8 من أهم إيجابيات ومميزات الهجرة إلى كندا للعيش والاستقرار

8 من أهم إيجابيات ومميزات الهجرة إلى كندا للعيش والاستقرار

تزداد هجرة الشباب والعائلات إلى كندا عاماً بعد عام، فهي من أكثر البلدان الجاذبة للمهاجرين لما تقدمه من فرص عمل ودراسة، والخدمات، ونظام الرعاية الصحية والرفاهية وجودة المعيشة المرتفعة ووسائل الراحة المتوفرة للمقيمين فيها. ومع التفاعلات الإيجابية لمعظم المهاجرين والمقيمين في كندا يصبح التفكير في الانتقال إلى كندا أكثر حماساً، فهي تمتلك فعلياً أفضل المقومات لتأسيس وعيش حياةٍ كريمة. وفي مقالنا سنستعرض أهم مميزات وإيجابيات الهجرة إلى كندا والتي تجعل كندا إحدى أولى الوجهات للأشخاص المهاجرين في العالم.

8 من أفضل مميزات الهجرة إلى كندا

لا يوجد مجال للشك أنّ كندا من أفضل وجهات الهجرة إلى الخارج والأسباب التالية كافية لإثبات ذلك.

1. الاقتصاد الكندي القوي

من أهم مميزات وإيجابيات الهجرة إلى كندا هو نظامها الاقتصادي القوي، فهي إحدى الدول القليلة التي لم تواجه أزمة ارتفاع نسبة البطالة على مر السنوات في حين كانت أزمة البطالة والأزمات الأخرى تنتشر عالمياً.

مازالت كندا توفر الكثير من فرص العمل لذوي المهارات والكفاءات في مختلف المجالات، وتبادل جهودهم بأجورٍ مرتفعة، كافية لعيش حياةٍ كريمة فيها. كما أن كندا تقدم الدعم المستمر والمساعدة للأشخاص الراغبين بتأسيس أعمالهم وشركاتهم الخاصة من خلال تسهيل معاملات القروض المصرفية وخفض أجورها وغيرها الكثير من الميزات. 

انظر مقال: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

وأيضاً: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

2. فرص الهجرة متاحة

قد يظن البعض أن فرص قبول طلباتهم بالهجرة إلى كندا مستحيلة، إلا أنها في الواقع منظمة ومدروسة بدقة. فمع الكثافة السكانية المنخفضة تفتح كندا أبوابها دائماً لاستقبال المهاجرين الجدد من مختلف دول العالم.

لكنها في نفس الوقت تسعى لاكتساب المهاجرين الراغبين ببدء حياةٍ جديدة وتحقيق أحلامهم العلمية والمهنية، والمساهمة في التطوير وبناء المجتمع. وبرامج الهجرة الكثيرة التي يتم تنظيمها من قبل الحكومة الكندية، تسهّل على أي شخص من عملية إيجاد برنامج الهجرة الذي يتناسب مع مؤهلاته وطموحاته. 

على سبيل المثال تم مؤخراً إطلاق برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين وأيضاً تم نشر قرار زيادة في نقاط الهجرة إلى كندا للمتحدثين باللغة الفرنسية.

3. الأمان والسلام

قد يكون الأمان والسلام هو كل ما يبحث عنه المهاجرون، وبالأخص القادمون من البلدان التي قد شبت فيها النزاعات مؤخراً. وبنسبةٍ مئويةٍ عالية، هذا ما سيجدونه في مختلف مقاطعات ومدن كندا.

إذ تمتلك الدولة نظاماً أمنياً محكماً، قادر على الوصول إلى أي مكان قد يتخلله مواقف شغب، أو في حال وجود حركة مثيرة للريبة خلال دقائق، وبالتالي فإن معدل الجرائم فيها منخفض، مما يمنح الكنديين والمقيمين في كندا ما يحتاجه المرء فعلاً بالإحساس بالأمان والعيش والتمتع بالحياة بحرية.

4. مجتمع متعدد الثقافات

إلى جانب طبيعة الشعب الكندي الودي، المتواضع، والمتقبل لاختلافات الآخرين واعتقاداتهم، لطالما كانت أبواب كندا مفتوحة للمهاجرين الكفؤ من أرجاء العالم. ولهذا يتميز المجتمع الكندي باحتوائه لثقافاتٍ مختلفة ومتنوعة، يسود التعايش والاحترام المتبادل ما بينها.

إلى الآن مازال مواطني كندا يرحبون بالقادمين من كل مكان، ويسرهم صنع صداقاتٍ جديدة وزيادة معارفهم من مختلف البلدان. ومع استقبال كندا لأكثر من 300,000 مهاجر جديد كل عام، يزداد التنوع والتعدد الثقافي في هذا المجتمع الترحيبي.

في الواقع، 21.9٪ من سكان كندا هم من المهاجرين المولودين في الخارج، أي ما يزيد عن 7.5 مليون شخص. لذلك ستجد أنّه من السهولة التكيّف والاستقرار في كندا خلال فترة زمنية قياسية مقارنة مع أغلب وجهات الهجرة الأخرى. 

انظر: 20 مدينة كندية منخفضة التكلفة وبرواتب عمل مرتفعة

5. نظام التأمين الصحي

كما جميع المواطنين في كندا، كل من يسعى للهجرة إلى كندا يعرف أنه بحاجة لتأمينٍ صحي منذ البداية، سواءً أكان للعمل أم للدراسة. ورغم اختلاف خطط التأمين الصحي من مقاطعةٍ لأخرى، والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً بما يصل إلى 8 أشهر للحصول عليها، إلا أن كندا تمتلك أفضل أنظمة التأمين الصحي الممولة من قِبل القطاع العام في العالم.

سواء كان التأمين الصحي مشمولاً ببرنامج دراسي أو بعقد عمل، فإن الحصول على بطاقتك الصحية فور وصولك إلى كندا لابد منه لضمان تمتعك بالرعاية الصحية التي تستحقها.

قد يهمك: التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

6. الطبيعة الخلابة

إذا كانت الهجرة إلى كندا من نصيبك بقصد الدراسة أو العمل، فلابد أن تطلق لنفسك العنان وتستغل كل أيام عطلاتك وأوقات فراغك للتمتع بجمال الطبيعة والأماكن المذهلة التي تحتويها تضاريس كندا.

فمن شمالها إلى جنوبها وعلى مدار فصول السنة، تشتهر كندا بأجمل المناطق الجاذبة للسياح من كل مكان.

على سبيل المثال، بحيرة Louise والتجديف خلالها، مناظر الجليد الساحرة في la Mauricie في مقاطعة Quebec، البحيرات الجليدية، شلالات نياجارا، وغيرها الكثير من المساحات الخضراء الواسعة التي لم تشهد بعد أي أبنية حضرية، ومازالت تحافظ على سحرها الطبيعي. خاصّة أنّ كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ولكنها مع ذلك تحتل الرقم 39 من حيث الكثافة السكانية.

اقرأ: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

7. الطقس المتنوع

تتميز كندا أيضاً بمرورها بجميع فصول السنة لمساحتها الكبيرة وموقعها الجغرافي. لذا سيستمع القادمون إلى كندا وخصوصاً المعتادون على الأماكن الحارة أو الباردة جداً بأربع فصول متنوعة، من ربيع معتدل وصيف مشرق، خريف ملون وشتاء ممطر ومثلج.

8. قوّة نظام التعليم الكندي

لابدّ من الإشارة إلى أنّ الشهادات العلمية التي يتم تحصيلها من أي مؤسسة تعليمية كندية تضمن لحاملها مستقبل مهني ناجح. حيث تحتل كندا المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي.

يضاف انّ الحكومة الكندية تعمل باستمرار على دعم الطلاب الأجانب وتقديم العديد من التسهيلات التي تجعل من اندماجهم مع المجتمع المحيط أمر بسيط. أمّا عن تكاليف الدراسة، فتعتبر كندا من أرخص الدول الناطقة باللغة الإنجليزية للدراسة في المدارس أو الجامعات.

كما أنّ سهولة الحصول على تمويل أو قروض دراسية للاشخاص المقيمين والحاصلين على الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية تساعد الطلاب بشكل كبير على تحمّل أعباء التكاليف كاملة. لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقال: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية. كما يمكنك قراءة مقالات متعلقة بالأمر في قسم الدراسة في كندا.

وبهذه النقاط الإيجابية لابد أن تكون كندا إحدى الدول الجاذبة للمهاجرين الطموحين برسم مستقبلٍ بنّاء في بلدٍ يحترم المواطنين والمقيمين فيه على اختلاف ثقافاتهم. ويقدم لهم الأفضل طالما أن الجميع على علمٍ بحقوقه من جهة، وواجباته تجاه الآخرين من جهة أخرى.  

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!