الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

تعتبر الهجرة العائلية إلى كندا أحد أهم الركائز التي يستند عليها نظام الهجرة الكندي. حيث تعد فئة هجرة العائلة إلى كندا هي ثاني أكثر مسارات الهجرة قبولاً للمهاجرين الجدد ومن أكثرها شيوعاً وأسرعها في القبول والحصول على الإقامة الدائمة الكندية. إحصائياً، تستقبل كندا عبر برنامج الهجرة العائلية ما لا يقل عن 100,000 مهاجر جديد سنوياً. لذلك إن كنت ترغب بالاستفادة من برنامج الهجرة المميز هذا ستجد كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها في هذا الدليل الشامل.

ما هو برنامج الهجرة العائلية إلى كندا؟ 

الهجرة العائلية إلى كندا أو كما تعرف ببرنامج الكفالة العائلية في كندا Canadian family sponsorship هو مسار هجرة يسمح لأقاربك في كندا بكفالتك للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة الكندية.

للتقديم على مسار الهجرة العائلية، يجب أن يحقق الكفيل المقيم في كندا مجموعة من الشروط الأساسية من أهمها:

  • أن يكون عمر الكفيل 18 عاماً أو أكثر.
  • أن يكون الكفيل مواطن كندي أو يمتلك إقامة دائمة في كندا.

للبدء بإجراءات الهجرة العائلية إلى كندا، يجب على الكفيل الكندي تفديم طلب رعاية أو كفالة للزوج أو الأقارب المهاجرين إلى كندا بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة الفيدرالية الكندية وتقديم إثباتات على أنّه قادر على:

  • تأمين وتوفير الاحتياجات الأساسية للمهاجر/ين من سكن وطعام وتكاليف أخرى.
  • إثبات على الدعم المالي الكامل.

عادة ما تكون مدة اتفاقية التعهّد بين الكفيل والحكومة الفيدرالية الكندية بين 3 حتى 20 عاماً. تعتمد مدة التعهّد بشكل أساسي على فئة الرعاية.

على سبيل المثال، لرعاية الزوج/ة (بما في ذلك الأزواج والشركاء بموجب القانون العام أو الشركاء) تكون مدّة الاتفاقية أو التعهّد هي 3 سنوات بدءاً من اليوم الذي يحصل فيها الفرد المكفول على الإقائمة الدائمة الكندية. أمّا كفالة الآباء والأجداد فتستمر لـــ 20 عاماً.

عند توقيع التعهّد بين الكفيل والحكومة الفيدرالية، هذا يعني أنّ الكفيل مسؤول قانونياً عن الفرد المكفول. أي إن قام الفرد المكفول بالتقديم على أي مساعدة مالية من الحكومة الكندية بعد وصوله لكندا، سيحتاح الكفيل لسداد هذه الأموال. تبقى هذا المسؤولية القانونية مُطبّقة حتى انتهاء صلاحية التعهد.

مسار الهجرة العائلية إلى كندا مرتبط بوجود أحد أفراد عائلتك في كندا للتقديم عليه، امّا للهجرة إلى كندا أنت وعائلتك بالكامل من خارج كندا يوجد مسارات هجرة أخرى متاحة للتقديم. لإيجاد الخيار الأمثل ننصح بقراءة دليلنا حول الهجرة إلى كندا

واقرأ: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

من هم الأفراد الذين يمكن كفالتهم عائلياً للهجرة إلى كندا؟ 

يمكن للفرد الكندي أو المقيم الدائم في كندا كفالة الأفراد التاليين للهجرة:

1. الزوج أو الشريك أو شريك القانون العام

يمكن للكفيل الكندي رعاية الزوج Spouse أو الشريك الزوجي Common-law partner أو زوج القانون العام Conjugal Partner للحصول على الإقامة الدائمة الكندية سواء كان هذا الشخص يعيش في كندا عبر تأشيرة مؤقتة أو مقيم خارج كندا.

في حال تقديم الشخص المكفول لطلبه من داخل كندا يمكنه الحصول على تصريح للعمل خلال فترة معالجة طلبه للحصول على الإقامة الدائمة الكندية.

نظراً لأنّ كندا تعترف بالشراكة بموجب القانون العام common-law partnerships قد يكون الشخص الساعي للحصول على الكفالة مؤهلاً للتقديم للحصول على الكفالة الزوجية إن لم يكن متزوجاً من شريكه (الكفيل) ولكن يعيش معه لمدة عام واحد على الأقل.

لا يمكن للكفيل الكندي رعاية الخطيب/ة، ويجب عليهم الزواج للتقديم للهجرة عبر فئة الهجرة العائلية.

تحقق من أهليتك للكفالة عبر هذا الرابط: www.canada.ca.

انظر: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادة جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

2. كفالة الوالدين أو الأجداد

يمتد التزام الحكومة الكندية بلم شمل الأسرة إلى الآباء والأجداد. فإن كنت مقيم دائم في كندا أو تمتلك الجنسية الكندية يمكنك رعاية والديك أو أجدادك. من أهم شروط هذه الرعاية إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية تكلفة معيشتهم ودعمهم مادياً.

تحقق من أهليتك للكفالة عبر هذا الرابط: www.canada.ca

3. كفالة الأطفال أو الأطفال المعالين

يسمح برنامج رعاية الأطفال الكندي للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين برعاية أطفالهم البيولوجيين أو المتبنين الذين تقل أعمارهم عن 22 عاماً للحصول على الإقامة الدائمة طالما أنهم غير متزوجين وليس لديهم أطفال.

في هذه الحالة يتم اعتبار الطفل الذي يزيد عمره عن 22 عاماً معالاً إذا كان يعاني من حالة جسدية أو عقلية تمنعه ​​من القدرة على إعالة نفسه.

4. الأخ اليتيم أو الأخت اليتيمة أو ابن الأخ اليتيم أو ابنة الأخ اليتيمة أو الحفيد اليتيم 

في بعض الحالات، قد يكون حاملوا الجنسية الكندية أو الإقامة الدائمة الكندية مؤهلين لكفالة أخيهم أو أختهم أو ابن أخيهم أو ابنة أختهم أو حفيدهم اليتيمين للقدوم إلى كندا. مع ذلك، لكي تكفل قريبك اليتيم، يجب أن يكون غير متزوج، ولم يتجاوز 18 عاماً، وله صلة قرابة بك عن طريق الدم أو التبني.

تحقق من أهليتك للكفالة عبر هذا الرابط: www.canada.ca

5. رعاية الأقارب الآخرين أو الأصدقاء

في ظروف استثنائية، يمكن للفرد الحاصل على الجنسية الكندية أو المقيم الدائم في كندا رعاية أحد أقاربه (قرابة بعيدة) للقدوم إلى كندا، في حال كان هذا الكفيل الكندي وحيد، أي ليس لديه زوج/ة أو شريك/ة في القانون العام أو طفل أو أحد الوالدين أو الأجداد.

تحدثنا في مقالات سابقة عن كافة برامج الهجرة في العديد من المقاطعات الكندية من هنا:

ما هي شروط الهجرة العائلية إلى كندا؟ 

ما هي شروط الهجرة العائلية إلى كندا؟ 

إحصائياً، تستقبل كندا سنوياً 80% من المهاجرين عبر الهجرة العائلية من الأزواج والشركاء والأطفال، والــ 20% المتبقية من الآباء والأجداد. ومن الشروط الرئيسية للهجرة العائلية إلى كندا هي:

  1. أن يكون الكفيل حامل للجنسية الكندية أو مقيم دائم في كندا.
  2. عمر الكفيل 18 عاماً أو أكثر وقادر على تحمل تكاليف العيش للأفراد المكفولين والتوقيع على تعهّد الكفالة والالتزام به.
  3. الأفراد المكفولين لا يوجد حولهم مسائلات قانونية أو مشاكل.
  4. تقديم فحوصات طبية للأفراد المكفولين.
  5. أخذ البصمات والقياسات الحيوية للأفراد المكفولين.
  6. تقديم طلب منفصل للهجرة لكل فرد من أفراد العائلة.
  7. دفع رسوم كل طلب من طلبات الهجرة العائلية.

ما هي تكلفة الهجرة العائلية إلى كندا؟ 

تختلف تكلفة الطلب باختلاف الأفراد المكفولين. تكلفة كفالة الطفل أو الطفل المُعال تبدأ من $150 وتكاليف رعاية الزوج/ة أو الشريك/ة تبدأ من $1,080، وتكاليف رعاية الآباء أو الأجداد تبدأ من $1,080. مثال عن تكاليف الهجرة عبر رعاية أحد الأقارب مدرجة في الاسفل:

  • رسوم التقديم على طلب الرعاية 75 دولار.
  • رسوم معالجة مقدم الطلب الرئيسي 475 دولار
  • رسوم حق منح  الإقامة الدائمة 500 دولار
  • رسوم البصمة والقياسات الحيوية: 85 دولار
  • المجموع الكامل: 1135 دولار

مع وجود رسوم إضافية في بعض المقاطعات الكندية، مثل مقاطعة كيبيك التي تفرض رسوم إضافية لما سبق تعادل 289 دولار كندي.

يوجد تكاليف إضافية مرتبطة بإحراء الفحوصات الطبية وطلب شهادات مرتبطة بالمسائلات القانونية وأي مستندات أخرى قد تُطلب منك.

اقرأ: ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

ما هي شروط الدخل المادي في كندا لرعاية الهجرة العائلية؟

لا تشترط كامل فئات الرعاية الأسرية أن يُثبت الكفيل المقيم في كندا حد أدنى من الدخل. فعند رعاية الزوج/ة على سبيل المثال، لا يُطلب من الكفيل تقديم أثباتات عن امتلاك الدخل الكافي، لكنه مُجبر على تغطية كامل تكاليف الزوج/ة بعد الوصول لكندا.

كما يُشترط على الكفيل تلبية الحد الأدنى من الدخل في كندا لرعاية أطفالهم المُعالين، بشرط ألّا يكون لدى الطفل المُعال أيّة أطفال. إذا كان الطفل المعال الذي يتم رعايته لديه أطفال مُعالين، فيجب على الكفيل تلبية الحد الأدنى من الدخل المطلوب في كندا MNI لحجم وحدة أسرته.

أمّا التقديم لرعاية الأقارب من الآباء والأجداد والقريب اليتيم المؤهل أو رعاية القريب والصديق بموجب سياسة “الكندي الوحيد”، فيشترط على الكفيل إثبات وجود دخل شهري ثابت، خلال 3 سنوات السابقة على الأقل، لا يقل عن الحد الأدنى لحجم وحدة الأسرة في كندا.

عند الحاجة لإثبات وجود الحد الأدنى من الدخل الشهري، يجب على الكفيل الحصول على ما يعرف بـــ Notice of Assessment من وكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency. الجدول التالي يُظهر الحد الأدنى من الدخل الضروري (MNI):

عدد الأفراد المكفولين202120202019
2$32,898$32,270$41,007
3$40,444$39,672$50,414
4$49,106$48,167$61,209
5$55,694$54,630$69,423
6$62,814$61,613$78,296
7$69,934$68,598$87,172
في حال كفالة أكثر من 7 أفراد، يتم إضافة المبلغ التالي لكل فرد إضافي$7,120$6,985$8,876

انظر: لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

خطوات التقديم على الهجرة العائلية إلى كندا

خطوات التقديم على الهجرة العائلية إلى كندا

يتم التقديم على الهجرة العائلية إلى كندا بشكل كامل عبر الإنترنت ابتداءاً من 23 سبتمبر 2022. ولإرسال طلب مكتمل يجب القيام بما يلي:

1. تقديم طلب الكفالة 

إن كنت مستعداً ومؤهلاً لرعاية أفراد عائلتك أو أقاربك، يمكنك تعبئة نموذج التقديم والحصول على المستندات المطلوبة منك عبر هذا الرابط: application package. يتضمن نموذج التقديم السابق معلومات شاملة عن المستندات المطلوبة منك ومن الأفراد المكفولين والنماذج التي يجب عليكم ملؤها وأيضاً دليل تعليمات شامل لمساعدتك في تقديم طلب مكتمل.

قم بتوقيع هذا الطلب، وتجهيزه مع المستندات الأخرى وارسلها للفرد المكفول ليقوم برفعها ضمن طلبه عبر الإنترنت.

هذه المرحلة حرجة ولا يوجد مجال لارتكاب أي خطاً، خاصّة أنّ رسوم التقديم على طلب الهجرة العائلية غير قابلة للاسترداد، لذلك ننصحك بقراءة هذا الدليل الشامل الخاص بموقع الهجرة الكندي حول مراحل وخطوات الهجرة العائلية إلى كندا: Complete Guide (IMM 5289).

2. تقديم الطلب من قبل المكفول للحصول على الإقامة الدائمة

يقوم الفرد المكفول بإنشاء حساب جديد على بوابة الهجرة الكندية من هذا الرابط: Permanent residence online application portal account.

لاحقاً لابدّ من الفرد المكفول أن يملأ الطلبات التالية عبر الإنترنت:

  • Generic Application Form for Canada (IMM 0008)
  • Schedule A – Background/Declaration (IMM 5669)
  • Additional Family Information (IMM 5406)
  • Supplementary Information – Your travels (IMM 5562)

قد يهمك: فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

3. دفع رسوم طلب الهجرة العائلية إلى كندا

لإكمال طلب التقديم لابدّ من دفع كامل الرسوم المستحقة المذكورة سابقاً. قم أيضاً بحجز موعد لدى أقرب سفارة كندية إليك ليحصلوا على القياسات الحيوية الخاصة بك من الصورة الرقمية والبصمات في أقرب وقت ممكن لتجنب التأخير في معالجة طلبك.

عادة ما تحتاج لدفع رسوم القياسات الحيوية أثناء تقديم طلبك، أي قبل حجز موعد لإجرائها.

4. استكمال مستندات معالجة الطلب

أثناء دراسة طلبك ستطلب السلطات الكندية من الفرد المكفول تقديم شهادات فحوصات طبية وشهادات من الشرطة تثبت عدم وجود مشاكل قانونية حوله.

5: تقديم الطلب مكتمل

تأكّد من الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة في طلب التقديم وقم بالتوقيع إلكترونياً في الأماكن المخصصة وأرفق جميع إيصالات المدفوعات التي أجريتها وارفع كامل المستندات المطلوبة إلى الطلب وقم بتقديمه كاملاً.

اقرأ: ارتفاع الطلب على المتحدثين باللغة العربية للعمل في الإمارات العربية المتحدة

ما هي مدة معالجة طلبات الهجرة العائلية إلى كندا؟ 

عادة ما تستغرق معالجة طلبات الهجرة العائلية إلى كندا 12 شهراً. مع ذلك، يمكن أن تأخذ وقتاً أطول في حال الطلبات الناقصة.

بالنسبة للكفيل الحاصل على الجنسية الكندية أو الإقامة الدائمة، لا يوجد قيود على عدد الأقارب الذين يمكن رعايتهم للهجرة إلى كندا. لكنّه يجب تقديم طلب منفصل لكل فرد مؤهل للحصول على الكفالة.

انظر: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

كيف يمكنك التحقق من حالة طلب الهجرة العائلية؟ 

تختلف آلية تفقد حالة الطلب باختلاف نوع الكفالة او الرعاية المُقدّمة. في حال التقديم لكفالة الزوج/ة أو الأطفال المُعالين، يمكنك تفقد حالة الطلب باستخدام بوابة متابعة طلبات الإقامة الدائمة الكندية من هذا الرابط: Application Status Tracker.

في حال التقديم لرعاية فرد آخر من أفراد العائلة أو الأقارب، سيعتمد الأمر على آلية تقديم الطلب سواء عبر الإنترنت أو عبر البريد. استخدم أداة دائرة الهجرة الكندية IRCC عبر الإنترنت للاطلاع على معلومات إضافية: check your application status.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top