9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

أصبح استخدام الصور الفوتوغرافية والفيديوهات والرسوم التوضيحية في المحتوى عبر الإنترنت أمراً مهمّاً للغاية. ونظراً لأنّ تفاعل الجمهور مع المحتوى المدعوم بصور مرئية ازداد بشكل كبير، ازداد الطلب على شراء الصور الفوتوغرافية من قبل الشركات والمؤسسات والمواقع الإلكترونية بهدف التسويق ونشر المحتوى وما إلى ذلك.

من هنا انطلقت فكرة وجود مواقع بيع الصور الإلكترونية يقصدها المصورون الفوتوغرافيون لرفع صورهم وبيعها على الإنترنت وكسب المال، وهي نفسها المواقع التي يستهدفها العملاء المهتمين بشراء الصور أونلاين.

لهذا سوف نتعرف على أفضل 9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية، يمكن لأي شخص يمتلك كاميرا أو هاتف ذكي بكاميرا جيدة بيع الصور الخاصّة به عبر هذه المواقع للزوار اليوميين.

أهمية بيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتصفح المواقع الإلكترونية جزءً لا يتجزّأ من حياتنا اليومية.

تبعاً للإحصائيات يمتلك أكثر من 48% من سكان العالم هاتفاً ذكياً. أي بصورة أوضح، معظم هؤلاء الأشخاص يمكنهم الوصول إلى الإنترنت بشكل يومي.

نظراً لأهمية استخدام الصور في أي محتوى أو منشور يتم نشره، نجد ازدياد هائل في الطلب على الصور الفوتوغرافية في كافّة المجالات. صحيح أنّه يوجد بعض الموقع التي تسمح للمستخدمين باستخدام الصور وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية، لكن مع ذلك يبقى استخدامها محدوداً.

لهذا السبب، يلجأ الآلاف من الشركات وناشري المحتوى وغيرهم إلى استخدام مواقع شراء وبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت. هذه المنصات هي وسيلة ربط بين العميل الراغب بشراء الصور والمصور الفوتوغرافي المستعد لبيع صوره الفوتوغرافية عبر مواقع بيع الصور.

هل يمكن ربح المال من بيع الصور الفوتوغرافية أونلاين؟

كفكرة أولى، يمكنك بالتأكيد بيع الصور الفوتوغرافية التي تقوم بالتقاطها عبر أكثر من موقع عبر الإنترنت وتحقيق مبالغ مالية مقابلها. هذه المبالغ قد تكون مرتفعة في بعض الأحيان.

يضاف أنّه لا يوجد قاعدة محددة تذكر أنّ المبتدئين في التقاط الصور الفوتوغرافية أو الذين يلتقطون الصور بالموبايل لا يمكنهم بيع صورهم على الإنترنت وكسب المال منها.

فكما سنرى لاحقاً، يمكنك إنشاء حساب مجاني على مواقع بيع الصور الفوتوغرافية أونلاين ومن ثمّ رفع الصور التي ترغب ببيعها ضمن معرض أعمالك.

لكن دخول سوق بيع الصور الفوتوغرافية يحتاج منك لالتقاط صور عالية الدقة ومميزة وفريدة. وامتلاك كاميرا ومعدات تصوير احترافية سوف يساعد في زيادة دخلك المادي من بيع الصور الفوتوغرافية على هذه المواقع بشكل كبير.

مع ذلك، هذا لا يعني أنّه لا يمكنك التقاط صور فوتوغرافية احترافية باستخدام جهازك الذكي، بل من السهل جدّاً في أيامنا الحالية التقاط صور أكثر من احترافية باستخدام الجوال، خاصّة مع التطور المستمر في كاميرا الجوالات.

سواء كنت مصوراً فوتوغرافياً محترفاً أو تقوم بالتقاط الصور كهواية في أوقات فراغك، فإن استخدام كاميرا جيدة أو استخدام كاميرا جوال ممتازة واكتساب النظرة المثالية واليد الثابتة والمهارات والتقنيات اللازمة، يساعدك في دخول سوق ربح المال من بيع الصور أونلاين بكل تأكيد.

اقرأ أيضاً: لا تحذف صور جوالك.. اكسب المال مقابل بيعها أونلاين (شرح مفصّل)

وانظر: أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر حتّى الاحتراف !

كيف يمكن بيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت 2024؟

في أيامنا الحالية تنتشر عشرات المواقع الإلكترونية والتي تعمل كمكتبة رقمية لرفع الصور الفوتوغرافية وحفظها وعرضها على الزائرين. وإن رغب أحد المستخدمين بتحميل صور معينة، يحتاج لدفع مبلغ مادي معين مقابل الحصول عليها للاستخدام بشكل عادل على الإنترنت.

بالتالي مهمّة المصور هي رفع الصور الخاصّة به على هذه المكتبات الإلكترونية المتاحة (مواقع بيع الصور) وعندما يقوم أحد العملاء بشراء هذه الصورة من الموقع، يحصل المصور على عمولة مادية من كل عملية بيع.

العمولة التي يحصل عليها المصور من بيع صوره قد تترواح بين 15-75% حسب الموقع الذي يتعامل معه، وأسعار الصورة تترواح بين 10-200 دولار أمريكي وفقاً لعدة معايير يتم أخذها بعين الاعتبار.

من ميزات بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت، هي أنّ العملية لا تتم مرة واحدة أو اثنتين، بل يمكن أن يقوم أكثر من شخص بتحميل الصورة نفسها، ولكل عملية تحميل يحصل المصور على نسبة من الربح.

لذلك كلّما زادت عدد الصور التي يتم رفعها من قبل المصور ضمن حسابه الشخصي على الموقع، كلما زادت فرص وصول الصور لعدد أكبر من العملاء وزادت فرص شراءهم للصور.

في نفس الوقت عملية شراء الصور من قبل العملاء بمكن أن تستمر طالما أنّ الصور لن يتم حذفها من المكتبة الإلكترونية. بالتالي يمكن للمصور بعد فترة أن يحصل على عائد ثابت شهرياً من بيع الصور ويمكن لهذا العائد المادي أن يستمر لسنوات عديدة!

ألقي نظرة على المقالات التالية أيضاً:

9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية أونلاين للمبتدئين والمحترفين 2024

يمكن اختصار أسماء مواقع بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت ونسبة الأرباح التي يمكن الحصول عليها من بيع أي صورة على الموقع عبر هذا الجدول:

اسم الموقعنسبة العمولة التي تحصل عليها من بيع الصور الفوتوغرافية أونلاين
1. موقع Alamy40% – 50%
2. موقع Adobe Stock33%
3. موقع Shutterstock15% – 40%
4. موقع Foap50%
5. موقع 500PX60%
6. موقع iStock Photo15% – 45%
7. موقع Stocksy50% – 75%
8. موقع Getty Images15% – 20%
9. موقع Dreamstime55% – 25%

1. موقع Alamy

يعتبر موقع Alamy مكاناً مثالياً لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين، دون الخضوع لقواعد وشروط معقدة مقارنة مع مواقع أخرى في هذه القائمة.

لا تحظى هذه المنصة بشعبية كبيرة مثل المواقع المذكورة الأخرى ومنها Shutterstock و Adobe Stock، هذا يعني أنّه لا يوجد عدد عملاء كبير عليها، لكنها تستحق التجربة بكل تأكيد، لأنّ المنافسة على موقع بيع الصور هذا قد تكون أقل.

حقق موقع Alamy ما يزيد عن 180 مليون دولار من المدفوعات للمصورين الفوتوغرافيين المساهمين في رفع صورهم وبيعها على الموقع للعملاء.

عبر هذا الموقع يحقق المصور الفوتوغرافي أرباحاً تصل حتى 50% من سعر بيع الصورة. حيث أنّ متوسط سعر الصورة هو 90 دولار أمريكي. ويمكن بيع الصور بالدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني.

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Alamy 

لإنشاء حساب على الموقع والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Become a contributor”.

من مميزات استخدام موقع Alamy

  • يأخذ الموقع عمولة أقل مقارنة مع مواقع أو منصات أخرى وبالتالي يحصل المصور على ما يصل حتى 50٪ عمولة مقسمة للصور الحصرية.
  • 40٪ عمولة مقسمة للصور غير الحصرية.
  • عملية إرسال للأرباح سريعة وسهلة.
  • عقد مباشر وخالي من المتاعب.
  • صحيح أنّه لا يتمتع بشعبية كبيرة بالنسبة للعملاء ولكن يوجد ما يزيد عن 110,000 من مشتري الصور من جميع أنحاء العالم.

انظر: 6 نصائح مذهلة كافية لإتقان طريقة التقاط الصور الفوتوغرافية الاحترافية

2. موقع Adobe Stock

يتمتع موقع Adobe Stock بمصداقية وموثوقية عالية، نظراً لأنّه يعود لشركة Adobe العالمية.

من أهم ميزات استخدام هذا الموقع أنّه يإمكانك نقل صورك وربطها بشكل مباشر من برامج تحرير الصور الشهيرة مثل Adobe Lightroom أو Photoshop أو Illustrator إلى حسابك الشخصي على الموقع.

من سلبيات استخدام موقع Adobe Stock هو أنّ المنافسة مرتفعة بعض الشيء.

ستحتاج إلى مهارات عالية في التصوير الفوتوغرافي لكي تنجح في بيع صورك الفوتوغرافية على الإنترنت عبر موقع Adobe Stock، نظراً لوجود مجموعة من أشهر المصورين الفوتوغرافيين الذين يقومون ببيع صورهم الاحترافية.

لكن في نفس الوقت، يمكنك عبر هذا الموقع التمتع بحرية كبيرة في استخدام الصور التي تقوم برفعها. حيث لا يتطلب منك حقوق بيع حصرية له، بل يمكنك بيع الصور على مواقع أخرى أيضاً.

الارباح التي يمكنك تحقيقها من بيع الصورة الواحدة على موقع Adobe Stock تصل حتى 33% من سعرها.

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Adobe Stock 1

لإنشاء حساب على موقع Adobe Stock والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Sell”.

في الصفحة اللاحقة اضغط على “Join Now” إذا كنت لا تمتك حساب Adobe. في حال امتلاكه انتقل إلى قسم “Link my Adobe-ID”.

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Adobe Stock 2

من مميزات استخدام Adobe Stock

  • يتمتع الموقع بسمعة ممتازة ويمكنك التأكد من أنّك تتعامل مع مصدر موثوق ومضمون.
  • يوجد دعم كبير مقدم من فريق المنصة، بحيث يمكنهم مساعدتك في حال احتجت للمساعدة.
  • يمكن إنشاء معرض صور خاص بك ومشاركة ملفك على أكثر من منصة.
  • يسمح لك الموقع ببيع مقاطع الفيديو القصيرة ذات الدقة العالية أيضاً.

قد يهمك: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

3. موقع Shutterstock

موقع Shutterstock للبدء ببيع الصور أونلاين

موقع Shutterstock هو من أشهر مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية في العالم، والذي تم إطلاقه منذ حوالي 15 عاماً.

يمكن القول أنّه من أفضل الخيارات المتاحة في هذه القائمة لبيع الصور إن كنت تبحث عن موقع بعدد عملاء كبير جدّاً. حيث يوجد ملايين العملاء الذين يشترون الصور من الموقع وبالتالي ترتفع فرص وصول صورك لعدد كبير منهم.

من الناحية المادية، تأكّد أنّ امتلاكك لمعرض صور مميز سيساعدك على بيع عدد كبير من الصور وبأسعار ممتازة. حيث أنّه تبعاً للموقع نفسه، تم كسب أكثر من مليار دولار أمريكي من بيع الصور للمصورين المساهمين في نشر أعمالهم عبر الموقع.

يضاف أنّ الموقع يقوم بذكر العلامة التجارية لبائع الصور في حال توفرها. بالتالي إن كنت تمتلك علامتك التجارية الخاصة، فسيساعدك ذلك في الوصول لعدد أكبر من الجماهير.

يمكن كسب عائد مادي ما بين 15-40٪ من سعر بيع الصور بناءً على عدد مرات تنزيل المحتوى الخاص بك بواسطة عملائهم في نهاية كل شهر.

يجب الانتباه إلى أنّ شهرة الموقع الكبيرة تجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للمصورين الفوتوغرافيين الجدد أو ذوي الخبرة المحدودة، نظراً للمنافسة وكثرة المساهمين.

انظر: 8 تطبيقات تدفع لك المال يومياً مقابل المشي على أقدامك! (الأندرويد والآيفون)

كيفية إنشاء حساب على موقع Shutterstock للبدء ببيع الصور

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Shutterstock

لإنشاء حساب على موقع Shutterstock والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Get Started”. في الصفحة اللاحقة سيطلب منك الموقع وضع إيميلك الإلكتروني وإنشاء كلمة المرور الخاصة بك.

لمعلومات شاملة عن طريقة التسجيل في الموقع خطوة بخطوة والبدء ببيع الصور انظر مقالنا التالي: كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Shutterstock 2

من ميزات استخدام موقع Shutterstock لبيع الصور

  • من أشهر المواقع وأكثرها دفعاً للمال. لذلك إن كنت تمتلك المهارات الكافية فهو خيار جيد.
  • موقع موثوق ويستخدمه آلاف المساهمين من حول العالم.
  • عدد عملاء كبير وبالتالي فرصة للوصول بعملك لعدد أكبر من المهتمين.

4. موقع Foap

يعتبر خيار ممتاز للحصول على نسية مرتفعة من العائد المادي مقابل بيع الصورة الواحدة. وهو موقع غني عن التعريف، حيث تم ذكره من قبل ABC News على أنّه أحد أفضل التطبيقات المربحة لبيع الصور الفوتوغرافية.

يكسب المصور على موقع Foap ما يصل حتى 50% من أرباح الصورة التي يتم بيعها.

هذا الموقع المميز مدعوم بتطبيق يمكن استخدامه للأجهزة الذكية على أنظمة Android و iOS.

يعمل الموقع بطريقة مختلفة بعض الشيء عن الموقع الأخرى التقليدية لبيع الصور. ولكن الفكرة الرئيسية نفسها، ما عليك سوى تحميل الصور الخاصة بك وكسب المال.

كيفية إنشاء حساب على موقع Foap والبدء ببيع الصور

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Foap

لإنشاء حساب على موقع Foap والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ تحميل التطبيق الخاص به وإنشاء حساب جديد لك ورفع صورك التي ترغب بعرضها ضمن معرضك على التطبيق.

من ميزات استخدام Foap

  • الطريقة التي تعمل بها المنصة فريدة وتميل إلى منح المصورين فرصاً للمشاركة أكثر من المنصات الأخرى.
  • يُزعم أنها مستخدمة وموثوقة من قبل بعض العلامات التجارية الكبرى مثل Nivea و Volvo و Heineken.
  • يمكن التواصل مع خدمة العملاء المتاحين على مدار 24 ساعة لطلب المساعدة.
  • مع أنّها ليست منصة مشهورة كثيراً مقارنة مع معظم المنصات في القائمة ولكنها تقدم تسهيلات وميزات تجعلها مرغوبة من قبل الكثير من المصورين.

انظر: اكتب مقابل المال: كيفية كسب المال عن طريق الكتابة وأفضل المواقع للبدء

5. موقع 500px

هذا الموقع الشهير يضم أكثر من 13 مليون عضو ناشط وهذا الرقم يزداد بشكل واضح مع الوقت. فسواء كنت تمتلك كاميرا احترافية أو جهاز ذكي بكاميرا جيدة، ستتمكن من رفع وعرض وبيع صورك عبر هذه المنصة للعملاء.

يقدم موقع 500px ميزات إضافية مقارنة مع المواقع الأخرى في هذه القائمة، فالاشتراك بالعضوية المجانية يسمح لك ببيع صورك للعملاء المتاحين. لكن يوجد ميزات إضافية متاحة في العضوية المدفوعة وهي أنّ الموقع يقدم إعلانات للعملاء لعرض خدماتك والأعمال التي ترغب ببيعها.

صحيح أنّك ستحتاج لاستثمار بعض المال للاستفادة من ميزات العضوية المدفوعة، ولكنك بالمقابل ستصل لعدد أكبر من العملاء وبالتالي ستزداد فرص بيع الصور الخاصة بك.

يضاف أنّ الموقع يمتلك تطبيق خاص به على الأجهزة الذكية، بحيث يمكن للمستخدم التقاط الصور بشكل مباشر عبر التطبيق ورفعها ضمن ملفه الشخصي.

كيفية إنشاء حساب على موقع 500px لبيع الصور الفوتوغرافية

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع 500px

لإنشاء حساب على موقع 500px والبدء برفع الصور الخاصة بك، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ يمكن الاطلاع على خصوصيات وعموميات كيفية إرسال صورك وعملية مراجعة طلبك والمزيد.

من ميزات استخدام 500px

  • هذه العلامة التجارية تحظى بشعبية كبيرة ولها سمعة جيدة في صناعة الإعلام.
  • يمكنك إنشاء ملف تعريف خاص بك يحتوي كامل أعمالك.
  • من السهل بدء بيع صورك عبر الإنترنت على هذا الموقع.
  • موقع موثوق ويُستخدم من قبل محترفي التصوير الفوتوغرافي والمبتدئين أيضاً.

من سلبيات الموقع أنّ العضوية المجانية فيه تسمح لك برفع 20 صورة فقط في الأسبوع.

اقر: الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل !

6. موقع iStock Photo

موقع iStock Photo هو خيار مثالي آخر لبيع الصور الفوتوغرافية أونلاين. يتم إدارة الموقع بشكل كامل من قبل الموقع الشهير Getty Images.

يمكنك إنشاء معرض الصور الخاص بك ومن ثمّ البدء برفع الصور الفوتوغرافية وعرضها للبيع. في البداية سوف تحصل على 15% من أرباح الصورة فقط، لكن مع الوقت يمكن أن تزيد نسبة أرباحك من بيع الصور لتصل حتى 45% من سعر الصورة.

طريقة عمل الموقع تعتمد على الاشتراك الشهري من قبل العملاء الذين يبحثون عن صور لشرائها، لذلك يدفع العملاء مبلغ واحد شهرياً ويُسمح لهم بتحميل مجموعة محددة من الصور.

شيء آخر مميز في الموقع وهو أنّه يدعم الصور التوضيحية أو Illustration بشكل كبير. بالتالي إن كنت تمتلك المهارة المناسبة في إنشاء الصور التوضيحية، فيمكنك كسب المال منه دون الحاجة لالتقاط الصور بالكاميرا أصلاً!

كيفية إنشاء حساب على موقع بيع الصور iStock Photo

لإنشاء حساب على موقع iStock Photo والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، تُقبل الطلبات فقط من خلال تطبيق Contributor by Getty Images. حيث يمكن التقديم في 3 خطوات:

  • قم بتنزيل Contributor by Getty Images من App Store أو Google Play.
  • تحميل 3 إلى 6 نماذج من الصور أو الرسوم التوضيحية.
  • سيم مراجعة عيناتك وإعلامك إذا تم قبولك في Getty Images أو iStock by Getty Images.

من ميزات استخدام iStock Photo

  • يتمتع هذا الموقع بسمعة جيدة على مستوى العالم ويعتبر وجهة مطلوبة من قبل الشركات الكبيرة والأفراد الذين يبحثون عن صور فوتوغرافية لاستخدامها في المحتوى الدعائي الخاص بهم.
  • بما أنّ الموقع مملوك من قبل Getty Images فتأكد أنّك ستحصل على الدعم المناسب من قبل أعضاء فريق العمل.

من سلبيات استخدام الموقع وجود شروط صارمة بالنسبة للصور التي يمكن مشاركتها للبيع. لذلك ننصح بقراءة التعليمات التي يتم عرضها عليك أثناء عملية إنشاء الحساب الخاص بك.

انظر: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

7. موقع Stocksy

موقع Stocksy لبيع أعمالك من الصور

موقع Stocksy لا يمتلك شهرة كبيرة كما هو الحال بالنسبة لمواقع بيع الصور السابقة، مع ذلك يمكنك تجربة استخدامه لأنّه يقدم ميزات لا تجدها في المواقع المشابهة.

يجب العلم أنّ عملية تدقيق الطلبات الخاصّة بالموقع صارمة بعض الشيء. لذلك يُفضل أن تمتلك خبرة في التصوير الفوتوغرافي وأن تقوم بإرسال صور مميزة لكي يتم قبولك للانضمام إليهم.

أهم إيجابية في هذا الموقع أنّ العمولة التي يمكن الحصول عليها من بيع الصور مرتفعة مقارنة مع أي موقع آخر في هذه القائمة.

يمكن للمصور على موقع Stocksy لبيع الصور أن يحصل على عمولة بين 50-75% من سعر الصورة الواحدة. بالتالي الموقع لا يقوم باقتطاع قسم كبير من الأرباح ويمكن جني مبالغ مالية أعلى.

التقديم على الموقع يتم ضمن فترات محددة من العام، لذلك إن لم تتمكن من الانضمام الآن، يمكنك انتظار فترة فتح التسجيل القادمة ومحاولة التسجيل بشكل مبكر لكي تحصل على فرصة للانضمام لهم!

كيفية التسجيل في موقع Stocksy

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Stocksy

لتفقد إن كان التسجيل على موقع Stocksy متاح في الوقت الحالي، قم لالانتقال إلى هذا الموقع واضغط على “Apply Now”. من ثمّ يمكنك إنشاء الحساب الخاص بك وتقديم ما يصل حتى 10 صور فوتوغرافية. كما يمكن رفع فيديوهات أيضاً.

بعد تقديم طلبك سيتم مراجعته من قبل فريق عمل الموقع.

8. موقع Getty Images

موقع Getty Images لبيع الصور أونلاين

يعتبر Getty Images من أكثر المواقع الشائعة الاستخدام في سوق بيع وشراء الصور الفوتوغرافية. مع أكثر من 1.5 مليون عميل في أكثر من 200 دولة، ستجد فرصك مرتفعة جداً لبيع الصور عبر هذا الموقع.

للبدء باستخدام موقع Getty Images، أنت بحاجة لتحميل تطبيق الجوال الخاص بهم ومن ثمّ إرسال 3-6 عينات من صورك الخاصّة. سيتم عندها مراجعة طلبك وإخطارك بالنتيجة لاحقاً.

وجب التنويه إلى أنّ هذا الموقع مخصص للمصورين شبه المحترفين. بالتالي إذا كنت مبتدئ في التصوير الفوتوغرافي، ربما ستجد المواقع السابقة أنسب لك.

انتبه إلى أنّه بصفتك مساهماً في Getty Images، يصبح المحتوى الذي ترسله حصرياً لهم، على الرغم من أنك لا تزال تحتفظ بحقوق الطبع والنشر. هذا يعني أنه لن يكون بإمكانك ترخيص هذه الصور أو بيعها عبر مواقع أو مصادر أخرى.

انظر: مواقع الربح من كتابة القصص والروايات.. ابدأ ببيع قصصك عليها الآن

9. موقع Dreamstime

مع أكثر من 31 مليون عضو مسجل و20 مليون زائر شهرياً، يبدو موقع Dreamstime خيار مثالي بين أفضل مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية أونلاين.

ما يميّز موقع بيع الصور هذا أنّه يمكن للمصور المساهم إنشاء المعرض الخاص به وتنظيم صوره بشكل جذّاب، بذلك يتحكم بشكل أكبر بكيفية تنسيق الصور وطريقة عرضها للعملاء.

مع ذلك، لا يمكنك نشر وبيع أي صورة على هذا الموقع، لأن جميع الصور التي يتم إرسالها للبيع تخضع للتدقيق ويجب أن لا تنتهك شروط وأحكام النشر على الموقع.

يكسب المصور بين 25% حتى 50% من سعر الصورة غير الحصرية، في حين يمكن للمصور ذو الصور الحصرين كسب بين 27.5% حتى 55% من سعر الصورة.

بالإضافة إلى إمكانية كسب المال من بيع الصور، يمكن للمساهم أن يكسب مبالغ إضافية من إحالة الأصدقاء سواء كانوا مساهمين أو عملاء مستعدين لشراء الصور.

كيفية التسجيل لبيع الصور على موقع Dreamstime

للتسجيل في موقع Dreamstime يمكنك الانتقال إلى sell stock photos images، من ثمّ قراءة الشروط والأحكام ومتطلبات الصور التي يمكن بيعها على الموقع ومن ثمّ إنشاء حساب.

لمساعدتك في كامل خطوات إنشاء حساب مجاني لبيع صورك انظر هذا الفيديو المنشور من قبل الموقع نفسه:

نصائح للبدء ببيع الصور الفوتوغرافية أونلاين عبر المواقع السابقة

إليك مجموعة من النصائح لأخذها بعين الاعتبار قبل البدء باستخدام المواقع السابقة لبيع صورك الفوتوغرافية:

  1. أن تفي الصور بمعايير الموقع الذي تستخدمه لبيعها من ناحية الجودة والحجم والأبعاد والتراخيص وغيرها.
  2. استخدام كاميرا أو جوال بكاميرا ممتازة والتقاط صور عالية الدقة.
  3. عند رفع الصور على أي موقع، استخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة لوصفها، لكي يتمكن العملاء من إيجادها عند إجراء البحث على موقع بيع الصور.
  4. تفقد الصور الأكثر شراءاً شهرياً على مواقع بيع الصور التي تستخدمها وحاول التقاط صور حول مواضيع مرتبطة. قائمة The Shot List على موقع shutterstock تنشر شهرياً أفكار الصور الأكثر طلباً من قبل العملاء.
  5. تبعاً لموقع shutterstock الشهير والمذكور مسبقاً، فإنّ أكثر الصور التي يتم شراؤها عبر الموقع من قبل العملاء هي الصور التالية:
    • صور المناظر الطبيعية التي تُلهم Landscapes.
    • صور تُظهر المكاتب ومساحات العمل مع الموظفين.
    • صور العائلة والأصدقاء.
    • صور تنوّع الثقافات.
    • صور الطعام والشراب الاحترافية.
    • الصور فنية للوجه Portrait.
    • التصوير الجوي من الأعلى Aerial photography.
    • صور العمارة والبناء.
    • صور ماكرو Macro images واللقطات المقربة.
    • مجموعة من الصور التي تحكي قصّة معبرة.
  6. قم بإيجاد المجال الذي تُبدع فيه. التصوير الفوتوغرافي له مجالات كثيرة، لذلك حاول إيجاد المجال الأنسب لك وركّز عليه وطور مهاراتك فيه. سوء كان تصوير المناظر الطبيعية أو الأشخاص أو الطعام أو المباني وهكذا.
  7. تفقد صور أكثر المصورين نجاحاً على مواقع بيع الصور وخذ أفكار منها وابحث عن أسباب نجاحها.
  8. استمر بالتقاط الصور قدر الإمكان لتقوم بتطبيق تقنيات جديدة وتتعلم من أخطائك.

6 برامج مجانية لتحرير وتعديل الصور الفوتوغرافية

يعد Adobe Lightroom و Photoshop رائدين في مجال تحرير الصور – لكنهما يأتيان بأسعار باهظة. بدلاً من ذلك، نوصيك بتجربة برامج تحرير الصور المجانية هذه أولاً:

  • برنامج FastStone Image Viewe: يمكن لـهذا البرنامج فتح ملفات RAW مباشرة من الكاميرا الخاصة بك وحفظها بتنسيق JPEG أو TIFF أو PNGs. لا بأس في إجراء التعديلات الأساسية مثل تصحيح الألوان والاستقامة والقص والتباين.
  • برنامج Raw Therapee: هو محرر صور يشبه Lightroom مع الكثير من الأدوات لتعديل الألوان والمنحنيات والمزيد.
  • برنامج PIXLR: هو بديل مقنع لبرنامج Photoshop. يمكنك تشغيله مباشرة من المتصفح أو من خلال التطبيق مجانًا.
  • برنامج GIMP: برنامج آخر شبيه بالفوتوشوب، لكن التعامل معه أصعب بعض الشيء تبعاً لتجربة أكثر من مستخدم.
  • هناك الكثير من تطبيقات تحرير الصور والتي يمكن استخدامها عبر الهاتف، ومن أهمها نجد برنامج Snapseed (لأجهزة iPhone و Android).

لمعلومات إضافية انظر: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟

واقرأ: ما هي أفضل برامج تغيير خلفية الصور للايفون والاندرويد؟ 

استخدام برنامج جيد لتعديل صورك سيحدث  فرقاً كبيراً في جودة ونوعية الصور. لذا من المفيد قضاء بعض الوقت في البحث عن أفضل برنامج يناسبك.

بمجرد العثور على برنامج التحرير المناسب، فإن المفتاح هو التدريب. جرب الكثير من التعديلات الاختبارية، واطلب التعليقات من الأصدقاء والعائلة، واعمل بجد لإتقان المهارة. الجهد الإضافي سيؤتي ثماره!

الخاتمة

هذه كانت أهم وأفضل 9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية سواء للمصورين المبتدئين أو المصورين المحترفين. قبل الدخول في عالم بيع الصور أونلاين، يجب العلم أنّ الأمر يحتاج لصبر وجهد كبيرين.

فإن وجدّت أنّه لا يوجد عائد مادي خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى من انطلاقتك، فلا تقلق لأنّ الأمر يحتاج لبعض الوقت ومع مرور الوقت سترى النتائج الإيجابية التي كنت تنتظرها.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر