إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

انضمت البرتغال مؤخراً إلى قائمة الدول الأوروبية التي تُدخل فيزا البحث عن عمل في نظام التأشيرات الخاص بها. وأصبح بإمكان الأشخاص الراغبين بالعمل في البرتغال، السفر إليها دون الحاجة لعقد عمل. عبر هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تم نشرها من قبل الحكومة البرتغالية حول فيزا البحث عن عمل في البرتغال. 

الموافقة على بدء فيزا البحث عن عمل في البرتغال

وافقت الحكومة البرتغالية في تاريخ 15 يونيو من العام 2022 على إطلاق فيزا جديدة تسهل للمهاجرين السفر إلى البرتغال لإيجاد العمل المناسب لهم. تم تسمية تأشيرة الهجرة هذه “فيزا البحث عن عمل في البرتغال Portugal Jobseeker Visa”.

بذلك أصبح بإمكان الأجانب المهتمين بالهجرة والعمل في البرتغال، السفر إلى البرتغال والبقاء فيها لفترة من الزمن دون الحاجة لعقد عمل مسبق في البلاد. 

لهذا السبب يتم تسمية هذا النوع من التأشيرات بفيزا البحث عن عمل. حيث أنّ الهدف الأساسي منها هو مساعدة المهتمين بالبحث عن فرصة العمل المناسبة لهم على أرض الواقع. وهي شبيهة بفيزا البحث عن عمل في ألمانيا أو فيزا البحث عن عمل في هولندا

أسباب الموافقة على بدء العمل بتاشيرة البحث عن عمل

أشارت الإحصائيات التي نشرها المجلس العالمي للسفر والسياحة World Travel and Tourism Council (WTTC) إلى أنّ البرتغال تواجه نقصاً كبيراً في العمالة المهرة في مجال السياحة والسفر. حيث أنّ 85,000 وظيفة شاغرة في مجال السفر والسياحة ستبقى شاغرة بحلول عام 2022.

كنتيجة لذلك، أطلقت الحكومة البرتغالية مبادرة جديدة لخلق ما يزيد هم 193,000 وظيفة شاغرة في أي مجال مرتبط بالسياحة خلال العقد المقبل

يضاف أنّه بعد النجاح الكبير الذي حققته تأشيرة D7 البرتغالية أو المعروفة أيضاً بتأشيرة الدخل السلبي Passive Income Visa أتى مشروع إطلاق التأشيرة الجديدة للبحث عن عمل.

الجدير بالذكر أنّ تأشيرة D7 البرتغالية تساعد الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي على الإقامة في البرتغال دون الحاجة للاستثمار أو دفع أي مبلغ يذكر. تحدثنا عنها بشكل مفصل في المقال التالي: ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟

ما هي مدة فيزا البحث عن عمل في البرتغال؟

أشارت الحكومة البرتغالية أنّ مدة فيزا البحث عن عمل في البرتغال للأجانب ستكون مدتها 120 يوماً قابلة للتجديد لمدة 60 يوماً أخرى لتصبح مدة الفيزا الإجمالية هي 180 يوماً (6 أشهر). 

من الجدير بالذكر أنّ هذه التأشيرة المؤقتة تؤهلك للبحث عن عمل فقط. بصورة أوضح، إن حصلت على فيزا البحث عن عمل في البرتغال، لا يمكنك العمل في البرتغال أثناء إقامتك في البلاد عبر هذه التأشيرة.

يمكنك استغلال الستة أشهر المسموحة لك للبحث وإيجاد العمل المناسب لك. عند إيجاد وظيفة في البرتغال، ستحتاج لتغيير وضعك وتحويل فيزا البحث عن عمل إلى فيزا إقامة عن طريق العمل، لكن من داخل البرتغال.

اقرأ: أكثر 10 دول استقبالاً للمهاجرين.. دولتين عربيتين ضمن القائمة!

ما هي شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في البرتغال؟

من أهم شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في البرتغال امتلاك خبرة عمل لعدّة سنوات في مجالك. حيث سيتم تقييم طلبك من قبل السفارة البرتغالية ويجب إقناعهم بأنّك مؤهل لتطبيق الخبرة التي تمتلكها داخل الأراضي البرتغالية.

يضاف أنّ إجادة اللغة الإنجليزية أو البرتغالية هو أمر جوهري للحصول على هذه التأشيرة. فبعد وصولك إلى البرتغال، تمتلك فترة قصيرة لإيجاد وظيفة، وإن لم تكن مؤهل للعمل من كافّة النواحي، من الصعب جداً حصولك على هذه التأشيرة.

أيضاً يجب امتلاك المصادر المالية الكافية لإعالة نفسك خلال فترة إقامتك في البرتغال للبحث عن عمل، وإثبات ذلك للسفارة البرتغالية. 

مع ذلك، حتى الوقت الحالي، لم يتم نشر أي معلومات توجيهية عن الشروط الموضوعة من قبل الحكومة البرتغالية للحصول على تأشيرة البحث عن عمل هذه. 

انظر: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

كيفية التقديم على تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية

التقديم على تأشيرة البحث عن عمل في البرتغال سيتم إتاحته عبر الموقع الرسمي للحكومة البرتغالية. لكن حتى تاريخ كتابة هذا المقال، لم يتم فتح أي بوابة إلكترونية لبدء التقديم على هذه التأشيرة. مع ذلك، من المتوقّع أن يتم فتح أبواب التقديم عليها خلال فترة قصيرة. لذلك ننصح بتفقد هذا الموقع https://imigrante.sef.pt/en/ المخصص للتقديم على تأشيرات السفر والعمل في البرتغال. 

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى البرتغال!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!