاملة لمعرفة أكثر أنواع الكتب طلبًا في عالمنا العربي. فكلما زاد الطلب على الكتب، ارتفعت فرص وصولك للجمهور المستهدف.

حالما اخترت تخصصك في الكتب، حان الوقت لإيجاد المنافسين وأخذ فكرة عن الطريق الذي ستسلكه. استخدم بحث جوجل لإيجاد مواقع إلكترونية تختص بتقييم هذه الكتب ليصبح لديك فكرة عن كيفية البدء والمعايير التي عليك اعتمادها للتفوق على المنافسين والتقرّب أكثر من جمهورك المستهدف.

انتقل لمرحلة متقدمة وابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها القرّاء في بحث Google أو Bing وإنشاء قائمة شاملة للبدء بالعمل على كتابة محتوى ومراجعات كتب مرتبطة بهذه المفردات الرئيسية.

تحدثنا بشكل تفصيلي أكثر عن الامر في مقالنا السابق بعنوان اكتب مقابل المال: كيفية كسب المال عن طريق الكتابة وأفضل المواقع للبدء. وإن كنت تبحث عن إنشاء شيء أبسط من الموقع الإلكتروني، كإنشاء صفحة ويب مجانية لنشر مراجعاتك ننصح بقراءة مقالنا التالي خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

اكسب المال من مدونة مراجعة الكتب الخاصة بك

إذًا أصبحت مدونتك جاهزة وعلنية مع مراجعات قمت بنشرها عن كتب تخصصية في مجالك. لابدّ وأنّك تتسائل، متى ابدأ بكسب المال؟

إحدى الخيارات الأكثر شيوعًا، هو تفعيل الإعلانات على موقعك بحيث تعرض الإعلانات لزوار الموقع وتكسب المال من مساحاتك الإعلانية. أفضل وسيلة للبدء بذلك هي بربط موقعك بجوجل أدسنس Google Adsense لعرض الإعلانات عليه.

خيار ثانٍ شائع هو البدء بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing، ونسبة نجاحه مرتفعة جدًا في هذه الحالة طالما أنّه تم إنشاء المدونة بشكل رئيسي لتقييم منتجات وهي الكتب. للبدء، عليك اختيار منصة تقوم ببيع الكتب بحيث تقوم بريط المراجعات في مدونتك مع رابط يقود الزائر لشراء الكتب من هذه المنصات.

على سبيل المثال، إن كتبت مقال مراجعة عن كتاب يُباع على أمازون، يمكنك الاشتراك ببرنامج التسويق بالعمولة الخاص بأمازون Amazon Associates Central وقيادة الزائر لشراء الكتاب عبر موقع أمازون وتحصل على نسبة لكل عملية شراء ناجحة.

العملية شبيهة بما تحدثنا عنه في مقالنا السابق عن التسويق بالعمولة على موقع فايفر الشهير بعنوان فايفر أفلييت Fiverr Affiliate.. خطوات التسجيل وطرق الربح منه والتسويق له

إن حققت مدونتك نجاحًا واضحًا، قد تتواصل معك إحدى دور النشر أو الكتاب لنشر مراجعة صادفة عن كتبهم وستحصل على عائد مادي لكل مراجعة تنشرها. يمكنك أيضًا الاستفادة من مدونتك لبيع كتب لك أو لشركة أو أفراد تتعاقد معهم، بحيث تحصل على نسبة أعلى في هذه الحالة.

بالطبع يمكنك استخدام الطرق الثلاثة السابقة معًا لتحويل مدونتك إلى كنز ثمين.

اقرأ: مواقع الربح من كتابة القصص والروايات.. ابدأ ببيع قصصك عليها الآن واقرأ: ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

2. إنشاء مدونة صوتية (بودكاست)

إنشاء مدونة صوتية (بودكاست) لربح المال من قراءة الكتب

انتشار المدونات الصوتية وجذبها لقاعدة جماهيرية كبيرة جعل منها ملجأ للمبدعين الباحثين عن منصة لمشاركة أفكارهم. وهي خيار مثالي لك لاستثمار مهاراتك في القراءة بشكل سليم.

للبدء، نعود لأهم فكرة في مقالنا وهي اختيار مجالات الكتب الخاصة بك. هذا يساعدك في تسمية مدونة البودكاست الخاصة بك وكتابة وصف جذّاب يسمح لك بالوصول للجمهور المستهدف.

حالما بدأت مدونتك الصوتية، يمكنك مراجعة كتاب واحد في كل حلقة تنشرها. كما يمكنك استضافة أشخاص آخرين في حلقاتك ومناقشة كتب معينة. يكمن سر النجاح في هذه المرحلة بخلق أسلوبك الخاص في الكلام، فلا تنسى أنّ المستعمين لا يرونك وإنّما يسمعون صوتك فقط، لذلك أنت بحاجة لأسلوب يبقيهم متفاعلين مع تسجيلاتك.

قد تتسائل، متى ابدأ بكسب المال؟ إن بدأت وفكرة كسب المال تسيطر عليك، ستفشل مدونتك الصوتية. الهدف الأساسي والأهم هو إنشاء قاعدة جماهيرية ولاحقًا نلتفت للاهتمام بجعل مدونتا الصوتية منجمًا للذهب.

طرق كسب المال من مدونة صوتية عن مراجعات الكتب

للاستفادة من مهارات القراءة لديك والبدء في ربح المال من قراءة الكتب، يمكن لمدونتك الصوتية أن تدرّ عليك الأموال بأكثر من طريقة:

1. تفعيل الإعلانات: طريقة شائعة تعتمد على حصولك على رعاية من شركات أو أفراد يرغبون بالتسويق لمنتجات متعلقة بالكتب. يُنصح في هذه الطريقة بالتواصل مباشرة معهم وعرض مدونتك الصوتية كمنصة للوصول  لجمهورهم المستهدف.

2. تفعيل العضوية المدفوعة: وجود قاعدة جماهيرية مُخلصة يسهل عليك تفعيل العضوية المدفوعة. يمكنك اقتراح اشتراك شهري على مستمعينك للوصول إلى محتوى حصري لك، وليس بالضرورة أن يكون المبلغ مرتفعًا، فمثلًا عضوية 2 دولار شهريًا لــ 500 مستمع، قادرة على توليد 100 دولار شهريًا.

3. اقتراح التبرعات: خيار آخر بديل للعضوية المدفوعة، هو فتح المجال للتبرعات من جمهورك بهدف دعم مدونتك الصوتية وتطويرها.

4. تصوير حلقاتك ونشرها على اليوتيوب: أصبح من الشائع تصوير حلقات المدونات الصوتية ونشرها على اليوتيوب بحيث يمكن للمتابعين الاستماع ومشاهدتك أيضًا. يساعدك ذلك في الوصول لجمهور أوسع نظرًا لأنّه يمكن نشر الفيديوهات على أكثر من منصة ويمكنك تحقيق الربح من تفعيل الإعلانات عليها.

5. إنشاء متجر لبيع الكتب والتسويق له: أصبح من السهل جدًا إنشاء متجر للسلع لبيع المنتجات أونلاين. كل ما عليك فعله هو إيجاد منصة تساعدك في القيام بذلك، مثل ووكومرس، شوبيفاي، بغ كومرس. لاحقًا ابدأ في تطوير مهارات التسويق لديك للتسويق لمنتجاتك عبر مدونة البودكاست الخاصة بك.

أمّا بالنسبة للتكلفة، فأنت بحاجة للحصول على أدوات جيدة لتسجيلات صوتية نقية وواضحة، وإن كنت مستعدًا لتصوير نفسك فمن المهم إنشاء استوديو مخصص لهذا الغرض. في حين أنّ استضافة مدونة البودكاست الخاصة بك على الويب مجانية بالكامل، فيمكنك نشر مدونتك على  Spotify وApple Podcasts وGoogle Podcasts.

انظر: 12 وظيفة من المنزل عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها عن بُعد

3. تسجيل الكتب الصوتية 

تسجيل الكتب الصوتية  لكسب عائد مادي من القراءة

إن كنت تتمتع بمهارات القراءة الجيدة وبصوت واضح، فأنت مستعد للبدء بتسجيل الكتب الصوتية وكسب المال منها. فكما المدونات الصوتية يرغب الكثيرون بالاستماع إلى الكتب بدلاً من قراءتها، فقد يساعدهم ذلك على الاسترخاء أو أداء مهام أخرى وغيرها.

يختلف تسجيل الكتب الصوتية عن البودكاست، بأنّك بحاجة للاستثمار في شراء معدات صوت احترفية لكي تحصل على أفضل النتائج. من المهم أيضًا تسجيل الكتب في منطقة هادئة لإنتاج ملفات صوتية عالية الجودة وتقضية أقل وقت ممكن في تحرير تسجيلاتك الصوتية.

نحن لا نحاول إحباطك، لكن الأمر لا يتوقف على المعدات وجسب. تسجيل الكتب الصوتية يتطلب القدرة على التمثيل، خاصّة في الكتب التي تتضمن أكثر من شخصية، فإن كنت تستخدم نفس نبرة الصوت لجميع الشخصيات لن تبقي المستمع متفاعلًا مع عملك.

خذ بعين الاعتبار أيضًا أنّ الأمر يتطلب منك القدرة على التحمل، فقد تستغرق جلسات التسجيل الصوتي ساعات عديدة، خاصّة بالنسبة للكتب الطويلة. وينصح خبراء هذه الصناعة بالتدرب بنفسك على القراءة والتسجيل لزيادة قدرتك على التحميل قبل البدء الفعلي بتسجيل الكتب الصوتية.

يوجد العديد من الأدوات التي تساعدك في تسجيل ملفات صوتية عالية الجودة والتعديل عليها، والمفضل لدي هو برنامج Audacity المجاني والسهل الاستخدام.

طرق كسب المال من تسجيل الكتب الصوتية وربح المال من القراءة 

إن اخترت تسجيل كتبك الصوتية، فلديك العديد من المسارات لكسب المال، من أهمها:

بيع الكتب الصوتية: أكثر الخيارات شيوعًا ويعتمد على إنتاجك كتب صوتية قابلة للبيع وعرضها في متجر إلكتروني خاص بك أو على منصات أخرى مثل أمازون، على سبيل المثال. يوجد أيضًا منصات لبيع كتبك الصوتية من أهمها Audible, ACX, Backstage, Brilliance, Findaway Voices, Voices. خيار مثالي لأنّك تقوم بتسجيل الكتاب مرّة واحدة وتستمر ببيعه مدى الحياة.

تقديم خدمات تسجيل الكتب الصوتية: بعد التدرب والحصول على المهارات الكافية لتسجيل كتب صوتية احترفية، هذه فرصتك للعمل كمستقل تسجيل كتب صوتية. تساعدك منصات العمل الحر مثل فايفر Fiverr وUpwork وFreelancer ومنصات عربية مثل خمسات ومستقل وغيرها على نشر خدماتك وجذب العملاء المهتمين بتوظيفك.

إنشاء قناة على اليوتيوب: إنشاء قناة على اليوتيوب ونشر تسجيلاتك الصوتية قد يحقق لك عوائد كبيرة إن تمكنت من بناء قاعدة جماهيرية. خاصّة أن المحتوى يكون مجاني بالكامل للمستعمين وأنت تكسب المال من تفعيل الإعلانات. لكن عليك الانتباه لحقوق الطبع والنشر المرتبطة بالكتب التي تنشرها بعد التسجيل.

من ميزات تسجيل الكتب الصوتية أنّك قادر على الاستفادة من الطرق السابقة للتسويق لها. على سبيل المثال، إنشاء مدونتك الخاصة وأيضًا مدونة البودكاست الخاصة بك، يسهل عليك من استهداف الجمهور الصحيح لشراء كتبك الصوتية.

انظر: 10 تطبيقات ومواقع للكتب الصوتية مجانًا لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

4. تصميم غلاف الكتب

تصميم غلاف الكتب لربح المال من القراءة

إذا كنت تجمع بين هوايتي القراءة والتصميم، فهذه فرصتك للاستمتاع بهما معاً، حيث تعد أغلفة الكتب إحدى أهم العناصر في الترويج للكتاب ونجاحه.

ستختلف متطلبات المؤلفين باختلاف نوع الكتاب أو الرواية، ولهذا سيتعين عليك أن تجري بعض عمليات البحث وتصفح بعض النماذج السابقة لمصممين آخرين، والذي سيكون كافيًا لمنحك الإلهام لأفكارٍ جديدة.

يمكنك الانضمام إلى مواقع العمل الحر مثل Fiverr أو Upwork وتقديم عروضك للمؤلفين، أو بإمكانك العمل ضمن دور النشر التي ستشكل صلة وصل ما بينك وبين المؤلفين. كما يمكنك البدء كمساعد مصمم لأغلفة الكتب، بحيث يمكنك اكتساب الخبرة والعائد المادي في نفس الوقت.

على سبيل المثال، هذا مثال من موقع فايفر Fiverr يمكنك كسب ما يبدأ من 5 دولار أمريكي لكل غلاف كتاب تصممه وطبعًا تختلف التكلفة حسب خبرتك ومقدار العمل المطلوبة.

اقرأ: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

5. إدارة نادي للقراءة

إدارة نادي للقراءة لكسب المال من مهارات القراءة

كما إدارة نادي القراءة في الحياة الواقعية، يمكنك تسلم هذه الوظيفة أيضًا للقيام بها عن بُعد. حيث يدعم الكثير من مرتادي نوادي القراءة وجود شخص منظم للنادي لإدارته بشكلٍ جيد مقابل مبلغٍ معين.

قد تتضمن واجبات المدير تنظيم النادي كاقتراح أسماء كتب جيدة أو تذكير الأعضاء بمتابعة القراءة أو طرح مناقشة لكتاب نال إعجاب أفراد النادي، وإذا كان من الممكن جمع الأعضاء للقاء تقليدي للدردشة. بالإضافة لذلك، فمن الجيد أن تتم دعوة الكتاب المفضلين إلى جلسات أسئلة وأجوبة بعد نجاح مؤلفاتهم.

6. ترجمة الكتب

ترجمة الكتب لكسب المال

لا يمكن إنهاء الحديث عن طرق ربح المال من قراءة الكتب دون ذكر ترجمة الكتب، فهي إحدى المهن الأساسية في هذا المجال. فإذا كنت تتقن لغة ثانية أو أكثر، فيمكنك أن تستثمر مهارتك اللغوية في ترجمة الكتب وكسب مبالغ مالية جدية مقابل كل عمل تقوم به.

لكنك ستحتاج إلى أكثر من معرفة لغوية وشهادات أدبية لهذه الوظيفة، إذ يتعين عليك صياغة المكتوب بما يتناسب مع اللغة الأخرى مع الحفاظ على أسلوب الكاتب والمعنى المقصود للنص، وسيتطلب ذلك اقتناء العبارات والمفردات المناسبة، وبالأخص في حال وجود التعابير العامية والتي تختلف من ثقافةٍ لأخرى.

بصورة عامّة، ترتفع نسب النجاح في هذا المجال إن تخصصت في مجال محدد. على سبيل المثال، تحدثنا في مقال سابق لنا عن كيفية العمل في مجال الترجمة الطبية | طريقك لتصبح مترجم طبي.

قد يهمك أيضًا قراءة أفضل المواقع للعمل كمترجم للغة العربية وكسب المال عبر الإنترنت

كل الطرق السابقة تساعدك على كسب المال من قراءة الكتب، ولا يتعين عليك سوى اختيار ما يناسبك ويتماشى مع عملك أو اهتماماتك.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

لا تحذف صور جوالك.. اكسب المال مقابل بيعها أونلاين (شرح مفصّل)

10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

بعض المصادر:

captions.ai، backstage.com

Visited 1 times, 1 visit(s) today