أفضل 10 جامعات لدراسة الضيافة والسياحة في أوروبا في عام 2024

أفضل 10 جامعات لدراسة الضيافة والسياحة في أوروبا

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يشهد قطاع السياحة والضيافة نموًا ملحوظًا مع مرور الزمن، خاصّة مع انتشار شركات الطيران والتسهيلات التي يتم إدخالها سنويًا على التأشيرات سواء بإلغائها عبر معاهدات بين الدول أو تبسيط إجراءات التقديم عليها. ووفقًا لأحدث إحصائيات منظمة السياحة العالمية، تشهد السياحة الدولية زيادة لا تقل عن 182% مع ازدياد واضح في الطلب على العاملين والمدربين في مجال الضيافة. لذلك إن كنت تطمح لدخول هذا المجال المليء بالتحديات والمغامرات، سوف نساعدك في هذا المقال للتعرف على أفضل 10 جامعات في أوروبا لدراسة الضيافة والسياحة في الخارج.

قد تمتلك خيار دراسة الضيافة والسياحة في موطنك، لكن دعنا نكن صريحين، هل يوجد أفضل من دراسة الضيافة والسياحة في موطن السياحة في العالم؟ اختيارك لدراسة الضيافة والسياحة في أوروبا يمنحك ميزات عديدة من شأنها أن تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية CV قويّة تُدخلك سوق العمل الدولي من أوسع أبوابه.

إن اخترت جامعات أوروبا لدراسة الضيافة والسياحة في الخارج، فأنت على الطريق الصحيح. هذه فرصتك بهدف تعلم اللغات الأجنبية واستخدامها على أرض الواقع مع مجتمع طلابي دولي متنوع. وكعامل في قطاع الضيافة أو السياحة، تحدّثك لأكثر من لغة أجنبية، مثل اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية أو اللغة الإسبانية وغيرها من اللغات المطلوبة في سوق العمل، سيدفع مسيرتك المهنية للأمام بكل تأكيد.

كما أنّ اختيارك لدراسة الضيافة والسياحة في جامعات أوروبا يُكسبك خبرة دولية ويساعدك في تعلم مهارات جديدة وتوسيع شبكة معارفك ويضعك على تواصل مباشر مع شركات الضيافة والسياحة الرائدة في أوروبا والعالم. خاصّة أن الجامعات الأوروبية تمتلك برامج تبادل طلابي تسمح لك بإجراء فترات تدريب في جامعات أوروبية أخرى خلال فترة دراستك.

ما هي أفضل 10 جامعات لدراسة الضيافة والسياحة في أوروبا في عام 2024؟ 

سواء كنت ترغب بدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو إجراء دبلوم أو برامج تدريبية أو دراسة الضيافة والسياحة عن بُعد، اكتشف أفضل 10 جامعات لدراسة الضيافة والسياحة في أوروبا لهذا العام.

بصورة عامة، تعتبر كلية إدارة الأعمال الضيافة EHL في سويسرا هي أفضل جامعة في أوروبا والعالم لعام 2024 لدراسة الضيافة والسياحة في الخارج. ويعود ذلك إلى السمعة الأكاديمية المرتفعة وقوّة هيئة التدريس والنسبة العليا لمعدل توظيف طلابها بعد التخرج.

لكن دعونا نتعرف على أهم الجامعات الأخرى:

10. مدرسة سانت بول للضيافة وإدارة الطهي (إسبانيا)

منذ تأسيسها في عام 1966، تعتبر مدرسة سانت بول للضيافة وإدارة الطهي في برشلونة (EUHT StPOL) مؤسسة تعليمية رائدة في التدريب والممارسة في عالم الضيافة. وتقدم هذه المدرسة الإسبانية المميزة برنامج واحد لدرجة البكالوريوس وبرنامجين للماجستير:

  • درجة البكالوريوس في إدارة الضيافة والسياحة (التدريس باللغة الإسبانية 80% و20% اللغة الإنجليزية)
  • ماجستير في إدارة الضيافة: التركيز في إدارة الفنادق أو إدارة الأغذية والمشروبات والمطاعم (100% إنجليزي)
  • ماجستير في فنون الطهي وإدارة المطبخ (النسخة الإنجليزية والنسخة الإسبانية)

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك المدرسة برامج صيفية وبرامج تبادل طلابي في الخارج وأيضًا برامج تخصص الدراسات العليا في مجالات إدارة الفنادق وإدارة المأكولات والمشروبات والمطاعم وفنون الطهي والابتكار وإدارة المطبخ.

للأفراد المهتمين بالدراسة في هذه المؤسسة التعليمية الرائدة من موطنهم، يمكنهم اختيار برنامج ماجستير في إدارة الضيافة للدراسة عن بُعد.

اقرأ: أرخص 9 جامعات في إسبانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

9. كلية إدارة الأعمال الفندقية والسياحة فاتيل (فرنسا)

تعتبر كلية إدارة الأعمال الفندقية والسياحة فاتيل هي أفضل كلية في إدارة الأعمال الفندقية والسياحة في فرنسا، وتقع في مدينة ليون، مع فروع في مدن فرنسية أخرى. ويعتمد منهاجها على فن الضيافة الفرنسي ذو التاريخ العريق من العصور الوسطى.

تضم هذه الكلية الفرنسية الرائدة للضيافة حوالي 9000 طالب وطالبة بينهم مجتمع دولي نابض من 55 جنسية مختلفة. ويحصل هؤلاء على فرص ذهبية للعمل في فرنسا وأوروبا وحول العالم حال حصولهم على شهادة التخرج.

حقيقةً، تمتلك جامعة فاتيل 55 حرمًا جامعيًا في 31 دولة مختلفة من حول العالم، من لوس أنجيلوس إلى مدريد إلى موسكو، لذلك ستصبح جزءًا من شبكة دولية تساهم في ضمان مسيرة مهنية ناجحة.

تقدم الجامعة في حرمها الجامعي في ليون برنامج واحد للبكالوريوس وآخر للماجستير:

  • البكالوريوس الأوروبي في الإدارة في الضيافة والسياحة
  • ماجستير في إدارة الأعمال الأوروبية في الفندقة والسياحة

انظر: أفضل 8 منح دراسية في فرنسا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

8. جامعة Hotelschool The Hague (هولندا)

تأتي في قائمتنا في المركز السابع بين أفضل 10 جامعات لدراسة الضيافة في أوروبا جامعة Hotelschool The Hague.

تم تأسيسها في عام 1929 بهدف تبادل الأفكار والمهارات والخبرات والمعارف بين أفضل المساهمين في قطاع السياحة والضيافة. وفي وقتنا الحالي تعتبر من الجامعات الرائدة في مجال إدارة الضيافة، ومن بين أفضل 10 جامعات لدراسة هذا المجال في العالم.

تم تصميم برامج الجامعة للطلاب الطموحين لدخول بيئة الأعمال الدولية، حيث يتم تدريسهم من قبل كبار الخبراء في الأوساط الأكاديمية والصناعية.

تقدم الجامعة برنامج واحد لدرجة البكالوريوس وآخر لدرجة الماجستير وبرنامج ماجستير تنفيذي وأيضاً تضم مركزًا لإجراء الأبحاث في مجال الضيافة:

  • البكالوريوس في إدارة الضيافة
  • ماجستير في قيادة التحول الفندقي
  • ماجستير إدارة الأعمال في إدارة الضيافة الدولية
  • مركز أبحاث الضيافة

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟ واقرأ: ما هي أسباب رفض فيزا هولندا للطلاب؟ 9 أسباب لرفض فيزا الدراسة الهولندية

7. معهد غليون للتعليم العالي Glion Institute of Higher Education (سويسرا)

تم تأسيس معهد غليون للتعليم العالي Glion Institute of Higher Education في عام 1962، ومنذ ذلك الحين وهو يضع أعلى معايير الجودة الأكاديمية والتميز في مجال السياحة والضيافة.

يتميز المعهد بأعضاء هيئة تدريس حاصلين على جوائز مرموقة ويقومون بتدريس مجتمع متنوع غني من الطلاب الدوليين من 100 جنسية مختلفة.

يُقدم معهد غليون السويسري للضيافة برنامجين لدرجة البكالوريوس و4 برامج لدرجة الماجستير ويجمع فيها بين الخبرة المطلوبة في سوق العمل والمعرفة والمهارات الشخصية التي يتم تقديرها من قبل كبرى الشركات. البرامج المتاحة هي:

  • البكالوريوس في أعمال الضيافة الدولية
  • البكالوريوس في الأعمال الفاخرة
  • ماجستير العلوم في قيادة أعمال الضيافة
  • ماجستير العلوم في الضيافة وريادة الأعمال والابتكار
  • ماجستير العلوم في العقارات والمالية وتطوير الفنادق
  • ماجستير العلوم في الإدارة الفاخرة وتجربة الضيوف

بالإضافة إلى ذلك، يوجد برنامجين مميزين من الماجستير التنفيذي هما:

  • الماجستير التنفيذي في الإدارة الفاخرة وتجربة الضيوف
  • الماجستير التنفيذي العالمي في قيادة الضيافة

اقرأ: أفضل 20 منح دراسية في الصين.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

6. أكاديمية فنون الطهي سويسرا Culinary Arts Academy Switzerland (سويسرا)

يتلقى الطلاب الملتحقون بأكاديمية فنون الطهي سويسرا Culinary Arts Academy Switzerland تعليمًا عالي الجودة لأبعد الحدود، ويحصلون على المؤهلات اللازمة للنجاح في مسيرتهم المهنية. يتم تقديم جميع دورات هذه الأكاديمية السويسرية بالتعاون مع شركات رائدة وخبراء الصناعة بما يضمن لهم الحصول على شهادات مرموقة ومعترف بها مهنيًا في أي مطبخ من حول العالم.

يتم تدريس برامج الطهي من قبل أساطير عالم الطهي الذين عملوا في مطاعم حائزة على نجم ميشلان وعملوا لدى الملوك والرؤساء.

يرتبط بالأكاديمية أكثر من 25,000 خريج متوزعين من حول العالم ويعملون في أفضل شركات الضيافة العالمية. في حين يتم توظيف 97% من الخريجين مباشرة بعد التخرج و90% يحصلون على وظائف إدارية أو يُنشؤون مشاريعهم الخاصة خلال 5 سنوات من التخرج.

تقدم هذه الكلية السويسرية الرائدة في مجال الضيافة برنامج واحد لدرجة البكالوريوس وبرنامج لدرجة الماجستير وبرنامجين دبلوم وهي:

  • بكالوريوس الآداب في فنون الطهي
  • ماجستير الآداب في إدارة أعمال الطهي | ماجستير في فنون الطبخ
  • الدبلوم السويسري في فنون الطهي
  • الدبلوم السويسري في فنون المعجنات

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

5. معهد مونترو للضيافة Hotel Institute Montreux (سويسرا)

معهد مونترو للضيافة Hotel Institute Montreux واختصارًا HIM، هو مؤسسة تعليمية رائدة تقع في مونترو، سويسرا، مع أكثر من 40 عامًا من الخبرة في مجال التدريس.

يلتحق طلابه بالفصول الدراسية ويخضعون لجلسات تدريبية في فن إدارة الضيافة مع فرص التخصص في إدارة الثروات أو العلامات التجارية الفاخرة أو الإدارة وإدارة الأعمال.

يرتبط بهذا المعهد السويسري الرائد أكثر من 10,000 خريج منتشرون في جميع أنحاء العالم، ويحصل 90% من خريجيه على وظيفة مباشرة بعد التخرج. في حين يشغل 85% من الخريجين مناصب إدارية أو يطلقون مشاريعهم الخاصة خلال 5 سنوات من التخرج.

يقدم المعهد درجة واحدة للبكالوريوس وهي برنامج بكالوريوس في إدارة الأعمال، وخلال الدراسة يمكن لطلابه اختيار مسارهم المناسب للتخصص في بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الضيافة أو بكالوريوس إدارة الأعمال في الإدارة.

بعد التخرج، يحصل الطلاب على فرصة لتخصصات متقدمة في إدارة الثروات أو إدارة العلامات التجارية الفخمة عبر التدريب لدى شركات رائدة مثل Banque Privée Edmond de Rothschild أو Swiss Sustainable Finance أو La Mer أو Tourbillon Watches أو Luxury Institute.

انظر: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

4. جامعة Les Roches (سويسرا)

تعتبر جامعة Les Roches من أقدم وأعرق الجامعات السويسرية، حيث تم تأسيسها في عام 1954. توفر الجامعة تنوع كبير من برامج البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا في مجال السياحة والضيافة وإدارة الفعاليات وإدارة الأعمال. ويبلغ معدل التوظيف لخريجيها 94%.

تمتلك الجامعة أكثر من حرم جامعي، في كرانس مونتانا (سويسرا)، ماربيا (إسبانيا) وشنغهاي (الصين)، وينضم إلى هذه الحرم الجامعة طلاب دوليين من أكثر من 100 دولة مختلفة من حول العالم.

تقدم الجامعة برنامج بكالوريوس وحيد هو بكالوريوس في إدارة الضيافة العالمية. البرامج المتاحة في الجامعة لدراسة الماجستير في مجال السياحة والضيافة هي:

  • ماجستير في إدارة الفنادق الدولية
  • ماجستير في إدارة التسويق في السياحة الفاخرة
  • ماجستير في الرياضة والفعاليات
  • ماجستير في إدارة الضيافة مع التخصص

وكلية إدارة الأعمال في الجامعة، تتيح برامج ماجستير بدوام كامل هي:

  • ماجستير إدارة الأعمال في إدارة الضيافة العالمية
  • ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية في إدارة الضيافة العالمية
  • الماجستير التنفيذي في إدارة الفنادق الدولية
  • الدراسات العليا التنفيذية في إدارة الفنادق الدولية

تتضمن الجامعة أيضًا خيار دراسة السياحة والضيافة وإدارة الأعمال التنفيذي عن بُعد وتتيح البرامج التالية:

  • التحليل المالي للضيافة
  • إيرادات الضيافة وإدارة الطلب
  • تقييم وأداء الفنادق
  • التنمية المستدامة للضيافة والسياحة

3. كليات سيزار ريتز César Ritz Colleges (سويسرا)

كليات سيزار سويسرا César Ritz Colleges Switzerland هي جامعة رائدة في مجال السياحة والضيافة والتي تركز على ريادة الأعمال في مجال السياحة والابتكار والاستدامة. مع أكثر من 40 عامًا من الخبرة في التدريس، يتم تزويد طلابها المحليين والدوليين بجودة تعليم فريدة.

تضم الجامعة خيرة من أعضاء هيئة التدريس والذين يحمل 90% منهم درجة الدكتوراه. وتقدم الجامعة برنامجين لدرجة البكالوريوس في السياحة والضيافة وبرنامج لدرجة الماجستير.

تُصنف هذه الكلية السويسرية كثالث أفضل كلية لإدارة الضيافة والسياحة في العالم وتعزز بيئة تعليمية شاملة يسودها التفكير المستقل للطلاب والممارسات العملية من خلال تطبيق أحدث الأبحاث والتكنولوجيا المتوفرة.

يرتبط بكليات سيزار سويسرا شبكة أكثر من 12,000 خريج في جميع أنحاء العالم، و92% من خريجيها يشغلون مناصب إدارية أو يُطلقون مشاريعهم الخاصة خلال 5 سنوات من التخرج.

اقرأ: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

2. المدرسة السويسرية لإدارة الفنادق SHMS (سويسرا)

تشتهر مدرسة إدارة الفنادق السويسرية (SHMS) بكونها ثاني أفضل مدرسة لدراسة إدارة الفنادق في العالم، وتقدم مستوى تعليم لا مثيل له، يجمع بين التقاليد الفندقية الغنية في سويسرا بما يتناسب مع اتجاهات الضيافة والسياحة الحالية.

تمتلك الجامعة حرمين في سويسرا، ويتم تقديم برامجها من قبل أعضاء هيئة التدريس والمهنيين الرائدين في الصناعة. وشعار الجامعة هو التعلم بالممارسة. لذلك سوف تتعلم إدارة المطاعم أو المرافق المختلفة على أصولها. تأكد أنّه بالتحاقك بهذه المدرسة سوف تصبح رائدًا في مجال الضيافة العالمية.

تمتلك المدرسة شراكات مستمرة مع قادة الصناعة، وتقوم باستضافتهم في برامجها الأكاديمية وعبر عقد محاضرات وندوات في الحرم الجامعي باستمرار، مما يساعدك الطلاب في التعرض على خبراء السياحة والضيافة، وقد يحصلون على فرصة للتدريب الداخلي لدى إحدى هذه الشركات.

تقدم الجامعة برنامجين لدرجة البكالوريوس و5 برامج لدراسة الماجستير.

انظر: ما هي أفضل الجامعات العربية؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

1. كلية إدارة الأعمال الضيافة EHL (سويسرا)

إذًا في المرتبة الأولى بين أفضل 10 جامعات لدراسة السياحة في أوروبا هي كلية إدارة الأعمال الضيافة EHL في لوزان، سويسرا.

تقدم الجامعة تعليمًا سويسريًا عالي الجودة وتربط طلاب برنامج السياحة بقادة الصناعة وتقدم برامجها عبر أفضل أعضاء هيئة التدريس على المستوى الدولي. تتميز الجامعة بتنوّع طلابها القادمين من 120 دولة مختلفة من حول العالم، حيث تضم ما لا يقل عن 3400 طالب وطالبة.

حوالي نصف خريجي كلية إدارة الأعمال الضيافة EHL السويسرية يعملون كمدراء تنفيذيين ومالكين ورؤساء تنفيذيين. وتقيم الجامعة شراكات دولية مع شركات رائدة مثل Apple، وLVMH، وL’Oréal، وProctor & Gamble، وNestlé، وTesla، وغيرها الكثير.

تقدم الجامعة برنامجين لدرجة البكالوريوس و4 برامج لدرجة الماجستير وأيضًا برنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA بدوام جزئي. ونظرًا لتطور مستوى التعليم عن بُعد، تقدّم الجامعة برامج للبكاوريوس والماجستير للدراسة عن بُعد أيضًا.

بصورة عامّة، يخضع القبول في الجامعة لعملية تنافسية تتضمن فحوصات وتقييمات مستمرة.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر: topuniversities.com

Visited 1 times, 1 visit(s) today