الهجرة إلى كندا 2024: كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

الهجرة إلى كندا .. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

تترأس كندا قائمة أكثر الدول استقبالاً للمهاجرين في الوقت الحالي، ويبدو أنّها ستشغل مكانها أعلى القائمة لسنوات عديدة قادمة. فإن كنت تبحث عن موطن جديد لك ولعائلتك للهجرة والعيش والعمل والاستقرار، فهذا هو العصر الذهبي لتخطيط الهجرة إلى كندا دون أدنى شك. فقد أطلقت الحكومة الكندية خلال السنوات الفائتة أكثر من برنامج للهجرة إلى كندا وتسهيل قبول المهاجرين من مختلف دول العالم، وربما آخرها خطة الهجرة إلى كندا الجديدة لاستقبال أكثر من مليون ونصف مهاجر جديد إلى كندا بين الأعوام 2023 – 2025.

عبر هذا الدليل الشامل، ستجد معلومات شاملة عن طرق الهجرة إلى كندا ومعلومات الهجرة إلى المقاطعات الكندية المختلفة وكيفية إيجاد وظائف للأجانب وطرق الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الكندية.

المحتويات عرض

حقائق عن كندا

حقائق عن كندا

إيجابيات الهجرة إلى كندا

تشتهر كندا بكونها الخيار الأولى لأغلب المهاجرين نظراً لوجود العديد من المحفزات والإيجابيات للهجرة إليها. إليك مجموعة من أهم إيجابيات الهجرة إلى كندا:

1. الاقتصاد القوي: تبرز قوّة الاقتصاد الكندي بعدم تأثره الواضح بالأحداث والأزمات التي تنتشر في العالم. وتؤمن كندا بيئة مثالية لاستقبال المهارات والكفاءات الأجنبية في مختلفة المجالات، وتقدم الدعم المستمر من تسهيل معاملات القروض المصرفية وخفض الأجور للأشخاص الراغبين بتأسيس عملهم الخاص فيها.

2. الأمان والسلام: أغلب المهاجرين يبحث عن مناطق آمنة للعيش والاستقرار وخاصّة القادمين من بلدان النزاعات. تمتلك كندا نظاماً أمنياً محكماً مما يجعل معدل الجرائم والشغب فيها منخفض جداً.

3. جودة الحياة المرتفعة: تشتهر كندا بجودة الحياة المرتفعة وتعتبر من أفضل الدول للعيش على الإطلاق، نظراً لتوافق الأجور مع تكاليف المعيشة وإمكانية الوصول إلى التعليم والصحة والاستقرار السياسي والحرية الفردية وحماية البيئة وغيرها الكثير.

4. مجتمع متعدد الثقافات: الشعب الكندي ودي ومتواضع ومتقبل لاختلافات الآخرين واعتقاداتهم، لهذا يتشكل المجتمع الكندي من ثقافاتٍ مختلفة ومتنوعة، يسود التعايش والاحترام المتبادل ما بينها.

5. نظام التأمين الصحي المتقدم: تمتلك كندا أحد أفضل أنظمة التأمين الصحي الممولة من قِبل القطاع العام في العالم، ويمكن لجميع المهاجرين الحصول على بطاقة التأمين الصحي العام والاستفادة من كافة الخدمات.

6. الطبيعة الخلابة: من شمالها إلى جنوبها وعلى مدار فصول السنة، تشتهر كندا بأجمل المناطق الجاذبة للسياح من كل مكان. كمناظر الجليد الساحرة في la Mauricie في مقاطعة Quebec، البحيرات الجليدية، شلالات نياجارا، وغيرها الكثير من المساحات الخضراء الواسعة التي لم تشهد بعد أي أبنية حضرية، ومازالت تحافظ على سحرها الطبيعي.

7. قوّة نظام التعليم الكندي: تحتل كندا المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي. وتعمل الحكومة الكندية باستمرار على دعم الطلاب الأجانب وتقديم العديد من التسهيلات التي تجعل من اندماجهم مع المجتمع المحيط أمر بسيط. كما أنّ سهولة الحصول على تمويل أو قروض دراسية للأفراد الحاصلين على الإقامة الدائمة أو الجنسية الكندية تساعد الطلاب بشكل كبير على تحمّل أعباء التكاليف كاملة.

8. سهولة تعلم اللغة الإنجليزية: يزيد عدد متحدثي اللغة الإنجليزية في العالم عن 2 مليار فرد (الناطقين الأصليين ومستخدميها كلغة ثانية) ومن السهل جداً تعلم اللغة الإنجليزية من منزلك وبشكل مجاني عبر المصادر المتاحة عبر الإنترنت. لمساعدتك في الأمر ننصح بالاطلاع على مصادرنا المجانية في قسم تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة.

9. نظام النقل العام المتطور: كندا مدعومة بنظام نقل متطوّر وحديث من الباصات والمترو والترام وخاصّة في المدن الكبيرة.

10. إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الكندية: يوجد أكثر من طريق مضمون للأجانب للحصول على الإقامة الدائمة ولاحقاً الجنسية الإسبانية.

انظر مقال: 8 من أهم إيجابيات ومميزات الهجرة إلى كندا للعيش والاستقرار

إيجابيات الهجرة إلى كندا

سلبيات الهجرة إلى كندا

الهجرة إلى كندا لها العديد من الميزات كما رأينا، مع ذلك يوجد البعض من سلبيات الهجرة إلى كندا ومن أهمها:

1. تكاليف المعيشة المرتفعة: تُصنف بعض المدن الكندية ضمن أغلى المدن في العالم، وتشير الإحصائيات إلى أنّ متوسط المصروف الشهري للمواطن الكندي يتراوح ما بين 1000$ و2000$ (دولار كندي)، ويشمل ذلك أجار الشقق والغذاء وفواتير الخدمات المختلفة والتأمين الصحي والتكاليف الجانبية كالمواصلات أو مصاريف السيارة من وقود وتصليحات وغيرها.

2. المنافسة الشديدة في سوق العمل: تشتد المنافسة ما بين الشركات الكندية للحصول على الموظفين الأكثر خبرة وإقبالاً على العمل، وفي نفس الوقت يتنافس الباحثون عن عمل لاقتناص الوظيفة المتاحة حالما الإعلان عنها.

3. الشتاء القارس: تنخفض درجات الحرارة في شتاء كندا لتصل إلى ما دون 20 أو 30 درجة. ولهذا إذا كنت من الأشخاص المحبين للخروج، فلابد أن تتكيف مع شتاء كندا شديد البرودة.

انظر مقال: 7 من أهم سلبيات وعيوب الهجرة الى كندا لابدّ من معرفتها قبل الهجرة

إحصائيات حديثة لنظام الهجرة الكندي

حطّمت كندا في عام 2022، رقماً قياسياً جديداً بقبول أكثر من 431,645 مهاجر جديد في سنة واحدة، وهو أعلى رقم لعدد المهاجرين المقبولين في كامل تاريخ الهجرة الكندي.

لكن المفاجأة، أنّ هذا الرقم مستمر بالارتفاع ليصبح 447,055 في عام 2023 و451,000 مهاجر في عام 2024، وليصل إلى أكثر من 500 ألف مهاجر في عام 2025. هذا يعادل زيادة 1% في أعداد سكان كندا كل عام!

لمعلومات إضافية عن برنامج الهجرة الجديد إلى كندا شاهدوا هذا الفيديو:

انظر: الهجرة إلى إسبانيا.. دليل السفر إلى إسبانيا للعيش والاستقرار

كيف أهاجر إلى كندا؟ 

كيف أهاجر إلى كندا؟ 
كيف أهاجر إلى كندا؟

دعونا نبدأ بالإشارة إلى أنّ الهجرة إلى كندا لا تتم بين ليلة وضحاها، بل يحتاج الأمر إلى جهدك ووقتك، وقد تستغرق العملية عدّة سنوات اعتماداً على طريق الهجرة الذي ستتبعه.

لاختيار برنامج الهجرة الأنسب لك، لابدّ من فهم آلية عمل برامج الهجرة الكندية المختلفة لاختيار برنامج الهجرة الأنسب لمؤهلاتك وخلفيتك الأكاديمية والمهنية.

بصورة عامّة، يوجد طريقتان رئيسيتان للهجرة إلى كندا، إمّا الهجرة عبر تأشيرة مؤقتة قابلة للتجديد أو الهجرة عبر تأشيرة إقامة دائمة بشكل مباشر. ولكل طريقة أكثر من مسار هجرة متاح.

في الحقيقة، هنالك أكثر من 80 مسار للهجرة إلى كندا! مع ذلك، سنحاول جمع أشهرها ضمن 4 فئات رئيسية لإبقاء الأمر بسيط بالنسبة لكم.

إذا كنت تتسائل كيف أهاجر إلى كندا فإنّ فئات الهجرة الكندية الأربعة الرئيسية هي:

  1. فئة مسارات الهجرة الاقتصادية والتجارية إلى كندا Economic and Business Immigration
  2. فئة هجرة الطلاب إلى كندا International Students Immigration
  3. فئة هجرة رعاية الأسرة Family Sponsorship
  4. فئة الهجرة الإنسانية واللاجئين Humanitarian and Refugee Immigration

والآن سوف نخوض في تفاصيل كل منها ونرى أشهر وأفضل طرق الهجرة الكندية المندرجة تحت كل فئة.

فئة مسارات الهجرة إلى كندا الاقتصادية والتجارية Economic and Business Immigration

خيارات الهجرة في هذه الفئة مخصصة للعمالة المهرة والأفراد ذوي المهارات القادرين على دعم الاقتصاد الكندي، مع ذلك يوجد العديد من برامج الهجرة الكندية ولا يمكن وضع تعريف واحد يناسبها جميعها، لذلك سنقوم بالتوضيح بشكل أكبر.

1. الهجرة إلى كندا عبر برنامج المرشح الإقليمي Provincial Nominee Program

أحد أشهر برامج الهجرة إلى كندا وأكثرها قبولاً للمهاجرين في مختلف المقاطعات الكندية. والأفراد المقبولين ضمن برنامج الهجرة هذا يحصلون على الإقامة الدائمة الكندية بشكل مباشر.

لتبسيطه قدر الإمكان، لابد من معرفة أنّ كل مقاطعة كندية تمتلك برنامج المرشح الإقليمي PNP الخاص بها، حيث يقوم المهتم بالهجرة إلى كندا باختيار المقاطعة الأنسب له والتقديم على برنامج المرشح الإقليمي الخاص بها.

نظراً لأنّ كل مقاطعة كندية تمتلك برنامج المرشح الإقليمي PNP الخاص بها، تختلف معايير الأهلية وإجراءات التقديم من مقاطعة لأخرى. لكن المسعى الأساسي للبرنامج هو تحقيق الأهداف التي تضعها كل مقاطعة كندية لهجرة العمالة إليها وسد النقص في اليد العاملة.

يدعى ببرنامج “الترشيح أو المرشح” لأنّ المقاطعة الكندية المستهدفة لا يمكنها منح الإقامة الدائمة للمؤهل بشكل مباشر، بل يمكنها ترشيحه للحصول على الإقامة الدائمة.

يمكن للمقاطعة الكندية أن ترشح المهاجر عبر تقديم الطلب إلى الحكومة الفيدرالية في البلاد لكي تقوم بدورها بإصدار قرار منح الإقامات الدائمة الكندية.

التقديم للهجرة إلى كندا عبر برنامج المرشح الإقليمي PNP

يمكن التقديم على برنامج المرشح الإقليمي للهجرة إلى كندا من قبل العمالة المهرة ذوي خبرة العمل من داخل كندا أو خارجها أو من قبل الطلاب الأجانب الذين درسوا في كندا أو من قبل رجال الأعمال الراغبين بالاستثمار في البلاد أو في بعض الحالات قد يتم قبول العمالة ذوي الخبرة القليلة إن كان اختصاصهم في إحدى المهن الأعلى طلباً في أي من المقاطعات الكندية.

الخطوة الجوهرية ليتم قبول طلبك في الهجرة والحصول على الإقامة الدائمة الكندية عبر هذا البرنامج هي اختيار المقاطعة المناسبة وبرنامج الهجرة الأنسب لمؤهلاتك.

بصورة عامة، كل مقاطعة كندية تمتلك أكثر من برنامج هجرة إليها، لذلك ننصح باختيار المقاطعة الكندية من ثمّ الاطلاع على كامل برامج الهجرة التي تقدمها ولاحقاً اختيار برنامج الهجرة الانسب لوضعك والتقديم للحصول على ترشيح هذه المقاطعة.

لمساعدتك في الأمر، تحدثنا في مقالات سابقة عن كافة برامج الهجرة إلى كندا في العديد من المقاطعات الكندية من هنا:

أو يمكنكم تفقد معلومات الهجرة عبر هذا البرنامج عبر موقع الهجرة الكندي من هذا الرابط: https://www.canada.ca

أو قراءة مقالنا السابق بعنوان: أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة

2. الهجرة إلى كندا عبر برنامج الدخول السريع Express Entry

برنامج الهجرة الكندي Express Entry أو كما يُعرف ببرنامج الدخول السريع للهجرة إلى كندا هو مسار الهجرة الأسرع نمواً والأكثر شهرة في كندا.

من أهم مميزاته أنّ الأفراد المقبولين عبره يحصلون على الإقامة الدائمة الكندية بشكل مباشر وعادة يتم معالجة الطلبات المقدمة ضمن مسار الدخول السريع خلال فترة زمنية وجيزة قد لا تتجاوز 6 أشهر.

يتم تخصيص القسم الأكبر من عدد الشواغر التي يتم فتحها سنوياً للهجرة إلى كندا للهجرة عبر برنامج الدخول السريع.

على سبيل المثال، أحدث خطة للهجرة للحكومة الكندية لاستقبال مليون ونصف مهاجر بين 2023 – 2025، تخصص 305,000 مكان شاغر أو ما يعادل 36% من إجمالي الأماكن الشاغرة للمهاجرين الجدد عبر مسار الدخول السريع Express Entry.

يتم إدارة مسار الهجرة عبر نظام الدخول السريع وفقاً لثلاث برامج هجرة رئيسية وهي:

مؤهلات التقديم للهجرة إلى كندا عبر برنامج الدخول السريع Express Entry

يعتبر الأفراد الحاصلون على شهادات جامعية لدرجات البكالوريوس أو الماجستير أوالدكتوراه، مع خبرة عمل ومهارات لغوية جيدة باللغة الإنجليزية و/أو اللغة الفرنسية، مرشحون مثاليون لنظام الدخول السريع Express Entry للهجرة إلى كندا.

بصورة عامة، يتأهل الشخص للهجرة إلى كندا عبر هذا البرنامج في حال تحقيقه أحد شروط البرامج الرئيسية الثلاثة المذكورة سابقاً.

مع أنّ الهجرة عبر نظام الدخول السريع لا تشترط على المتقدم الحصول على عقد عمل في كندا، إلّا أنّ تحصيل عرض عمل هناك يمكن أن يضيف بين 50-200 نقطة إلى درجات نظام التصنيف الشامل (CRS) الخاصة بالمتقدم.

حيث أنّ البرنامج يعتمد بشكل رئيسي على نظام نقاط الهجرة الكندي، ويُطلب من المتقدم ما لا يقل عن 460 نقطة (من أصل 1200 نقطة) وفقاً لنظام التصنيف الشامل (CRS).

في حين يتم منح النقاط اعتماداً على المؤهلات الأكاديمية والتعليم (الحد الأقصى 140 نقطة)، المهارات اللغوية (الحد الأقصى 150 نقطة)، العمر (الحد الأقصى 100 نقطة)، خبرة العمل من خارج كندا (الحد الأقصى 50 نقطة)، وخبرة العمل من داخل كندا (الحد الأقصى 70 نقطة) ومعايير أخرى.

كيفية التقديم للهجرة إلى كندا عبر برنامج الدخول السريع Express Entry

للتقديم للهجرة الكندية عبر مسار الدخول السريع، لابدّ من إنشاء ملف تعريفي خاص بك عبر موقع الهجرة إلى كندا، ويمكن القيام بذلك عبر الضغط على هذا الرابط: Submit an Express Entry profile.

عندها سيطلب منك معلومات شخصية عن العمر وخبرة العمل والتعليم والقدرة باللغتين الفرنسية والإنجليزية وتفاصيل الأسرة والعلاقات مع كندا وغيرها، وجميع هذه العناصر تحدد النقاط التي تحصل عليها في هذا البرنامج.

في حال حصولك على نقاط الهجرة الكافية، ستتلقى دعوة (ITA) وسيكون أمامك 60 يوماً لملىء جميع النماذج المرسلة إليك وإرسال المستندات المطلوبة. وبعد قبول طلبك تحصل على الإقامة الدائمة في كندا عبر نظام الدخول السريع.

انظر: إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

3. الهجرة إلى كندا عبر برنامج هجرة مقاطعة كيبيك Quebec Immigration

منحت الحكومة الكندية مقاطعة كيبيك استقلاليتها في سياسات وإجراءات الهجرة، لهذا السبب تدير مقاطعة كيبيك العديد من برامج الهجرة المختلفة الخاصة بها والتي يتم التعامل معها بشكل منفصل عن المقاطعات الأخرى.

بما أنّ كيبيك هي المقاطعة الوحيدة في كندا بلغة رسمية واحدة هي اللغة الفرنسية، يحتاج المهتمون بالهجرة إلى مقاطعة كيبيك في كندا إلى مهارات لغوية كافية من اللغة الفرنسية. مع ذلك، بعض برامج الهجرة فيها لا تشترط إتقان اللغة الفرنسية.

عند تقييم طلبات الهجرة للأفراد الأجانب، يمر طلب المتقدم بمرحلتين هما: الاختيار والقبول، حيث يتم الاختيار من قبل الجهات المعنية في مقاطعة كيبيك ولاحقاً يتم القبول على المستوى الفدرالي (أي من قبل دائرة الهجرة الكندية).

عند اجتياز مرحلة الاختيار (على مستوى مقاطعة كيبيك) يحصل الفرد المُختار على ما يدعى بشهادة اختيار كيبيك certificat de sélection du Québec وهي الوثيقة الصادرة عن السلطات المعنية هناك عند قبول المتقدم عبر أي من برامج الهجرة إلى مقاطعة كيبيك الكندية. وبرامج الهجرة المتاحة في هذه الفئة هي:

 برنامج العمال المهرة في كيبيك Quebec Skilled Worker Program (QSW)

يعتمد برنامج الهجرة هذا على نظام النقاط ويمر بمرحلتين، الأولى هي تحصيل الحد الأدنى (50 نقطة) في شبكة تقييم نقاط RSWP، والثانية هي تقديم رسالة إبداء الاهتمام (EOI) باستخدام بوابة Arrima عبر الإنترنت ليتم النظر في الطلب من قبل الجهات المعنية في مقاطعة كيبيك الكندية.

ستخدام بوابة Arrima عبر الإنترنت للتقديم على برنامج الهجرة لمقاطعة كيبيك

يتم منح النقاط للتأهل لإرسال رسالة إبداء الاهتمام (EOI) وفقاً لمعايير التعليم (26 نقطة)، العمر (16 نقطة)، مهارات اللغة الفرنسية (22 نقطة)، خبرة العمل (8 نقاط)، الارتباط بمقاطعة كيبيك (8 نقاط)، الحصول على عرض للعمل هناك (14 نقطة).

صحيح أنّ البرنامج لا يشترط إتقان اللغة الفرنسية، إلّا أنّ إجادتها يمنحك ما يصل حتى 22 نقطة إضافية كما رأينا.

طالما نجح طلب المتقدم، يحصل على شهادة اختيار كيبيك (CSQ – كيبيك)، ويمكنه بدء طلبه للحصول على الإقامة الدائمة والهجرة إلى كندا بشكل دائم.

برنامج هجرة تجربة كيبيك Quebec Experience Program (PEQ)

برنامج هجرة آخر يقود إلى الإقامة الدائمة الكندية في مقاطعة كيبيك. وهو برنامج ذو أولوية في مقاطعة كيبيك، أي أنّ طلبات الهجرة للأفراد الأجانب يتم معالجتها بمعدل أسرع بكثير مقارنة مع مسارات الهجرة الأخرى. لكن يتم تطبيق شروط أكثر صرامة.

من مؤهلات التقديم للهجرة إلى كندا عبر برنامج هجرة تجربة كيبيك

وجود النية بالاستقرار في مقاطعة كيبيك لشغل وظيفة، قد عشت بشكل مؤقت في مقاطعة كيبيك سواء للعمل أو الدراسة، امتلاك مهارات اللغة الفرنسية بمستوى متوسط أو متقدم، في حال التقديم كطالب دولي درس في كيبيك يجب أن تكون قد أنهيت إحدى الدرجات العلمية المؤهلة للهجرة إلى كيبيك، وفي حال التقديم كعامل ماهر لابدّ من امتلاك خبرة لا تقل عن سنتين من العمل بدوام كامل في كيبيك.

كما يُشترط على المتقدم امتلاك إقامة مؤقتة سارية المفعول عند تقديم الطلب من داخل الأراضي الكندية.

لمعلومات إضافية عن البرامج الأخرى وشروط وكيفية التقديم على مسارات الهجرة إلى كيبيك انظر مقالنا التالي: الهجرة الى مقاطعة كيبيك الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم.

4. الهجرة إلى كندا عبر برنامج هجرة المستثمرين Investor Programs

نظراً لأنّ المستثمرين يساهمون في دعم الاقتصاد الكندي، عادة ما يتم معالجة طلباتهم بمعدل أسرع مقارنة مع مسارات الهجرة الأخرى.

هنا قد تساعدك مهاراتك وخبرتك وصافي ثروتك الشخصية على أن تكون مؤهلاً لأحد برامج هجرة المستثمرين إلى كندا. وفي الوقت الحالي يوجد برامج محددة للهجرة إلى كندا عن طريق الاستثمار، فقد تم مؤخراً إغلاق أكثر من برنامج هجرة للمستثمرين والخيارات المتبقية هي:

برنامج هجرة المستثمرين إلى مقاطعة كيبيك

يحتاج المستثمر إلى إظهار الرغبة بالاستقرار في مقاطعة كيبيك، ولابدّ له من تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها:

امتلاك ثروة لا تقل عن 2,000,000 دولار كندي، وامتلاك خبرة لا تقل عن سنتين من الخبرة الإدارية تم اكتسابها آخر 5 سنوات من تقديم الطلب، ويجب الاستثمار في كيبيك لمدة 5 سنوات على الأقل بمبلغ لا يقل عن 1,200,000 دولار كندي، وكما يُطلب تحصيل 40 نقطة على الأقل من أصل 89 نقطة اعتماداً على تقييم المعايير التالي: program’s selection grid.

لمعلومات إضافية حول البرنامج انظر: quebec.ca

برامج الترشيح الإقليمية للمستثمرين Provincial Nominee Programs for Investors

تقدم بعض المقاطعات الكندية برامج الاستثمار الخاصة بها للمهتمين بالهجرة إلى كندا والإقامة فيها. يمكن للأفراد المهتمين بالهجرة إلى كندا اختيار المقاطعة الأنسب لهم ومن ثمّ التقديم على برنامج الاستثمار فيها للحصول على ترشيح المقاطعة وتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة الكندية.

على سبيل المثال برنامج هجرة المستثمرين القادرين على بدء أو شراء نشاط تجاري في مقاطعة مانيتوبا، بحيث يمكنهم الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية مباشرة والحصول على الإقامة الدائمة الكندية. يمكنكم تفقد كامل معلومات البرنامج عبر هذا الرابط: immigratemanitoba.com

قد يهمك: هل تبحث عن وظائف في فرنسا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في فرنسا

5. برنامج الهجرة إلى كندا لرواد الأعمال والعاملين لحسابهم الخاص Entrepreneur and Self-Employed Programs

تعتبر كندا من أفضل الدول وأكثرها ترحيباً بالشركات الصغيرة والناشئة وتقدم تسهيلات كبيرة لها بهدف دعمها والتأثير إيجاباً على الاقتصاد الكندي وخلق فرص عمل لمواطنيها والمقيمين الدائمين فيها. وفي الوقت الحالي يوجد أكثر من برنامج هجرة لرجال الأعمال إلى كندا من أهمها:

التأشيرة الفدرالية للشركات الناشئة Federal Startup Visa

على عكس برامج هجرة المستثمرين، لا يُطلب من الأفراد استثمار أي من رؤوس أموالهم الخاصة لتلبية الشروط. لكن يُطلب منهم الحصول على دعم من صندوق رأس المال الاستثماري أو من مجموعة من المستثمرين، لهذا السبب يجب أن تكون فكرة الشركة الناشئة مبتكرة وجديدة لكي يتم دعمها.

برنامج هجرة مقاطعة كيبيك لرواد الأعمال Quebec Entrepreneur Program

يُشترط امتلاك مشروع تجاري ومبلغ مادي للإيداع (لبدء المشروع والتأمين عليه)، أو يمكن للمهاجر أن يدعم مشروع تجاري موجود في كيبيك بالتمويل الكافي أو أن يجد عمل تجاري في كيبيك.

يعتمد هذا البرنامج على نظام نقاط الهجرة ويُشترط امتلاك صافي ثروة لا تقل عن 900,000 دولار كندي. بالإضافة إلى الحاجة لــ: تقديم مشروع خطة عمل وامتلاك جزء لا يقل عن 25% من رأس المال في الشركة (في حال بدء مشروع جديد) وما لا يقل عن 51% من رأس مال الشركة (في حال الاستحواذ على شركة موجودة).

برامج الترشيح الإقليمي لرواد الأعمال Provincial Nominee Programs for Entrepreneurs

كما هو الحال بالنسبة لمقاطعة كيبيك، يمكن لبعض المقاطعات الكندية الأخرى ترشيح رواد الأعمال المهتمين بإنشاء أو تمويل مشروع تجاري فيها. فإن كنت مهتماً ببدء شركتك الناشئة في مقاطعة كندية معينة، يمكنك التقديم على مسار هجرة رواد الأعمال عبر المقاطعة والحصول على ترشيح المقاطعة للتقديم على الإقامة الدائمة الكندية.

على سبيل المثال، برنامج الهجرة عبر فئة رواد الأعمال الخريجين الدوليين International Graduate Entrepreneur Category التابع لمقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور Newfoundland & Labrador الكندية.

يشترط هذا البرنامج أن يكون المتقدم من الخريجين الدوليين من مؤسسات تعليمية كندية في مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور بدرجة علمية ما بعد الثانوية. كما يطلب من المتقدم امتلاك خبرة لا تقل عن سنة واحدة في إدارة الأعمال التجارية في المقاطعة، وأيضاً امتلاك ما لا يقل عن ثلث ملكية المشروع التجاري.

اخترنا لك: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

6. الهجرة إلى كندا عبر برنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا Atlantic Immigration Program

الهجرة عبر برنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا Atlantic Immigration Program

تم تصميم برنامج الهجرة إلى كندا عبر مسار الأطلسي لتحفيز النمو الاقتصادي في المقاطعات الأطلسية في كندا. ويهدف مسار الهجرة هذا إلى جذب العمالة المهرة من مختلف دول العالم. يُشار بالمقاطعات الأطلسية إلى مقاطعات نيو برونزويك ونيوفاوندلاند ولابرادور ونوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد

تم إطلاق هذا البرنامج بشكل تجريبي في عام 2017، وبعد النجاح الكبير الذي حققه، تم تحويله إلى برنامج هجرة دائم بداية من عام 2022. عبر هذا البرنامج فقط، يتم قبول أكثر من 6000 مهاجر جديد سنوياً إلى المقاطعات الأطلسية في كندا.

في حال تحقيقك لشروط البرنامج وترشيحك من قبل أي من المقاطعات الأطلسية في كندا، ستحصل على الإقامة الدائمة الكندية أنت وعائلتك. من أهم شروط التقديم للهجرة إلى كندا عبر هذا البرنامج نجد:

  • الحصول على عرض عمل رسمي من صاحب عمل مؤهل.
  • امتلاك خبرة عمل في لا تقل عن سنة كاملة من العمل بدوام كامل (أو ما يعادلها بدوام جزئي). ويجب أن تكون خبرة العمل مكتسبة خلال الخمسة سنوات السابقة لموعد التقديم.
  • يمكن التقديم كطالب دولي إن تخرجت من إحدى مؤسسات التعليم في المقاطعات الأطلسية في كندا (ببرنامج بدوام كامل لا تقل دراسته عن سنتين).
  • تقديم شهادة اختبار رسمي تثبت مستواك الجيد باللغة الإنجليزية أو الفرنسية تبعاً للحدود الدنيا.
  • امتلاك المال الكافي لتأسيس نفسك وأي من تعولهم من عائلتك.

لمعلومات إضافية انظر الرابط التالي: Immigrate through the Atlantic Immigration Program

7. الهجرة إلى كندا عبر برنامج الهجرة التجريبي للمناطق الريفية والشمالية Rural and Northern Immigration Pilot

تم إطلاق هذا البرنامج التجريبي للهجرة إلى كندا في عام 2019 كمبادرة لجذب العمالة المهرة وتحفيز النمو الاقتصادي في مجموعة من المناطق الريفية والشمالية في كندا. يجذب البرنامج العمالة المهرة إلى مناطق في المقاطعات التالية: أونتاريو ومانيتوبا وساسكاتشوان وألبرتا وكولومبيا البريطانية ونونافوت والأقاليم الشمالية الغربية ويوكون.

الأفراد المقبولين للهجرة إلى كندا عبر هذا البرنامج يحصلون على الإقامة الدائمة بشكل مباشر. وهنالك 4 خطوات رئيسية للتقديم على برنامج الهجرة التجريبي هذا:

  • التحقق من الأهلية للتقديم على هذا البرنامج عبر الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المطروحة على موقع دائرة الهجرة الكندية. يمكن الولوج للاستمارة عبر هذا الرابط: who can apply.
  • البحث عن وظيفة مؤهلة ضمن المنطقة الكندية التي ترغب بالتقديم عليها، والحصول على عرض عمل هناك.
  • إرسال طلب للحصول على ترشيح وتوصية من المنطقة التي ترغب بالانتقال إليها.
  • بعد الحصول على الترشيح والوصاية يمكنك إرسال الطلب للحصول على الإقامة الدائمة الكندية.

هنا تجد كامل معلومات البرنامج: Rural and Northern Immigration Pilot

اقرأ: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

8. الهجرة إلى كندا عبر Agri-Food Pilot

يهدف برنامج الهجرة التجريبي إلى كندا Agri-Food Pilot إلى سد النقص في العمالة الماهرة في قطاع الزراعة. ومن المتوقع أن يستمر البرنامج لمدة 3 سنوات قابلة للتمديد في حال تحقيقه للنتائج المرجوة.

يعتبر خيار مثالي للهجرة إلى كندا للعاملين في المهن الزراعية والحصول على الإقامة الدائمة الكندية لهم ولعائلاتهم. ويتم قبول ما يصل حتى 2750 مهاجر جديد سنوياً عبر هذا البرنامج.

للتقديم على برنامج الهجرة إلى كندا للمهن الزراعية لابدّ من امتلاك خبرة عمل لا تقل عن 12 شهراً بدوام كامل من العمل في كندا، وامتلاك المستوى 4 باللغة الإنجليزية أو الفرنسية وفقاً لمعيار تقييم المهارات اللغوية الكندي CLB، بالإضافة إلى الحاجة لتقديم عرض عمل بدوام كامل في كندا (خارج كيبيك) براتب يعادل أو أعلى من متوسط الأجور في كندا.

يمكن تفقد كامل معلومات البرنامج عبر هذا الرابط: Agri-Food Pilot.

فئة هجرة الطلاب إلى كندا International Students Immigration

جامعة تورنتو الكندية – فئة هجرة الطلاب إلى كندا

الهجرة عبر هذه الفئة لا ترتبط بالحصول على الإقامة الدائمة الكندية بشكل مباشر، بل تبدأ بحصول الفرد المهتم بالدراسة في كندا على تأشيرة دراسة قابلة للتجديد، والتي تمهد له الطريق للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الكندية لاحقاً.

إذاً الخطوة الأولى لسلك مسار الهجرة هذا هي تحصيل قبول جامعي للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعترفة في كندا، ومن ثمّ تحقيق الشروط الأخرى للتقديم على تأشيرة الدراسة في كندا للسفر والدراسة هناك.

لمعلومات شاملة عن الشروط وكيفية التقديم انظروا مقالنا التالي: فيزا الدراسة في كندا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

عادة ما تكون فيزا الدراسة الكندية سارية المفعول لطيلة فترة البرنامج الدراسي الخاص بك مع 90 يوماً إضافية. على سبيل المثال، مدة برنامجك الدراسي هو سنة كاملة، تكون مدة فيزا الدراسة في كندا هي سنة + 90 يوماً. ويتم منحك هذه الفترة الإضافية للاستعداد لمغادرة كندا أو للتقدم بطلب لتمديد إقامتك في البلاد.

وللمهتمين بالدراسة في كندا ستجدون كامل المعلومات عبر هذا المقال: الدراسة في كندا، كما يمكنكم الاطلاع على أفضل الجامعات بتكاليف ميسورة عبر مقال: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها.

تحويل فيزا الدراسة في كندا إلى إقامة 

إذاً لنفرض أنك سافرت إلى كندا عبر تأشيرة الدراسة المؤقتة، يمكنك بعد انتهاء دراستك من البقاء للعمل هناك. من أشهر تصاريح الإقامة المتاحة للطلاب الدوليين للبقاء والعمل في كندا هو تصريح العمل بعد التخرّج Post-Graduation Work Permits.

يسمح لك هذا التصريح بالعمل في كندا في مجال دراستك ويؤهلك للحصول على الإقامة الدائمة الكندية عبر برامج الهجرة المختلفة.

تعتمد مدة صلاحية تصريح العمل بعد التخرج PGWP على طول برنامج الدراسة الذي أنهيته في كندا:

  • برنامجك أقل من 8 أشهر: لست مؤهلاً للحصول على تصريح PGWP.
  • إذا كان برنامجك أكثر من 8 أشهر ولكن أقل من عامين: يتم منحك تصريح العمل بعد التخرج PGWP لمدة تماثل مدّة البرنامج الدراسي الذي أنهيته. على سبيل المثال، إذا أكملت برنامجاً مدته 9 أشهر، تحصل على تصريح عمل بعد التخرج PGWP لمدة تصل إلى 9 أشهر.
  • إذا كان برنامج الدراسة لمدة عامين أو أكثر: يتم منحك تصريح PGWP صالح لمدة 3 سنوات.
  • إذا أكملت أكثر من برنامج دراسي واحد: قد تتمكن من الحصول على PGWP الذي يجمع بين طول كل برنامج دراسي.

بهكذا يكون المتقدم قد بدء مسيرته في الهجرة إلى كندا والتي تكتمل بتحويل تصريح العمل بعد التخرج الذي حصل عليه إلى إقامة دائمة كندية.

بشكل عام، يمكن التقديم للحصول على الإقامة الدائمة الكندية بعد العمل لمدة سنتين عبر تصريح العمل السابق. طالما حصل المتقدم على الإقامة الدائمة الكندية، يصبح مؤهل للحصول على الجنسية الكندية بعد تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها الإقامة الدائمة في البلاد لمدة 3 سنوات فقط.

لمعلومات إضافية عن العمل في كندا للطلاب أثناء وبعد الانتهاء من الدراسة انظروا مقالنا التالي: العمل في كندا للطلاب الأجانب.. الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

اقرأ أيضاً: 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

فئة الهجرة إلى كندا عبر رعاية الأسرة Family Sponsorship

فئة هجرة رعاية الأسرة Family Sponsorship

برنامج آخر من طرق الهجرة إلى كندا والذي يمكن من خلاله رعاية أفراد الأسرة من قبل الأفراد المقيمين بشكل دائم في كندا أو الحاصلين على الجنسية الكندية. في هذه الحالة، أفراد الأسرة المؤهلون ليتم رعايتهم هم:

الزوج/ة أو الشريك/ة أو الأطفال المعاليين أو الأطفال بالتبني أو الآباء أو الأجداد. في حالات خاصة، إن لم يكن للشخص المقيم بشكل دائم في كندا أو الحاصل على الجنسية الكندية أفراد أسرة مما سبق ذكرهم، يمكن له رعاية أفراد الأسرة الآخرين مثل: الأخ اليتيم أو الأخت اليتيمة أو ابن الاخ/ت اليتيم  أو ابنة الأخ/ت اليتيمة أو الحفيد اليتيم.

في أي من الحالات السابقة، يتم معالجة طلبات لم الشمل أو رعاية الأسرة في كندا خلال فترة زمنية قصيرة، ويحصل أفراد الأسرة الذين تم رعايتهم على الإقامة الدائمة في كندا وقد يحصلون على تصريح مفتوح للعمل هناك.

في حالة رعاية الأبناء للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة في كندا، يمكن فقط رعاية الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 22 عاماً طالما أنّهم غير متزوجين وليس لديهم أطفال. مع ذلك، يمكن غض النظر عن شرط العمر للابن/ة في حال كان يزيد عمره/ا عن 22 عاماً ويــ/تــعاني من حالة جسدية أو عقلية تمنعه/ا من إعالة نفسه/ا.

شروط التقديم على فئة الهجرة إلى كندا عبر رعاية الأسرة Family Sponsorship

للتأهل لرعاية أحد أفراد الأسرة، يجب أن تحقق مجموعة من الشروط، من أهمها:

  • أن تكون مواطناً كندياً أو مقيماً دائماً في كندا.
  • أن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل.
  • أن تعيش في كندا أو في حال كنت تعيش في الخارج، يجب أن تخطط للعودة للعيش والاستقرار في كندا بمجرد أن يصبح الزوج/ة مقيماً دائماً في كندا.
  • امتلاك المصادر المالية الكافية لتوفير كافة احتياجات المعيشة لأفراد عائلتك في كندا لمدة ثلاث سنوات. والتوقيع على تعهد خطي لإثبات ذلك.
  • في حين أنّ امتلاك وظيفة ثابتة في كندا ليس من الشروط، إلّا أنّ المتقدم يجب أن يثبت امتلاك المال الكافي عبر تقديم إثبات دخل من الثلاث سنوات الفائتة لإقامته في كندا.

لا يوجد قيود على عدد أفراد الأسرة المؤهلين ليتم رعايتهم من قبل المقيم الدائم أو الحاصل على الجنسية الكندية، مع ذلك، يجب على الأفراد تقديم طلبات منفصلة لكل فرد مؤهل من أفراد الأسرة ليتم رعايته.

لمعلومات إضافية عن برنامج الهجرة الكندي هذا انظر الرابط: Family sponsorship

قد يهمك: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

فئة الهجرة إلى كندا الإنسانية واللاجئين Humanitarian and Refugee Immigration

تعتبر كندا من أكثر الدول استقبالاً للاجئين من حول العالم، كونها من أكثر الدول دعماً لحق الحياة والحرية والحماية والأمن. ويوجد برامج هجرة مخصصة للأشخاص الذين يطلبون اللجوء في كندا لأسباب إنسانية. بصورة أوضح، تقبل كندا اللاجئين الذين فروا من أوطانهم لأسباب خوف مبررة مثل الاضطهاد بسبب العرق أو الدين أو المجموعات الاجتماعية أو الرأي السياسي أو الجنس أو الجنسية أو الجنس.

يمكن للأفراد تقديم طلبات اللجوء في كندا عبر الحدود الكندية أو في وكالة خدمات الحدود الكندية الداخلية (CBSA) أو في دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC). من هناك، سيحدد المسؤول الذي يستلم الطلب إن كان الفرد مؤهلاً لطلب اللجوء في كندا.

من شروط طلب اللجوء في كندا وجود دليل قوي على الاضطهاد في بلد المتقدم، كما سيخضع طالبو اللجوء في كندا إلى فحوصات بيومترية وسيطلب منهم تقديم معلومات شخصية وأمنية وجنائية شاملة قبل منهم وضع اللاجئين في كندا.

في بعض الحالات يمكن للأفراد المقيمين في كندا رعاية اللاجئين وإحضارهم لكندا للعيش والاستقرار. مع ذلك، لا يمكنك رعاية أي لاجىء كفرد مقيم في كندا، بل يجب أن تكون جزءاً من مجموعات مخصصة لهذه الأغراض.

على سبيل المثال، فرد من حاملي اتفاقيات الرعاية (SAH) أو فرد من مجموعة من 5 أشخاص حاملين للجنسية الكندية أو الإقامة الدائمة الكندية ومستعدين لرعاية اللاجئين كمجموعة. لمعلومات إضافية عن رعاية اللاجئين في كندا انظر هذا الرابط: Sponsor a refugee

يوجد نوعين من برامج اللجوء في كندا هما: برنامج اللجوء Asylum Program من داخل كندا، وبرنامج اللاجئين وإعادة التوطين الإنساني للافراد من خارج كندا.

برنامج اللجوء Asylum Program من داخل كندا

يمكن التقديم على اللجوء في كندا عبر هذا البرنامج فقط من داخل الأراضي الكندية أو عبر الحدود الكندية. في كلتا الحالتين، يتم دراسة طلب المتقدم وفي حال وجود أسباب مقنعة يتم منحه وضع اللاجىء في كندا. مع ذلك، نظراً لوجود اتفاقية الدولة الآمنة بين كندا والولايات المتحدة، لا يمكن للأشخاص الذين يدخلون من الولايات المتحدة إلى كندا تقديم طلب اللجوء هناك.

في حال تم قبول طلب اللجوء الخاص بالمتقد، يحصل على حالة “شخص محمي” ومن ثمّ يمكنه التقدم للحصول على الإقامة الدائمة الكندية. لكن في حال تم رفض طلب المتقدم، يمكنه تقديم اعتراض أو مغادرة كندا مباشرة.

برنامج اللاجئين وإعادة التوطين الإنساني Refugee and Humanitarian Resettlement Program

يمكن التقديم على اللجوء في كندا عبر هذا البرنامج من قبل الأفراد المقيمين خارج كندا. مع ذلك، يجب أن يكون المتقدم لديه وضع لاجىء في دولة غير دولته وكما يُشترط أن يتم إحالته عن طريق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، أو منظمة إحالة معينة، أو مجموعة رعاية خاصة.

اقرأ: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟

لابدّ من الإشارة إلى أنّ الهجرة إلى كندا مكلفة بعض الشيء، إلّا أنّها أقل تكلفة من الهجرة إلى دول أخرى شهيرة مثل أستراليا أو الولايات المتحدة أو بريطانيا. فعلى سبيل المثال، هجرة عائلة مكونة من 4 أفراد إلى كندا هي أقل تكلفة من هجرة نفس العائلة إلى أستراليا بما يعادل 11,000 دولار كندي تقريباً! بالتالي نرى أنّ الأشخاص يوفرون الكثير من المال باختيارهم الهجرة إلى كندا. 

تكلفة الهجرة إلى كندا تعتمد بالمقام الأول على عدد أفراد الأسرة. فإن كنت ستهاجر مع عائلتك، ستزيد التكلفة بزيادة عدد أفراد العائلة. أمّا المعيار الثاني الذي يؤثر بشكل كبير على تكاليف الهجرة إلى كندا هو نوع برنامج الهجرة الذي تقوم بالتقديم عليه. 

لكن بصورة عامة، عند حساب تكاليف الهجرة إلى كندا يتوجب على المتقدم دفع رسوم مالية مقابل دراسة الطلب واختبارات اللغة الإنجليزية (إن احتاجها) وتكلفة معادلة الشهادات الأجنبية (إن احتاجها) ورسوم الفحوص الطبية وأخذ البصمات ورسوم أخرى تعتمد على نوع مسار الهجرة المختار، وجميعها رسوم غير قابلة للاستراد.

مع ذلك، لابدّ من إضافة المبالغ المالية التي يجب إثبات امتلاكها في الحساب البنكي للعيش هناك وهي مبالغ لا يتم دفعها وإنّما يتم العيش بها في كندا.

فعلى سبيل المثال تكلفة الهجرة الدائمة إلى كندا كشخص مفرد تعادل ما يقارب 15,500$ دولار كندي، متضمنة المال المطلوب في الحساب البنكي للعيش خلال السنة الأولى هناك والذي لا يتم عملياً دفعه كرسوم. في حين أنّ تكلفة الهجرة للزوجين قد تصل حتّى 21,000$ دولار كندي. بينما تحتاج العائلات التي لديها أطفال ما بين  25,000$ دولار كندي إلى 30,000$ دولار كندي اعتماداً على عدد الأطفال. 

لفهم تكاليف الهجرة إلى كندا لمسارات الهجرة المحتلفة، ننصح بقراءة مقالنا التالي: ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

ما هي مدة معالجة تأشيرة الهجرة إلى كندا؟

في نظام الهجرة الكندي، مدة معالجة فيزا السفر أو الهجرة إلى كندا هي المدة التي تستغرقها سلطات الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) لإصدار نتيجة بشأن طلب المتقدم، ويتم حساب هذه المدة منذ اليوم الأول لتقديم الطلب حتى موعد إعلامه بالنتيجة. 

أعلنت الحكومة الكندية في الشهر الثالث (مارس) من العام 2022 عن تحديثات كبيرة في الأوقات المطلوبة لمعالجة طلبات السفر أو الهجرة إلى كندا. ومن أهم هذه التحديثات تطوير أداة توقّع مدة معالجة فيزا السفر أو الهجرة إلى كندا التابعة لموقع الحكومية الكندية، بحيث أصبحت أكثر دقّة وتمنح مستخدمها نتائج تقريبية دقيقة للوقت اللازم لمعالجة طلبه.

المثير للاهتمام أنّ هذه الأداة سيتم تحديثها بشكل أسبوعي من قبل الحكومية الكندية. فعلي سبيل المثال، عند كتابة هذا المقال، تبعاً لنتائج توقعات أداة الحكومة الكندية، فإن مدة معالجة فيزا كندا تتراوح بين 16 يوماً بالنسبة لفيزا الزائر (الفيزا السياحية) وقد تصل مدة المعالجة جتى 31 شهراً بالنسبة لبعض التأشيرات، مثل تأشيرة Federal Skilled Worker Program (FSWP) المندرجة تحت نظام الدخول السريع Express Entry.

لمعلومات إضافية عن كيفية عمل أداة حساب مدة معالجة الهجرة إلى كندا والمدة المتوقعة لأهم مسارات الهجرة ننصج بقراءة مقالنا التالي: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

ما هي المهن الأعلى طلباً في كندا وكيف تبحث عن عمل في كندا؟ 

ستركز الحكومة الكندية بدءاً من عام 2023 على المهن الأعلى طلباً لتسهيل إجراءات الهجرة لها. ففي مقابلات سابقة مع وزير الهجرة الكندي، ذكر أنّه سيتم التركيز على استقطاب الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية، خصوصاً الممرضين والأطباء الأجانب، وسيتم اختيار مقاطعات كندية، تسهل عليهم آلية تعديل شهاداتهم وخبرتهم الأجنبية، وتسمح لهم ببدء ممارسة مهنتهم فور وصولهم.

إذاً يتم أيضاً التركيز على العاملين في مجال التصنيع (يوجد حالياً 80،000 وظيفة شاغرة في هذا المجال فقط) ومجالات (STEM) والتي تشير إلى تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وأيضاً عمال البناء المهرة وعمال الحرف المهنية.

خصوصاً بعد التقرير الذي تشرته الحكومة الكندية مؤخراً حول النقص الكبير في اليد العاملة في الحرف المهنية، مثل النجارين والحلاقين واللحامين وغيرهم. لاحظ كيف يذكر موقع الحكومة الكندية عدد الشواغر في أهم الحرف المطلوبة وما هي الحرف الأعلى طلباً في كل مقاطعة كندية.

تقييم المؤهلات الأكاديمية والمهنية القادمة من خارج كندا Credential assessment

سواء كنت تسعى للهجرة إلى كندا للدراسة أو العمل، فغالباً ما ستحتاج لتقديم شهاداتك العلمية وخبرة عملِِِِِِك ليتم معادلتها، وتعرف هذه المرحلة باسم تقييم المؤهلات بهدف الهجرة Evaluations for Immigration (ECA).

بصورة أوضح، تهدف هذه الخطوة إلى التاكّد من أنّ مؤهلاتك تعادل المعايير المحددة للعمالة الكنديين، كما تحدد حاجتك للقيام بأي نوع من التدريب أو التعليم في كندا لتتمكن من دخول سوق العمل الكندي.

لن تضطر لإجراء عملية المعادلة في حال درست أو عملت مسبقاً في كندا. والخبر الجيد أنّه، إن احتجت للمعادلة، يمكنك التقديم عليها من مكان إقامتك خارج كندا.

فهم هذه المرحلة يعتمد بشكل كامل على معرفة مصطلحين مهمين جداً:

  • المهن المنظّمة regulated occupations.
  • المهن غير المنظّمة Non-regulated occupations.

باختصار، المهن المنظّمة كالمهندس المعماري والطبيب والصيدلي وغيرهم، تحتاج لإجراء عملية تعديل المؤهلات لأنّه يتم تنظيمها من قبل المقاطعات والأقاليم الكندية. على سبيل المثال، شهادة الطب من خارج كندا يتم تقييمها من قبل المجلس الطبي الكندي The Medical Council of Canada (MCC).

في حين أنّ شهادة الصيدلة من خارج كندا، يتم تقييمها من قبل مجلس فحص الصيدلة في كندا The Pharmacy Examining Board of Canada (PEBC).

وبالنسبة لأغلب المهن المنظمة الأخرى، يمكن تقييم شهاداتها الأجنبية من قبل منظّمة خدمات التعليم العالمية World Education Services (WES).

لكن بالنسبة للنوع الثاني، طبعاً المهن غير المنظّمة، فلا تشترط خضوع مؤهلات العامل الأجنبي للتقييم الكندي، لأنّها ببساطة تحصل على اعتراف كامل من قبل أصحاب العمل أو الشركات المقدّمة للوظائف، وليس من قبل المنظمات الحكومية كما النوع الأول. بالتالي يمكنك التقديم مباشرة على وظائف المهن غير المنظّمة.

لمعلومات إضافية عن آلية تقييم الشهادات في كندا وكيفية إيجاد وظائف بسهولة، ننصح بمشاهدة هذا الفيديو:

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

كيفية إيجاد الوظائف الشاغرة للحصول على عقد عمل والهجرة إلى كندا

تعتبر كندا من أكثر الدول تقدّماً في مجال التكنولوجيا مما يجعل، جميع الشركات تتعامل بشكل إلكتروني سواء عبر مواقعها الإلكترونية أو صفحاتها الاجتماعية ويمكن لأي مستخدام إيجاد جميع الوظائف الشاغرة في أي شركة كندية عبر، زيارة موقعها الرسمي، والانتقال إلى أسفل الصفحة للبحث عن Jobs أو Join Us أو We are hiring أو Creeers.

في مقال سابق تحدثنا عن 40 شركة كندية لديها وظائف شاغرة للأجانب على مدار العام ويمكن تفقده من هنا: الشركات الكندية تبحث عن عمال | وظائف العمل المتاحة في كندا

أما الطريقة الثانية لإيجاد شركات التوظيف الكندية هي استخدام مواقع البحث عن عمل في كندا. يوجد عشرات المواقع المخصصة لنشر الوظائف الشاغرة مع عقود عمل فورية في كندا.

غالباً ما يكون استخدام هذه المواقع مبسط للغاية، حيث يمكن للمستخدم إنشاء حساب مجاني وإضافة معلوماته الشخصية ومؤهلاته الأكاديمية والمهنية، ومن ثمّ إرفاق السيرة الذاتية الخاصّة به، ليتمكن لاحقاً من التقديم على أي وظيفة منشورة، بضغطة رز واحدة (طبعاً لأنّ معلوماته مجهزة مسبقاً). 

لمعلومات شاملة تفقدوا مقالنا الشامل التالي: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

هذه كانت جميع المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول الهجرة إلى كندا، فإن وجدتم المسار الأنسب لمؤهلاتكم الأكاديمية والعملية يتبقى عليكم تحقيق كامل شروطه والتقديم انتظاراً لحصولكم على الإقامة الدائمة الكندية بشكل مباشر أو للحصول على إقامة مؤقتة قابلة للتجديد من داخل كندا.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top