أفضل 7 مواقع مجانية لتعلم اللغة الروسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل 7 مواقع مجانية لتعلم اللغة الروسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

تعلم اللغات الأجنبية مجاناً عبر الإنترنت لا يتوقف على تعلم اللغات الأكثر انتشاراً مثل اللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية أو اللغة الإسبانية وحسب، بل يمكن أيضاً تعلم لغات أخرى بشكل مجاني بالكامل من المنزل، كما هو الحال بالنسبة للغة الروسية. فإذا كنت تتعلم اللغة الروسية للمتعة أو للدراسة والهجرة والعمل في روسيا أو أي دولة أخرى ناطقة باللغة الروسية، عبر هذا المقال اخترنا لك أفضل 7 مواقع مجانية لتعلم اللغة الروسية للمبتدئين والمستويات الأخرى. 

7 مواقع مجانية لتعلم اللغة الروسية

بدلاً من إنفاق الكثير من المال على دروس تعلم اللغة الروسية، يمكنك توفير بعضه عبر إدخال هذه المواقع المجانية في قائمة الموارد التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الروسية.

1. موقع Loecsen

للأشخاص الراغبين بتعلم أساسيات اللغة الروسية مجاناً، يجب أن تضعوا موقع Loecsen في قائمة مصادركم لتعلم اللغة الروسية. حيث يوفر هذا الموقع المميز أهم المفردات والعبارات المرتبطة ب17 من المواضيع الأساسية في اللغة الروسية مثل المحادثة والأسرة والسفر والألوان والعمل والحياة الاجتماعية وغيرها الكثير.

عند استخدام الموقع يتم إعطاؤك المفردة / العبارة باللغة الروسية وكيفية نطقها والمعنى المرافق بأكثر من لغة. وأغلب هذه المفردات والجمل الروسية تكون مرفقة مع مثال عن كيفية استخدامها. ولتتبع تقدمك، يمكن المشاركة في بعض الاختبارات البسيطة التي يتيحها الموقع مع كل موضوع. 

انظر: ما هي الدول التي تتحدث اللغة الروسية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟

2. موقع RussianLessons.Net

يعتبر هذا الموقع من أفضل المصادر المجانية وأكثرها شمولية لتعلم اللغة الروسية عبر الإنترنت. يحتوي على دروس وأقسام لتعلم اللغة الروسية من المستوى المبتدئ إلى المستويات المتقدمة.

بالإضافة إلى دروس اللغة الروسية، التي غالباً ما تكون مرفقة مع فيديوهات توضيحية تعليمية، يقدم الموقع لمستخدميه أقسام لإتقان قواعد اللغة الروسية ولتعلم مفردات جديدة وإمكانية الوصول إلى أدوات ومصادر مجانية إضافية.

قد يهمك: كيف تقول مرحبا باللغة الروسية؟ إليك 11 طريقة مختلفة!

3. موقع learnrussian.rt

يقدم هذا الموقع المجانية أكثر من 100 من الدروس المتكاملة لتعلم اللغة الروسية أونلاين ولجميع المستويات. يضاف أنّ وجود الاختبارات المجانية على الموقع (بعد كل 5 دروس للغة الروسية يوجد اختبار)، يساعد بشكل كبير على مراقبة تقدم المتعلم لنفسه بشكل مستمر. 

بالإضافة إلى دروس اللغة الروسية، يوجد قسم كامل لتعلم الأبجدية بإتقان، وقسم آخر للتمرّة على اللفظ والنطق باللغة الروسية وأقسام أخرى لتعلم القواعد النحوية في اللغة الروسية وأهم المفردات والجمل المستخدمة في الحديث اليومي. 

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. موقع Russian for Everyone

لا يمكن أن تكتمل قائمتنا من أفضل مواقع تعلم اللغة الروسية دون الإشارة إلى أهمية استخدام هذا الموقع المميز. يقدّم الموقع المجاني بعض الدروس التمهيدية والعديد من كتب تفسير العبارات الشائعة وعشرات من دروس قواعد اللغة المناسبة للطلاب المبتدئين حتى المتوسطين.

يضاف أنّ وجود الاختبارات القصيرة على الموقع، يساعدك على تقييم ومراقبة مدى تقدمك أيضاً.  وإن شعرت بالتعب أو الملل أثناء تعلم اللغة الروسية عبر هذا الموقع، يمكنك الاستفادة من الألعاب المسلية المتاحة باللغة الروسية، لتحقيق المتعة والفائدة في نفس الوقت. 

انظر: البدائل الدقيقة لمترجم جوجل ولماذا ينصح باستخدامها؟ بدائل Google Translate

5. موقع Russian for Free

تم تصميم هذا الموقع المميز من قبل مجموعة من مدرسي اللغة الروسية ذوي الخبرة في هذا المجال، لمساعدة متعلمي اللغة الروسية على البدء بتعلم اللغة الروسية وتطوير مهاراتهم فيها بشكل مجاني بالكامل.

جيث يقدم الموقع  مستويات من الدورات، يركز المستوى الأولى على القراءة والمستوى الثاني على المحادثة باللغة الروسية والمستوى الثالث على تجارب أشخاص آخرين. تحتوي أغلب الدروس على مواد مكتوبة وقوائم صوتية ومفردات وحوارات لمساعدتك في طريقك إلى التحدث باللغة الروسية.

وبالإضافة إلى دروس تعلم اللغة الروسية، يحتوي الموقع على العديد من المصادر التعليمية المكمّلة، بما في ذلك تمارين القواعد النحوية وألعاب المفردات وفيديوهات الأغاني الروسية والرسوم المتحركة والكاريكاتير والمدونات الصوتية باللغة الروسية. هذا ما يجعله من أفضل مواقع تعلم اللغة الروسية على الإطلاق. 

قد يهمك: ما هي أفضل المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب مجاناً؟

6. موقع masterrussian

لا يوجد مجال للشك أنّه من أفضل المواقع في قائمتنا وأكثرها استخداماً. حيث يقدم الموقع مئات الموارد والمواد التعليمية المجانية، وتشمل بشكل رئيسي دروس قواعد اللغة الروسية وقوائم تعليم المفردات والجمل، بالإضافة إلى التفسيرات التوضيحية للقواعد النحوية.

عند زيارة الموقع، ستجد أنّ بعض الموارد يتم تصنيفها إلى مستويات “أساسية basic” و”متقدمة advanced”، وللأشخاص ذوي المستوى بين A1 إلى A2 من اللغة الروسية، يمكنهم البدء بالمستويات الأساسية.

في حين أنّ المستويات المتقدمة قد تكون مثالية لمتعلمي اللغة الروسية ذوي المستوى المتوسط ​​(B1) أو أعلى. وتبعاً للعديد من متعلمي اللغة الروسية، فإن هذا الموقع يعتبر من أفضل الخيارات للطلاب. 

ولن ننسى إضافة أنّ موقع Master Russian، لديه قائمة من أفضل 1000 كلمة روسية مستخدمة في الحديث اليومي مع تسجيلات صوتية لكل كلمة منها. وقائمة من أفضل 500 فعل في اللغة الروسية، وقوائم أخرى مفيدة. 

انظر: 10 نصائح للتغلب على خوف التحدث باللغة الإنجليزية أو غيرها على العلن

7. موقع russianpod101

عند تعلم أي لغة جديدة فإن الاستماع الجيد لها سيساهم في تحسين فهمك لما يدور من حولك ويحسن من نطقك في نفس الوقت.

ويعد هذا الموقع من أفضل المواقع المجاني للاستماع وتعلم اللغة الروسية. إذ يحتوي الموقع على عدد كبير من البودكاست ومقاطع لمحادثات متدرجة من المستوى المبتدئ وحتى المستوى المتقدم في اللغة الروسية، كما يحتوي على شرح المفردات والقواعد المستخدمة في اللغة. 

وفي حال كنت ترغب باستثمار بعض المال لتسريع عملية تعلمك للغة، يمكنك الحصول على مدرس شخصي يعمل معك على تحسين مهاراتك عبر هذا الموقع. أو يمكنك تفقد منصة Preply لتعلم اللغات الأجنبية من ناطقين أصليين بها !

هذه كانت أفضل 7 مواقع إلكترونية مجانية لتعلم اللغة الروسية من المنزل. والآن، إذا كنت تتعلم اللغة الروسية فننصحك بزيارة هذه المواقع ومحاولة الاستمرار في متابعتها ولو لمدة قصيرة في روتينك اليومي، مما سينقل لغتك لمستوى آخر بغضون وقتٍ قصير، وستلاحظ ذلك بنفسك.

لمصادر مجانية تفقد مقالات قسم تعلم اللغة الروسية مجاناً من المنزل.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أفضل 7 مواقع مجانية لتعلم اللغة الروسية للمبتدئين والمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!