الهجرة الى مقاطعة يوكون الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

الهجرة الى مقاطعة يوكون الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

تعرف مقاطعة يوكون بكونها أصغر مقاطعة في كندا، حيث لا يتجاوز عدد سكانها 30,000 نسمة، مما يجعلها من المناطق الأقل كثافة سكانية في البلاد. مع ذلك، يوجد المئات من فرص العمل الشاغرة في المقاطعة في مجالات عدة، هذا ما دفع مقاطعة يوكون إلى إنشاء 5 مسارات مختلفة للعمال الأجانب للهجرة إليها. حيث يعتبر قطاع السياحة من أكثر القطاعات نجاحاً ووفرة لفرص العمل في المقاطعة. فإن كنت تتسائل كيف يمكن الهجرة إلى كندا إلى مقاطعة يوكون والحصول على الإقامة الدائمة الكندية، سوف تجد كامل المعلومات عبر هذا المقال. 

طريقك للهجرة إلى مقاطعة يوكون الكندية

تشتهر مقاطعة يوكون بجمال طبيعتها الساحرة ووفرة الموارد الطبيعية وبمجتمعها المضياف. وتعتبر مدينة وايت هورس Whitehorse ، عاصمة الإقليم، مركزاً حضارياً فريداً مع مستوى معيشة مرتفع وبنية تحتية متطورة. وكما تشتهر مدينة ويت هورس Whitehorse بكونها المدينة الأقل تلوثاً للهواء في العالم.

يوجد في مقاطعة يوكون 5 مسارات رئيسية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة للعمال الأجانب المؤهلين. دعونا نتعرف عليها.

انظر أيضاً معلومات الهجرة إلى مقاطعات كندية أخرى:

1. الهجرة عبر تيار العمال المهرة Skilled Worker stream 

يهدف هذا البرنامج إلى جذب القوى العاملة لملىء الشواغر المتاحة في مقاطعة يوكون، ويمكن للعامل الأجنبي من خلاله أن يحصل على ترشيح من صاحب عمل في مقاطعة يوكون للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. 

من أهم شروط التقديم على برنامج الهجرة هذا: 

  • أن تندرج الوظيفة التي سيحصل عليها المتقدم في التصنيف المهني الوطني (NOC) سواء A أو 0 أو B.
  • الحصول على عرض عمل دائم بدوام كامل من صاحب عمل مؤهل في يوكون. 
  • تقديم شهادة لأحد الاختبارات الرسمية للغة الإنجليزية أو الفرنسية. حيث يجب على المرشحين الحاصلين على عرض عمل بمستوى مهارة 0 أو A من NOC، إثيات الكفاءة بمستوى لا يقل عن 7 وفقاً للمعيار الكندي CLB. والذين حصلوا على عرض عمل بمستوى مهارة NOC B، يحتاجون لإثبات مستوى لا يقل عن 5 وفقاً لنفس المعيار. 
  • امتلاك شهادة ثانوية على الأقل وأي شهادة أكاديمية أخرى مطلوبة لشغل عرض العمل المتاح. 
  • وجود خبرة عمل لا تقل عن سنة واحدة من الخبرة العملية في وظيفة متعلقة بعرض العمل الذي حصل عليه المتقدم الأجنبي في يوكون. 

طريقة التقديم على هجرة تيار العمال المهرة في يوكون

يجب أن يتم تعيئة طلب التقديم عبر الرابط التالي: Yukon Nominee Program application، من قبل المتقدم المرشّح وصاحب العمل معاً. لاحقاً يجب على صاحب العمل تقديم طلب الترشيح الإقليمي. تقوم إدارة مقاطعة يوكون بدراسة الطلبات ويمكن للمتقدم توقّع الحصول على رد من مقاطعة يوكون خلال 12-14 أسبوعاً.

بعد تلقي المتقدم لترشيح المقاطعة، يمتلك ستة أشهر لتقديم طلبه للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. وعادة ما تستغرق عملية دراسة طلبات الحصول على الإقامة الدائمة الكندية 18 شهراً.

لمعلومات إضافية عن البرنامج انظر الموقع الرسمي: Skilled Worker stream.

اقرأ: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

2. الهجرة عبر تيار العمال ذوي المهن التي لا تتطلب مهارات Critical Impact Worker stream

كما هو الحال بالنسبة للبرنامج السابق، يمكن لصاحب عمل في مقاطعة يوكون ترشيح أحد الأفراد للإقامة الدائمة في كندا. لكن في هذا البرنامج، يتم التركيز على العمال في مهن لا تتطلب تدريباً متقدماً أو مهارات متخصصة لإكمالها، وفي أغلب الحالات فقط يحتاج المتقدم لشهادة الثانوية. تعرف هذه المهن باسم  low-skilled or semi-skilled occupations. 

من أهم شروط التقديم على برنامج الهجرة هذا: 

  • أن تندرج الوظيفة التي سيحصل عليها المتقدم في التصنيف المهني الوطني (NOC) بمستوى المهارة C أو D.
  • الحصول على عرض عمل دائم بدوام كامل من صاحب عمل مؤهل في يوكون. 
  • تقديم شهادة لأحد الاختبارات الرسمية للغة الإنجليزية أو الفرنسية. حيث يجب على المرشحين الحاصلين على عرض عمل بمستوى إثيات الكفاءة بمستوى لا يقل عن 4 وفقاً للمعيار الكندي CLB. امتلاك شهادة ثانوية على الأقل وأي شهادة أكاديمية أخرى مطلوبة لشغل عرض العمل المتاح. 
  • وجود خبرة عمل لا تقل عن ستة أشهر من الخبرة العملية في وظيفة متعلقة بعرض العمل الذي حصل عليه المتقدم الأجنبي في يوكون.

كما أنّ طريقة التقديم على برنامج الهجرة المذكور شبيهة بآلية التقديم على البرنامج الأول.

لمعلومات إضافية عن البرنامج انظر الموقع الرسمي: Critical Impact Worker stream.

قد يهمك:  أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة 

3. الهجرة عبر برنامج مجتمع يوكون التجريبي The Yukon Community Pilot (YCP)

برنامج مجتمع يوكون التجريبي هي تيار جديد للهجرة إلى مقاطعة يوكون، حيث تم إنشاءه لتلبية الاحتياجات الاقتصادية لسوق العمل في المقاطعة. بحثاً عن وسيلة لجذب العمال الأجانب وتلبية احتياجات السوق من العمال. 

من أهم شروط التقديم على برنامج مجتمع يوكون التجريبي للهجرة: 

  • الحصول على 2 أو 3 عروض عمل مؤهلة في إحدى مناطق مقاطعة يوكون التالية: Carcross, Carmacks, Dawson City, Haines Junction, Watson Lake, and Whitehorse..
  •  يجب أن تكون الوظيفة التي ستعمل بها لا تقل عن 30 ساعة عمل يالأسبوع (بدوام كامل) وأن لا تكون وظيفة موسمية، أي يجب أن تكون وظيفة ثابتة الأجر على مدار العام. 
  • الراتب الوظيفي يفي بالحدود الدنيا للأجور في المقاطعة أو يتجاوزها. 
  • تقديم شهادة لأحد الاختبارات الرسمية للغة الإنجليزية أو الفرنسية. حيث أنّه بالنسبة للوظائف بمستوى مهارة 0 أو A من NOC، يجب إثيات الكفاءة بمستوى لا يقل عن 6 وفقاً للمعيار الكندي CLB. للوظائف بمستوى مهارة B ما لا يقل عن 5 وفقاً لنفس المعيار، وللوظائف بمستوى المهارة C أو D ما لا يقل عن درجة 4 تبعاً للمعيار السابق. 
  • وجود خبرة عمل لا تقل عن ستة أشهر من الخبرة العملية في وظيفة متعلقة بعرض العمل. 

آلية التقديم على هذا البرنامج هي نفسها في الطرق السابقة، إلّا أنّ هذا البرنامج تم تخصيصه لأصحاب العمل في مقاطعة يوكون الذين لا يحققون شروط التقديم عبر برامج الهجرة الأخرى. لذلك لكي يتمكن العامل الأجنبي من الاستفادة من هذا البرنامج، يجب أن يطلب من صاحب العمل أن يقدّم حججاً مقنعة عن أسباب عدم أهليته للتقديم على برامج الهجرة الأخرى المذكور في قائمتنا.

لمعلومات إضافية عن البرنامج انظر الموقع الرسمي: Yukon Community Program.

اقرأ: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

4. الهجرة عبر نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون  Yukon Express Entry (YEE)

بدأت مقاطعة يوكون الكندية برنامجها نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون  Yukon Express Entry (YEE) في عام 2015 وهذا البرنامج يرتبط ارتباطاً وثيقاً معنظام الدخول السريع الفدرالي الكندي. بصورة أوضح، يجب على المتقدمين إنشاء ملف تعريف ارتباط نشط في برنامج نظام الدخول السريع الفدرالي ليصبحوا مؤهلين للتقديم على هذا البرنامج.

حيث تقوم مقاطعة يوكون باختيار الأفراد المؤهلين وتقوم بترشيحهم للعيش والعمل في المقاطعة وطبعاً الحصول على الإقامة الدائمة الكندية. 

شروط التقديم على عبر نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون

بما انّ برنامج الهجرة هذا يتطابق مع نظام الدخول السريع الكندي، يجب على المتقدم أن يستوفي متطلبات أحد برامج نظام الدخول السريع الفدرالي الثلاثة. هذه البرامج هي:

  • برنامج العامل الماهر الفيدرالي Federal Skilled Worker: يشترط من المتقدمين امتلاك شهادة الثانوية كحد أدنى بالإضافة إلى سنة واحدة على الأقل من خبرة العمل بدوام كامل في المجال المؤهلين للتقديم عليه. 
  • برنامج فئة الخبرة الكندية Canadian Experience Class: لا يوجد حد أدنى من متطلبات التعليم في هذا البرنامج، مع ذلك، يجب على المتقدم امتلاك خبرة عمل لا تقل عن سنة واحدة في مجال عمله، كما يجب أن تكون هذه الخبرة مكتسبة خلال الثلاثة سنوات السابقة لموعد التقديم. وفي حال كان عرض العمل مرتبط بمستوى المهارة 0 أو A من NOC يجب تقديم شهادة اختبار رسمي للغة الإنجليزية أو الفرنسية مع مستوى لا يقل عن 7 وفقاً لمعيار التقييم الكندي CLB. في حالة عروض العمل المرتبط بمستوى بمستوى مهارة B، يجب أن يكون مستوى اللغة لا يقل عن 5 من CLB. 
  • برنامج المهن الماهرة الفدرالية Federal Skilled Trades: هذا البرنامج أيضاً لا يتطلب حد أدنى من متطلبات التعليم والمؤهلات الأكاديمية، لكنه يتطلب امتلاك خبرة عمل لا تقل عن السنتين بدوام كامل في مهنة تجارية ماهرة. كما يجب أن يمتلك المتقدم عرض عمل للعمل في تجارة ماهرة في كندا أو شهادة تأهيل في مهنته صادرة عن مؤسسة كندية. يضاف أنّ تحقيق ما لا يقل عن مستوى CLB 5 للتحدث والاستماع و CLB 4 للقراءة والكتابة، سواء باللغة الإنجليزية أو الفرنسية هو أمر جوهري. 

انظر: ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

آلية التقديم على هجرة نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون

كما ذكرنا مسبقاً يجب أن يمتلك العامل الأجنبي المؤهل حساب نشيط في نظام الدخول الفدرالي Express Entry. عندها يتلقى العامل رقم ملف تعريف الدخول السريع الخاص به. يثبت العامل الأجنبي امتلاك المال الكافي كما تحدد الحكومة الكندية الفدرالية بناء ً على حجم العائلة. ولاحقاً يُكمل صاحب العمل في يوكون والعامل الأجنبي طلب نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون. 

بعد إكمال الطلب وتقديم كامل المستندات المطلوبة في الطلب السابق، في حال تأهل العامل الأجنبي، يحصل على ترشيح من مقاطعة يوكون للحصول على الإقامة الدائمة الكندية ويمكنه تقديم خطاب الترشيح مع المستندات الأخرى إلى الحكومة الكندية الفدرالية. في هذه الحالة يحصل العامل الأجنبي على الإقامة الدائمة الكندية في غضون 6 أشهر. 

لمعلومات إضافية عن البرامج الثلاثة لنظام الدخول السريع الكندي انظر الموقع الرسمي: Express Entry programs. ولمعلومات عن نظام الدخول السريع إلى مقاطعة يوكون انظر: Express Entry stream.

هذه كانت أصدقائي طرق الهجرة المتاحة إلى مقاطعة يوكون في كندا. كما رأينا يعتمد نجاحك على اختيار برنامج الهجرة المناسب لمؤهلاتك الأكاديمية وخبرتك العملية ومصادرك المالية.

يمكن الاطلاع على كامل برامح الهجرة المتاحة إلى مقاطعة يوكون الكندية عبر الاطلاع على الموقع الرسمي التالي: yukon.ca.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة: