نظام التعليم في أستراليا بكامل تفاصيله | دليل الطالب الأجنبي

تعتبر أستراليا هي واحدة من أكثر الوجهات المطلوبة للدراسة في الخارج، خاصّة من قبل الطلاب الذين يتطلعون للحصول على جودة تعليم مرتفعة، سهولة في الوصول إلى الخدمات الطلابية، فرصة للانضمام إلى مجتمع متعدد الثقافات والأهم هو ضمان مستقبل مهني ناجح. لكن قبل البدء بالتخطيط للسفر والدراسة في أستراليا، لابدّ لنا من فهم آلية عمل نظام التعليم هناك. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على كامل المعلومات التي تحتاجونها عن نظام التعليم في أستراليا. 

نظام التعليم في أستراليا

يوجد في نظام التعليم الأسترالي ما يقارب 1100 مؤسسة تعليمية، وهذا يشمل المدارس والمعاهد والجامعات وغيرها. لكن يتبع إلى نظام التعليم العالي حوالي 170 مؤسسة تعليمية منها. هذا ما يساعد الطلاب الأجانب على إيجاد ما يبحثون عنه بسهولة. 

مع أنّ المؤسسات التعليمية في أستراليا حديثة العهد مقارنة مع العديد من الدول من حول العالم، إلّا أنّ جودة التعليم فيها مماثلة إلى حد ما. ففي تصنيف تايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية، يوجد ما يقارب 6 جامعات أسترالية بين أفضل 100 جامعة في العالم. 

نظام التعليم في أستراليا معترف به عالمياً لمعاييره المرتفعة وجودته. ويتميز نظام التعليم هناك بوجود أكثر من هيئة تنظيمية تبحث وتقيّم جودة التعليم المقدمة بشكل مستمر، في جميع مستويات التعليم في أستراليا. ويتم الحفاظ على جودة تعليم مرتفعة من قبل الهيئات التنظيمية مثل AQF و TEQSA و ASQA. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن حقوق الطلاب التالية محمية بموجب القانون بموجب خدمات التعليم للطلاب الأجانب (ESOS):

  • رفاهية جميع الطلاب الدوليين.
  • جودة تجربة تعليم الطلاب.
  • توفير معلومات محدثة ودقيقة.

دراسة الطلاب الأجانب في أستراليا خاضعة لبعض الشروط والمعايير. فمثلاً، يجب على الطلاب الدوليين التسجيل في مؤسسة مسجلة في أستراليا بموجب CRICOS (سجل الكومنولث للمؤسسات والدورات التدريبية للطلاب الأجانب)، وهذا شرط جوهري. كما يُطلب من الطلاب الأجانب الراغبين بالالتحاق بنظام التعليم الأسترالي من التقديم للحصول على فيزا الطالب للدراسة في أستراليا. 

انظر: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟

ما هو CRICOS؟
في أستراليا، يجب الموافقة على أي مؤسسة تعليمية أسترالية في سجل “الكومنولث للمؤسسات والدورات التدريبية للطلاب الأجانب” (CRICOS) قبل أن يتمكنوا من تدريس الطلاب الأجانب. حيث أنّ “الطلاب الأجانب” هم الأشخاص الذين يحملون تأشيرة طالب صادرة عن الحكومة الأسترالية.

إطار المؤهلات الأسترالي (AQF)

يتميز نظام التعليم الأسترالي عن العديد من الدول الأخرى بما يعرف ب “إطار المؤهلات الأسترالي (AQF)”. تم تأسيس AQF في عام 1995 وهي سياسة وطنية تغطي المؤهلات في جميع القطاعات، من قطاع التعليم الابتدائي إلى التعليم العالي.

هذا يعني أنه بغض النظر عن مكان دراستك في أستراليا (سواء سيدني أو ملبورن أو أديلايد أو أي مدينة أسترالية أخرى)، فإن المؤهل التعليمي الذي تحصل عليه، خاضع للمعايير الوطنية لإطار المؤهلات الأسترالي. 

مؤهلات إطار المؤهلات الأسترالي (AQF)

والمؤهلات التعليمية التابعة لإطار المؤهلات الأسترالي (AQF) هي:

1. شهادة الثانوية العليا من التعليم Senior Secondary Certificate of Education

الغرض من نوع مؤهل الشهادة الثانوية العليا في التعليم هو تأهيل الأفراد بالمعرفة والمهارات والقيم لمسارات متنوعة لمزيد من التعلم والعمل والمشاركة الفعالة في الحياة المدنية.

2. شهادة البكالوريوس Undergraduate Certificate

هذه الشهادة الجامعية هي مؤهل تعليمي عالي مدته ستة أشهر فقط، ويمكن استخدامه لإكمال الدراسة في  مؤهل تعليمي آخر من مستويات AQF 5 أو 6 أو 7. وهي تؤهل الأفراد بالمعرفة والمهارات لمزيد من الدراسة، وتحسين المهارات المهنية، والتوظيف والمشاركة في التعلم مدى الحياة.

3. AQF المستوى الأول- الشهادة الأولى AQF Level 1 – Certificate I 

الغرض من نوع التأهيل للشهادة الأولى هو تأهيل الأفراد بالمعرفة والمهارات الوظيفية الأساسية للقيام بالعمل، والمزيد من التعلم والمشاركة المجتمعية.

4. AQF المستوى الثاني – الشهادة الثانية AQF Level 2 – Certificate II

الغرض من نوع مؤهل الشهادة الثانية هو تأهيل الأفراد للقيام بعمل روتيني بشكل أساسي وكمسار لمزيد من التعلم.

5. AQF المستوى الثالث – الشهادة الثالثة AQF Level 3 – Certificate III

الغرض من نوع مؤهل الشهادة الثالثة هو تأهيل الأفراد الذين يطبقون مجموعة واسعة من المعارف والمهارات في سياقات متنوعة للقيام بعمل ماهر وكمسار لمزيد من التعلم.

6. AQF المستوى الرابع – الشهادة الرابعة AQF Level 4 – Certificate IV

الغرض من نوع مؤهل الشهادة الرابعة هو تأهيل الأفراد الذين يطبقون مجموعة واسعة من المعارف والمهارات المتخصصة في سياقات متنوعة للقيام بعمل ماهر وكمسار لمزيد من التعلم.

7. AQF المستوى الخامس – الدبلوم AQF Level 5 – Diploma

الغرض من نوع مؤهل الدبلوم هو تأهيل الأفراد الذين يطبقون المفاهيم التقنية والنظرية المتكاملة في مجموعة واسعة من السياقات للقيام بأعمال متقدمة تتطلب مهارة أو شبه مهنية وكمسار لمزيد من التعلم. تتوفر مؤهلات الدبلوم للاعتماد والإصدار في كل من التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني.

تتوفر مؤهلات الدبلوم للاعتماد والإصدار في كل من التعليم العالي والتعليم والتدريب المهني.

انظر ايضاً:ما هي أفضل الجامعات العربية للعام الجديد؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

المؤهلات التي يمكنك الحصول عليها في إحدى الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي موضحة أدناه.

8. معايير AQF المستوى السادس – درجة الزمالة

  • المدة: سنتان.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، الشهادة الثالثة أو الشهادة الرابعة من إطار AQF.

 درجة الزمالة عبارة عن برنامج للحصول على درجة قصيرة يمكن أن يساعد في التطوير الوظيفي إذا كنت تعمل ولم يكن لديك الوقت لإكمال درجة البكالوريوس كاملة. يمكن أن يكون مساراً للحصول على درجة البكالوريوس أو لتحضيرك للحصول على دبلوم متقدم في التدريب المتخصص في الصناعة.

9. AQF المستوى السابع – درجة البكالوريوس AQF Level 7 – Bachelor Degree

  • المدة: من ثلاث إلى خمس سنوات (حسب البرنامج).
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، الشهادة الثالثة أو الشهادة الرابعة من إطار AQF.

درجة البكالوريوس هي المؤهل الأساسي للدخول في مجال تخصصي معين. سوف تمنحك الدرجة مجموعة منهجية من المعرفة والمبادئ الأساسية وتقنيات حل المشكلات التي ستحتاجها للعمل في التخصص. مع محتوى أعمق من درجة الزمالة، ستعمل درجة البكالوريوس على تطوير مهاراتك ومعرفتك إلى الحد الذي يمكنك من خلاله متابعة الدراسات العليا إذا كنت ترغب في ذلك.

قد يهمك: فيزا الدراسة في تركيا: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

10. معايير AQF المستوى الثامن AQF Level 8

ضمن هذا المستوى يوجد أكثر من شهادة: 

درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف)

  • المدة: أربع سنوات.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: شهادة درجة البكالوريوس. 

إذا كنت تدرس درجة بكالوريوس بمدة 3 سنوات مثلاً، ووجدت جامعتك أنّك مميز في دراستك، قد تمنحك الفرصة للدخول في سنة إضافية من الدراسة والتخرج مع مرتبة الشرف. 

شهادة الدراسات العليا Graduate Certificate

  • المدة: 6 أشهر.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: شهادة درجة البكالوريوس. 

ستعمل شهادة التخرج هذه على توسيع وتقوية المهارات الفردية من برنامج البكالوريوس، أو تطوير معرفتك في مجال جديد.

دبلوم الدراسات العليا Graduate Diploma

  • المدة: سنة واحدة.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: شهادة درجة البكالوريوس. 

يطبّق دبلوم الدراسات العليا مجموعة من المعارف في مجموعة من السياقات لتتمكن من القيام بعمل احترافي أو عمل يتطلب مهارات عالية وكمسار لمزيد من التعلم.

11. AQF المستوى التاسع AQF Level 9

تتضمن درجتين للدراسات العليا: 

 درجة الماجستير Masters Degree

  • المدة: من سنة إلى سنتين.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) أو درجة البكالوريوس. 

تتضمن درجة الماجستير الدورات الدراسية التقليدية التي ستطور خبرتك في مجالك. تستغرق درجة الماجستير سنة واحدة بعد درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف، أو عامين بعد درجة البكالوريوس.

 درجة الماجستير (بحث) Masters Degree (Research)

  • المدة: عادة سنتان.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) أو درجة البكالوريوس. 

درجة الماجستير هي دورة بحثية مستقلة ستعزز منصبك كخبير في مجال الدراسة الذي اخترته.

12. AQF المستوى العاشر – درجة الدكتوراه AQF Level 10 – Doctoral Degree

  • المدة: عادة من 3 إلى 4 سنوات.
  • الشهادة المطلوبة للدراسة: درجة الماجستير. 

أعلى درجة تقدمها الجامعات الأسترالية، درجة الدكتوراه عبارة عن برنامج بحثي، على الرغم من أنه يمكن أن يحتوي على بعض الدورات الدراسية. المكونات الثلاثة لدرجة الدكتوراه الخاصة بك هي:

  • مراجعة الأدبيات أو التجريب أو أي نهج منهجي آخر.
  • مشروع بحث أصلي يساهم في الفهم والمعرفة في مجالك.
  • أطروحة جوهرية جيدة الترتيب توضح العلاقة بين البحث ومجال الدراسة.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب – دليل تفصيلي من الألف للياء !

الطلاب الأجانب في نظام التعليم الأسترالي

يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في أستراليا في جميع مستويات التعليم من المدرسة الابتدائية والثانوية إلى التعليم والتدريب المهني (VET)، من دورات اللغة الإنجليزية إلى التعليم العالي (بما في ذلك الجامعات).

بغض النظر عما يدرسه الطالب الأجنبي أو المدة الزمنية لبرنامجه، تعزز قوانين أستراليا جودة التعليم والحماية للطلاب الدوليين.

يمكن لجميع الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في أستراليا الاستفادة من خدمات التعليم للطلاب الأجانب (ESOS) والتي تحمي حقوق الطلاب الدوليين بالكامل. هذا يشمل: 

  • حق الطالب الدولي في الحصول على كامل المعلومات الحديثة والدقيقة حول البرامج الدراسية والتكلفة ونمط الدراسة وغيرها الكثير من المعلومات، قبل التسجيل في أي جامعة أسترالية. 
  • حق الطالب في توقيع اتفاقية مكتوبة مع المؤسسة التعليمية التي يرغب بالدراسة فيها قبل دفع أي رسوم دراسية. يتم ضمن هذه الاتفاقية تجديد الخدمات التي سيتم تقديمها للطالب والرسوم المستحقة ومعلومات تفصيلية حول التكلفة. 
  • الاستفادة من خدمة حماية الرسوم الدراسية (TPS) والتي تضمن للطالب استرجاع كامل أمواله في حال عدم قدرة الجامعة على بدء البرنامج الدراسي أو أي شيء من هذا القبيل. 

قد يهمك: شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها

إحصائيات الطلاب الأجانب في المؤسسات التعليمية الأسترالية

تُظهر أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي (ABS) أنه في 2019-2020، ساهم الطلاب الأجانب بقيمة 37.4 مليار دولار للاقتصاد الأسترالي. بالإضافة إلى مساهمتهم الاجتماعية والثقافية وفي زيادة القوى العاملة الماهرة في البلاد. 

حيث يزيد عدد الطلاب الأجانب الذين يلتحقون بنظام التعليم الأسترالي عن 400.000 طالب وطالبة، وكما هو موضح في الصورة، آخر الإحصائيات المحدّثة هي لعام 2020. 

عدد الطلاب الأجانب الذين يلتحقون بنظام التعليم الأسترالي
المصدر: DESE, Basic pivot table 2002 onwards, March 2021.

وتبعاً لإحصائيات صفحة ويب بيانات الطلاب الدوليين الخاصة بـ DESE، يتركز تسجيل الطلاب الأجانب في مؤسسات التعليم العالي في أستراليا في كلِّ من نيو ساوث ويلز وفيكتوريا.

الولاية الأسترالية  2019 النسبة المئوية الإجمالية 2020 النسبة المئوية الإجمالية الفرق بين عامي 2019-2020
NSW 157,789 35.8% 153,545 36.7% -2.7%
VIC 155,700 35.3% 141,703 33.9% -9.0%
QLD 56,348 12.8% 53,462 12.8% -5.1%
SA 24,144 5.5% 25,159 6.0% 4.2%
WA 24,884 5.6% 23,851 5.7% -4.2%
TAS 6,662 1.5% 6,397 1.5% -4.0%
NT 1,843 0.4% 2,045 0.5% 11.0%
ACT 13,297 3.0% 12,006 2.9% -9.7%
Grand Total 440,667 100.0% 418,168 100.0% -5.1%

Source: DESE, Basic pivot table 2002 onwards, March 2021.

انظر: أفضل المهن في أستراليا | الوظائف الأعلى أجراً في أستراليا مع الرواتب

السنة الدراسية في نظام التعليم الأسترالي

تختلف السنة الدراسية في أستراليا باختلاف الشهادة العلمية. حيث يوجد العديد من المؤسسات التعليمية التي يمكن الالتحاق بها في منتصف العام أو بداية الفصل الدراسي الثاني. أمّا تواريخ البدء وعدد الفصول الدراسية في السنة فتختلف من برنامج لآخر ومن مؤسسة تعليمية لأخرى. لهذا يُنصح بالاطلاع على موقع الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها. 

  • المدارس في أستراليا: مدة المرحلة الدراسية في المدارس هي 13 سنة إجمالاً (بدءاً من روضة الأطفال، مروراً بالمرحلة الإعدادية وانتهاء بالمرحلة الثانوية العامة). عادة ما تتكون السنة الدراسية من 4 فصول والتي تدعى “terms”. وتبدأ السنة الدراسية أواخر يناير أو أوائل فبراير.
  • دراسة اللغة الإنجليزية في أستراليا: المدة الزمنية تتراوح بين 5 أسابيع حتى سنة كاملة، اعتماداً على مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية. يتم تقسيم السنة الدراسية للغة الإنجليزية إلى أسابيع وليس فصول دراسية، ويمكن البدء في أي وقت من العام. 
  • السنة التحضيرية في أستراليا: عادة ما تكون مدة السنة التحضيرية هي سنة كاملة. يتم تقسيم السنة الدراسية لفصول دراسية تختلف من مؤسسة تعليمية لأخرى، ويمكن البدء في شهر فبراير في كل عام، مع إمكانية وجود بعض الاختلافات في بعض المؤسسات التعليمية. 
  • التعليم والتدريب المهني في أستراليا: مدة الدراسة تتراوح بين 1-4 سنوات دراسية. تقسم السنة الدراسية إلى فصلين ويبدأ العام الدراسي في فبراير، مع إمكانية وجود بعض الاختلافات في بعض المؤسسات التعليمية. 
  • درجة البكالوريوس في أستراليا: المدة عادة هي 3 سنوات (4 سنوات مع مرتبة الشرف)، وفي أغلب الجامعات يُقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، مع إمكانية وجود 3 فصول في بعض المؤسسات التعليمية. تبدأ السنة الدراسية لدرجة البكالوريوس في شهر مارس من كل عام، مع وجود بعض الاختلافات في بعض المؤسسات التعليمية. 
  • الدراسات العليا في أستراليا: تتراوح مدة الدراسة بين سنة إلى سنتين، وعادة ما تتكون السنة من فصلين أو 3 فصول دراسية. يمكن البدء بهذه المرحلة في شهر مارس من كل عام، مع وجود أوقات أخرى للبدء في بعض المؤسسات التعليمية. 
  • مرحلة الدكتوراه في أستراليا: المدة هي 3 سنوات، مع إمكانية إضافة سنة واحدة. ونظراً لأنّ أغلب طلاب الدكتوراه لا يحضرون في الجامعة بمواعيد ثابتة، لا توجد فصول دراسية رسمية. أمّا موعد البدء فيتم مناقشته مع المشرف على المقترح البحثي. 

قد يهمك: أرخص 11 جامعة في أستراليا وتكاليف الدراسة في كل منها

الجامعات في أستراليا

بالنسبة لنظام التعليم العالي في أستراليا، يوجد في أستراليا 39 جامعة، 37 جامعة منها حكومية وجامعتان خاصتان. يمكن للطلاب الأجانب الالتحاق ببرامج إطار المؤهلات الأسترالي (AQF) المذكورة مسبقاً، من درجة الزمالة ودرجة البكالوريوس ودرجات الدراسات العليا، بالإضافة إلى برامج التدريب المهني.

جامعات إقليم العاصمة الأسترالية Australian Capital Territory

جامعات نيو ساوث ويلز New South Wales

جامعات الإقليم الشمالي Northern Territory

جامعات كوينزلاند Queensland

جامعات جنوب استراليا South Australia

جامعات تسمانيا Tasmania

جامعات فيكتوريا Victoria

جامعات القسم الغربي من استراليا Western Australia

اخترنا لك: أفضل 10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في المؤسسات التعليمية الأسترالية

تمتلك أستراليا نظام للاعتراف بالمؤهلات الأجنبية القادمة من بلدان أخرى, حيث يساعد المكتب الوطني للاعتراف بالمهارات الأجنبية (NOOSR) التابع للحكومة الأسترالية، المؤسسات الأسترالية في التعرف على المؤهلات من الخارج، مما يسمح بالاعتراف بدراستك السابقة.

أستراليا لديها نظام للاعتراف بالمؤهلات من البلدان الأخرى. يساعد المكتب الوطني للاعتراف بالمهارات الخارجية (NOOSR) التابع للحكومة الأسترالية المؤسسات الأسترالية في التعرف على المؤهلات من الخارج ، مما يسمح بالاعتراف بدراساتك السابقة.

الاعتمادات Credits (الاعتراف بساعات الدراسة أو خبرة العمل السابقة)

إذا أحضر الطالب خبرة عمل أو عدد ساعات مكتملة من دراسته من دولة خارج أستراليا، فقد يتم الاعتراف بقسم كبير منها مما يتم اعتباره كجزء من دراسته حتى لا يضطر إلى إعادة أي فصول دراسية. 

الإعفاءات Exemptions

الإعفاء أيضاً يعني أنّ الطالب مُعفى من دراسة مواد أو فصول دراسية قام بها في دولة أخرى كجزء من دراسته أو عمله. لكن في حال حصول الطالب على إعفاء Exemption بدلاً من اعتماد Credit، فقد يضطر إلى أخذ مواد أو فصول أخرى للحصول على ساعات معتمدة تساهم في إكمال مؤهلاتك.

انظر: شروط الدراسة في ألمانيا | ثمانية خطوات تبعدك عن حلمك

ما هي لغة التدريس في نظام التعليم الأسترالي

إن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأستراليا ولغة التدريس الرسمية في نظام التعليم الأسترالي. مع ذلك، تقدم بعض المؤسسات التعليمية في أستراليا برامج تعليمية ثنائية اللغة أو برامج بلغات أخرى. 

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في أستراليا عبر قسم السفر والهجرة إلى أستراليا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

نظام التعليم في أستراليا بكامل تفاصيله | دليل الطالب الأجنبي
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!