هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

غالباً ما يبحث الموظفون عن تطوير أنفسهم في مجال العمل سواءً بالسعي للانتقال إلى مستوى وظيفي أعلى أو بتجربة مجال مختلف عن عملهم السابق. وستختلف أسباب كل شخص حسب اهتماماته أو هدفه المهني المستقبلي. ولكن دائماً ما تكون الغاية من ذلك واحدة، وهي الحصول على فرصة عمل جديدة وتنمية المهارات العملية. فإذا كنت تفكر في تغيير مجال عملك وتبحث عن الفرص المناسبة، عبر هذا المقال سوف نتعرف على 10 وظائف مثالية للبدء بإحداها على الفور. 

الخطوات الأولى لك قبل تغيير مجال عملك

أثناء التفكير بتغيير مجال عملك وبدء عملية البحث عن وظيفة جديدة، لابد من اتباع بعض النصائح الضرورية لتحرص على تطوير نفسك مهنياً.

تقييم العمل

 قبل تغيير مجال عملك والانتقال لوظيفتك الجديدة، قارن بين مهنتك الحالية أو السابقة، وبين الوظيفة التالية التي ترغب بتجربتها. وما مواصفات الوظيفة المثالية التي ترغب بها والغير متوفرة بعملك السابق. كما سيساعدك تحديد النقاط الإيجابية والسلبية للعمل على اختيار وظيفتك المناسبة.

اتباع اهتماماتك

 لا شيء أفضل من الحصول على وظيفة في مجالك ومن اهتماماتك. فاتخاذ وظيفة في مجال تفضله وتحبه سيدفعك لإنجاز العمل بإتقان وتقديم أفضل ما لديك في سبيل تحقيق ذلك.

تنمية المهارات المهنية

 لابد وأنك قد اكتسبت بعض المهارات المهنية أثناء عملك السابق، ومن المنطقي أن ترغب باكتساب مهاراتٍ أخرى جديدة من عملك التالي. لذا احرص على تنمية مهاراتك السابقة ودمجها مع المهارات المهنية الجديدة لتحصل بذلك على خبرة عملية ومؤهلات عالية ستميز حتماً رسالتك الذاتية CV.

انظر: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

حساب الميزانية

 يعدّ الراتب الجيد أحد أكثر الأسباب شيوعاً لتغيير مجال العمل والبحث عن عملٍ جديد. لذا، قبل أن تتخذ وظيفة جديدة، قارن بين جهدك المبذول في العمل والأجر الذي تحصل عليه مقابل ذلك، ولا تتردد في تحديد الأجر الذي تراه مناسباً، وبالتالي ستسهل الاتفاق على المبلغ الذي ستكسبه من الوظيفة الجديدة.

استشارة الخبراء

 إذا كنت ترى نفسك متردداً وغير متأكد من قرارك المهني التالي، سيكون من الأفضل طلب استشارة أحد الخبراء لتتأكد من حصولك على وظيفة الأحلام المناسبة لك.

انظر: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

10 وظائف مثالية للبدء إن كنت تفكر في تغيير مجال عملك

بالعودة إلى موضوعنا الرئيسي، فإذا كنت تبحث فرصة تغيير مجال عملك والخوض في تجربة مهنية جديدة، سنقدم لك أفضل 10 وظائف هي الأكثر طلباً في وقتنا الحالي.

1. مستشار Consultant

إذا كنت ترى أنك تمتلك خبرةً كافية في عملك وترغب بتطوير نفسك في نفس مجالك، فإن وظيفة المستشار ستكون وظيفتك التالية.

يعمل المستشار على توظيف خبرته المهنية في دفع الموظفين لتحسين الأداء في العمل، وتقديم الاستشارات للمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة للشركات والمؤسسات، وقد يتخذ دور صلة الوصل ما بين أصحاب العمل والعملاء.

يقدر متوسط الراتب السنوي للمستشار حوالي $77.368.

2. مطور ويب Web Developer

من أكثر المجالات الرائدة في عصرنا الحالي. حيث يعمل مطور الويب على تصميم واجهات المواقع، مع الاهتمام بهيئة وشكل الموقع، باستخدام البرمجيات الخاصة بالعملية. من الضروري أن يكون لك اهتمام بالجانب الفني لتصميم واجهاتٍ جاذبة لانتباه المستخدم.

يقدر متوسط الراتب السنوي لمطوري الويب بحوالي $73.760.

انظر: أهم الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال علوم الكمبيوتر والبرمجة

3. مدرس Teacher

يتخذ الكثير من الأشخاص مهنة التدريس كمهنة ثانية أو كمهنة مرافقة لمهنتهم الحالية بما يتناسب مع وقت عملهم. أما في زمن انتشار فيروس كورونا، وتوفر الوسائل التكنولوجية المساعدة، فقد زادت فرص العمل كمدرس عن بُعد. حيث أشارت إحصائية تابعة لمركز SLGE أن 89٪ من المدرسين جرّبوا فرصة العمل عبر الانترنت.

يقدر متوسط الراتب السنوي لمدرس في المرحلة الثانوية بحوالي $61.660.

انظر: دورات مجانية في مجال التدريس والتعليم وقد يهمك: أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل، وأيضاً مقال: أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

4. أخصائي دعم الحواسيب Computer Support Specialist

إذا كانت الحواسب الآلية والمهارات التقنية إحدى هواياتك، فجرّب الاستفادة منها بتحويلها لمهنتك الجديدة. قد تناسب هذه الوظيفة جيل الشباب وخريجي الثانوية لما يُعرف عن اهتماماتهم بأجهزة الحواسيب واكتساب المهارات والمعارف التقنية.

يقدر متوسط الراتب السنوي لمختص دعم الحواسيب بحوالي 54.760$.

5. محقق خاص Private Detective

تتمثل وظيفة المحقق الخاص بالتحقيق والكشف عن القضايا الموكلة إليه سواءً من الأفراد أو المؤسسات، من خلال القيام بالأبحاث الضرورية، إجراء المقابلات، وحتى المراقبة. وغالباً ما تناسب هذه المهنة من يرتبط عملهم السابق بمجالات الشرطة والجيش والعسكر.

يقدر متوسط الراتب السنوي للمحقق الخاص بحوالي $50.510.

انظر: مواقع البحث عن عمل العربية والأجنبية لإيجاد وظائف متاحة بشكل فوري

6. معدّ الضرائب Tax Preparer

تناسب هذه المهنة المهتمين بالأمور التجارية والاقتصادية، ومن لا يمانع بقضاء وقته بين الفواتير والأعداد والكسور. وهي من الوظائف الأكثر طلباً، والتي لا تحتاج لخبرة سنوات. كما ستجد بعض الشركات التي تعمل على تقديم دورات تدريبية للمرشحين المناسبين لمهنة إعداد الضرائب والتي يمكن أن تطور لوظائف محاسبة أخرى.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لمعدّ الضرائب بحوالي $50.264.

7. وكيل عقارات Real Estate Agent

تعتمد هذه المهنة على مهارة القدرة على البيع والإقناع، وإذا كنت تمتلك هذه المهارة إلى جانب إعجابك بالعقارات وقدرتك على وصفها بما يجذب العميل لشرائها، فقد حصلت على الوظيفة!

فعلياً، لا تتطلب هذه المهنة شهادات عالية أو خبرة طويلة، إلا أن بعض أرباب العمل قد يطلبون شهاداتٍ جامعية، أو شهادة دورات عقارية. ولكن ما تزال مهارة التعامل مع الزبون وإقناعه على الشراء هي الشرط الأول في الحصول على وظيفة وكيل عقارات.

يُقدر متوسط الراتب لوكيل العقارات بحوالي $48.930.

قد يهمك: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة الفيديوهات!

8. مدرب Coach

إذا كنت تحب عملك أو كنت خبيراً في مجالك واهتمامك ولديك القدرة على تعليمه للآخرين، فلا تتردد بتجربة وظيفة المدرب. سواءً في مجال الرياضة أو تطوير الذات أو التدريب المهني، تتطلب وظيفة المدرب مهاراتٍ معينة تختلف باختلاف العمل والمجال.

يُقدر متوسط الراتب السنوي للمدرب الرياضي بحوالي $44.031، أما أخصائي الحياة (life coach) فيُقدّر راتبه السنوي بحوالي $48.501، والمدرب التنفيذي يتقاضى حوالي $47.567 سنوياً.

انظر: لا تبدأ بالعمل من المنزل قبل الاطلاع على هذه الخطوات الجوهرية للنجاح

9. مساعد افتراضي Virtual Assistant

يختصر عمل المساعد الافتراضي المهمات الموكلة للسكرتير أو مدير المكتب، ولكن عن بعد. من إدارة المواعيد، وتنظيم رسائل البريد الالكتروني، وتلقي أو إجراء المكالمات. وبالتالي تتطلب هذه الوظيفة خبرة عالية في استخدام التكنولوجيا، إلى جانب مهارات التنظيم الإداري وخبرة سابقة في المجال.

يُقدر متوسط الراتب السنوي للمساعد الافتراضي بحوالي $40.765.  

انظر: 13 وظيفة للبدء بالعمل وكسب المال عبر الإنترنت وبأبسط الإمكانيات!

10. مساعد بيطري Veterinary Technician0

ستكون هذه الوظيفة المفضلة لمحبي الحيوانات، حيث غالباً ما يحتاج الأطباء البيطريون للمساعدة في عملهم بعلاج الحيوانات الأليفة أو في القيام بالتجارب المخبرية. ستساعدك هذه الوظيفة على ممارسة هوايتك برعاية الحيوانات الأليفة، إلى جانب اكتسابك للخبرة في معاملتها وتطبيبها.
يُقدر متوسط الراتب السنوي للمساعد البيطري بحوالي $35.320

سواءً كنت تهدف إلى تغيير مجال عملك بالكامل، أو تبحث عن تطوير نفسك بعملك الحالي، ستساعدك الخيارات السابقة على اتخاذ القرار الصحيح والعثور على وظيفتك الملائمة، ومسيرتك المهنية الجديدة لاكتساب المزيد من الخبرة.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!