الهجرة إلى أستراليا 2024.. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

الهجرة إلى أستراليا.. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

انطلق أول برنامج للهجرة إلى أستراليا في عام 1945، ومنذ ذلك الحين استقبلت أستراليا أكثر من 8 مليون مهاجر، مما جعلها واحدة من أكثر 5 دول استقبالًا للمهاجرين على مر العصور. ويبدو أنّ برامج الهجرة الأسترالية في تصاعد مستمر، خاصّة أنّ سنة 2023 شهدت أعلى معدلات الهجرة في تاريخ أستراليا. فإن كنت تبحث عن موطن جديد لك ولعائلتك للهجرة والعيش والعمل والاستقرار، هذا هو العصر الذهبي لتخطيط الهجرة إلى أستراليا دون أدنى شك.

عبر هذا الدليل الشامل، ستجد معلومات شاملة عن طرق الهجرة إلى أستراليا ونظام نقاط الهجرة الأسترالي وكيفية رفع نقاطك وتكلفة الهجرة وطرق الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأسترالية.

المحتويات عرض

معلومات وحقائق عن أستراليا

معلومات وحقائق عن أستراليا

  • العاصمة: مدينة كانبرا.
  • العملة الرسمية في البلاد: الدولار الأسترالي (AUD).
  • المساحة: سادس أكبر دولة في العالم (7.6 مليون كيلومتر مربع).
  • عدد السكان: حوالي 24.6 مليون نسمة.
  • اللغة الرسمية: مع أنّه لا يوجد لغة رسمية لأستراليا، إلّا أنّ المجتمع الأسترالي يقدر اللغة الإنجليزية كلغة وطنية في البلاد.
  • لغات أخرى يتم استخدامها في أستراليا: اللغة الصينية (الماندرين) (2.5٪)، العربية (1.4٪)، الكانتونية (1.2٪)، الفيتنامية (1.2٪)، الإيطالية (1.2٪)، اليونانية (1.0٪)، الهندية (0.7٪)، البنغالية (0.6٪)، اللغة الإسبانية (0.6٪) والبنجابية (0.6٪).
  • نسبة المهاجرين في البلاد: لدى أستراليا أعلى نسبة من المستوطنين المهاجرين (مقابل الدول المتقدمة الأخرى)، حيث أنّ 25 ٪ من سكان أستراليا ولدوا في بلد آخر.
  • يعتبر جواز السفر الأسترالي من أقوى جوازات السفر في العالم: يشارك جواز السفر الأسترالي مرتبته بين أفضل 10 جوازات سفر في العالم، ويمنح حامله حق دخول 177 دولة من حول العالم دون تأشيرة.
  • المساواة بين الجنسين مهمة في أستراليا – في عام 1902، أصبحت أستراليا ثاني دولة في العالم (بعد نيوزيلندا) تمنح المرأة حق التصويت.
  • أكبر المدن الأسترالية: سيدني وملبورن وكانبرا وأديلايد وبيرث.
  • يحتل الاقتصاد الأسترالي المرتبة 12 بين أقوى اقتصادات العالم خلف البرازيل في المرتبة 11 ومتفوقًا على كوريا الجنوبية في المرتبة 13.
  • نسبة البطالة في أستراليا: 4.1%.

إيجابيات الهجرة إلى أستراليا

إذا كنت تخطط لبدء حياة جديدة في هذه القارة البعيدة، فلابد من التعرّف على أهم إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى أستراليا  قبل اتخاذ أي خطوة في هذا الطريق.

1. فرص العمل الوفيرة: معدل البطالة في أستراليا لا يتجاوز 4.1%، وبالتالي مقارنة بأغلب الدول المتقدمة، يعتبر الاقتصاد الأسترالي قوي وفي مرحلة نمو وتطوّر مستمرة. في الحقيقة تعتبر أستراليا من أكثر الدول جذباً للعمال المؤهلين من الخارج، نظراً للحاجة الماسّة إليهم، خاصّة في المهن الأعلى طلبًا في البلاد.

2. أجور ورواتب مرتفعة: يبلغ الحد الأدنى الوطني للأجور في أستراليا 23.23 دولاراً أسترالياً لساعة العمل الواحدة أو 882.80 دولاراً لكل 38 ساعة في الأسبوع (قبل الضريبة). كما يقدم أرباب العمل في أستراليا حوافز للموظفين باستمرار. ويستمتع الأستراليون بإجازات أطول (إجازة 4 أسابيع و 13 يوماً إجازة مرضية). كما يحق للمرأة الحصول على إجازة أمومة لمدة عام.

3. التنوّع الثقافي: يمكن القول أنّ أستراليا هي بوتقة تنصهر فيها الثقافات ومليئة بالتنوع! حيث تتمتع البلاد بتاريخ طويل من الهجرة ومجتمعها متعدد الثقافات.

4. الرعاية الصحية قوية: مع توفير العلاج الطبي القياسي مجانًا لجميع السكان.

5. جودة حياة مرتفعة: تعتبر بعض المدن الأسترالية مثل ميلبورن وأديلايد من أفضل المدن للعيش في العالم، حيث تتميز أغلب المدن الأسترالية بجودة حياة مرتفعة جدًا وفقًا للعديد من المؤشرات العالمية.

6.  الطبيعة الساحرة: تعتبر البلاد جنّة لعشاق الطبيعة وقضاء الوقت في الهواء الطلق. كما تعد شواطئ أستراليا من أفضل شواطئ العالم.

7. قوّة نظام التعليم الكندي: تحتل كندا المرتبة السادسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي. وتعمل الحكومة الأسترالية  باستمرار على دعم الطلاب الأجانب وتقديم العديد من التسهيلات التي تجعل من اندماجهم مع المجتمع المحيط أمر بسيط. كما أنّ سهولة الحصول على تمويل أو قروض دراسية للحاصلين على الإقامة الدائمة أو الجنسية الأسترالية تساعد الطلاب بشكل كبير على تحمّل أعباء التكاليف كاملة.

9. نظام النقل العام المتطور: أستراليا مدعومة بنظام نقل متطوّر وحديث من الباصات والمترو والترام وخاصّة في المدن الكبيرة.

10. إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأسترالية: يوجد أكثر من طريق مضمون للأجانب للحصول على الإقامة الدائمة ولاحقاً الجنسية الأسترالية.

سلبيات الهجرة إلى أستراليا

إليكم بعضًا من أهم سلبيات الهجرة إلى أستراليا:

1. ارتفاع تكاليف المعيشة: صحيح أنّ متوسط الأجور مرتفع، إلّا أنّ تكاليف المعيشة مرتفعة أيضًا. ستجد فرق واضح في تكاليف المعيشة بين أستراليا وأغلب دول العالم، هذا يشمل كل شيء تقريباً، من الطعام والشراب واللباس والسيارات والآجار وغيرها.

2. ارتفاع أسعار العقارات: يعتبر سوق العقارات في أستراليا من أعلى الأسواق في العالم تكلفة، لذلك ستجد صعوبة كبيرة في تأمين المبالغ المالية الكافية لشراء منزل في البلاد.

3. ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية الخاصّة: إن احتاج الشخص لشراء تأمين صحي خاصّ، فإن التكلفة مرتفعة مقارنة مع أغلب دول العالم.

4. ارتفاع تكاليف الدراسة: تكاليف الدراسة في المدارس والجامعات الأسترالية مرتفعة التكلفة للطلاب الدوليين.

5. دولة بعيدة: سيستغرق السفر إلى أستراليا من معظم دول العالم أكثر من يوم، حتى مع رحلات السفر القصيرة. أسعار التذاكر مرتفعة للغاية مع حد أدنى للتكلفة يبلغ حوالي 800 دولار أمريكي.

اقرأ: هل تبحث لتغيير موطنك؟ 10 دول تمنح الإقامة الدائمة بشروط بسيطة

أستراليا من أكثر الدول ترحيباً بالمهاجرين

تعتبر أستراليا واحدة من أفضل دول الهجرة من حول العالم، جنبًا إلى جنب مع برامج الهجرة إلى نيوزيلندا والهجرة إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية. فمنذ أنّ تم إنشاء أول برنامج للهجرة إلى أستراليا في عام 1945 وحتى يومنا هذا، استقبلت أستراليا ما يزيد عن 8 مليون مهاجر.

تنوّع تأشيرات السفر إلى أستراليا وسهولة تحويلها إلى إقامات طويلة الأمد ولاحقًا إقامات دائمة، يجعل من أستراليا واحدة من أسهل وأفضل 5 دول في العالم للهجرة.

لفهم آلية الهجرة والاستقرار في أستراليا، دعونا نبدأ بقول أنّ المهاجرين الدائمين إلى أستراليا يدخلون البلاد بناءً على برنامجين أساسين للهجرة وهما:

  • برنامج الهجرة للطلاب والعمالة المهرة وأفراد الأسرة.
  • برنامج الهجرة الإنساني للاجئين وأولئك الذين يعيشون في أوضاع شبيهة باللاجئين.

تخصص الحكومة الأسترالية سنويًا مجموعة من الأماكن للأشخاص الراغبين بالهجرة الدائمة إلى أستراليا بموجب هذين البرنامجين. وفي الأقسام اللاحقة سوف نتحدث بالتفصيل عن التأشيرات والبرامج المندرجة ضمن مسارات الهجرة العامة السابقة.

زيادة أعداد المهاجرين إلى أستراليا في السنوات القادمة

ذُكر في ملف برنامج الهجرة في أستراليا 2023 أنّ صافي الفرق بين أعداد المهاجرين من وإلى أستراليا (بعرف ب Net overseas migration (NOM)) ارتفع لصالح المهاجرين من أستراليا كما هو موضح في الصورة:

زيادة أعداد المهاجرين إلى أستراليا في السنوات القادمة

تشير إحصائيات الحكومة الأسترالية إلى أنّه في عام 2023، تدفق إلى أستراليا أكثر من 518,000 مهاجر صافي (ناتج طرح عدد المهاجرين المغادرين من الوافدين)، مما يجعله أكبر صافي تدفق سنوي للمهاجرين إلى أستراليا في تاريخ البلاد. وشهد هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الهجرة المؤقتة وخاصّة الطلاب الدوليين. 

وذُكر أنّه من المتوقع أن تظل أعداد المهاجرين الجدد عند هذا المستوى حتى عام 2060.

انظر: فرص العمل من المنزل في الإمارات.. كيف تجد شغل أونلاين في الإمارات بسهولة

الهجرة المؤقتة والهجرة الدائمة إلى أستراليا

تعتبر برامج الهجرة المؤقتة إلى أستراليا من أفضل الطرق التي يمكن سلكها للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا، كون شروطها وخياراتها أفضل من برامج الهجرة الدائمة المباشرة.

يشار بالهجرة المؤقتة، إلى تأشيرات السفر إلى أستراليا القابلة للتجديد، والتي تمنح حاملها حق دخول البلاد والعيش فيها طيلة مدة فعالية هذه التأشيرات. بالتالي يحتاج المتقدم لتجديدها بشكل مستمر. على سبيل المثال، تأشيرة الطلاب أو تاشيرات العمال المهرة المؤقتة، هي تأشيرات مؤقتة للهجرة إلى أستراليا.

تكمن فائدة الهجرة المؤقتة، في أنها تمهد الطريق أمام الشخص وترفع فرصه بشكل كبير للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، ومن ثمّ الجنسية الأسترالية. في الحقيقة، القسم الأكبر من المهاجرين بشكل دائم إلى أستراليا، يأتون عن طريق الهجرة المؤقتة، وأغلبهم الطلاب الدوليين والعمال المهرة.

أمّا الهجرة الدائمة إلى أستراليا، فتشير إلى تأشيرات السفر إلى أستراليا الي تمنح حاملها حق الإقامة الدائمة مباشرة. أي لا يحتاج المتقدم إلى تجديد إقامته كما هو الحال في تِأشيرات الإقامة المؤقتة. وتأشيرات العمل ولم شمل العائلة هي الأكثر شيوعًا في هذه الفئة.

الخطوة الأولى للهجرة المؤقتة أو الدائمة إلى أستراليا هي الحصول على تأشيرة أو فيزا للسفر إلى أستراليا.

ما هي تأشيرة الهجرة الاسترالية؟

عند هجرة شخص من بلد إلى بلد آخر، سيحتاج إلى تأشيرة تسمح له بذلك، هذه التأشيرة يتم منحها تأكيداً على أهليته الكاملة وإمكانياته المادية للانتقال والعيش والعمل أو الدراسة في البلد الآخر.

يوجد عدّة أنواع من تأشيرات السفر إلى أستراليا، سواء تأشيرة الدراسة أو العمل أو لم الشمل أو الزواج وغيرها. لكن قبل الخوض في هذه الأنواع، دعونا نتعرف على مصطلح قد يتكرر كثيراً معنا هو “الترشيح”.

ما هو الترشيح في برامج الهجرة إلى أستراليا؟

عندما يُذكر أنّ تأشيرة معينة إلى أستراليا مرتبطة بالترشيح، أي يُطلب من المتقدم الحصول على ترشيح من أرباب العمل أو من الوكالات الحكومية الأسترالية والإقليمية أو أي جهة أخرى، اعتمادًا على نوع التأشيرة.

عندما يتم ترشيح المتقدم من أحد الأطراف، هذا يعني أنّ الجهة التي قامت بالترشيح تُخبر وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية أنّ مهارات المتقدم وخبرته مطلوبة في أستراليا. ويلعب الحصول على ترشيح دورًا كبيرًا في رفع فرصك في الحصول على تأشيرة السفر إلى أستراليا.

اقرأ: لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

الهجرة إلى أستراليا عن طريق تأشيرات العمل

الهجرة إلى أستراليا عن طريق تأشيرات العمل

تعتبر الهجرة إلى أستراليا عن طريق تأشيرات العمل الأسترالية من أكثر طرق الهجرة شيوعًا. تهدف برامج الهجرة هذه إلى سد الفجوة في سوق العمل الأسترالي واستقطاب أفضل العمالة المهرة من الخارج للعيش والعمل في أستراليا.

سنوياً تحدد الحكومة الأسترالية قائمة مطولة من المهن الأعلى طلبًا في أستراليا والتي تعكس حاجة السوق الاسترالي للعمال المهرة في مجالات معينة بهدف سد النقص الموجود في عدّة قطاعات وظيفية. لمعلومات إضافية عن الأمر انظر مقالنا السابق: المهن المطلوبة في أستراليا.. قائمة محدّثة من المهن اللازمة للهجرة.

للتقديم للحصول على فيزا العمل في أستراليا، لابدّ من معرفة أنّ أغلب تأشيرات العمل الأسترالية تعتمد على نظام نقاط الهجرة الأسترالي. حيث يوجد عدّة معايير يتم أخذها بعين الاعتبار لمنح العمالة الراغبين بالتقديم على فيزا عمل أسترالية الفرصة لتقييم أهليتهم قبل التقديم عليها. سنخوض في تفاصيل هذا النظام لاحقًا. 

الهجرة المؤقتة عبر فيزا العمل في أستراليا

كما ذكرنا سابقًا، بعض التأِشيرات تأهلك للسفر والإقامة المؤقتة القابلة للتجديد في أستراليا وبعضها الآخر يمنحك الإقامة الدائمة مباشرة.

يوجد العديد من تأشيرات العمل الأسترالية التي يتم تنظيمها من قبل الحكومة الأسترالية. لنبدأ بتأشيرات العمل المؤقتة، والتي من أهمها:

1. تأشيرة نقص العمالة الماهرة المؤقتة (فئة فرعية 482): تساعد أصحاب العمل الأستراليين والشركات على رعاية أي عامل من خارج أستراليا وإحضاره للعمل والعيش في البلاد. يحصل عليها العامل لمدة سنتين قابلة للتجديد أو 4 سنوات مع إمكانية التقديم على الإقامة الدائمة الأسترالية ومن ثمّ الجنسية الأسترالية عند تحقيق شروطها.

2. تأشيرة صاحب العمل الماهر برعاية إقليمية (فئة فرعية 494): مخصصة لأصحاب العمل الأستراليين في مناطق إقليمية معينة لمعالجة نقص اليد العاملة فيها. أكثر من 10,000 عامل ماهر يهاجر إلى أستراليا سنويًا عبر هذه التأشيرة. يقيم حاملها في أستراليا لمدة 5 سنوات متواصلة، ويمكن تحويلها لإقامة أسترالية دائمة بعد إكمال 3 سنوات في المنطقة الإقليمية.

3. اتفاقية هجرة المنطقة المحددة (تأشيرة DAMA): تسمح DAMA لأصحاب العمل في مناطق معينة من أستراليا برعاية العمالة المهرة وشبه المهرة في الخارج للوظائف التي لا يستطيعون شغلها بالعمال المحليين. تعتبر من مسارات الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا ولا تشترط عمر محدد ومدتها 5 سنوات كاملة. يجب على أصحاب العمل الحصول على التأييد من ممثل المنطقة المعينة قبل تقديم طلب اتفاقية العمل عبر الإنترنت من خلال Immiaccount.

4. تأشيرة التدريب Training Visa (subclass 407): مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى أستراليا بشكل مؤقت للمشاركة في التدريب المهني أو التطوير المهني. الخبرة التي يكتسبونها في أستراليا، تساعدهم في الحصول على عمل لاحقاً والتقديم على أنواع أخرى من تأشيرات الهجرة للعيش والعمل والاستقرار في البلاد.

5. تأشيرة الخريج الجديد المؤهل 476 Skilled, Recognized Graduate: مخصصة للخريجين الجدد في مجال الهندسة من العديد من الجامعات من حول العالم. تسمح لحاملها بالعيش والعمل في أستراليا لمدة 18 شهرًا متتالية.

الهجرة الدائمة عبر فيزا العمل في أستراليا

هذه التأشيرات الأسترالية تمنحك الإقامة الدائمة مباشرة وتؤهلك للتقديم لأفراد عائلتك ليحصلوا عليها أيضًا:

1. تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS): مخصصة للافراد ذوي المهارات المطلوبة في سوق العمل الأسترالي. يمكن التقديم عليها من قبل المقيمين المؤقتين في أستراليا أو المقيمين خارج أستراليا.

2. تأشيرة العامل الماهر المستقل (فئة فرعية 189): مخصصة للأفراد الغير قادرين على الحصول على ترشيح صاحب عمل أسترالي أو ترشيح ولاية أو إقليم. يعتمد القبول فيها على نظام نقاط الهجرة الأسترالي، ومن أهم شروطها التقديم على إحدى المهن المدرجة في قائمة المهن المطلوبة في استراليا (PMSOL).

3. تأشيرة المواهب المتميزة Distinguished Talent Visa (Subclass 124): للأشخاص المعترف بهم دوليًا لإنجازاتهم الاستثنائية والمتميزة في: مهنة أو فنون أو رياضة أو بحث علمي أو في الأوساط الأكاديمية. يمكن التقديم عليها من داخل أستراليا أو من خارجها.

4. تأشيرة المرشحين المهرة 190 Skilled Nominated visa: للعمالة المهرة ذوي المواهب المميزة والذين يعملون حالياً في مجالات محددة مثل  العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEMM). تتطلب من مقدم الطلب إكمال اختبار المهارات وأن يتم ترشيحه من قبل حكومة الولاية أو الإقليم.

بالإضافة إلى تأِشيرات العمل السابقة، يوجد العديد من التأشيرات الأخرى المخصصة للعمال المهرة القادمين من الخارج للعمل في سوق العمل الأسترالي. يمكنك الاطلاع على أنواع التأشيرات الأسترالية عبر هذا الموقع.

اقرأ: هل تبحث عن وظائف في أستراليا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في أستراليا

الهجرة إلى أستراليا عن طريق فيزا الدراسة للطلاب

الهجرة إلى أستراليا عن طريق فيزا الدراسة للطلاب

نظام التعليم في أستراليا معترف به عالميًا لمعاييره المرتفعة وجودته. ويتميز بوجود أكثر من هيئة تنظيمية تبحث وتقيّم جودة التعليم المقدمة بشكل مستمر، في جميع مستويات التعليم في أستراليا. ويتم الحفاظ على جودة تعليم مرتفعة من قبل الهيئات التنظيمية مثل AQF و TEQSA و ASQA.

يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في أستراليا في جميع مستويات التعليم من المدرسة الابتدائية والثانوية إلى التعليم والتدريب المهني (VET)، من دورات اللغة الإنجليزية إلى التعليم العالي (بما في ذلك الجامعات).

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأستراليا ولغة التدريس الرسمية في نظام التعليم الأسترالي. مع ذلك، تقدم بعض المؤسسات التعليمية في أستراليا برامج تعليمية ثنائية اللغة أو برامج بلغات أخرى.

ما هي تكلفة الدراسة في الجامعات الأسترالية للطلاب الأجانب؟

تعتبر أستراليا من الدول ذات الرسوم الدراسية المرتفعة للطلاب الأجانب، وتقارب تكاليف الدراسة في جامعاتها من تكاليف الدراسة بريطانيا وتكاليف الدراسة في كندا أو حتى أعلى في بعض الحالات.

تبدأ تكلفة الدراسة في الجامعات الأسترالية للطلاب الدوليين من 20,000 دولار أسترالي لكل عام دراسي. بصورة عامّةـ متوسط تكاليف الدراسة في الجامعات هو 30,000 دولار أسترالي لبرامج البكالوريوس، وما متوسطه 32,000 لبرامج الدراسات العليا.

لكن ضع في عين  الاعتبار أنّ، الدرجات العلمية في أستراليا أقصر مما هي عليه في بعض البلدان الأخرى، مما يقلل التكلفة الإجمالية.

لمعلومات إضافية شاملة عن التكاليف الإجمالية للطلاب اقرأ مقالنا السابق تكاليف الدراسة والمعيشة في أستراليا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

انظر أيضًا: أرخص 11 جامعة في أستراليا وتكاليف الدراسة في كل منها

الحصول على فيزا دراسية للسفر إلى أستراليا

من أهم شروط التقديم على فيزا الدراسة في أستراليا هو مستند القبول النهائي من الجامعة الأسترالية، ويعرف ب (Confirmation of Enrolment (COE، أو يمكن تقديم رسالة عرض تؤكد قبول الطالب في دورة مسجلة ومعترفة من قبل سجل الكومنولث Commonwealth للمؤسسات التعليمية والدورات للطلاب الأجانب (CRICOS).

بالإضافة إلى وجود شروط أخرى للتقديم على هذه التأشيرة، منها امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والمعيشة. تم تقدير المبلغ الذي يحتاجه الطالب في أستراليا لإثبات توفر تكاليف المعيشة، “بغض النظر عن الرسوم الدراسية والسفر” بمبلغ 20,290 دولار أسترالي، أي حوالي 13,750 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

يضاف أنّ إتقان اللغة الإنجليزية هو شرط رئيسي للتقديم، مع وجود شروط أخرى يمكن الاطلاع عليها عبر مقالنا السابق: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟.

تحويل فيزا الدراسة الأسترالية إلى فيزا العمل للهجرة والاستقرار في أستراليا

في حالة البقاء في أستراليا بعد الانتهاء الدراسة للعمل، التأشيرة المناسبة التي يمكنك أن تتقدم للحصول عليها كخريج دولي في أستراليا هي تأشيرة الخريجين المؤقتة Temporary Graduate visa (subclass 485). يوجد لهذه التأشيرة 3 مسارات:

  1. عمل الخريجين Graduate work stream: مخصص للطلاب الدوليين الذين تخرجوا بمؤهلات عالية، ومتخصصين بمهنة تعتبر مطلوبة في سوق العمل الأسترالي، وفقاً لقائمة المهن الماهرة (SOL) يتم حينها منح التأشيرة في هذا المسار لمدة 18 شهر.
  2. مسار العمل بعد الدراسة Post-study work stream: متاح لخريجي جميع التخصصات الأخرى، إذ يعتمد تحديد مدة التأشيرة هنا على مؤهلاتك. فإذا كنت حاصلًا على درجة البكالوريوس أو الماجستير (الطويل) أو الماجستير عن طريق الدورات الدراسية، فسيتم منحك تأشيرة صالحة لمدة عامين. أما إذا كان لديك ماجستير عن طريق البحث، فإن مدة التأشيرة هي ثلاث سنوات، بينما تأشيرات خريجي الدكتوراه صالحة لمدة أربع سنوات.
  3. مسار العمل الثاني بعد الدراسة Second Post-Study Work stream: هذه التأشيرة مخصصة لحاملي فيزا مسار العمل بعد الدراسة Post-study work stream والذين تخرجوا من مؤسسة تعليمية أسترالية تقع في منطقة إقليمية.

لمعلومات إضافية انظر مقالنا السابق: شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها

بعد التخرج والعمل في أستراليا لمدة 3 سنوات ستتمكن من التقديم للحصول على الإقامة الدائمة فيها، ولاحقًا بعد عدّة سنوات الحصول على الجنسية الأسترالية.

اقرأ: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

الهجرة إلى أستراليا عن طريق بدء مشروعك الخاص

الهجرة إلى أستراليا عن طريق بدء مشروعك الخاص

يمكن القول إنه من الأسهل السفر والهجرة إلى أستراليا لأغراض تجارية مقارنة مع أنواع الهجرة الأخرى، حيث تشجع الحكومة الأسترالية بنشاط هجرة رجال الأعمال. يعد إنشاء شركة في أستراليا أمرًا سهلًا ومباشرًا نسبيًا.

لكن قبل الهجرة والبدء بنشاطك التجاري في أستراليا، يجب الحصول على تأشيرة صالحة للقيام بذلك، والحكومة الأسترالية تتيح أكثر من تأشيرة للهجرة إلى أستراليا للأشخاص الراغبين ببدء مشروعهم التجاري في أستراليا، من أهمها:

1. تأشيرة الأعمال والابتكار والاستثمار Business Innovation and Investment visa

تأشيرة الأعمال والابتكار والاستثمار هي تأشيرة مؤقتة مخصصة للأشخاص ذوي المهارات التجارية، وتتيح لك لك إطلاق نشاط تجاري جديد في أستراليا أو استلام مشروع موجود من قبل، طالما أنّك تستثمر ما لا يقل عن 2.5 مليون دولار أسترالي.

التأشيرة تكون صالحة لمدة 4 سنوات و 3 أشهر، ويمكن للحاصلين عليها التقديم على الإقامة الدائمة بعد العيش في أٍستراليا لبضعة سنوات وتحقيق الشروط الأخرى.

2. تأشيرات المواهب التجارية Business Talent visas

قد تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرات المواهب التجارية Business Talent إذا تم ترشيحك من قبل وكالة حكومية تابعة لولاية أو إقليم أسترالي وتم دعوتك لتقديم طلب للحصول على هذه التأشيرة، بالإضافة إلى الحاجة لامتلاك التمويل الكافي لإدارة عملك.

إنّ تأشيرة المواهب التجارية هي تأشيرة مع إقامة دائمة ولها نوعان:

تيار تاريخ الأعمال الهامة Significant business history stream

مخصص لأصحاب الأعمال ذوي الخبرة الذين يتطلعون إلى بدء أعمال جديدة في أستراليا أو استلام أعمال قائمة. لكي تكون مؤهلًا، يجب أن يكون لديك:

  • تمويل لا يقل عن 1.5 مليون دولار أسترالي.
  • حجم أعمال سنوي لا يقل عن 3 ملايين دولار أسترالي.

تيار رواد رأس المال الاستثماري Venture Capital Entrepreneur stream

مخصص لرجال الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء عمل تجاري جديد في أستراليا والذين حصلوا على تمويل لرأس المال الاستثماري من عضو في مجلس الاستثمار الأسترالي.

يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن مليون دولار أسترالي لتمويل رأس المال الاستثماري في أستراليا لتطوير فكرة تجارية عالية القيمة.

بعد قبول طلب التأشيرة والهجرة إلى أستراليا، يجب على المتقدمين اتباع عدد من الخطوات لضمان الاعتراف القانوني بالعمل ككيان:

  • تقدم بطلب للحصول على ABN أو GST: يجب أن يكون جميع أصحاب الأعمال مسجلين لدى مكتب الضرائب المحلي في أستراليا. لتكون قادراً على ذلك، يجب أن يكون لدى المتقدمين حساب مصرفي تجاري وعنوان سكني.
  • تسجيل شركة باسمك: يمكن القيام بذلك بسهولة عبر الإنترنت من خلال ASIC.
  • التسجيل للحصول على علامة تجارية: لا يعتبر أمراً إلزامياً، مع ذلك، يتم التعامل مع الطلب الذي يحمل علامة تجارية بجدية أكبر لأنه يظهر اهتمام مقدم الطلب بحماية الشركة.
  • التسجيل في ضريبة الرواتب: إذا كان المشروع التجاري المزعوم مرتبط بتوظيف عمال، عندها يجب التسجيل في ضريبة الرواتب.
  • الحصول على ترخيص عمل: يمكن لأصحاب الأعمال المحتملين البحث على الإنترنت وكتابة تفاصيل أعمالهم على موقع ABLIS (خدمة معلومات ترخيص الأعمال الأسترالية) لمعرفة الترخيص أو التصريح المطبق على أعمالهم.

انظر: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

الهجرة إلى أستراليا عن طريق لم شمل العائلة

الهجرة إلى أستراليا عن طريق لم شمل العائلة

الهجرة العائلة إلى أستراليا غير مقيدة بنوع واحد من التأشيرات. حقيقةً يوجد تنوع كبير من التأشيرات التي تؤهلك للتقديم لأفراد العائلة للسفر معك والإقامة المؤقتة أو الدائمة في أستراليا,

وبأفراد العائلة يُشار إلى الزوج/ة، الأطفال، أفراد الأسرة الآخربن من أخ وأخت والوالدين والجدين والعم أو العمة، وفي بعض الحالات يمكن السفر لرعاية الأقارب المريضين.

نوع الإقامة التي يحصل عليها أفراد العائلة تعتمد على نوع إقامة المقيم في استراليا. بصورة أوضح، ذكرنا سابقًا أنّ التأِشيرات التي تؤهل حاملها للحصول على الإقامة الدائمة الأسترالية مباشرة، تخله أيضًا لمنح الإقامة الدائمة لأفراد عائلته.

في حين أنّ حصول الشخص على إقامة مؤقتة بهدف العمل أو الدراسة في أستراليا، يساعده في منح إقامة مؤقتة لأفراد عائلته.

على سبيل المثال، إن كان المتقدم/ة حاصل/ة على الإقامة الدائمة أو الجنسية الأسترالية، يمكنه التقديم للزوج/ة للقدوم من خارج أستراليا والحصول على إقامة مؤقتة لمدة سنتين تتحول إلى إقامة دائمة بعد مرور هذه المدة.

في جميع الحالات، يحتاج المقدم لاستكمال كامل الشروط لإحضار أفراد عائلته، وأهمها امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية كامل مصاريفهم في أستراليا.

يمكنك معرفة الخيارات المتاحة أمامك للم شمل العائلة وفقًا لوضعك في أستراليا عبر الإجابة على أسئلة بسيطة من على موقع الهجرة الأسترالي من هنا immi.homeaffairs.gov.au.

انظر: الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

الهجرة إلى استراليا الإنسانية واللاجئين

الهجرة إلى استراليا الإنسانية واللاجئين

يوجد أكثر من مسار للهجرة الإنسانية واللجوء إلى أستراليا ويعتمد اختيار المسار الأنسب على وضع المتقدم، سواء كان داخل الحدود الأسترالية أو خارجها.

الهجرة الإنسانية واللجوء في أستراليا للمتواجدين داخل أستراليا

يوجد 3 مسارات للهجرة واللجوء للأفراد المتواجدين داخل الحدود الأسترالية وهي:

  • تأشيرة الحماية Protection visa: مخصصة للأفراد الذين وصلوا إلى أستراليا بتأشيرة صالحة ويريدون طلب اللجوء. يحصل المقبول على بطاقة إقامة دائمة في أستراليا ويمكنه إحضار أفراد عائلته.
  • تأشيرة الحماية المؤقتة Temporary Protection visa: مخصصة للأفراد الذين وصلوا إلى أستراليا بدون تأشيرة ويريدون طلب اللجوء، لكن الفرق هنا أنّ اللجوء لا يكون دائم كما في النوع الأول، بل يكون لفترة مؤقتة مدتها 3 سنوات.
  • تأشيرة الملاذ الآمن Safe Haven Enterprise visa: للأفراد الذين وصلوا إلى أستراليا بدون تأِشيرة ويريدون طلب اللجوء. هذا النوع من اللجوء مؤقت أيضًا وتستمر مدته 5 سنوات.

الهجرة الإنسانية واللجوء في أستراليا للأفراد القادمين من خارج أستراليا

يوجد 5 تأشيرات للهجرة الإنسانية واللجوء إلى أستراليا للأفراد القادمين من الخارج وهي تأشيرات الفئات الفرعية 200 و 201 و 202 و 203 و 204. جميع هذه التأشيرات تساعد المهاجرين للجوء في أستراليا إن كان يتعرضون للاضطهاد في بلدهم الأصلي.

حصولك على إقامة اللاجىء في أستراليا يسمح لك بالانتقال أنت وعائلتك للعيش والعمل والدراسة والبقاء إلى أجل غير مسمى في أستراليا، أي الحصول على إقامة دائمة.

لا يوجد أي رسوم للتقديم على هذه التأشيرة، لكن قد تستغرق عملية دراسة الطلب واتخاذ القرار عدّة أشهر أو حتى عدة سنوات في بعض الحالات.

القسم الأكبر من المقبولين في تأِشيرة الهجرة الإنسانية واللجوء يتم اقتراحهم وتحويلهم من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) لإعادة توطينهم في أستراليا.

اقرأ: إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

نظام نقاط الهجرة إلى أستراليا

نقاط الهجرة الأسترالية، يتم منحها للمتقدم اعتمادًا على عدّة معايير يتم تقييمها من قبل الحكومة الأسترالية، من أهمها العمر والشهادات العلمية والخبرة والمهارات التي يمتلكها وغيرها.

دعونا نشبّه الأمر بطالب يدرس في المرحلة الجامعية، ونقاط الهجرة الأسترالية هي الدرجات التي يحصل عليها هذا الطالب الجامعي خلال رحلة دراسته. يحتاج الطالب إلى حد معين من الدرجات لكي ينجح في الجامعة ويحصل على شهادته، وحد النجاح بالنسبة لهذا الطالب، هو الحد الأدنى للنقاط التي تحتاجها للتقديم على الهجرة إلى أستراليا، وهو 65 نقطة من نقاط الهجرة.

مع ذلك، لا تعتمد أغلب تأشيرات الهجرة إلى أستراليا على نظام النقاط.

في حال التحضير للتقديم على تِأشيرة تعتمد على نظام النقاط، إليك نظرة عامة عن نظام نقاط الهجرة إلى أستراليا:

  1. العمر: إن كان عمر المتقدم بين 18-25 عاماً يحصل على 25 نقطة، وبين 25-33 عاماً يحصل على 30 نقطة، وبين 33-40 عاماً يحصل على 25 نقطة. أمّا العمر بين 40-45 فيحصل على 15 نقطة من نقاط الهجرة إلى أستراليا.
  2. مهارات اللغة الإنجليزية: يحصل المتقدم على نقاط تتراوح بين 0-20 نقطة من نقاط الهجرة اعتماداً على مستواه في اللغة الإنجليزية.
  3. خبرة العمل ذات الصلة من خارج أستراليا: لا يحصل المتقدم على أي نقطة في حال امتلاك خبرة عمل تقل عن 3 سنوات، لكن خبرة العمل بين 5-8 سنوات في المجال ذي الصلة تُكسب 10 نقاط، والخبرة الأكثر من 8 سنوات تُكسب على 15 نقطة من نقاط الهجرة.
  4. خبرة العمل من داخل أستراليا: يحصل المتقدم على 5 نقاط مقابل خبرة العمل بين 1-3 سنوات من داخل أستراليا، وما يعادل 10 نقاط على خبرة العمل بين 3-5 سنوات، و15 نقطة مقابل خبرة العمل بين 5-8 سنوات وما يعادل 20 نقطة مقابل خبرة العمل التي تتجاوز 8 سنوات داخل أستراليا.
  5. المؤهلات الأكاديمية: الحصول على جائزة أو دورة معترفة في مجال عملك يُكسبك 10 نقاط، والحصول على دبلوم أو مؤهل تجاري من مؤسسة تعليمية أسترالية يُكسبك 10 نقاط. أمّا درجة البكالوريوس من جامعة أسترالية أو جامعة دولية معترفة تمنحك 15 نقطة. ودرجة الماجستير أو الدكتوراه من مؤسسة تعليمية أسترالية أو مؤسسة خارجية معترفة تمنحك 20 نقطة من نقاط الهجرة.
  6. المؤهلات الأكاديمية التخصصية: درجة الماجستير عن طريق البحث أو الدكتوراه من مؤسسة تعليمية أسترالية تضمنت دراسة لمدة عامين دراسيين على الأقل في مجال ذي صلة — 5 نقاط.
  7. متطلبات الدراسة في أستراليا: عندما يفي الطالب بكامل متطلبات الدراسة في أستراليا فإنّه يحصل على 5 نقاط إضافية.
  8. سنة الخبرة المهنية في أستراليا: إكمال سنة خبرة مهنية في مجال العمل ذي الصلة، 5 نقاط.
  9. إجادة لغة المجتمع المحلي: إثبات الكفاءة في لغة المجتمع الأسترالي المحلي يمنح المتقدم 5 نقاط.
  10. الدراسة في منطقة إقليمية: عند الحصول على مؤهل أكاديمي أو دبلوم أو شهادة تجارية من مؤسسة تعليمية تقع في إحدى المناطق الإقليمية، يحصل المتقدم على 5 نقاط.
  11. مهارات الشريك: يستوفي معايير العمر واللغة الإنجليزية والمهارة – 5 نقاط.
  12. الترشيح أو الكفالة: يحصل المتقدم على 10 نقاط في حال تم ترشيحه من قبل صاحب عمل أسترالي أو ولاية أو إقليم معين.

لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟

الإقامة الدائمة والجنسية في أستراليا

في معظم الحالات، الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا يتطلب منك السفر إلى أستراليا عبر تأشيرة مؤقتة سواء للعمل أو الدراسة أو لم الشمل أو الاستثمار ومن ثمّ بعد قضاء فترة معينة في البلاد، يمكن تحقيق مجموعة من الشروط للتقديم والحصول على الإقامة الدائمة.

مع ذلك، كما رأينا سابقًا، تمنحك بعض تأشيرات العمل الأسترالية حق الإقامة الدائمة مباشرة قبل وصولك إلى أستراليا.

لا يمكن وضع شروط محددة للتقديم على الإقامة الدائمة في أستراليا، لأنّ الأمر يعتمد على نوع التأشيرة التي أتيت بها إلى أستراليا، وقد تختلف الشروط من تأشيرة لأخرى.

من أهم ميزات الإقامة الدائمة الأسترالية أنّها تسمح لحاملها بالعمل في أستراليا والانضمام إلى برامج الرعاية الصحية Medicare وحرية في السفر من وإلى أستراليا، ورعاية وكفالة أفراد من العائلة ليحصلوا على الإقامة الدائمة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم اعتبار أي طفل لك يولد في أستراليا خلال فترة حصولك على الإقامة الدائمة مواطنًا أستراليًا. وقد يفاجئك أنّ الإقامة الدائمة الأسترالية تمنحك أيضًا الحق في العيش والعمل في نيوزيلندا.

يضاف أنّ الإقامة الدائمة في أستراليا هي حجر الأساس للحصول على الجنسية الأسترالية في العديد من طرق الحصول على الجنسية.

التقديم على الجنسية الأسترالية

التقديم على الجنسية الأسترالية هو أمر ممكن من قبل أي شخص في العالم، طالما أنّه يحقق مجموعة من الشروط الموضوعة من قبل الحكومة الأسترالية. والحصول على الجنسية الأسترالية يساعدك في الحصول على جواز سفر يخولك حق الدخول إلى 189 دولة مختلفة من حول العالم دون الحاجة للتقديم على تأشيرة.

يضاف أنّ أستراليا تسمح بالحصول على الجنسية المزدوجة، أي يمكن للشخص الحصول على الجنسية الأسترالية والمحافظة على جنسيته الأصلية.

يوجد 4 طرق مختلفة للحصول على الجنسية الأسترالية وهي:

  1. الجنسية الأسترالية عن طريق الزواج Australian Citizenship by Marriage.
  2. الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس Australian Citizenship by Conferral.
  3. الجنسية الأسترالية عن طريق النسب AUSTRALIAN CITIZENSHIP BY DESCENT.
  4. الجنسية الأسترالية عن طريق الاستثمار Australian Citizenship by Investment.

وللتعرف على شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الأسترالية ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق: الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

ما هي تكلفة الهجرة إلى أستراليا؟

بصورة عامّة تكاليف الهجرة الأسترالية ليس منخفضة، ولوضع رقم دقيق عن تكلفة الهجرة إلى أٍستراليا، لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار جميع التكاليف المتوقعة خلال عملية التقديم.

أغلب تأشيرات الهجرة الأسترالية تتطلب إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية، والتي لا تقل عن 20,000 دولار للسنة في أغلب الحالات. مع ذلك، بعض التأشيرات التي تتطلب الترشيح أو المرتبطة بلم شمل العائلة تكون شروطها أسهل من ناحية إثبات امتلاك المال الكافي.

من التكاليف المتوقعة عند التقديم، تكاليف اختبارات اللغة الإنجليزية، وتكاليف تقييم المهارات التي تمتلكها في حال تأشيرات العمالة المهرة والتي تتراوح تكلفتها بين 350 – 2200 دولار أسترالي.

أمّا رسوم التأِشيرة فهي مرتفعة بعض الشيء لأغلب التأشيرات. على سبيل المثال رسوم التقديم على تأشيرة نقص المهارات المؤقتة تبدأ من 1500 دولار، وتأِشيرة العمل بعد التخرج تبدأ من 2000 دولار أسترالي والتأشيرة الإقليمية الماهرة من الفئة الفرعية 489 تبدأ من 4500 دولار أسترالي. عدا عن وجود تكاليف إضافية لكل فرد عند التقديم لأفراد العائلة

اضف إلى ما سبق، تكاليف الفحوص الطبية والتي قد تكلف حوالي 300 دولار، وإن طلبت خدمات محامي هجرة يتحتاج لدفع مبالغ مالية إضافية مقابل أتعابه، والتي تختلف من دولة لأخرى.

يمكنكم إيجاد معلومات مفصلة عن تكاليف التقديم على أي تأشيرة أستراليا من على موقع الهجرة الأسترالي من هنا omeaffairs.gov.au

هذه كانت جميع المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول الهجرة إلى أستراليا، فإن وجدتم المسار الأنسب لمؤهلاتكم الأكاديمية والعملية يتبقى عليكم تحقيق كامل شروطه والتقديم انتظارًا لحصولكم على الإقامة الدائمة الأسترالية بشكل مباشر أو للحصول على إقامة مؤقتة قابلة للتجديد من داخل أستراليا.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

معلومات إضافية عن أستراليا عبر مقالات قسم الهجرة والسفر إلى أستراليا.

قد يهمك:

ما هي أفضل مدينة للعمل في أستراليا؟ أفضل 7 مدن لإيجاد فرص العمل

أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا للعيش والاستقرار

ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟