أسرار الربح من الانستقرام 2022: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

أسرار الربح من الانستقرام 2021 كما لم ترها من قبل

يعتبر الانستقرام من أكثر الأدوات تأثيراً على روّاد وسائل التواصل الاجتماعي، فمن منّا لا يقضي ساعات طويلة في تصفح الإنستقرام لمتابعة كل ما هو جديد عن الحسابات التي تهمنا وتعرض علينا أفكاراً ملهمة. ومع أكثر من مليار و400 مليون مستخدم من حول العالم، يعتبر الانستقرام رابع أكثر منصة مستخدمة من وسائل التواصل الاجتماعي بعد الفيس بوك واليوتيوب والواتس آب. هذا الحضور الهائل، يجعل الانستقرام من أهم أدوات ربح المال على الإطلاق، لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل طرق ربح المال من الانستقرام لعام 2022، عبر هذا الدليل الشامل ستجد ما تبحث عنه بكل تأكيد!

تماماً كما هو الحال بالنسبة لليوتيوبرز والمدونين وأي شخص تمكن من حصد عدد معتبر من المتابعين، فإن مستخدمي الانستقرام مع قاعدة جماهيرية كبيرة أو يعرفون بالانستقراميرز Instagrammers، تمكنوا من الوصول والتأثير على شريحة كبيرة من المجتمع، وهذا الأمر يعني الكثير للعديد من الشركات المحلية والدولية. 

لكن كون الانستقرام منصة اجتماعية واسعة مع عدد هائل من المستخدمين، فإن المنافسة مرتفعة جداً وليس من السهل أن تبدأ ربح المال من أول محاولة لك. بل عليك أن تكرس وقتاً كافياً وتعمل جاهداً على حسابك على الانستقرام حتى تصل إلى نسب متابعة عالية ومتفاعلة. لذلك نتعرف في البداية على الخطوات الأولى لك قبل البدء برحلة جني المال من حسابك الشخصي على الانستقرام.

الخطوات الأولى لبدء مشروعك في الربح من الانستقرام

لكي تحقّق نتائج جيّدة وفي أسرع وقت ممكن، يجب عليك البدء بشكل صحيح، ولذلك يجب أن تولي أهميّة كبيرة لخطواتك الأولى في رحلة البحث عن مصدر دخل مادي من الانستقرام. فمن أين تبدأ؟ وما هي أهم النصائح للبدء؟

1. العمل على ملفك الشخصي

من أهم ما يجب فعله هو كتابة نبذة عن حسابك وعن نفسك بطريقة تجذب الزوّار لمتابعتك، حيث ستحتاج لأعداد جيدة من المتابعين حتى تبدأ بالتسويق. وهنا دعنا نشير إلى نقطة هامة، لا تسعى للحصول على متابعين مزيفين مهما كان عدد متابعيك حتى تحافظ على نزاهة حسابك. أضف إلى ذلك أنّك بحاجة لمتابعين متفاعلين مع منشوراتك وليس أرقاماً وهمية.

أما ملفك الشخصي سيعبر عنك بشكل عام من خلال المتابعات والمنشورات المعروضة منذ إنشائك للحساب. احرص على أن يكون حسابك تجاري “Business account” لتحصل على الميزات التسويقية التي يقدمها الإنستقرام كالإشارة للمنتجات وترويجها في المنشورات والقصص وإمكانية الظهور في مقدمة البحث (explore)، كما يمدك بمعلومات وإحصائيات عن متابعيك واهتماماتهم.

هذا ما يفيدك حين تعاملك مع الشركات للتسويق والذي سنتحدث عنه لاحقاً من المقال، كما يساعدك على تقديم محتويات يرغب المتابعين بمشاهدتها وبالتالي زيادة التفاعل مع منشوراتك وزيادة المتابعين.

انظر: كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة

2. حدد مجالاً معيناً لحسابك

إذا كنت مهتماً بجعل حسابك احترافياً فقم بالتخصص في مجال معين، أو كما يسمى في التسويق “Niche” كالمجالات التعليمية، أو الموضة أو الصحة واللياقة البدنية أو الحيوانات الأليفة وغيرها. وليكن تخصصك نابعاً عن شغفك ومن اهتماماتك الأساسية لتبدع فيه وتقدم أفضل ما لديك لمتابعيك بالإضافة لتحفيزك عند مواجهة أي عائق.

وتذكر دائماً أن تكون مبتكراً وتجد أفكاراً جديدة لعرض منشوراتك مع الالتزام بمجالك، بالإضافة للنشر اليومي حتى تحافظ على أعداد متابعيك والحصول على المزيد من التفاعل.

3. جد المحتويات الأنسب

وفقاً لآخر تحديثات الخوارزميات، فإن مقاطع الفيديو هي الأكثر رواجاً على الإنستقرام بالإضافة إلى القصص “Instagram stories” والتي تشهد تفاعلاً أكبر مع المتابعين لميزاتها المتعددة. لكن لا يمكننا أن نتجاهل أهمية الصور الاحترافية أيضاً في الإنستقرام والتي تتميز بجودتها ودقتها العالية.

عليك أيضاً متابعة ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي على الدوام لمواكبة التحديثات والأساليب الرائجة للحفاظ على مستوى حساب عالي بين منافسيك.

اخترنا لك: أفضل 20 برنامج على الإطلاق لزيادة متابعين الانستقرام وتنمية حسابك مجاناً

كم عدد المتابعين المطلوب لبدء الربح من الانستقرام؟ 

الكثير من الأشخاص يمتلكون بضعة آلاف من المتابعين على الانستقرام ويتساءلون، متى يمكن البدء بالربح من الانستقرام؟ الخبر السار أنّه لا يوجد حد أدنى مطلوب للبدء بكسب المال من الانستقرام.

فتبعاً لموقع Insider، الكثير من المؤثرين على الانستقرام مع أقل من 3000 متابع، يتمكنون من جني المال من العلامات التجارية التي يتعاقدون معها أو عبر وسائل أخرى. وخاصّة بعد إدراج ميزة فيديوهات Reels والتي تسمح للمستخدمين بالوصول لآلاف المشاهدات دون الحاجة لامتلاك آلاف المتابعين.

كما تشير شركة الوسائط نفسها إلى أنّه كلّما زاد عدد المتابعين زادت الأرباح التي يمكن كسبها من الانستقرام، وأنّ امتلاك أقل من 3000 متابع متفاعل قد يساعد على كسب ما يعادل 250 دولار شهرياً من رعابة المنتجات، بالإضافة إلى عمولة صغيرة من مشاركة الروابط وأكواد الخصم مع المتابعين.

العلاقة بين عدد المتابعين ومقدار كسب المال

ترتبط العلاقة بين عدد المتابعين على الانستقرام ومقدار المال المكسوب بعدّة عوامل من أهمها: 

  • نوع المحتوى الذي يتم تقديمه ومدى سهولة ربطه بالمنتجات المختلفة (الموضة، الطعام، الجمال، اللياقة وغيرها الكثير من فئات المنتجات). من أكثر أنواع المحتوى ربحاً للمال على الانستقرام هو المحتوى المتعلق بالسفر والجمال والموضة والصحة واللياقة وأسلوب الحياة والمحتوى المتعلق بالأبوة والأمومة والأغاني والتصوير الفوتوغرافي، تبعاً لموقع sellfy.
  • مدى تفاعل المتابعين، فالحصول على 1000 متابع حقيقي أفضل من حصولك على 100.000 متابع مزيف.
  • في حال كان الحساب موثّق أم لا. 
  • الموقع الجغرافي واللغة المستخدمة. 

بالتالي نجد أنّه في حين أن كبار المؤثرين على الانستقرام يمكن أن يجنوا آلاف الدولارات لكل منشور، حتى أولئك الذين يمتلكون بضعة مئات من المتابعين يمكنهم تعلم كيفية كسب عشرات الدولارات شهرياً.

انظر: الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في تحرير الفيديو Video Editing

كم هي أرباح الانستقرام؟

لابدّ من توضيح فكرة أنّ الانستقرام لا يدفع لك المال بشكل مباشر، وإنّما يمكنك استخدام قاعدتك الجماهيرية للترويج لمنتجات معينة أو الترويج لخدماتك وغيرها من الطرق التي سنتحدث عنها في القسم اللاحق. 

لكن لمن يتساءلون، كم هي أرباح الانستقرام، إليكم بعض المبالغ التي صرح عنها العديد من منشئي المحتوى والمشاهير على الانستقرام: 

  • 250 – 300 دولار شهرياً: متوسط المال الذي يجنيه منشئي المحتوى مع قاعدة جماهيرية قليلة (بين 2000-10000 متابع)، وفقاً للرئيس التنفيذي لمنصة تسويق المؤثرين Heartbeat في مقابلة مع Business Insider
  • ما يقارب 300 دولار: متوسط المبلغ الذي يجنيه منشىء محتوى على الانستقرام مع 13.000 متابع، من رعاية فيديوهات Reels.
  • 750 – 1000 دولار: المبلغ الذي يجنيه نيك كوتسومباس “مؤثر النبات” (farmernicknyc@، أكثر من 63 ألف متابع) لكل منشور ممول (حتى ثلاث شرائح). بالنسبة لمقاطع فيديو IGTV التي تتراوح مدتها بين دقيقتين وثلاث دقائق، يتقاضى 1500 دولار.
  • 8500 دولار: المبلغ الذي تكسبه “المؤثرة الروبوتية” ليل ميكيلا Lil Miquela، مع ما يقارب lilmiquela ،[email protected] مليون متابع، لكل منشور ممول.
  • 102.000 دولار: الأرباح السنوية المتوقعة لشركة @goldenretriever على Instagram في عام 2020 مع 1.9 مليون متابع.
  • 275.000 دولار: المبلغ الذي تم دفعه لـ Kendall Jenner في عام 2017 مقابل منشور واحد على Instagram للترويج لمهرجان Fyre Festival.
  • 1.015.000 دولار: المبلغ الذي تم دفعه للممثل الشهير The Rock مقابل منشور واحد على صفحته في عام 2020.

انظر: كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام – 7 خطوات بسيطة كافية لإيصال محتواك !

8 طرق موثوقة لبدء الربح من الانستقرام

8 طرق موثوقة لبدء الربح من الانستقرام

الجميع يريد أن يعلم الإجابة على هذا السؤال! كيف يمكن أن تستغل هاتفك والساعات التي تقضيها يومياً على الانستقرام إلى مصدر دخل ثابت؟، بدلاً من التصفّح والإعجاب بصور القطط! دعونا نتعرّف على أكثر الطرق استخداماً لجني مبالغ مالية من الانستقرام.

1. الربح من الانستقرام عبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعتبر التسويق بالعمولة عبر الانستقرام من أكثر الأنواع الرائجة لجني المال، فما هو؟ دعونا نأخذ مثال لتبسيط الأمر:

لنفرض أنّني أمتلك منتج معين وأرغب بجذب عدد من المستهلكين لشرائه وتحقيق أرباح مادية منه، ولنفرض أنّك عزيزي القارئ تمتلك صفحة على أي منصة للتواصل أو موقع إلكتروني مع قاعدة جماهيرية كبيرة، عندها يمكننا أن نتشارك سوياً لتحقيق الفائدة المشتركة عبر التسويق بالعمولة. حيث أطلب منك أن تنشر معلومات عن منتجاتي وأمنحك روابط تقود المستخدم لشراء المنتج عبر موقعي الإلكتروني أو قد أمنحك كود خصم إن استخدمه متابعينك سيحصلون على خصم معين عند شراء المنتج. في كلتا الحالتين، سوف تحصل على عمولة من منتجاتي التي يتم شراؤها من قبل متابعينك، ولهذا يدعي التسويق بالعمولة عبر الانستقرام أو Affiliate Marketing. 

قد يهمك: 20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

أمثلة عن ربح المال من التسويق بالعمولة على الانستقرام

الربح من الانستقرام عن طريق التسويق بالعمولة يعتمد بشكل كبير على الارتباط بين المحتوى الذي تقدّمه والمنتجات والسلع التي تروّج لها. فإن كان المحتوى عن الرياضة واللياقة مثلاً، ستحصل على عائد كبير من ترويج السلع ذات الصلة لمتابعينك، لأن القاعدة الجماهيرية التي تمتلكها مهتمة بهذا الموضوع بالدرجة الأولى. 

التسويق بالعمولة عبر الستوري على الانستقرام
المصدر صفحة @amrmaskoun

من الصورة السابقة نجد مثال عن رابط تم استخدامه في الستوري عبر الانستقرام والتسويق بالعمولة لبعض الكتب التي يمكن شراؤها عبر الموقع الإلكتروني السابق. 

التسويق بالعمولة عبر منشورات الانستقرام
المصدر صفحة @amrmaskoun

في الصورة الثانية نجد مثال آخر عن التسويق بالعمولة ولكن عبر الحصول على كود خصم للمتابعين. عندما يقوم المتابع باستخدام كود الخصم السابق، يحصل على خصم بنسبة معينة من سعر الكتاب ويحصل صاحب الإعلان على نسبة أيضاً، وبالتالي هو أفضل أنوع التسويق بالعمولة لأنّ الأطراف الثلاثة (البائع، المسوّق والمشتري) يحققون الفائدة من ذلك. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام روابط التسويق بالعمولة عبر الانستقرام عبر وضعها في البايو. وبما أنّه لا يمكن إرفاق الروابط في صندوق الوصف مع المنشورات التي يتم نشرها، يمكن استخدام منشورات الانستقرام من الصور والفيديوهات للترويج لأي كود خصم يحصل عليه صاحب الصفحة. 

في هذه الطريقة من طرق الربح من الانستقرام، يجب الترويج لمنتجات مجرّبة وموثوقة وإلّا ستخسر ثقة متابعينك مما يدفعهم لإلغاء متابعتك. وعادة ما نجد أنّ أغلب المؤثرين على الانستقرام يتحدثون عن تجربتهم الشخصية مع منتج معين أثناء الترويج له للمتابعين، هذا يدفع المتابع للثقة بالمنتج وبالتالي شرائه. 

انظر: ما هي أفضل برامج تغيير خلفية الصور للايفون والاندرويد؟

منصات ومواقع للتسويق بالعمولة عبر الانستقرام

بالنسبة لعروض التسويق بالعمولة فيمكنك الحصول عليها إمّا عندما يتم التواصل معك من قبل الشركات أو الأعضاء المهتمين بالترويج لمنتجاتهم أو عبر تواصلك أنت معهم وعرض خدماتك أو عبر استخدام منصات تتعامل بشكل مسبق مع شركات مختلفة محلية أو دولية ويمكنك استخدامها بشكل مباشر. ومن أهم المنصات لعروض التسويق بالعمولة نجد:

1. موقع أمازون affiliate-program.amazon

هذا الموقع الغني عن التعريف، ستجد فيه أشهر وأقوى برامج التسويق بالعمولة حول العالم، فهو يستهدف مختلف فئات المجتمع ومهما كان تخصصك ومجالك ستعثر على آلاف المنتجات في أمازون.

2. موقع سوق affiliates.souq

من أشهر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي. سيعرض عليك موقع سوق فرصاً كبيرة للتعاون مع الشركات للتسويق بالعمولة والكسب من خلاله. ويجدر بالذكر أنه تابع لشركة أمازون العالمية.

3. موقع clickbank

يقدم الموقع الكثير من الخدمات والمنتجات لتسويقها من مختلف المجالات، ويمنحك بداية سهلة في التسويق مقابل العمولة.

4. متجر  affiliates.jumia

يحوي أيضاً على برنامج احترافي للتسويق بالعمولة ويُنصح بالتعامل ببرنامجه، مع العلم أنّه يستهدف الدول في قارة أفريقيا.

5. موقع Rakuten Advertising

مع أكثر من 20 عاماً من الخبرة في التسويق بالعمولة، تعلم هذه الشركة كيفية ربط المستهلكين بالعلامات التجارية والمنتجات بطرق لا يستطيع أي شخص آخر القيام بها. لكن أغلب الشركات المسجلة مع هذه المنصة هي شركات أجنبية. 

باشتراكك في هذه المواقع ستجد دائماً فرصاً متاحة للترويج لعلامات تجارية إما باختيارك للعروض المناسبة أو ربما اختيارهم لك. ورغم وجود العديد من المواقع والمنصات العالمية التي تسهل لك الأمر، إلا أن التسويق بالعمولة يعتمد على موهبتك بالتأثير على المتابعين وتحفيزهم على الشراء.

قد يهمك أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

2. الربح من الانستقرام عبر التعاون مع العلامات التجارية

لا يوجد مجال للشك أنّها أحد أفضل طرق الربح من الانستقرام. فسابقاً كانت الشركات والعلامات التجارية تعتمد على مشاهير العالم في مجالات مختلفة مثل الفن والرياضة والتمثيل وغيرها، للترويج لمنتجاتها.

في الوقت الحالي، أصبح الاعتماد الأكبر للعلامات التجارية على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ذوي القاعدة الجماهيرية الكبيرة والمتفاعلة. وحقق هذا الأمر نجاح كبير نظراً لأنّ الشركات أصبح بإمكانها استهداف فئة محددة من الجمهور ولأعمار معينة ومواقع جغرافية محددة.

ونظراً لأنّ أغلب مستخدمي الانستقرام يتابعون صفحات منشئي المحتوى أو المؤثرين لأنّهم معجبون بهم ويثقون بأعمالهم واختياراتهم، فإن عدد كبير من العلامات التجارية تتواصل مع هؤلاء الأشخاص مع قاعدة جماهيرية للتعاون معهم.

الربح من الانستقرام من التعاون مع العلامات التجارية
المصدر @syrianfoodie

في الصورة السابقة، نرى منشور لأحد منشئي المحتوى على الانستقرام حيث تم نشر الفيديو بالتعاون مع أحد المطاعم في أبو ظبي لأنّ محتوى الصفحة حول الطبخ والطعام.

في هذه الطريقة من طرق ربح المال من الانستقرام، مع النوع الأول (عن طريق التسويق بالعمولة)، من الصعب جدّاً تحقيق التوازن بين إيرادتك المادية ونزاهتك كمؤثر أو ناشر محتوى مبدع. لأنّ بعض العلامات التجارية قد تدفع لك الكثير من المال للترويج لمنتجاتها غير المجربة. صحيح أنّك ستكسب المال ولكنك ستخسر العديد من المتابعين الذين وثقوا بك ودفعوا المال مقابل منتجات غير جيدة من العلامات التجارية التي قمت بترويجها. لذلك من المهم جداً التحقّق من موثوقية أي شيء تقوم بالترويج له عبر صفحتك.

قد يهمك: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد ؟

كم تكسب من التعاون مع العلامات التجارية؟

الأمر يعتمد على العديد من العوامل، لكن لأخذ فكرة عن الأمر، تبعاً shopify يتقاضى منشئ المحتوى مع أكثر من 100.000 متابع على الانستقرام متوسط ما يصل حتى 500 دولار أمريكي لكل منشور يُذكر فيه اسم علامة تجارية. ومن هذا المنطلق، يمكنك التفاوض مع العلامات التجارية التي ترغب بالتعاون معك.

من المهم جداً في هذه المرحلة أن تمتلك متابعين حقيقيين ومتفاعلين وألّا تحاول الحصول ولا حتى على متابع واحد زائف. وفي أغلب الحالات قد تطلب منك العلامات التجارية إرسال معلومات عن حجم التفاعل مع منشوراتك والستوري، والذي يمكن الحصول عليه عبر تقرير إحصائيات الانستقرام Instagram Analytics الخاص بصفحتك.

كيف يمكن إيجاد العلامات التجارية والتعاون معها؟

إن كنت تمتلك عدد معتبر من المتابعين، فغالباً ما تجدك العلامات التجارية بنفسها وتتواصل معك بهدف التعاون. لكن في حال لم تحصل على العروض المتوقعة، يمكنك أنت البحث عن العلامات التجارية والشركات المرتبطة بالمحتوى الذي تقدمه وتحاول التواصل معها وعرض خدماتك عليها بهدف التوصل إلى صفقة مناسبة.

وإن كانت قاعدتك الجماهيرية صغيرة، ابدأ بالتواصل مع العلامات التجارية المحلية واعرض خدماتك مقابل أسعار منطقية.

عندما تحصل على صفقة للتعاون مع إحدى العلامات التجارية عبر الانستقرام، حافظ على ثقة جمهورك واستخدم هاشتاغ أنّ المحتوى دعائي مثل #sponsored للإشارة إلى أنّ المنشور تتم رعايته من قبل علامة تجارية. أو يمكن استخدام علامة “Paid Partnership with” التي تظهر مكان “الموقع” أسفل الاسم لتشير إلى المنشورات الدعائية.

انظر: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

3. الربح من الانستقرام عبر مشروع تجارة الكترونية خاص بك

أهم طريقة وأكثرها ربحاً إذا كنت عازماً على إطلاق مشروعك الالكتروني الخاص والبدء بربح المال من الانستقرام وغيرها من منصات وسائل التواصل. حيث أصبح التسوق عبر الانترنت والمتاجر الالكترونية أكثر نشاطاً وبالأخص بعد اتجاه الأغلبية للتسوق أونلاين.

إنشاء متجرك الإلكتروني عبر Shopify والبدء بربح المال عبر الانستقرام

في الوقت الحالي، لست بحاجة لامتلاك خبرة في إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية، بل أصبح بإمكانك الحصول على متجرك الإلكتروني الخاص بنقرة زر واحدة.

يوجد منصات شهيرة لإنشاء المتاجر الإلكترونية والترويج لها وربح المال من الانستقرام، مثل متجر expandcart (متاح باللغة العربية) وموقع Shopify والتي تقدم خدمة صنع المتاجر الالكترونية بسهولة لأي شخص وفي أي مكان. لكن ستحتاج لاستثمار بعض المال عبر المواقع السابقة للحصول على متجرك الإلكتروني الخاص. 

إنشاء متجرك الإلكتروني عبر إضافة WooCommerceوالبدء بربح المال عبر الانستقرام

في حال الرغبة بإنشاء متجر إلكتروني مجاني، يمكنك استخدام إضافة WooCommerce الموجودة على ووردبريس WordPress ولكنك بحاجة لامتلاك موقع إلكتروني على ووردبريس، وإلى بعض الخبرة في التعامل مع المنصة أو يمكنك توظيف مطوّر ويب لمساعدتك في الأمر.  

لذلك، بعد اكتساب عدد معتبر من المتابعين على الانستقرام، يمكنك التفكير بإنشاء مشروعك الخاص وتأكّد من أن متابعينك سوف يقومن بدعمك وشراء منتجاتك إن كانت مميزة وتعكس اهتماماتك والمحتوى الذي تقدمه. 

في هذه المرحلة يمكن استخدام الانستقرام لتوجيه المتابعين إلى متجرك الإلكتروني وشراء السلع، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار موضوع إرضاء الزبائن من حيث التواصل السريع معهم وتوصيل المنتجات في الوقت المحدد، حيث ستكون مسؤولاً عن كل ما يخص التسوق عبر متجرك.

اخترنا لك: 7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين

أفكار لإنشاء متجر إلكتروني مميز

عندما نشير إلى إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، يوجد مئات الأفكار التي يمكن الاستفادة منها لدخول سوق العمل وبيع السلع والمنتجات مثل:

التصوير الفوتوغرافي، الثياب والموضة للنساء أو الرجال، أدوات الفن والرسم، المكياج ومستحضرات التجميل، معدات التخييم والنشاطات المشابهة، الجوارب، لوازم المطبخ، القمصان، أزياء الأطفال، أجهزة تتبع اللياقة البدنية، سماعات الرأس، الشاي والمشروبات الأخرى، ، المحافظ وحقائب اليد، الشموع، الساعات والمجوهرات وغيرها الكثير الكثير من الأفكار. 

وإن كنت تمتلك مهارات في الكتابة أو التعليم أو التصميم أو الرسم وغيرها، يمكنك استخدام متجرك الإلكتروني لبيع لوحاتك أو دورات أونلاين قمت بإنشائها أو كتب وروايات إلكترونية قمت بكتابتها أو أعمال يدوية أو أي شيء تم تصميمه من قبلك…..

4. الربح من الانستقرام عبر إنشاء متجر انستقرام للتسوّق

بعد أن أدخل الانستقرام مؤخراً متجر التسوق Instagram Shopping، تمكن العديد من منشئي المحتوى من إنشاء المتاجر الخاصّة بهم لبيع المنتجات، كما حققت العديد من العلامات التجارية أرباح إضافية عبر عرض سلعها على مستخدمي المنصة. 

الربح من الانستقرام عبر إنشاء متجر انستقرام للتسوّق

يتيح متجر الانستقرام للمتابعين التسوق بسهولة كبيرة وشراء المنتجات من داخل التطبيق عبر Instagram checkout. وكما هو الحال بالنسبة لإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك خارج الإنستقرام، يمكنك عبر متجر الانستقرام إنشاء صفحات وصف المنتج وتضمين جميع معلومات المنتج ذات الصلة، مثل الأسعار والأوصاف وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يقدّم الانستقرام العديد من الميزات الإضافية التي تساعدك على تسويق منتجات متجرك بسهولة كبيرة جداً وزيادة فرص الربح من الانستقرام.

فعبر ميزة Shoppable posts and Stories يمكنك إضافة تاغ أو إشارة للمنتجات عبر منشوراتك في انستقرام، بحيث عندما يضغط المتابع على الصورة أو الفيديو يمكنهم الانتقال إلى المتجر مباشرة للتسوق. أمّا القسم الجديد في التطبيق Instagram Shop tab، فيسمح للمستخدمين بإيجاد العديد من المنتجات المرتبطة بصفحات عديدة دون الحاجة لأن يكونوا متابعين لها حتى، كما هو موضح في الصورة بالأسفل. 

قد يهمك: أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

الربح من الانستقرام عبر إنشاء متجر انستقرام للتسوّق 2

أمّا إنشاء متجر الانستقرام الخاص بك فهو مجاني بالكامل وغير معقد أبداً، لكنك بحاجة لدفع عمولة بسيطة للانستقرام مقابل كل سلعة يتم بيعها عبر التطبيق. 

موضوع آخر: دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!

5. الربح من الانستقرام عن طريق نشر المحتوى الخاص بك

في الآونة الأخيرة أصبح منشئي المحتوى على الانستقرام قادرون على ربح المال من نشر المحتوى الخاص بهم، كما هو الحال بالنسبة لكسب المال من اليوتيوب أو المواقع الإلكترونية. حيث يوجد أكثر من طريقة لكسب المال من نشر المحتوى على الانستقرام وهي:

إعلانات فيديوهات IGTV

بدأ الانستقرام في شهر مايو من عام 2020، بمشاركة الإيرادات التي يتم كسبها من مقاطع فيديو IGTV مع منشئي المحتوى. حيث يتم عرض إعلانات مدتها 15 ثانية على هذا النوع من مقاطع الفيديو. وهذا الأمر شبيه بآلية كسب المال من قنوات اليوتيوب. 

الربح من انستقرام عبر إعلانات فيديوهات IGTV

لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين ينشرون مقاطع فيديو IGTV، فيمكنك البدء بعرض الإعلانات على هذه الفيديوهات بعد تحقيق الحد الأدنى المطلوب من المشاهدات. 

تشير المصادر إلى أنّ تفعيل الإعلانات يتطلب من منشئ المحتوى امتلاك ما لا يقل عن 10.000 متابع، وأن يحقق ما يقارب 30.000 مشاهدة (تحتسب المشاهدة عندما تتم لمدة دقيقة واحدة) خلال الشهرين الماضيين، وأن تكون مدة الفيديوهات لا تقل عن 3 دقائق. وعندما يتم تفعيل الإعلانات، يحصل منشئي المحتوى على 55% من إيرادات الإعلانات. 

Instagram Live Badges

كسب المال من الانستقرام عبر Instagram Live Badges

يمكن لمنشئي المحتوى الذين يبثون مقاطع فيديو Instagram Live كسب “نصائح” من المشاهدين الذين يمتلكون شارة قلب بجوار اسمهم.

لامتلاك شارات القلب أو heart badges، يحتاج المستخدم الذي يشاهد البث المباشر إلى دفع مبالغ مالية تترواح بين 0.99 و4.99 دولار أمريكي، لكي تظهر شارة القلب مقابل اسمه لفترة زمنية محددة، ويمكن للمستخدم إنفاق ما مقداره 250 دولار كحد أقصى في جلسة البث المباشر الواحدة. 

اخترنا لك: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

وضع رابط في البايو Link in bio

في الوقت الحالي أصبح طلب التبرعات عبر منصات شهيرة مثل Buy Me a Coffee و Ko-fi و Patreon ممارسة شائعة إلى حد ما على Instagram. فإذا كنت تعتقد أن متابعيك سيكونون على استعداد لدعم محتواك، فقم بتوجيههم إلى رابط التبرع في البايو الخاص بك أو عبر الستوري (قصص Instagram). 

6. الربح من الانستقرام عن طريق المنشورات المدفوعة

بعيداً عن التعاون مع الشركات الكبيرة والعلامات التجارية، يمكنك حجز بعض منشوراتك أو الستوري الخاص بك للترويج لصفحات منشئي محتوى صاعدين على الانستقرام. تختلف المبالغ المالية التي يمكنك كسبها اعتماداًَ على عدد المتابعين لديك ونسبة التفاعل، لكن عادة يمكن التوصل إلى اتفاق مسبق مع الشخص الذي يرغب بإشهار صفحته. 

يعدّ هذا الأسلوب لربح المال من الانستقرام مألوفاً بين الحسابات المتخصصة في نفس المجال، مثلاً أن يكون حسابك مختصاً باللياقة البدنية ويعرض عليك أحد المؤثرين نشر منشور أو ستوري عن صفحته ذات الصلة أو ترويج منتجاته للتنحيف أو ما يقدم من خدمات ونصائح وما إلى ذلك. 

وفي حال كان الشخص المُعلن يمتلك عدد متابعين مشابه لك، يمكنكم التوصل إلى اتفاق مشترك ليقوم هو بنشر صفحتك أيضاً، بحيث تكون طريقة ذات منفعة متبادلة ويكسب الحسابين المزيد من المتابعين، لكن في هذه الحالة لا يوجد كسب مباشر للمال.

انظر: أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك

7. الربح من الانستقرام عبر الترويج لخدماتك وعملك

مهما كان مجالك فالفرصة متاحة أمامك لترويج مهاراتك وخدماتك على الإنستقرام كما العمل الحر تماماً. كأن تعرض أعمالك كمصمم جرافيك أو أن تعرض صوراً مميزة كمصور فوتوغرافي احترافي، أو قد تُظهر مهاراتك في تحرير الفيديوهات أو استخدام الفوتوشوب أو التعليق الصوتي أو الرسم أو إنشاء الانفوجرافيك وما إلى ذلك.

كما يعتبر الانستقرام منصة مهمة لدعم منصاتك الأخرى مثل مواقعك الإلكترونية أو قنواتك على اليوتيوب أو صفحاتك على الفيس بوك و غيره من منصات التواصل الاجتماعي. 

أثبت الانستقرام أهميته أيضاً في التسويق لمختلف المهن، حيث نجد أنّ العديد من الأطباء والمهندسين والمعلمين والمحامين وغيرهم يحققون فائدة كبيرة ويجذبون الكثير من الأشخاص عن طريق عرض أعمالهم على صفحتهم على الانستقرام. وكلما كان عملك احترافي أكثر، اكتسبت متابعين وعملاء أكثر. بالتالي يلعب الانستقرام دوراً مهماً جداً في زيادة الدخل المادي المرتبط بالمهنة التي تزاولها. 

8. الربح من الانستقرام عبر إدارة الحسابات في الانستقرام 

بعد قضاء وقت طويل على الإنستقرام وفهمك لطريقة عمل المنصة لابد أنك أصبحت خبيراً بها وبمجالاتها، لذا يمكنك توظيف هذه الخبرة في مساعدة الآخرين بإدارة حساباتهم سواءً كانوا مؤثرين أو أصحاب حسابات تجارية من لا يملكون الخبرة أو الوقت لإدارتها.

ناهيك عن الشركات المعروفة التي تعرض مبالغ كبيرة مقابل توظيف كامل الخبرة التي تمتلكها عن المنصة في تنمية حسابها وجذب المتابعين لحسابها على الإنستقرام. ولمعلومات أكثر عن العمل في هذا المجال، انظر مقال: كيف تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح

تفقّد موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

بهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أسرار الربح من الربح من الانستقرام. فعلياً إن الإنستقرام منصة مثالية للتسويق إذا استطعنا أن نستثمرها بالطريقة الصحيحة، كما نستطيع ربط حساب الإنستقرام بباقي حسابات التواصل الاجتماعي لتوسيع دائرة المتابعين ولمزيد من الأرباح.

لذا ابقى دائماً على اطلاع بكل الطرق الجديدة واستغل كل المعلومات المتاحة مع بذل الجهد الكافي وابدأ رحلتك بالعمل عبر الإنستقرام.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

أسرار الربح من الانستقرام 2022: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!