لماذا نتعلم التركية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة التركية !

لماذا نتعلم التركية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة التركية !

بعيداً عما يُعرف عن تركيا من جمال مدنها وطبيعتها الخلابة ومناخها الرائع، تعدّ اللغة التركية إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم. وسواءً كان لك دافع خاص ومحدد لتعلم اللغة التركية أو مهتماً بالتعرف عليها وكنت تتساءل عن مدى أهمية اللغة التركية بين لغات العالم؛ فقد جمعنا في مقالنا أهم 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة التركية وستجعلك تدرك مكانة هذه اللغة المهمة. كما ستزيد من رغبتك في تعلمها وإضافتها لقوائم لغاتك المستهدفة.

10 من أهم فوائد تعلم اللغة التركية

يوجد عشرات الفوائد لتعلم اللغة التركية، ولكن سوف نتعرف على أهم 10 أسباب تدفعنا لتعلم هذه اللغة الجميلة:

1. انتشار اللغة التركية في العالم

تُعتبر اللغة التركية اللغة الأم لحوالي 75 مليون متحدث حول العالم، وينطق بها حوالي 15 مليون شخص كلغةٍ ثانية. وفعلياً يتواجد معظم الناطقين باللغة في تركيا، لكن نجد متحدثي اللغة التركية في العديد من المناطق الأخرى باعتبارها لغة رسمية فيها، وهي شمال قبرص، 38 بلدية في كوسوفو، بلديتين في جمهورية مقدونيا، ومحافظة كركوك في العراق.

وما زالت اللغة التركية متداولة في بعض الدول التي كانت تحت سيطرة الحكم العثماني في الماضي البعيد، وتشمل العراق، بلغاريا، اليونان، جمهورية مقدونيا الشمالية، رومانيا، وصربيا. بالإضافة لوجود جماعات متحدثين باللغة التركية في كل من ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وهولندا والنمسا وبلجيكا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أن اكتساب اللغة التركية يساعد على بناء أساس قوي للغات تنتمي لنفس عائلة اللغة التركية، مثل: الكازاخستانية ولغة قيرغيزستان وغيرها.

انظر: ما هي أفضل الجامعات العربية للعام الجدبد؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

2. اللغة التركية واحدة من أهم لغات التجارة العالمية

إلى جانب فائدة تعلم أي لغة في مجال الاستيراد والتصدير والتسويق العالمي، يساهم تعلم اللغة الأجنبية في التعرف على ثقافة الدول وعاداتهم وفهم حاجاتهم من المنتجات والخدمات. وبذلك يساعد العامل الاقتصادي على انتشار اللغات الأجنبية حول العالم، ومن أهمها اللغة التركية.

إذ يعدّ سوق تركيا من أهم أسواق التجارة العالمية التي تجذب المزيد من المشاريع باستمرار. وإذا كنت من مؤسسي المشاريع وترغب بالخوض في الأعمال التجارية الدولية، فإن تعلم اللغة التركية سيساهم في نجاح أعمالك ومشاريعك وانتشارها. أو أنها ستساعدك حتماً في العثور على وظيفة مناسبة في هذا المجال.

3. تعلم اللغة التركية للدراسة في تركيا

من أهم فوائد تعلم اللغة التركية، السفر للدراسة في تركيا. وفعلياً تضم تركيا العديد من الجامعات الحكومية والخاصة المتميزة التي تجذب الطلاب للدراسة فيها، كما تشارك في العديد من برامج التبادل الطلابي مع دولٍ أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وأغلب دول أوروبا.

فإذا كان هدفك التالي هو الدراسة في تركيا، فلا بد من تعلم اللغة التركية لتسهيل دراستك في المقام الأول، ثم للتعرف على ثقافة البلد وشعبه والاندماج في مجتمع جديد ولما ستحتاجه من إجراء محادثات يومية.

انظر: ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟

4. التعرف على تاريخ وثقافة تركيا

كما ذكرنا أعلاه فإن تعلم لغة جديدة يمكنك من التعرف أكثر على ثقافة البلد وعاداته. وبالنسبة لتركيا، فهي إحدى البلدان التي تتمتع بثقافة غنية وعادات وتقاليد مثيرة للاهتمام وأحداث تاريخية هامة تعود إلى 4000 عام.

لذلك فإن تعلم اللغة التركية سيساعدك في التعرف على ثقافة ممتعة وغنية. واستكشاف تاريخ تركيا العريق من خلال قراءة المصادر الأصلية دون الحاجة للبحث عن نسخ مترجمة والتي قد لا تفي بحق النصوص الأصلية. 

5. اللغة التركية للسياحة في تركيا

إذا كنت تحلم بزيارة تركيا والسياحة فيها، ننصحك بتعلم اللغة لتكسب رحلة الأحلام الخاصة بك. صحيح أنه يمكنك التسجيل في برنامج سياحي معين وستجد دليل سياحي بكل سهولة؛ لكن تخيل بأن تكون قادراً على زيارة كل الأماكن التي ترغب بزيارتها بنفسك، من مواقع أثرية أو التجول بين أماكن الطبيعة الخلابة لتركيا كوادي الفراشة وشلالات أنطاليا.

لذلك سيكون من الرائع أن تتقن اللغة التركية لتستمتع برحلتك الخاصة أينما تشاء وكيفما تشاء.

6. دراسة الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية

إذا كان هدفك الدراسي هو الهندسة المعمارية أو اكتساب مهارة من مهارات الحرف اليدوية، فإن تركيا هي المكان الأمثل للقيام بذلك. إذ تضم تركيا الكثير من الأبنية العظيمة ذات الهندسة المذهلة، وليس الحديثة فقط، بل العائدة للعصور القديمة والمتجسدة في أبنية المساجد والكنائس والمدارس والقلاع وغيرها.

وتشكل هذه الأبنية مرجعاً غنياً لطلاب الهندسة المعمارية حتى وإن لم يكن في زيارتها، ولكن على الأقل بدراسة مراجعها وتفاصيلها بلغتها الأساسية.

أضف إلى ذلك أن إلمامك باللغة التركية يساعدك في تعلم مهارة الحرف اليدوية وتفاصيلها التي اشتهر بها الشعب التركي. فعلى سبيل المثال، صناعة الفخار والأعمال الزجاجية والأقمشة الفاخرة وتطريزها وغيرها الكثير.

7. اللغة التركية والمطبخ التركي

إذا كنت من عشاق المطابخ العالمية وذواقاً ماهراً، فلا بد وأنك ملمّ بسمعة المطبخ التركي الشهيرة. إذ يسعى الطهاة من مختلف أنحاء العالم للتعرف على الطعام التركي وتعلم وصفاته الشهية.

لذلك لا تنتظر حتى يقوم أحدٍ ما بترجمة وصفتك المفضلة. تعلم اللغة التركية واكتشف وصفاتك المفضلة من المطبخ التركي، أو إذا كنت راغباً بطلبها من المطاعم التركية وزيارتها بنفسك. وهذه من أهم فوائد تعلم اللغة التركية لعشّاق المطبخ التركي.

انظر: ما هي أفضل لغة للتعلم بعد اللغة الإنجليزية؟ وكيف تختارها؟

8. الاندماج في المجتمع التركي

تعدّ تركيا المكان الأنسب للناس الاجتماعيين ومحبي التواصل والدردشة والتعرف على أشخاص جدد. إذ تضم تركيا ثقافات مختلفة ومتنوعة، ويُعرف شعبها بكرم الضيافة واللطف والاستمتاع بتبادل الأحاديث مع القادمين للبلد. وفعلياً ستجد متحدثين باللغة الإنجليزية أو العربية، إلا أنك ستكسب المزيد من الاحترام والتقدير لمحاولاتك الجاهدة في تعلم لغتهم.

9. متابعة الأعمال الفنية التركية

لا بد وأنك سمعت عن الأفلام والمسلسلات التركية في كل مكان، فقد اشتهرت الكثير من الأعمال الناجحة مؤخراً والتي يتابعها الغالبية بالدبلجة أو الترجمة للغتهم الأم. ولكن جرب متابعة هذه الأعمال بلغتها التركية الأصلية واستمتع حقاً بالمشاهدة التي ستغير رأيك حتماً وتدفعك لإتقان اللغة لمشاهدة المزيد منها.

انظر: 10 أسباب تدفعنا لتعلم لغات جديدة | إيجابيات وفوائد تعلم اللغات

10. سهولة تعلم اللغة التركية

قد يظن البعض أن تعلم اللغة التركية أمر صعب للغاية نظراً للهجة وطريقة النطق. لكن دعنا نخبرك بأنك لن تواجه أي مشكلة في تعلم اللغة التركية لأسباب واضحة ومنطقية، وهي:

  • نستخدم في اللغة التركية الأحرف اللاتينية المستخدمة في أغلب لغات العالم، وسيكون هناك فرقاً بسيطاً في الأحرف والذي يمكن تعلمه بسهولة من خلال تعلم نطقه بالطريقة الصحيحة.
  • لا يوجد لكنات مختلف للغة التركية كما في اللغة الانجليزية أو اللغة الفرنسية.
  • تتخذ الجملة تركيب محدد وهو SOV (الفاعل – المفعول به – الفعل) وهو النمط الرئيسي لتركيب الجمل.
  • الكثير من القواعد والقليل من الأفعال الشاذة، وهو بالضبط ما يساعد في تعلم اللغة بسهولة.
  • وبالنسبة للمتحدثين باللغة العربية، تعتبر اللغة التركية أسهل من غيرها للتعلم.

هذه كانت أهم فوائد تعلم اللغة التركية! فأيّ كانت أهدافك ودوافعك لتعلم اللغة التركية، اجعلها حقيقية واستمر أو ابدأ في تعلم هذه اللغة الرائعة سواءً لوحدك أو بالاعتماد على مدرسة لغة، وسترى أنها ستفيدك في مختلف المجالات المهنية والتعليمية وغيرها.  

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

لماذا نتعلم التركية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة التركية !
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!