أكثر 5 مهارات مطلوبة في العمل الحر للمستقلين في عام 2024 وفقًا لمنصة فايفر Fiverr

أكثر مهارات مطلوبة في العمل الحر للمستقلين وفقًا لمنصة فايفر Fiverr

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تزداد صعوبة الدخول في سوق العمل خاصّة بعد الأحداث الأخيرة التي يشهدها العالم من عمليات التسريح الجماعية إلى التضخم الذي يغزو كل مكان وطبعًا إعلانات الوظائف الوهمية المنتشرة في كل مكان. هذا ما يدفع الكثيرون، وخاصّة الشباب، إلى اللجوء لخيار العمل الحر. فوفقًا لدراسة أجرتها منصة فايفر Fiverr، يميل الأشخاص من الجيل زد Generation Z (الأفراد الذين ولدوا بين 1995 و2010) إلى العمل الحر. حقيقةً، تشير الدراسة إلى أنّ 70% من هؤلاء ينخرطون في نشاط للعمل الحر أو ينوون القيام بذلك في المستقبل القريب.

فإن كنت ممن يبحثون عن فرصة لدخول سوق العمل الحر المتنامي بشكل متسارع والنجاح فيه، أحضرنا لك أهم وأفضل 5 مهارات مطلوبة في العمل الحر وفقًا لأحدث الإحصائيات المنشورة من منصة فايفر Fiverr الشهيرة للعمل الحر في العام 2024.

أكثر 5 مهارات مطلوبة في العمل الحر وفقًا لمنصة فايفر Fiverr

يبدو أنّ زيادة فرصك في الحصول على فرص عمل كمستقل ترتفع بامتلاكك لمجموعة معينة من المهارات التي ثبت أنّها الأكثر طلبًا من قبل العملاء الذين يبحثون عن مستقلين في عام 2024.

تم الحصول على النتائج التي سنذكرها بعد دراسة دقيقة تم إجراؤها من قبل منصة فايفر Fiverr على حجم عمليات البحث والطلب الخدمات من قبل العملاء على المنصة خلال الأشهر الستة الماضية.

يمكن لأهم 5 مهارات مطلوبة في العمل الحر حاليًا أن تضمن ظهورك أمام العملاء وزيادة معدلات توظيفك لإجراء المشاريع والمهام، مما يزيد من خبرتك ويمنحك تقييمات أعلى وبالتالي دخل أعلى. وقبل البدء بالاطلاع على هذه المهارات، ننصح بقراءة مقالتنا السابقة عن منصة فايفر:

1. تحرير الفيديوهات Video Editing

تشير الإحصائيات إلى وجود زيادة هائلة في حجم الاستثمارات المخصصة في إنتاج محتوى الفيديو، مع وجود 93% من المسوقين في العالم يعتمدون على الفيديوهات بالدرجة الألى للتسويق وزيادة العوائد المادية. لهذا السبب تعتبر مهارة تحرير الفيديوهات من أفضل وأهم المهارات المطلوبة في العمل الحر في أيامنا هذه.

يعتبر العمل في هذا المجال تحدّيًا كبيرًا نظرا للتغيرات السريعة التي تحدث. لذلك إن بدأت بتعلم هذه المهارة لا تتوقف عن التدريب، فمهما وصلت لمراحل متقدمة من تحرير وتعديل الفيديوهات سيظهر الجديد دائمًا مع التطور التكنولوجي.

عليك أن تكون مبدعًا وسباقًا لأفكار جديدة تتناسب مع سرعة التقدم العلمي وأن توظف كل إمكاناتك لتوصل الفكرة الصحيحة للفئة المستهدفة.

لتطوير مهاراتك في تحرير الفيديو ننصح بقراءة مقالنا التالي أفضل الكورسات لتعلم تحرير الفيديو Video Editing أونلاين (مجانية ومدفوعة)

وأيضًا قراءة:

2. خدمات الذكاء الاصطناعي AI Services

لست متفاجىء بالطبع. يسيطر الذكاء الاصطناعي على كل شيء في وقتنا الحالي، والأهم أنّه أدّى إلى خلق فرص عمل جديدة في مجالات لم نسمع بها من قبل. فقد وصلت وظائف الخبيرين في مجال الذكاء الاصطناعي إلى مراتب عليا، وفي أحدث إضافة إلى المديرين التنفيذيين، تطلب بعض الشركات حاليًا رؤساء تنفيذيين للذكاء الاصطناعي، للعمل على إدخال وإدارة الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.

وفي سوق العمل الحر، يتم طلب مهارة تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي في أكثر من مجال. على سبيل المثال، محرر محتوى الذكاء الاصطناعي أو في هندسة التلقين للذكاء الاصطناعي أو مستشار للذكاء الاصطناعي أو غيرها الكثير.

مهما كان المجال الذي اخترته عليك العمل بجد لاكتساب الخبرة اللازمة للنجاح فيه.

إليك أيضًا مجموعة من الدورات المهمة للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي عبر منصة كورسيرا coursera.org.

ننصح بقراءة: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

3. تطوير المواقع الإلكترونية Websites Development

لكي تنجح في اكتساب هذه المهارة، الأمر لا يتوقف على كونك مطوّر مواقع فقط، وإنّما أنت بحاجة لمجموعة من المهارات التقنية الصلبة والمهارات الناعمة، مثل حل المشكلات والتفكير الإبداعي والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة.

كما ستحتاج إلى امتلاك مهارات عالية في التواصل الفعّال في مجال عملك ومهارات إدارة المشاريع حتى تتمكن من إدارة المهام التي تعمل عليها وتحقق رضى العملاء.

ستزداد أهمية مهارة تطوير المواقع مع مرور الزمن كون عالم التكنولوجيا لا يعاني من الركود أبدًا، ولذلك عليك أن تبقي نفسك على اطلاع دائم بأحدث الممارسات في مجال تطوير المواقع لكي تتمكن باستمرار من تقديم حلول مبتكرة عالية الجودة.

يمكنك إيجاد عشرات الدورات المجانية لتعلم هذه المهارة بنفسك من المنزل على موقع كورسيرا عبر هذا الرابط: coursera.org.

اقرأ: موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

4. إدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Content Management

تشير التقديرات إلى أنّ القيمة السوقية لصناعة الإعلانات والتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي سترتفع مع مرور الأيام لتبلغ  255.8 مليار دولار بحلول عام 2028. مع توقعات لتجاوز ذلك، نظرًا لوجود عدد هائل من الأفراد الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا.

هذا ما يدفع جميع الشركات الصغيرة والكبيرة لإثبات حضورها على وسائل التواصل الاجتماعي وتوسيع القاعدة الجماهيرية المستهدفة.

لهذا نجد مهارة إدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل المهارات المطلوبة في العمل الحر حالياً، والمستقلين المستهدفين عليهم معرفة كيفية إدارة وتحسين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للعملاء وإبراز علامتهم التجارية وزيادة الوعي بها، وخلق الأفكار وتنظيم المحتوى وجدولته للمنصات كافة.

يجب على المستقلين الراغبين في تقديم الخدمات في هذا المجال أن يأخذوا في الاعتبار أن وسائل التواصل الاجتماعي تتطور باستمرار، وأنهم سيحتاجون إلى تكييف مهاراتهم لتلبية اتجاهات ومتطلبات الجمهور المستهدف لعملائهم، والذي سيكون خاصًا بالمنصة، للحصول على أفضل النتائج.

اخترنا لكم مجموعة من أهم الدورات المجانية لاكتساب هذه المهارة والتي يمكن تفقدها من هذا الرابط: coursera.org.

اقرأ: أسرار الربح من الانستقرام.. 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

وأيضاً: كيف أطور من مهاراتي في التسويق؟ كيفية تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني

5. تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة Mobile App Development

المهارة الخامسة التي عليك تعلمها كمستقل وفقًا لنصائح منصة فايفر هي تطوير تطبيقات الموبايل. فقد شهدت هذه الصناعة ثورة هائلة خلال السنوات الفائتة ويزداد الطلب على الأفراد ذوي المهارات اللازمة للعمل فيها.

وللبدء في تعلم تطوير تطبيقات الموبايل إليك مجموعة من أهم الدورات المجانية عبر الإنترنت: coursera.org.

إن كنت مستعدًا للدخول في سوق العمل الحر، فلابدّ لك من التعرف على أفضل 5 مهارات مطلوبة في هذا السوق ومحاولة اكتساب إحداها على الأقل لكي تضمن حصولك على عروض عمل جيدة على مدار العام.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

تعرف على مقالات مهمة لك عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
,