ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة؟ 11 خطوة للبحث عن عمل وإيجاده بسرعة

لا يمكننا إنكار أن العثور على وظيفة مناسبة في وقتنا الحالي ليس بالأمر السهل، فكثير من الأحيان يكون البحث عن وظيفة هو عمل بدوام كامل بحد ذاته! وسواء كنت حديث التخرج أو ذو خبرة سابقة في مجال العمل أو تبحث عن فرصة لتغيير وظيفتك والحصول على منصب أفضل، لابدّ أن تتعرف على أفضل طرق البحث عن وظيفة المتاحة وأحدثها. في هذا المقال الشامل سنقدم لك أهم النصائح المهنية لتجد فرصتك المنتظرة في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها سوق العمل في أيامنا الحالية.

أهمية معرفة كيفية البحث عن وظيفة

لابدّ من الإشارة إلى أنّ المنافسة في سوق العمل لإيجاد الوظائف المناسبة تزداد يوماً بعد يوم. فالأمر لم يعد يتوقف على الخريجين الجدد الذين يبحثون عن وظائف لبدء مسيرتهم المهنية، بل يبدو أنّ أيام التمسّك بنفس الشركة لفترات زمنية طويلة قد ولّت.

تشير الإحصائيات إلى أنّه في الوقت الحاضر، عدد المرات التي يغبر فيها الشخص وظيفته خلال حياته المهنية يتراوح بين 10-15 مرّة! لذلك من المهم جداً امتلاك أهم المهارات المطلوبة لدخول سوق العمل ومن أهمها المهارات اللازمة للبحث عن وظائف وإيجادها. 

مع أنّ عملية البحث للعثور على وظيفة مناسبة قد تختلف من شخص لآخر ومن صناعة لأخرى، إلّا أنّه من الواضح أنّ التكنولوجيا الرقمية تلعب دوراً كبيراً في ملئ الشواغر المتاحة للتوظيف.

تبعاً لأغلب الشركات والأشخاص القائمين على التوظيف، تلعب مواقع التوظيف ووسائل التواصل الاجتماعي دوراً جوهرياً في نشر الوظائف أونلاين وملئها. لذلك أصبح البحث عن وظيفة اون لاين طريقة شائعة جداً في الوقت الحالي. مع ذلك، يوجد العديد من الطرق الأخرى للبحث عن وظائف وإيجادها بسرعة.

انظر: هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة وإيجادها بسرعة؟ 

ستجد أنّه باتباعك لمنهجٍ جديد وأكثر ذكاءً في البحث واكتسابك لمهارات البحث عن وظيفة واستثمارها في تقديم طلبات التوظيف، سيرفع من نقاطك الإيجابية ويساعدك في العثور على وظيفتك الملائمة.

1. البحث عن وظيفة عبر التواصل

البحث عن وظيفة عبر التواصل

يشار إلى مصطلح Networking أو التواصل، ب”سوق العمل الخفي”. لأن العديد من الوظائف لا يتم الإعلان عنها ويتم منحها لأشخاص تم التعرف عليهم مؤخراً أو تم تحويلهم أو التوصية بهم من قبل موظفين في الشركة أو أشخاص آخرين. ومن هنا تأتي أهمية البقاء على تواصل دوري مع أشخاص يعملون في الشركات التي ترغب بالعمل لديها، أو التعرف عليهم وتقوية علاقتك بهم. 

ولتوسيع دائرة معارفك وتواصلك، لابد من أن تكون منفتح بعض الشيء. فمثلاً كلما سنحت لك الفرصة، عليك حضور نشاطات أو معارض أو مؤتمرات أو منتديات مرتبطة بمجال عملك، لأنّها المكان المثالي لمقابلة أشخاص يعملون مثلك.

مع ذلك، حتى لو تم دعوتك لحضور أي فعالية غير مرتبطة بمجال عملك، حاول الذهاب، لأنك قد تتعرف على أشخاص على تواصل مع شركات تهمك. 

قد يهمك: أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل

التواصل عبر لينكدإن LinkedIn

يعتبر موقع لبنكدإن LinkedIn من أفضل الأدوات المتاحة للبقاء على اطلاع بأحدث فرص العمل التي تنشرها الشركات التي تهمك، بالإضافة إلى كونه وسيلة مثالية للتواصل ومتابعة أشخاص في مجال عملك.

قد تعتقد أن هذه الخطوة مبكرة بعض الشيء إذا كنت لا تزال في مرحلة الدراسة ولم تبدأ بالبحث عن وظيفة بشكل جدّي. لكنك ستحصل على ثقة وإعجاب أصحاب العمل إذا كنت حريصاً على معرفة ما يحدث في سوق العمل قبل أن تتخرج.

مهما كان وضعك الحالي، يمكنك الانضمام إلى مجموعات المناقشة للمجالات التي تهتم بها والبدء في بناء شبكتك الاجتماعية لتبقى على اطلاع بأحدث عروض العمل. كما تعد متابعة الشركات التي تعجبك والتعليق على منشوراتها أيضاً طريقة رائعة لجذب الانتباه، وتذكّر أن تعلّق على ما يهمك فقط وبأسلوب احترافي.

انتبه أنه من غير اللائق أن تضيف أشخاص على لينكدإن LinkedIn لا تعرفهم بشكل جيّد، ويُنصح بالبدء بإضافة أشخاص تعرفهم أو يوجد أصدقاء مشتركين بينكم، لأنّ البدء بإضافة الأشخاص بشكل عشوائي فقط لزيادة عدد اتصالاتك لن يكون في صالحك أيداً وسيعكس بشكل سلبي على سعيك لإيجاد الوظيفة المناسبة.

لمعلومات إضافية انظر مقال: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة؟ ومقال: 9 أقسام يبحث عنها أصحاب العمل في الملفات الشخصية على موقع LinkedIn

2. البحث عن وظيفة عن طريق الإحالة

البحث عن وظيفة عن طريق الإحالة

العديد من أصحاب العمل يقدمون حوافز لموظفيهم لإحالة أشخاص مؤهلين لملئ الوظائف الشاغرة في شركتهم. لذلك نجد أنّ التوصية بالموظفين هي إحدى الطرق الأكثر شيوعاً في إيجاد الوظائف المناسبة.

في هذه الحالة سيعمل هذا الموظف جاهداً على إيجاد الشخص المناسب لتحصيل المكافأة. من هنا تأتي أهمية إعلام الأشخاص من حولك أنّك تبحث عن وظيفة، وكلّما ازداد عدد الأشخاص االذين يعلمون بذلك، ارتفعت فرص إحالتك لاستلام وظيفة شاغرة.

يمكنك البدء بإنشاء قائمة بالأشخاص التي يمكنك إخبارها بذلك ومن ثمّ دعوتها لتناول فنجان من القهوة لإخبارهم عن وضعك ومؤهلاتك. لكن في نفس الوقت، من المهم جدّاً أن تمتلك المهارات اللازمة لاستلام الوظيفة، لأن شخص آخر سيقوم بالتوصية بك، وفي حال عدم قيامك بالعمل على أكمل وجه ستخسر وظيفتك وتؤثر سلباً على الشخص الذي توصّى بك.

قد يهمك: أفضل 10 وظائف للعمل عبر الإنترنت وكسب المال 

3. البحث عن وظيفة عبر التواصل المباشر مع الشركات

البحث عن وظيفة عبر التواصل المباشر مع الشركات

تنفق أغلب الشركات الكثير من المبالغ المالية في نشر إعلانات عن الوظائف الشاغرة لديها. لذلك في حال توفر أشخاص مؤهلين على قائمة الانتظار لملىء شواغر العمل المتاحة، غالباً ما يفضل أصحاب العمل توظيف هؤلاء الأشخاص بدلاً من إهدار الوقت والمال في البحث عن مرشحين آخرين. 

ومن هنا تأتي الأهمية الكبيرة للتواصل المباشر مع الشركات. في الوقت الحالي، أي شركة في العام تمتلك موقع إلكتروني خاص بها، والذي يمكن استهدافه للتقديم المباشر على الوظائف أو للتواصل مع الشركة.

لإيجاد الوظائف المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للشركة، عادة ما يتم وضع قسم الوظائف “Jobs” في أسفل الصفحة ضمن قسم “التذييل” في الموقع، والتي في حال وجودها يمكنك التقديم عليها بشكل مباشر. 

إن لم تجد وظائف عبر موقع الشركة، تواصل معها عبر البريد الإلكتروني وأرفق رسالتك مع السيرة الذاتية CV وبعض المعلومات عن مؤهلاتك وخبرتك والأسباب التي قد تدفع الشركة لتوظيفك. إن لم تكن الشركة تبحث عن موظفين، فعادةً لا تتلقى رداً منهم، مع ذلك، سيحتفظون بطلبك في قاعدة البيانات لديهم ويتواصلون معك في أقرب فرصة عند توفر الشواغر في المستقبل. 

لكن في بعض الحالات، قد لا تجد قائمة بالوظائف الشاغرة على موقعهم، لكن شركتهم تشهد نمواً سريعاً ولم يتم وضع خطّة مسبقة لاحتياجات التوظيف الخاصّة بها بعد، لذلك تكون الشركة منفتحة لتلقي الطلبات وتوظيف الأشخاص الموهوبين.

اقرأ: 11 من أهم الوظائف التي لا تتطلب الخبرة لاتخاذها كمهنة

4. البحث عن وظيفة عبر مواقع البحث عن عمل

البحث عن وظيفة عبر مواقع البحث عن عمل

تعمل مواقع البحث عن وظائف كأدوات مكافئة للإعلانات، بحيث يتم تجميع ونشر فرص العمل المتاحة من عشرات الشركات المحلية والدولية في مكان واحد. فسواء كنت تبحث عن عمل بدوام كامل أو جزئي، أو فرص للعمل عن بعد أو العمل كمستقل أو بعقود عمل، ستجد كل ما تبحث عنه في منصات البحث عن وظائف المجانية الاستخدام.

وما يجعلها المكان المثالي لأي شخص يبحث عن وظيفة: 

سهولة التصفح والاستخدام، وجود قوائم تسمح للمستخدم بتصفية فرص العمل المتاحة بحيث يجد الخيارات المرتبطة بمجاله وفي المكان الجغرافي المناسب له، الموارد الإضافية المتاحة مثل مصادر أو دورات التدريب الوظيفي ومنشورات المدونة المليئة بالنصائح المفيدة لإيجاد العمل المناسب. و

لهذا السبب تعتبر مواقع البحث عن عمل أحد أفضل طرق البحث عن وظيفة وأفضلها فعالية لإيجاد مئات، بل آلاف الوظائف. 

ولتحقيق أقصى استفادة من مواقع البحث عن الوظائف، يٌفضل تحضير سيرة ذاتية CV جاهزة ورفعها داخل حسابك على المواقع التي تسمح لك بالقيام بذلك، بحيث يصبح بإمكانك التقديم على أي وظيفة يتم نشرها بنقرة زر واحدة فقط. أيضاً، يُنصح بالاشتراك بنشرة البريد الإلكتروني الخاصّة بمواقع البحث عن وظائف التي تعجبك، لأنّها ترسل لك أحدث فرص العمل التي يتم نشرها بشكل دوري. 

لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقال: مواقع البحث عن عمل العربية والأجنبية لإيجاد وظائف متاحة بشكل فوري

كما يمكنك إلقاء نظرة على مقالاتنا السابقة ذات الصلة:

5. البحث عن وظيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

البحث عن وظيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مكان مثالي للبحث عن الوظائف في مختلف المجالات والتفاعل مع الشركات التي ترغب بالعمل لديها.

لكن في حال الرغبة باستخدام هذه المنصات كقاعدة للبحث عن وظيفة مناسبة، يجب أن تجعل حسابك الشخصي احترافي وتقوم بنشر محتوى مناسب ينقل صورة جيدة عنك لأي شخص يقوم بزيارة حسابك. حتى لو كان حسابك مخصص لحياتك الشخصية وليس المهنية، حاول المحافظة على محتوى لائق.

وإليك بعض النصائح للتطبيق: 

  1. استخدم اسمك الحقيقي وتجنب الأسماء الزائفة.
  2. قم باستخدام صورة شخصية احترافية ولائقة. 
  3. راجع حسابك منذ تاريخ إنشائه وقم بإزالة أي منشورات أو صور غير لائقة. 
  4. راجع جميع المنصات التي قمت بإنشاء حساب عليها من قبل، واحذف جميع الحسابات الغير نشطة. 
  5. إذا كنت تمتلك حسابات للاستخدام المهني، قم بذكر معلومات عنك على كافة المنصات، بحيث يمكن للزائر أن يعلم من أنت وماذا تفعل وما هي خبرتك وخططك المستقبلية. 

من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً لإيجاد الوظائف تويتر Twitter وفيسبوك Facebook وطبعاً كما ذكرنا سابقاً لينكدإن LinkedIn. حيث أنّ أغلب الشركات تنشر الوظائف الشاغرة لديها عبر المنصات السابقة الذكر عادة.

قم بإنشاء حسابات عبر المنصات السابقة وابحث عن الشركات التي تهتم بالعمل لديها وراقب منشوراتها لأخذ فكرة مسبقة عن أسلوب عملهم وإن وجدت نفسك مؤهل للانشمام إليهم، لا داعي لانتظارهم لنشر الوظائف بل أرسل لهم طلبك مع السيرة الذاتية ومعلومات مناسبة. 

إذا كنت تمتلك حساب على إحدى منصات وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مهنية مرتبطة بعملك، حاول نشر بعض من أعمالك عليها وتقديم صفحتك بصورة جيدة. الآلاف من الأشخاص يتم التواصل معهم من قبل الشركات وعرض فرص العمل عليهم إن كانت أعمالهم المنشورة على وسائل التواصل فريدة وتظهر الخبرة المطلوبة. 

قد يهمك قراءة: كيف يمكن استخدام تويتر Twitter لإيجاد وظيفة بسرعة؟

6. إيجاد وظيفة بعد تعلم مهارات جديدة

إيجاد وظيفة بعد تعلم مهارات جديدة

يشهد العالم من حولنا تطوّر غير مسبوق في سوق العمل، خاصّة في مجالات التكنولوجيا المختلفة والتي تحقّق قفزات متسارعة عاماً بعد عام،  لدرجة أن هناك الكثير من الوظائف التي ربما لم تسمع بها من قبل، ولم تكن موجودة عندما بدأت دراستك الجامعية.

العديد من هذه المجالات لا تحتاج لشهادات جامعية ويمكنك تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت أو عبر الالتحاق بدورات قصيرة. 

على سبيل المثال، هل تعرف ما هو تصميم واجهة المستخدم UX؟ ماذا عن مسوّق المحتوى أو مطور الواجهة الخلفية للمواقع أو مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟ ربما لم تسمع عن الكثير من الوظائف المشابهة من قبل. لهذا يجدر بك التوسع في البحث عن الوظيفة المناسبة، حيث ستجد أنه بمجرد تجاوز الوظائف غير المألوفة، يمكن أن تكون مهتماً بتجربة هذه الأدوار الجديدة.

في هذه المرحلة من المهم اختيار تعلم المهارات التي تتوافق مع نقاط قوتك ومعرفتك الحالية. لأنّ اختيار المهارات المألوفة لديك، يساعدك بشكل كبير على التقدّم بوتيرة عالية بحيث تتمكن من مواكبة التطور الذي يحصل من حولك. واعلم أنّ اختيار الخوض في مجال عمل غير تقليدي يقلل من المنافسة التي ستواجهك وبالتالي ستجد وظائف بسهولة أكبر. 

لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقال: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

7. البحث عن وظيفة عبر تجريب وكالة توظيف

البحث عن وظيفة عبر تجريب وكالة توظيف

يمكن أن يكون العثور على عمل من خلال وكالة توظيف خياراً ملائماً، خاصةً إذا لم تمتلك خبرة في التعامل مع طلبات التوظيف أو كتابة السيرة الذاتية وخطاب التغطية وما إلى ذلك. إذاً يمكنك الدفع لإحدى وكالات التوظيف للقيام بهذا الشيء نيابة عنك.

تتميز وكالات التوظيف بالسرعة والفعالية في إيجاد الوظيفة تبعاً لمؤهلاتك. مع ذلك، أغلب وكالات التوظيف تساعد في تأمين عقود عمل قصيرة الأجل أو عمل مؤقت، لذلك تعتبر فرصة مميزة للعمل بشكل مؤقت لدى إحدى الشركات وإبراز مهاراتك، وفي حال أُعجبوا بعملك ستحصل على عقد عمل دائم.

بالإضافة إلى ذلك، العمل المؤقت يضعك على تواصل مباشر مع أشخاص يعملون في مجالك، مما يساعد في زيادة دائرة معارفك ويرفع من فرص حصولك على عمل دائم عبر التواصل أو الإحالة، كما ذكرنا في النقطة الأولى من المقال. 

انظر: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

8. البحث عن وظيفة عبر حضور معارض الوظائف

البحث عن وظيفة عبر حضور معارض الوظائف

تعد معارض الوظائف حدثاً خاصّاً يهدف إلى التواصل والمشاركة بين الشركات والموظفين المحتملين. حيث تعتبر الشركات الكبرى، التي تتطلع إلى توظيف أعداد كبيرة من الموظفين، من أبرز الحاضرين في هذه المعارض. وتبعاً للمنطقة التي تعيش فيها، قد يتم إجراء معارض الوظائف هذه أكثر من مرّة في السنة أو قد لا يتم إجراؤها أبداً. 

تقوم معظم معارض الوظائف بالإعلان عن الشركات التي ستشارك في المعرض بشكل مسبق، لذلك حاول معرفة أهم الشركات المشاركة وقم بتجهيز نفسك للحصول على وظيفتك القادمة! 

لا تذهب إلى هذه المعارض فارغ اليدين، بل عليك حمل العديد من نسخ السيرة الذاتية وبعض رسائل التوصية وبطاقة عملك (في حال توفرها) التي تحمل اسمك وبريدك الإلكتروني ومعلومات أخرى، بالإضافة إلى أنّ بعض المهن قد تتطلب منك أخذ عينات عن عملك. 

احرص على الذهاب إلى هذه المعارض مرتدياً ثياب مناسبة ولائقة بالحدث، ونظراً لأنّك ستلتقي بأصحاب العمل الجدد للمرة الأولى، حاول التدرب مسبقاً على كيفية ترك انطباع جيد منذ البداية أثناء التحدث معهم.

بعد انتهاء المعرض، تأكد من متابعة التواصل مع الأشخاص الذين تعرفت عليهم، حتى لو تجد الوظيفة المناسبة لك عند لقائهم. توسيع دائرة معارفك يساعدك على زيارة فرصك في إيجاد وظيفة أحلامك بسرعة.

اقرأ: لا تبدأ بالعمل من المنزل قبل الاطلاع على هذه الخطوات الجوهرية للنجاح

9. البحث عن وظيفة داخل جامعتك 

البحث عن وظيفة داخل جامعتك 

إذا كنت لا تزال في المرحلة الجامعية فانتهز الفرصة للعمل في مكان دراستك. فهناك المئات من الوظائف بدوام جزئي في الحرم الجامعي للطلاب.

بما في ذلك العمل في المطاعم والمقاهي، والأدوار في الأحداث الهامة، والوظائف الإدارية، وإعطاء الجولات المصحوبة بمرشدين للطلاب الجدد. وطبعاً مع رواتب جيدة وساعات مرنة (بالإضافة إلى كونها قريبة جداً من غرفة النوم الخاصة بك وقاعات المحاضرات الخاصة بك). 

تعدّ هذه الفرص من أفضل الوظائف التي يمكنك فعلاً الاستمتاع بها. من المفيد أيضاً أن تظهر نشاطك وطاقتك في العمل للجامعة، والتي من المحتمل أن تقوم بتقديم رسالة توصية لك، والتي ستساعدك بشكل كبير عندما تبحث عن عمل بعد التخرج. وننصحك بالتقديم مبكراً، حيث تميل هذه الوظائف إلى الاختفاء بسرعة.

انظر: هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي

10. إيجاد وظائف بعد إجراء فترة تدريب

إيجاد وظائف بعد إجراء فترة تدريب

إن كنت خريج جديد بدون خبرة سابقة في مجال العمل أو قد تعلمت إحدى المهارات الجديدة وترغب بالدخول في سوق العمل، فقد تجد صعوبة في إيجاد وظيفة مناسبة. يمكنك في هذه المرحلة التفكير بإجراء فترة تدريب غير مدفوعة لدى إحدى الشركات.

سيساعدك ذلك على اكتساب الخبرة اللازمة للحصول على وظيفة بأجور مناسبة لاحقاً، بالإضافة إلى التعرف على أشخاص مرتبطين بمجال عملك

مع ذلك، إن لم تمتلك مصدر دخل خلال هذه الفترة، عليك إيجاد شيء آخر لكسب المال منه. قد يحالفك الحظ وتجد فترة تدريب مدفوعة، مع أنّهم قد لا يدفعون الكثير من المال لك، لكنها لا تزال فكرة جيدة لاكتساب الخبرة وجهات اتصال وبعض المال في نفس الوقت. 

11. كن رئيساً لنفسك

كن رئيساً لنفسك

غالباً ما يشعر العديد من الطلاب والخريجين بالإحباط من بدء أعمالهم التجارية الخاصة بسبب المخاطر أو الافتقار إلى الأمان. على الرغم من بدء مشروعك الشخصي قد يبدو خطوة مخيفة، إذا كانت لديك فكرة مميزة وتمتلك الدافع لتحقيقها، فقد تكون هذه هي أذكى خطوة تقوم بها على الإطلاق. 

ستجد عدد متزايد من المنظمات والمواقع الإلكترونية المصممة خصيصاً لمساعدة رواد الأعمال الشباب على النجاح في الأعمال التجارية. ولنفرض أنّه في أسوء الحالات، لم ينجح مشروعك خلال السنة الأولى له، ستتعلم أشياء قيمة لمدى الحياة وكن على ثقة أنّك لن تندم على المحاولة لأنّ ارتكاب الأخطاء والمحاولة هما أساس النجاح. 

وإن كنت ترغب ببدء المشروع الخاص بك، لما لا تلقي نظرة على فرص العمل والنجاح وكسب المال عبر الإنترنت عبر مقالاتنا المفيدة ضمن قسم العمل عبر الإنترنت

وهكذا نكون قد قدمنا لك أهم الخطوات والنصائح لتعيد التفكير بأسلوبك في البحث عن الوظيفة الملائمة، فكن على ثقة أن اتخاذك لمسار مختلف في البحث عن عمل سيزيد من فرصك بالحصول عليه في أقرب وقتٍ ممكن. 

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!