دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

تشتهر تركيا بكونها إحدى أكثر الدول تطوّراً في المجالات الطبيّة كافّة. حيث ساهمت جامعات الطب التركية في تدريس مجموعة من خيرة الأطباء في تركيا والعالم أجمع. هذا ما جعل تركيا وجهة مرغوبة من قبل الطلاب الدوليين لدراسة التخصصات الطبية بكافّة فروعها. فإن كنت تبحث عن الطريق الأمثل لسلكه لتصبح طبيباً ناجحاً، عليك التفكير بدراسة الطب في تركيا بالدرجة الأولى. وعبر هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تجعل من تركيا الوجهة الأمثل لدراسة الطب في الخارج وما هي شروط وتكاليف ومدة دراسة الطب في تركيا. 

كما أننا سنلقي نظرة شاملة على أهم جامعات الطب التركية الحكومية والخاصّة وأفضلها مقارنة بالجامعات الطبية الدولية، وأرخصها من حيث رسوم الدراسة للطلاب الدوليين. 

مميزات دراسة الطب في تركيا 

يوجد العديد من الإيجابيات لدراسة الطب في تركيا من أهمها:

  1. بيئة مرحّبة بالطلاب الدوليين: يوجد جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة تركيا رئيسية، مما يجعل هذه المدن نابضة بالحياة الطلابية. تضم تركيا أكثر من 250,000 طالب دولي من مختلف دول العالم وستجد نفسك ببيئة متعددة الثقافات. 
  2. خيارات عديدة: يمتلك الطالب أكثر من خيار لدراسة الطب في تركيا، حيث يمكنه إيجاد الجامعة الحكومية أو الخاصّة التي تتناسب مع مؤهلاته الأكاديمية من بين 47 جامعة حكومية وخاصّة لدراسة الطب. 
  3. دراسة الطب باللغة الإنجليزية: تقدم أكثر من جامعة حكومية تركية برامج الطب باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أنّ الغالبية العظمى من الجامعات الخاصّة تُدرّس الطب باللغة الإنجليزية. هذا يساعد الطالب على بدء دراسته الطبية بشكل مباشر بعد الثانوية إن كان يجيد اللغة. 
  4. جودة تعليم عالية: تضم تركيا مجموعة من خيرة أطباء العالم وأغلبهم درس في جامعات تركية حكومية أو خاصّة. يضاف أنّ تركيا انضمت إلى معاهدة بولونيا للتعليم العالي الأوروبي منذ عام 2001. 
  5. مشافي طبية عالية التأهيل: الجامعات الطبية في تركيا مجهزة بأحدث المختبرات والمراكز الصحية والمشافي والتي تضمن للطالب اكتساب المهارات اللازمة للنجاح والتفوق في مسيرته المهنية كطبيب.  
  6. الحصول على التدريب السريري: يتم تخصيص السنة الأخيرة من دراسة الطب للتدريب السريري والعمل في المشافي، مما يُكسب الطالب خبرة عملية كبيرة. كما يساعده على اختيار التخصص الطبي الذي يرغب بمتابعته بعد الانتهاء. 
  7. تكاليف معيشة منخفضة: متوسط تكاليف المعيشة للطالب الدولي في تركيا هو 250 دولار أمريكي شهرياً وهذا يشمل السكن الجامعي والأكل والشرب والمواصلات وبعض الاحتياجات الشخصية.
  8. تعلم لغة جديدة: دراسة الطب في تركيا هي فرصة ذهبية لتعلم إحدى أهم اللغات من حول العالم. تفتح لك اللغة التركية آفاق جديدة وترفع من فرصك للعمل كطبيب في تركيا واكتساب الخبرة من مجموعة من أهم المشافي العالمية.

عيوب دراسة الطب في تركيا

يوجد بعض السلبيات لدراسة الطب في تركيا من أهمها:

  1. عدد مقاعد الطب محدودة في الجامعات الحكومية: تُخصص كل جامعة حكومية تركية سنوياً عدد قليل من المقاعد للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة الطب فيه، مما يجعل المنافسة عالية جداً عليها. 
  2. تكلفة دراسة الطب مرتفعة في الجامعات الخاصّة: تميل شروط القبول في الجامعات الطبية الخاصّة إلى أن تكون أسهل وأسرع للطلاب الدوليين. مع ذلك، ستجد أن تكلفة دراسة الطب فيها مرتفعة بعض الشيء، سواء عند اختيار الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية.

انظر: دراسة الطب في ماليزيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

ما هي مدة دراسة الطب في تركيا؟

مدة دراسة الطب في تركيا هي 6 سنوات دراسية. في حال اختيار الدراسة باللغة التركية، لابدّ من إضافة سنة واحدة لدراسة السنة التحضيرية للغة لتصبح المدة 7 سنوات دراسة بالمجمل. 

تقسم دراسة الطب في تركيا إلى 3 مراحل: 

  1. المرحلة ما قبل السريرية (سنتين): يدرس الطالب خلال السنتين الأول والثانية المواد النظرية المتعلقة بالعلوم الطبية. 
  2. المرحلة السريرية (3 سنوات): تستمر من السنة الثالثة حتى السنة الخامسة ويبدأ فيها الطالب بالتدريب في المستشفيات والمراكز الصحية المرتبطة.

مرحلة التدريب أو الممارسة السريرية (سنة واحدة): السنة السادسة من دراسة الطب مخصصة لإجراء التدريب الداخلي السريري.

ما هي لغة التدريس في برامج الطب في تركيا؟ 

يمتلك الطلاب الدوليون خيار دراسة الطب في تركيا باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية. حيث تتيح العديد من الجامعات التركية الفرصة لدراسة الطب باللغة الإنجليزية بالكامل، مع الحاجة لمعرفة أساسيات اللغة التركية للتواصل في السنوات الأخيرة من دراسة الطب. 

1. دراسة الطب في تركيا باللغة التركية

نظراً لأنّ لغة التدريس في أغلب الجامعات الحكومية هي اللغة التركية، دراسة الطب باللغة التركية هي خيار جيد للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات الطبية الحكومية. يضاف أنّ تكاليف الدراسة باللغة التركية عادة ما تكون أقل. 

في هذه الحالة، يمكنك التقديم لبدء دراسة الطب بشكل مباشر أو إن لم تتحدث اللغة التركية تمتلك خيار دراسة سنة تحضيرية تأهيلية للغة التركية. 

السنة التحضيرية للغة التركية 

تهدف السنة التحضيرية للغة التركية إلى تهئية الطالب لبدء دراسته في إحدى الجامعات الطبية التركية. عادة ما يلتحق بها الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة الطب في الجامعات التركية الحكومة. تكون مدتها 9 أشهر وتتكون من 6 مستويات للغة التركية.

لإيجاد برامج السنة التحضيرية للغة التركية، يمكنك التواصل مع مركز تعليم اللغة التركية الموجودة في الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها، والذي عادة ما يدعى مركز التومر TÖMER. لمعلومات إضافية عن دورة التحضير للغة التركية انظر هذا الفيديو: 

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية

تعتبر دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية خيار جيد للطلاب الذين يجيدون اللغة الإنجليزية والحاصلين على شهادة اختبار رسمي للغة الإنجليزية تثبت مستواهم. حيث يمكنهم اختصار الوقت وتجنب الخضوع لسنة تحضيرية مثلاً لتعلم اللغة التركية. بالتالي غالباً يدخلون كلية الطب في تركيا بشكل مباشر، لكن بعد إثبات إتقانهم للغة. 

يضاف أنّ دراسة الطب باللغة الإنجليزية في تركيا يفتح العديد من الفرص أمام الطالب.

على سبيل المثال، سيتمكن من السفر لإجراء التخصص الطبي في دولة أخرى متحدثة باللغة الإنجليزية أو تُدرّس باللغة الإنجليزية. كما أنّها فرصة مثالية لإتقان اللغة الإنجليزية الطبية وربما التقديم على اختبارات تعديل الشهادات الأجنبية للعمل كطبيب في أمريكا أو بريطانيا أو كندا أو أستراليا. 

جامعات تركية حكومية وخاصة للدراسة باللغة الإنجليزية

من أبرز الجامعات التركية الحكومية التي يمكن دراسة الطب فيها باللغة الإنجليزية نجد: 

  • جامعة اسطنبول Istanbul University.
  • جامعة هاستيب Hacettepe University.
  • جامعة أتاتورك Ataturk University
  • جامعة إينونو Inonu University.
  • جامعة غازي Gazi University.
  • جامعة غازي عنتاب Gaziantep University.

ستجدون المواقع الرسمية لجميع الجامعات الطبية الحكومية السابقة في قسم جامعات الطب في تركيا بالأسفل.

أمّا الجامعات التركية الخاصّة، فالغالبية العظمى منها تتيح فرصة دراسة الطب باللغة الإنجليزية. وستجدون قائمة شاملة بها في قسم جامعات الطب بالأسفل. 

دراسة الطب باللغة الإنجليزية لا تُعفي الطالب من تعلم اللغة التركية حتى بمستوى متوسط. عند وصول الطالب إلى السنوات الثلاثة الأخيرة من دراسة الطب باللغة الإنجليزية، سيحتاج لتعلم اللغة التركية للتواصل مع المرضى في المراكز الصحية المخصصة للتدريب السريري.

ما هي تكلفة دراسة الطب في تركيا؟ 

تعتبر دراسة الطب في تركيا منخفضة نسبياً مقارنة مع العديد من وجهات الدراسة الأخرى. ستجد أنّ رسوم دراسة الطب في الجامعات التركية الحكومية أخفض بكثير مقارنة مع الجامعات الطبيّة الخاصّة. حتّى أنّ دراسة الطب باللغة التركية في الجامعات الخاصّة عادة ما يكون أرخص بقليل مقارنة مع دراسته باللغة الإنجليزية. 

متوسط تكلفة دراسة الطب في الجامعات التركية الحكومية هو 40,000 ليرة تركية سنوياً أو ما يعادل 2250 دولار أمريكي للسنة. في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصّة هو 18,000 دولار أمريكي سنوياً.

لاحظ أنّ التكلفة السابقة هي رسوم الدراسة فقط. أي يجب حساب مبالغ إضافية للمعيشة والسكن والتكاليف الأخرى أثناء فترة دراسة الطب في تركيا. والآن دعونا نلقي نظرة على تكاليف دراسة الطب في بعض الجامعات الطبية التركية الحكومية والخاصّة. 

تم تحويل العملة التركية إلى الدولار الأمريكي تبعاً لسعر الصرف في تاريخ كتابة هذا المقال.

قد يهمك: فيزا الدراسة في تركيا: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

تكاليف دراسة الطب في بعض الجامعات الحكومية التركية

اسم الجامعة التركية الحكومية تكاليف دراسة الطب فيها
جامعة تشوكوروفا Çukurova University 37,936 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 2120 دولار أمريكي).
جامعة مرمرة Marmara University 32,495 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 1815 دولار أمريكي).
جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University 21,198 دولار أمريكي سنوياً
جامعة أنقرة Ankara University 60,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 3350 دولار أمريكي).
جامعة إيجة Ege University 37,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 2120 دولار أمريكي).
جامعة اسطنبول Istanbul University 40,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 2230 دولار أمريكي).
جامعة اسطنبول – جراح باشا Istanbul University – Cerrahpasa 29,500 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 1650 دولار أمريكي).
جامعة دوكوز إيلول Dokuz Eylul University 60,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 3350 دولار أمريكي).
جامعة أكدينيز Akdeniz University 55,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 3060 دولار أمريكي).
جامعة دجلة Dicle University 50,000 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 2790 دولار أمريكي).
جامعة جلال بايار Celal Bayar University 14,120 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 790 دولار أمريكي).

تكاليف دراسة الطب في بعض الجامعات الحكومية الخاصّة

اسم الجامعة التركية الخاصّة تكاليف دراسة الطب فيها
جامعة كوتش Koc University 26,500 دولار أمريكي سنوياً
جامعة أيدن إسطنبول Istanbul Aydın University 22,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة بهتشه شهير Bahçeşehir University 25,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة أتيليم Atilim University 16,000 دولار أمريكي سنوياً. 
جامعة أوكان Okan University 23,500 دولار أمريكي سنوياً
جامعة أجه بادم Acibadem University 27,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة ميديبول اسطنبول Istanbul Medipol University 35,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة يدي تبه Yeditepe University 27,500 دولار أمريكي سنوياً
جامعة إزمير الاقتصادية İzmir Ekonomi Üniversitesi 15,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة استينيا Istinye University 19,440 دولار أمريكي سنوياً. 
جامعة بيكنت Beykent University 16,100 دولار أمريكي سنوياً
جامعة يوكسك Yuksek Ihtisas University 18,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة حليش Haliç University 16,000 دولار أمريكي سنوياً
جامعة بيروني Biruni University 20,000 دولار أمريكي سنوياً

انظر: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

ما هي شروط دراسة الطب في تركيا؟

ما هي شروط دراسة الطب في تركيا؟

لكي تضمن قبولك في إحدى جامعات الطب التركية، لابدّ من تحقيق كامل شروط دراسة الطب فيها. تجدر الإشارة إلى أنّ شروط القبول في جامعات الطب الخاصّة أسهل بكثير مقارنة مع الجامعات الطبية الحكومية. عدا أنّ المقاعد المتاحة للطلاب الأجانب في الجامعات الخاصّة تكون أكثر مما يرفع من فرص قبول الطالب. 

سوف نذكر أهم الشروط والمتطلبات الموضوعة لدراسة الطب في تركيا للطلاب الدوليين:

1. شرط اختبار اليوس YÖS Test

اختبار اليوس YÖS غالباً ما يكون شرط أساسي للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في الجامعات الحكومية التركية. يهدف الاختبار إلى تقييم القدرة المعرفية لدى الطالب ويدعم طلبه بشكل كبير عند التقديم لدراسة الطب في الجامعات الطبية الحكومية في تركيا. 

يتألف اختبار اليوس YÖS من 80 سؤالاً اختيار من متعدد ومدته 100 دقيقة. عادة ما يتألف من 3 أجزاء رئيسية: 

  • اختبار الرياضيات Mathematics: مكون من 40 سؤالا.
  • اختبار مهارات الذكاء IQ: مكون من 35 سؤالا.
  • اختبار الرياضيات الهندسية Geometry: مكون من 5 أسئلة.

إجراء اختبار اليوس YÖS

لا يقتصر إجراء اختبار اليوس على اللغة التركية فقط، بل يمكن للطلاب الدوليون اختيار الخضوع له باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية أو اللغة الفرنسية وبعض اللغات الأخرى. 

لاحظ أنّ إجراء اختبار اليوس YÖS يعتمد على الجامعة التركية التي ترغب بدراسة الطب فيها. على سبيل المثال، يوجد بعض الجامعات التركية الحكومية التي يمكن إجراء اختبار اليوس YÖS التابع لها في مراكز مخصصة خارج تركيا.

مثل جامعة اسطنبول، والتي تقبل اختبار اليوس YÖS من أحد المراكز الدولية المذكورة في هذا الموقع yos.istanbul.edu.tr. والأمر شبيه لبعض الجامعات الحكومية الأخرى.

يضاف أنّ نتيجة اختبار اليوس من جامعة اسطنبول أو بعض الجامعات الحكومية الأخرى مقبولة في العديد من الجامعات التركية. بالمقابل، اختبار اليوس في بعض الجامعات التركية الأخرى يكون مقبول في الجامعة نفسها فقط. 

حصولك على درجة مرتفعة (90% أو أعلى) في اختبار اليوس، يدعم طلبك بشكل كبير، خاصّة أنّ الجامعات الطبية التركية تعتمد على هذا الاختبار بشكل كبير لتقييم مؤهلات الطالب.

اختبار السات SAT كخيار بديل

تقبل أغلب الجامعات التركية الحكومية والخاصّة اختبار السات SAT الأمريكي كبديل لاختبار اليوس. ويهدف هذا الاختبار الشهير إلى تقييم مؤهلات الطالب وقدراته المعرفية والتأكد من جاهزيته لدخول الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

قد يهمك: دراسة الطب في روسيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!

2. شرط المعدل التراكمي 

اختيارك لنوع الجامعة الطبية سواء حكومية أو خاصّة يلعب دوراً في الحد الأدنى للمعدلات التراكمية المطلوبة.

لدراسة الطب في الجامعات الطبية الحكومية، لا يجب أن يقل معدلك التراكمي عن 90% في الثانوية العامّة أو اختبار اليوس. مع ذلك، لا يعتمد القبول في الجامعات الطبية الحكومية على المعدل التراكمي وحسب. حيث يلعب عدد المقاعد المتاحة للطلاب الدوليين دوراً كبيراً في قبولهم. 

فلنفرض أنّ جامعة طبية حكومية تتيح 5 مقاعد للطلاب الأجانب، عندها حتّى لو كان معدلك التراكمي أعلى من 90%، قد يوجد متقدمين بمعدلات تراكمية أفضل ومؤهلات أكاديمية أعلى وعندها سيتم تفضيلهم. هذا ما يجعل من المنافسة على مقاعد الجامعات الطبية الحكومية مرتفعة للغاية. 

بالمقابل، تميل الجامعات الطبية الخاصّة في تركيا إلى قبول معدلات تراكمية أقل من 90%. 

3. شرط شهادة الثانوية وكشف الدرجات

يُطلب من المتقدم إرسال شهادة الثانوية مع كشف الدرجات مع ترجمة معتمدة “„approved“” إلى اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية. 

4. شرط إتقان لغة الدراسة (اللغة التركية أو الإنجليزية)

أشرنا مسبقاً إلى أنّ الطالب يمتلك خيار دراسة الطب باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية. عند اختيار دراسة الطب باللغة التركية، يمكن للطالب الدولي تقديم اختبار إتقان اللغة في الجامعة التي سيدرس بها أو الالتحاق بسنة تحضيرية للغة التركية وإجراء الاختبار بعد الانتهاء منها. 

عادة ما يتم إجراء اختبارات إثبات إتقان اللغة التركية في مركز اللغات الخاص بكل جامعة تركية. في هذه الحالة، يحتاج الطالب إلى تحصيل مستوى C1 من اللغة التركية حتى يتمكن من دخول كلية الطب. 

ملاحظة: قد لا يتم قبول شهادة النجاح في اختبار اللغة التركية من جامعة معينة في جامعة تركية أخرى. بالتالي قم بتحديد الجامعة التي ستدرس بها مسبقاً وأجري اختبار اللغة التركية فيها. 

إن اخترت دراسة الطب باللغة الإنجليزية، ستطلب منك أغلب الجامعات شهادة لاختبار رسمي تثبت مستواك. انتبه إلى أنّ الجامعات التركية الحكومية والخاصّة لا تقبل باختبار الأيلتس IELTS Test المتعارف عليه، بالتالي يبقى أمامك خيارات أخرى مثل:

  • شهادة اختبار التوفل TOEFL Test.
  • شهادة اختبار PTE.
  • شهادة اختبار CAE.
  • شهادة اختبار CPE.

في حال عدم امتلاك الطالب لأي من الشهادات السابقة، يمكن أن يُجري اختبار خاصّ بالجامعة التي سيدرس بها والذي يكون اختبار للغة الإنجليزية شبيه بالاختبارات السابقة. مع ذلك، عليه النجاح في هذا الاختبار وإلّا سيحتاج لدراسة سنة تحضيرية للغة الإنجليزية في تركيا قبل بدء دراسته للطب، مما يزيد من عدد سنوات دراسته سنة واحدة. 

اقرأ: هل تبحث عن عمل في تركيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في تركيا

جامعات الطب في تركيا

تبعاً للموقع الرسمي للدراسة في تركيا studyinturkey.gov.tr، يوجد 47 جامعة حكومية وخاصّة للطب في تركيا. لذلك يمتلك الطلاب الدوليون العديد من الخيارات لايجاد الأنسب لهم. إليك قائمة شاملة من جامعات الطب التركية الحكومية والخاصّة والموقع الرسمي لكل جامعة منها: 

جامعات الطب الحكومية في تركيا جامعات الطب الخاصّة في تركيا
جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University جامعة كوتش Koc University
جامعة أنقرة Ankara University جامعة أيدن إسطنبول Istanbul Aydın University
جامعة اسطنبول Istanbul University جامعة بهتشه شهير Bahçeşehir University
جامعة هاستيب Hacettepe University جامعة أتيليم Atilim University
جامعة اسطنبول – جراح باشا Istanbul University – Cerrahpasa جامعة أطلس اسطنبول Istanbul Atlas University
جامعة دوكوز إيلول Dokuz Eylul University جامعة أوكان Okan University
جامعة إيجة Ege University جامعة باسكنت Baskent University
جامعة مرمرة Marmara University جامعة أجه بادم Acibadem University
جامعة غازي Gazi University جامعة ميديبول Istanbul Medipol University
جامعة تشوكوروفا Çukurova University جامعة يدي تبه Yeditepe University
جامعة أكدينيز Akdeniz University جامعة إزمير الاقتصادية İzmir Ekonomi Üniversitesi
جامعه ارجيس Erciyes University جامعة استينيا Istinye University
جامعة إسكي شهير – عثمان غازي Eskisehir Osmangazi University جامعة بيكنت Beykent University
جامعة سلجوق Selcuk University جامعة لقمان حكيم Lokman Hekim University
جامعة أولوداغ Uludag University جامعة يوكسك Yuksek Ihtisas University
جامعة كارادينيز التقنية Karadeniz Technical University جامعة حليش Haliç University
جامعة إينونو Inonu University جامعة بيروني Biruni University
جامعة كوجالي Kocaeli University جامعة السلطان محمد الفاتح Fatih University
جامعة اسطنبول مدنيات Istanbul Medeniyet University
جامعة توكات غازي عثمان باشا Gaziosmanpasa University
جامعة كارابوك Karabuk University
جامعة أتاتورك Ataturk University
جامعة غازي عنتاب Gaziantep University

انظر:

ما هي أرخص جامعة في تركيا لدراسة الطب؟

يبدو أنّ أرخص جامعة حكومية في تركيا لدراسة الطب هي جامعة جلال بايار Celal Bayar University برسوم تعادل 14,120 ليرة تركية سنوياً (ما يعادل 790 دولار أمريكي). وأرخص جامعة خاصّة في تركيا لدراسة الطب هي جامعة إزمير الاقتصادية İzmir Ekonomi Üniversitesi برسوم تعادل 15,000 دولار أمريكي سنوياً.

إن كنت مهتم بالدراسة في أرخص الجامعات التركية الحكومية والخاصّة، انظر مقالاتنا السابقة التالية:

ما هي أفضل جامعات الطب في تركيا؟

ما هي أفضل جامعات الطب في تركيا؟

يتم تصنيف أفضل جامعات الطب في العالم من قبل التصنيف العالمي الشهير QS World University Rankings. في آخر إصدار من التصنيف السابق، احتلت 9 جامعات تركية للطب مراتبها بين أفضل 670 جامعة للطب من حول العالم. دعونا نتعرف عليها وعلى المرتبة التي حققتها وفقاً للتصنيف السابق. 

اسم جامعة الطب التركية  ترتيب جامعة الطب عالمياً وفقاً لتصنيف QS World University Rankings
1. جامعة هاستيب Hacettepe University المرتبة بين 251-300
2. جامعة اسطنبول Istanbul University المرتبة بين 301-350
3. جامعة أنقرة Ankara University المرتبة بين 401-450
4. جامعة إيجة Ege University المرتبة بين 451-500
5. جامعة غازي Gazi University المرتبة بين 451-500
6. جامعة كوتش Koc University المرتبة بين 451-500
7. جامعة مرمرة Marmara University المرتبة بين 451-500
8. جامعة دوكوز إيلول Dokuz Eylul University المرتبة بين 501-550
9. جامعة أكدينيز Akdeniz University المرتبة بين 651-670

يشير تصنيف QS World University Rankings إلى أنّ أفضل جامعة حكومية في تركيا لدراسة الطب هي جامعة هاستيب Hacettepe University. بينما أفضل جامعة خاصّة في تركيا لدراسة الطب هي جامعة كوتش Koc University، وهي الجامعة الخاصّة الوحيدة بين أفضل 9 جامعات للطب في تركيا.

انظر: ما هي أفضل جامعات الطب في كندا؟ وكم تكلفة دراسة الطب فيها؟

هل يمكن دراسة الطب في تركيا مجاناً؟ 

دراسة الطب في تركيا مدفوعة كما رأينا في قسم الرسوم. مع ذلك، يمتلك الطلاب الدوليين بعض الفرص لدراسة الطب مجاناً في الجامعات التركية الحكومبة أو الخاصّة. تعتبر المنح الدراسية Scholarships المقدّمة من الحكومة التركية أو الجامعات التركية أو أيّ من المنظمات المحلية أو الدولية، هي الخيار الأمثل للحصول على التمويل اللازم. 

إليك برنامجين منح دراسية لمساعدتك على دراسة الطب مجاناً في تركيا:

1. منح جامعة كوتش التركية لدراسة الطب

تقدم جامعة كوتش التركية الخاصّة منح دراسية لدراسة الطب لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه. وهي فرصة للطلاب الدوليين للحصول على تمويل جيد لدراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعة. 

عبر منح جامعة كوتش التركية، يمكن للطلاب الدولي الحصول على إعفاء كامل من الرسوم الدراسية لكامل مدة برنامج الطب (6 سنوات). وفي حال التقديم لدراسة برنامج ماجستير أو دكتوراه مرتبط بالطب، يمكن للطالب أن يحصل على إعفاء كامل من الرسوم الدراسية مع راتب شهري وتمويل إضافي آخر. 

يمكن الاطلاع على كامل معلومات المنحة والشروط ومواعيد التسجيل عبر هذا الرابط: منح جامعة كوتش التركية Koç University الكاملة التمويل

2. منحة الحكومة التركية لدراسة الطب 

تعتبر منحة الحكومة التركية فرصة ذهبية لدراسة الطب مجاناً في تركيا وتغطية كامل التكاليف. تشمل المنحة التركية التمويل التالي: 

إعفاء من رسوم دراسة الطب في أي جامعة تركية داخلة في المنحة (لمدة 6 سنوات). بالإضافة إلى تكاليف السفر والسكن الجامعي وراتب شهري للمعيشة يقدّر بحولي 800 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس والتأمين الصحي خلال فترة الدراسة. يضاف أنّ تكاليف دراسة سنة تحضيرية للغة التركية مشمولة بالمنحة. 

من أهم مميزات المنحة أنّ الطالب قادر على دراسة الطب مجاناً باللغة التركية أو الإنجليزية تبعاً للجامعة التي يتم قبوله فيها. يضاف أنّ الأمر لا يقتصر على مرحلة البكالوريوس، بل يمكن دراسة الماجستير أو الدكتوراه المرتبطة بأي مجال طبي. عدا عن إمكانية دراسة تخصصات طبية أخرى مثل طب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة الطبية وغيرها. 

يمكن الاطلاع على كامل معلومات المنحة التركية والشروط ومواعيد التسجيل عبر هذا الرابط: المنحة التركية | شرح التسجيل وكيف ترفع فرصك في القبول

إليك منح دراسية أخرى لدراسة تخصصات أخرى في تركيا:

انظر: 18 منح دراسية لدراسة الطب البشري للعام (كاملة التمويل)

التخصص الطبي في تركيا بعد التخرج من كلية الطب

يمتلك الطلاب الأجانب الذين تخرجوا من إحدى الجامعات التركية الفرصة للتقديم لبدء التخصص في مجال طبي معيّن في إحدى المستشفيات التركية. حيث يتم تخصيص مقاعد محددة للطلاب الأجانب وأخرى للطلاب الأتراك. ولدخول مفاضلة التخصصات الطبية في تركيا، تم إنشاء اختبار التوس TUS كأداة تقييم للطلاب لدخول التخصصات الطبية في تركيا. 

بعد النجاح في اختبار التوس التركي، يمكن للطالب الدولي المفاضلة لحجز إحدى المقاعد المتاحة للطلاب الأجانب. يعتمد حصوله على إحدى التخصصات على الدرجة التي يحصل عليها في اختبار التوس. حيث تترواح مدة دراسة التخصص الطبي في تركيا بين 3-6 سنوات تبعاً للتخصص الطبي المختار. 

عادة ما يتم إجراء اختبار التوس مرتين في السنة. وتكون مدته الإجمالية 5 ساعات يتم إحراؤها خلال جلستين من ساعتين ونصف في يوم واحد. الجلسة الصباحية الأولى تتألف من 120 سؤال خيار من متعدد حول العلوم الطبية الأساسية temel tıp bilimler. الجلسة الثانية تتألف من 120 سؤال خيار من متعدد حول العلوم الطبية السريرية klinik tıp bilimleri. 

يوضّح لك هذا الفيديو آلية التقديم للتسجيل في اختبار التوس TUS لإجراء التخصص الطبي في تركيا:

هذه كانت أصدقائي كامل المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول دراسة الطب في تركيا.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في تركيا عبر مقالات قسم الدراسة في تركيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!