إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال للسفر وإيجاد العمل المناسب هناك

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

انضمت البرتغال مؤخرًا إلى قائمة الدول الأوروبية التي تُدخل فيزا البحث عن عمل في نظام التأشيرات الخاص بها. وأصبح بإمكان الأشخاص الراغبين بالعمل في البرتغال، السفر إليها دون الحاجة لعقد عمل. عبر هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات التي تم نشرها من قبل الحكومة البرتغالية حول فيزا البحث عن عمل في البرتغال.

إطلاق فيزا البحث عن عمل في البرتغال

يجد الكثيرون صعوبة بالغة في اقتناص عقد العمل المناسب، للحصول على تأشيرة والسفر للعمل في البرتغال. لكن، ماذا لو أخبرتك أنّ هذا الأمر أصبح من الماضي؟

صحيح! لم تعد مضطرًا لقضاء ساعات خلف الشاشات، بحثًا عن فرص العمل في البرتغال، بل أصبح بإمكانك السفر إلى هناك للبحث عن عمل على أرض الواقع!

يعود الفضل لتأشيرة البحث عن عمل الجديدة والتي دخلت حيز التنفيذ بدءًا من 30 أكتوبر من عام 2022.

قد يبدو مصطلح فيزا البحث عن عمل جديد بالنسبة للبعض، لكنّه في الحقيقة، يوجد 5 دول أوروبية تمتلك نظام هذه التأشيرة وهي فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، فيزا البحث عن عمل في السويد، فيزا البحث عن عمل في هولندا، فيزا البحث عن عمل في النمسا، ومؤخرًا انضمت البرتغال لها. فما هي تأِشيرة البحث عن عمل؟

ما هي تأشيرة البحث عن عمل في البرتغال؟

تأشيرة البحث عن عمل في البرتغال هي تأِشيرة مؤقتة تمنح حاملها الحق لدخول البرتغال، والإقامة فيها بشكل قانوني لمدة زمنية محددة، للبحث عن وظيفة مناسبة. وفي حال حصوله على فرصة عمل، يمكنه البدء بالعمل، بعد تقديم طلب تحويل هذه التأشيرة إلى إقامة عامل طويلة الأمد في البرتغال.

لكن، في حال لم يشغل الشخص أي وظيفة خلال فترة صلاحية هذه التأِشيرة، عليه مغادرة البرتغال.

تم المواقفة على قرار تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية من قبل الحكومة في تاريخ 15 يونيو من العام 2022. لاحقًا تم الإعلان عن فيزا البحث عن عمل من قبل وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية Ministry of Foreign Affairs عبر القانون رقم 18 من عام 2022، والذي تم نشره بتاريخ 25 أغسطس من هذا العام.

والأهداف الرئيسية من هذه التعديلات هي مواجهة النقص في القوى العاملة وتسهيل دخول العمال الأجانب وكذلك تسهيل إجراءات الإقامة للأجانب الذين يعملون عن بعد من البرتغال.

بذلك أصبح بإمكان الأجانب المهتمين بالهجرة والعمل في البرتغال، السفر إلى البرتغال والبقاء فيها لفترة من الزمن دون الحاجة لعقد عمل مسبق في البلاد.

انظر: هل تبحث عن وظائف في البرتغال؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في البرتغال

التسهيلات في إيجاد فرص العمل في البرتغال

أصبح إيجاد وظيفة مناسبة في البرتغال أسهل من أي وقت مضى. إليكم 3 أسباب رئيسية لذلك:

1. تعديل قانون التوظيف المحلي

طالت التعديلات الجديدة قانون التوظيف في البرتغال، فسابقًا لم يكن صاحب العمل البرتغالي قادرًا على توظيف عامل أجنبي، قبل أن يثبت أنّه لا يوجد عمال برتغاليين أو أوروبيين قادرين على شغل الوظيفة.

حاليًا لا يحتاج أصحاب العمل للقيام بذلك، ويمكنهم توظيف العمال الأجانب بشكل مباشر.

2. إلغاء الحدود الموضوعة لعدد تأشيرات العمل الممنوحة سنوياً

سابقًا، كانت الحكومة البرتغالية تضع حد أقصى سنوي لعدد تأشيرات العمل الممنوحة للأجانب، لنفرض 20,000 تأشيرة لسنة 2019، أمّا الآن فلا يوجد قيود، ويمكن استقبال أكبر عدد ممكن من طلبات العمال المؤهلين.

3. النقص الواضح في القوى العاملة

الهدف الأساسي من تعديلات الهجرة هذه هو ملء الوظائف الشاغرة، حيث تشير إحصائيات المركز الأوروبي لتطوير التدريب المهني CEDEFOP، إلى وجود أكثر من 2,5 مليون وظيفة شاغرة في البرتغال.

وتؤكّد معلومات المجلس العالمي للسفر والسياحة، وجود ما لا يقل عن 50,000 وظيفة شاغرة في مجال السياحة والسفر لهذا العام فقط، مع توقعات لزيادتها خلال الأعوام القادمة.

يضاف أنّه بعد النجاح الكبير الذي حققته تأشيرة D7 البرتغالية أو المعروفة أيضًا بتأشيرة الدخل السلبي Passive Income Visa أتى مشروع إطلاق التأشيرة الجديدة للبحث عن عمل.

الجدير بالذكر أنّ تأشيرة D7 البرتغالية تساعد الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي على الإقامة في البرتغال دون الحاجة للاستثمار أو دفع أي مبلغ يذكر. تحدثنا عنها بشكل مفصل في المقال التالي: ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟

تعرف أيضاً على كافة المهن المطلوبة وطرق وشروط وتكلفة الهجرة إلى كندا

ما هي مدة فيزا البحث عن عمل في البرتغال؟

أشارت الحكومة البرتغالية أنّ مدة فيزا البحث عن عمل في البرتغال للأجانب ستكون مدتها 120 يومًا قابلة للتجديد لمدة 60 يومًا من داخل الأراضي البرتغالية. أي بالمجمل يمتلك الفرد 180 يومًا لإيجاد وظيفة مناسبة له في البرتغال، والحصول على عقد عمل من صاحب عمل معتمد هناك

في هذه الحالة، يوجد طريقين أمام المتقدم:

أولًا، في حال لم يجد وظيفة خلال فترة صلاحية التأشيرة (كما ذكرنا 180 يومًا) عليه مغادرة البرتغال، ولن يتمكن من العودة إليها عبر نفس التأشيرة، قبل مرور سنة كاملة من موعد مغادرته الأراضي البرتغالية.

ثانيًا، في حال وجد العامل وظيفة تناسب مؤهلاته وحصل على عقد عمل، لا يمكنه البدء بالعمل قبل تقديم طلب لدى الجهات المعنية لتحويل تأشيرة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل مؤقتة في البرتغال.

في هذه الحالة، لا يحتاج العامل لانتظار منحه إقامة العامل المؤقتة، بل يمكنه البدء بالعمل وهو ينتظر صدور نتيجة طلب التحويل، طالما أنّ تأشيرة الباحث عن عمل التي يمتلكها سارية المفعول.

اقرأ: أكثر 6 دول أوروبية تعاني من نقص اليد العاملة وتفتح شواغر لملايين العمال

واقرأ أيضاً: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

ما هي شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في البرتغال؟

مع أنّ شروط التقديم والمستندات المطلوبة للتقديم قد تختلف اختلافًا بسيطًا من دولة لأخرى، إلّا أنّ الشروط الرئيسية للتقديم هي:

1. تعبئة طلب التقديم على التأِشيرة: National Visa application filled and duly signed by the applicant.

2. المستندات الشخصية: طبعًا أنت بحاجة لجواز سفر ساري المفعول لستة أشهر على الأقل بدءًا من التاريخ المتوقع لدخولك الأراضي البرتغالية، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الشخصية وقد يُطلب منك شهادة ميلاد.

3. المؤهلات الأكاديمية والمهنية: هنا نشير إلى الشهادات الحاصل عليها والمرتبطة بمهنتك الرئيسية. بالإضافة إلى خبرة العمل المكتسبة والتي تثبت أنّك عامل ماهر مؤهل لشغل الوظائف في البرتغال.

4. التأمين الصحي: لابد من امتلاك بوليصة تأمين سارية المفعول في البرتغال طيلة فترة إقامتك هناك.

5. امتلاك المال الكافي: تحتاج السفارة البرتغالية للتأكد من أنّك مستعد لدفع كامل تكاليف الإقامة والمعيشة أثناء رحلة بحثك عن عمل في البرتغال، لهذا السبب، تشترط إثبات امتلاك ما لا يقل عن 2820 يورو لتغطية تكلفة الإقامة لمدة 4 أشهر (وهي المدة المبدئية للتِأشيرة كما ذكرنا سابقًا).

يمكن إعفاء المتقدم من إثبات الموارد المالية في حال تقديم مستند كفالة مع توقيع معترف من قبل مواطن برتغالي أو مواطن أجنبي يقيم بشكل قانوني في البرتغال. يجب أن تضمن الكفالة الطعام والإقامة لطالب تأشيرة الباحث عن عمل، وكذلك تكاليف العودة إلى وطنه إن اضطر لذلك.

6. وجود مكان للسكن: يُطلب منك أيضًا تقديم حجز فندقي أو مكان للسكن عند وصولك إلى البرتغال.

7. شهادة غير محكوم عليه أو سجل جنائي نظيف أو كما تعرف بشهادة حسن السير والسلوك.

8. المهارات اللغوية: طالما أنّ اللغة الرسمية للبرتغال هي اللغة البرتغالية، فإنّ أغلب فرص العمل تتطلب إتقان هذه اللغة، مع إمكانية لإيجاد وظائف تتطلب اللغة الإنجليزية فقط. هذا يعني أنّه عليك إثبات إتقان إحدى اللغتين عند التقديم.

9. مستندات أخرى: مثلًا تشترط بعض السفارات البرتغالية على المتقدم تقديم حجز طائرة الذهاب والعودة قبل التقديم على التأشيرة. في هذه الحالة احرص على حجز تذكرة عودة قابلة للإلغاء لأنه كما ذكرنا، لن تضطر لمغادرة البرتغال إن وجدت فرصة عمل.

انظر: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

تحويل فيزا البحث عن عمل في البرتغالية إلى إقامة عمل برتغالية

لنفرض أنّك سافرت عبر تأشيرة الباحث عن عمل ووجدت عمل في البرتغال، ما هي الخطوات التالية؟

عندما تحصل على عرض عمل في البرتغال، يجب المسارعة بالتقديم لتحويل تأشيرة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل برتغالية. يساعدك ذلك في استغلال الوقت المتبقي من صلاحية التأشيرة للعمل، قبل موعد صدور إقامة العامل.

إذاً عليك التوجّه لحجز موعد فوري لدى دائرة الهجرة والحدود البرتغالية – SEF، وتأمين كافة المستندات المطلوبة لإكمال طلب التحويل.

بعد زيارة الموقع الرسمي لدائرة الهجرة البرتغالية، يمكنك حجز موعد عبر مكالمة هاتفية أو عن طريق الإيميل.

وللتأكّد من تقديم طلب مكتمل، انظر شروط التقديم عبر زيارة الموقع الرسمي لدائرة الهجرة عبر هذا الرابط: imigrante.sef.pt.

الضغط على “التقديم على إقامة في البرتغال APPLYING FOR RESIDENCE IN PORTUGAL”، لاحقًا “العمل في البرتغال APPLYING FOR RESIDENCE IN PORTUGAL”، من ثمّ اختيار الخيار الأول “RESIDENCE PERMIT FOR EMPLOYED WORKERS WITH A RESIDENCE VISA” والمخصص للتقديم على إقامة عامل للأفراد ضمن فترة صلاحية تأشيرة الباحث عن عمل الخاصة بهم.

أولًا لابدّ من تعبئة طلب التقديم، عبر الانتقال إلى أسفل الصفحة وتحميله من “STANDARD FORMS”، ولاحقًا إرفاقه مع بقية المستندات من:

صور شخصية، جواز سفر ساري المفعول، تأشيرة الباحث عن عمل سارية المفعول، إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للمعيشة، دليل على أنّ مُقدّم الطلب لديه مكان مناسب للسكن، منح الإذن لدائرة الهجرة SEF بالتحقق من السجل الجنائي السابق، عقد العمل الحاصل عليه، إثبات التسجيل بمصلحة الضرائب، , وأخيرًا تقديم رقم الضمان الاجتماعي.

مع ذلك، عند حجز الموعد، تأكّد من عدم وجود أي مستندات إضافية. إذًا تصريح إقامة العامل يسمح لك بالإقامة والعمل في البرتغال لمدة سنتين قابلة للتجديد طالما أنّك مستمر بالعمل.

اقرأ: الحصول على الجنسية الإسبانية… الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

كيفية التقديم على تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية

يمكن التقديم على تأشيرة البحث عن عمل البرتغالية من جميع دول العالم، ويتم ذلك عبر حجز موعد لدى السفارة البرتغالية في بلدك أو البلد المجاور، وتقديم طلب متكامل كما هو الحال بالنسبة لتأشيرات السفر الأخرى.

لذلك يمكنك حجز موعد لدى السفارة البرتغالية الأقرب إليك وتجهيز كامل المستندات المذكورة في قسم شروط التقديم من هذا المقال، وأيضًا التأكد من عدم وجود أي مستندات إضافية مطلوبة للتقديم.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى البرتغال لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى البرتغال!

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]portugal.gov.pt, idealista, sef.pt/en[/su_spoiler][/su_accordion],

Visited 2 times, 2 visit(s) today