خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

قد يأتي اليوم الذي تحتاج فيه لإنشاء صفحة ويب بسيطة تشارك فيها معلومات عنك أو عن عملك أو منتجاتك أو مصادر تعليمية لإفادة الآخرين. قد تكون الفكرة موجودة لكنك تعتقد أنها أمر معقد ويحتاج لجهد كبير. دعني أخبرك أنّه لإنشاء موقع إلكتروني متكامل، ستحتاج للوقت والمال بالطبع، لكن إنشاء صفحة ويب فقط يمكن أن يتم خلال ثوانٍ وبشكل مجاني. لست بحاجة  لأي خبرة سابقة في الأمر لأنّنا سنشرح في هذا المقال كيفية استخدام موقع مميز جداً بهدف إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً.

إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً على Express Adobe

يوجد عشرات المواقع التي تساعدك على إنشاء صفحة ويب احترافية بسهولة تامة، لكن المشكلة أنّ أغلب هذه المواقع إمّا مدفوعة أو قد تكون مجانية لكنها تضع علامة مائية أو شعارها مع رابط موقعها ضمن صفحة الويب الخاصة بك بعد الانتهاء من إنشائها، ليظهر للزوار أنّ هذه الصفحة تم إنشاؤها بشكل مجاني عبر موقع كذا.

لكننا سنتحدث عن موقع Express Adobe الشهير والذي يسمح لك بإنشاء صفحة ويب مجاناً بدون أن يضع أي علامة مائية أو شعار عليها بعد الانتهاء. بالإضافة إلى أنّه يسمح لك باستخدام عشرات الصور المجانية وأدوات بسيطة لمساعدتك في إنشاء صفحة ويب خاصة بك مجاناً خلال ثوانٍ.

في النهاية ستحصل على رابط لصفحة الويب الخاصة بك والذي يمكن مشاركته في أي مكان لتتم زيارتها.

إنشاء حساب مجاني على موقع Express Adobe

انتقل إلى الموقع التالي: express.adobe.com وقم بإنشاء حساب مجاني عبر الضغط على إحدى خيارات تسجيل الحساب المتاحة.

بعد تسجيل الدخول ستظهر لك الواجهة الرئيسية لموقع Express Adobe والتي تُظهر كامل الأدوات المتاحة الاستخدام.

سترى أنّ هذا الموقع ليس لإنشاء صفحة ويب مجانية وحسب، بل هو منصّة خيالية تساعدك في الحصول على قوالب مجانية وإنشاء وتصميم الصور لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، تصميم الشعار (لوجو Logo)، ملصقات Poster، غلاف الكتاب أو الألبوم، كتابة السيرة الذاتية CV، رسائل دعوة، قائمة الطعام للمطاعم، وغيرها الكثير.

انتقل للضغط على إشارة + في الزاوية العليا اليسرى لتظهر لك خيارات الإنشاء المتاحة، ومن العمود الأول “Create New” اضغط على “Web Page” كما هو موضّح في الصورة التالية.

انظر: شرح طريقة ربح المال يومياً من تفريغ التسجيلات الصوتية عبر موقع Scribie

خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً 

ستظهر لك صفحة ويب فارغة كما هو موضح في الصورة. من هنا يمكنك البدء بإنشاء وتصميم صفحة الويب الخاصّة بك وفقاً لأدوات السحب والإفلات المبسّطة وعبر إضافة النصوص والصور إليها. سنخوض في التفاصيل ونرى النتيجة التي يمكن الحصول عليها في النهاية.

1. التعرف على واجهة المستخدم

دعونا كخطوة أولى نتعرف على الأزرار الرئيسية في الواجهة، يتم شرح الأرقام المذكورة في الصورة السابقة وفقاً لما يلي:

  1. إعدادات الصفحة (إخفاء أو إظهار العناصر الرئيسية).
  2. إظهار كيف تبدو التغييرات التي تجريها على الصفحة.
  3. نشر الصفحة ومشاركة رابطها أو طباعتها أو مشاركتها مع الأصدقاء.
  4. دعوة أشخاص آخرين لمساعدتك في إنشاء وتصميم صفحة الويب.
  5. مكان كتابة عنوان الصفحة ويمكن تغيير التصميم الموجود عبر الضغط على Themes في الزاوية العليا اليمنى واختيار تصميم مجاني من الخيارات المتاحة.
  6. إضافة صورة وجعلها خلفية للقسم الأول من صفحة الويب كما سنرى لاحقاً (تظهر خلف العنوان).
  7. تصغير ارتفاع قسم العنوان والخلفية ليشمل جزء أصغر من صفحة الويب.
  8. تقسيم القسم الأول من الصفحة إلى قسمين وجعل العنوان يظهر في القسم الأيمن والصورة في القسم الأيسر (ستقوم بتغيير التصميم الافتراضي).

اقرأ: 20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

2. تصميم القسم الأول من صفحة الويب

القسم الأول يمثل أعلى صفحة الويب الخاصّة بك والذي يجب أن يُظهر عنوان الصفحة أو عنوان المحتوى أو الفكرة التي تدور حولها صفحة الويب. في مثالنا سوف نقوم بإنشاء صفحة ويب مجاناً لتقديم نبذة عن موقعنا موندو للزوار والمهتمين.

سنضغط على Add Title ونضع اسم موقعنا مكانه، وبدلاً من Add a Subtitle سنضع شعار موقعنا، ولاحقاً سنضع صورة خلفية (عبر الضغط على الرقم 6 من الصورة السابقة). والنتيجة ظاهرة معنا في الصورة التالية:

لاحظ أننا حصلنا على صورة الخلفية بشكل مجاني. هذه إحدى أهم ميزات استخدام Express Adobe والذي يمنحك الوصول لمئات الصور المجانية الاستخدام.

بعد الضغط على Photo (رقم 6 من الصورة التوضيحية) تظهر لك قائمة من الصور المجانية الاستخدام وأخرى مدفوعة (تحمل علامة نجمة أعلاها). يمكنك استخدام مربع البحث أعلى الصور المتوفرة للبحث عن صور ذات صلة بمحتوى الصفحة.

في مثالنا، قمنا بالبحث عن Student وظهر لنا مجموعة من الصور القابلة للاستخدام. كخيار آخر، يمكنك الضغط على Upload Photo وإضافة صورة تمتلكها على حاسوبك بدلاً من استخدام الصور المتاحة على المنصة.

اخترنا لك: 9 واقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

3. إضافة قسم نصي إلى صفحة الويب

بعد الانتهاء من القسم العلوي من صفحة الويب، ننتقل لإضافة أقسام أخرى تمثل محتوى الصفحة عبر الضغط على إشارة + في أسفل القسم الأول.

ستظهر لك الخيارات الموضحة بالصورة في الأعلى والتي تمنحك خيارات إضافية لتغيير تصميم القسم. الأرقام الظاهرة تشير إلى ما يلي:

  1. Photo: تسمح لك بإضافة الصور إلى القسم الجديد.
  2. Text: يمكنك من إضافة معلومات نصية في القسم الجديد.
  3. Button: تستخدم لإضافة زر قابل للتعديل لتحويل الزائر إلى روابط خارجية.
  4. Video: يمكنك إضافة فيديو في القسم الجديد عبر هذا القسم.
  5. Photo Grid: يسمح لك بإضافة أكثر من صورة في قسم واحد.
  6. Glideshow: يسمح بإضافة أكثر من صورة وعرضها كشرائح.
  7. Split Layout: من أهم الأقسام والذي يمكنك من إنشاء قسمين في مكان واحد، وإضافة صورة في اليمين ونص في اليسار أو بالعكس.

سنتابع في مثالنا وسنقوم باختيار إضافة نص لتقديم نبذة مختصرة عن موندو. ومن ثمّ في القسم اللاحق سنضيف مربع قابل للضغط (الزر) لدفع متصفحي صفحة الويب غلى زيارة موقعنا الإلكتروني، وهذه هي النتيجة:

قد يهمك: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

4. إضافة قسم جديد يتضمن صورة كخلفية

سنختار إضافة قسم جديد ومن ثمّ إضافة صورة عبر الضغط على Photo ولاحقاً سنضيف صورة مجانية من مكتبة الصور المتاحة. عادة ما يكون المظهر الأولى للصورة كما هو ظاهر في الصورة التالية:

الخيارات الأربعة الأولى بدءاً من اليسار، تساعدك على اختيار موضع الصورة كتركها كما هي أو جعلها كخلفية أو أن تأخذ كامل طول القسم. سنقوم باختيار Fill Screen ونضيف معلومات في مربع النص الظاهر مع الصورة، كأنّ نبدأ بالتعريف عن محتوى موقعنا.

5. إضافة تخطيط الانقسام إلى صفحة الويب

يسمح لك تخطيط الانقسام أو خيار Split Layout إلى إنشاء قسمين أحدهما يتضمن صورة والآخر يتضمن نص مكتوب. كما يمكن التعديل على القسم النصي وتبديله بصورة ثانية أو فيديو أو زر قابل للضغط.

قمنا بالتعريف عن أحد أقسام موقع موندو، وهو قسم الدراسة في الخارج وما هو الهدف من مقالات هذا القسم وكيف سيساعد الطلاب في تسهيل إيجاد الوجهة الأمثل للدراسة خارجاً.

ثمّ قمنا بإضافة صورة مرتبطة بالأمر. بحثنا في مكتبة الصور عن Study Abroad وظهر لدينا عشرات الصور المجانية الاستخدام.

أخيراً أضفنا زر قابل للضغط لتوجيه الزائر إلى مقالاتنا في هذا القسم. لاحظ أنّه في الخط الفاصل بين القسمين يوجد إشارة أسهم، سوف تساعدك على التبديل بين القسمين بسهولة. وهذه هي النتيحة:

انظر: الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل !

5. إضافة قسم مع صور بدون خلفية

سنقوم الآن باختيار تخطيط الانقسام أو خيار Split Layout مرة أخرى، ولكن هذه المرة سنستخدم صورة بدون خلفية لإعطاء طابع مميز لصفحة الويب.

الصورة بدون خلفية، تعني اختيار صور واقتصاص الجزء المهم منها فقط بحيث يظهر لون خلفيتها مثل لون خلفية صفحة الويب. دعونا نرى النتيحة ومن ثمّ نشرح كيف قمنا بذلك.

للحصول على نتيحة مشابهة للقسم السابق، عليك اختيار صورة مع خلفية بيضاء تناسب لون خلفية صفحة الويب أو الحصول على صورة ومن ثمّ حذف الخلفية المرتبطة بها وإضافة خلفية بيضاء بنفسك.

في مثالنا السابق، قمنا بتحميل صورة مجانية الاستخدام من موقع pixabay. لم تكن خلفية الصورة بيضاء لذلك اضطررنا إلى حذف خلفيتها وإضافة خلفية جديدة.

لحسن الحظ، نفس الموقع الذي نستخدمه لبناء صفحة الويب الخاصة بنا يمتلك أداة مجانية لحذف خلفية الصور. يمكنك استخدامها بسهولة عبر زيارة هذا الرابط: remove background ومن ثمّ إضافة صورة من حاسوبك وسيقوم الموقع بحذف خلفيتها خلال ثوانٍ لتتمكن من تحميل الصورة الجديدة مجاناً.

يتبقى عليك إضافة خلفية بيضاء للصورة. نحنا قمنا باستخدام الفوتوشوب لإضافة خلفية بيضاء بسهولة.

الآن نختار تخطيط الانقسام أو خيار Split Layout من صفحة الويب الخاصة بنا ونقوم برفع الصورة الجديدة وإضافة نص مكتوب في القسم المجاور لتحصل على نتيجة مشابهة.

انظر: كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

6. إضافة فيديو إلى صفحة الويب الخاصة بك

يمكنك إضافة فيديوهات خاصة بك أو لمنشئي محتوى آخرين لجعل صفحة الويب الخاصة بك أكثر تفاعلية وفائدة.

كل ما عليك فعله هو إنشاء قسم جديد ومن ثمّ اختيار خيار فيديو ولاحقاً نسخ رابط الفيديو من اليوتيوب ولصقه في الحقل المخصص ضمن صفحة الويب التي تنشئها. ولا تنسى إضافة نص أعلى الفيديو للتعريف عن محتواه.

7. إضافة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

من الجيد أيضاً تخصيص قسم للتعريف بحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو إضافة رقم التواصل والبريد الإلكتروني أو أي روابط خارجية ترغب بذكرها في صفحة الويب.

في مثالنا قمنا بإنشاء  تخطيط الانقسام أو خيار Split Layout ومن ثمّ أضفنا صورة مرتبطة بالأمر في القسم الأيسر، وفي القسم الأيمن اعتمدنا على استخدام الأزرار لإضافة معلومات وسائل التواصل الاجتماعي مع الروابط الخارجية لها.

8. حفظ صفحة الويب ونشرها

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة ويب مجاناً عبر الموقع، تحتاج لحفظ التغييرات ونشر الصفحة لتصبح فعلية وقابلة للمشاركة مع أشخاص آخرين. في أعلى الصفحة ابحث عن خيار Share ومن ثمّ اضغط عليه واختار Publish and share link.

سيظهر لك مربع جديد مع خيارات إضافية لتسمية صفحة الويب في مربع Title واختيار نوع المحتوى المذكور من قسم Pick a category.

انتبه إلى أنّ الخيار الثالث بعنوان Photo Credits يتضمن معلومات حقوق الملكية للصور التي استخدمتها مجاناً خلال إنشاء صفحة ويب خاصة بك.

تمتلك خيار الحفاظ عليها وعندها ستظهر أسفل صفحة الويب الخاصة بك بهذه الشكل:

إن رغبت بأن لا تظهر حقوق ملكية الصور في أسفل صفحة الويب، ستحتاج لحذف المعلومات المذكورة بشكل آلي في مربع Photo Credits قبل الانتهاء من النشر.

بعد الانتهاء اضغط على Get Link لتحصل على رابط صفحة الويب الخاصة بك والذي يمكنك مشاركته على أي منصة للحصول على زوار.  بهذه الطريقة تحصل على صفحة ويب مجانية مع رابط خاص لمشاركتها مع مجتمعك عبر الإنترنت.

يمكنك الاطلاع على النتائج التي حصلنا عليها في الخطوات السابقة عبر زيارة رابط صفحة الويب التي قمنا بإنشائها من هنا: express.adobe.com.

قد يهمك: كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

ملاحظات

  • صحيح أنّ خيارات التصميم في أداة موقع Express Adobe محدودة بعض الشيء، لكنها أكثر من كافية لغالبية المستخدمين الذين يبحثون عن إنشاء صفحة ويب تعريفية بهم أو بعملهم أو أي شيء مشابه.
  • الرابط الخاص بصفحة الويب التي أنشأتها لا يمكن تعديله أو تخصيصه ليماثل اسم عنوان الصفحة.
  • لقد قمنا للتو بإنشاء صفحة ويب فقط وليس موقع إلكتروني، فعملية إنشاء موقع إلكتروني متكامل أعقد من ذلك ويحتاج لبعض المال.

هذه كانت إحدى أسهل الطرق وأسرعها لمساعدتك في إنشاء صفحة ويب مجاناً وبدون أي خبرة سابقة في هذا المجال.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top