هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 2024

هل تبحث عن عمل في ألمانيا؟ هذه أفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

لإيجاد الوظيفة المناسبة في ألمانيا، سواء بدوام جزئي أو بدوام كامل أو عن بُعد، أنت بحاجة لأدوات عملية تُبقيك على اطلاع دائم بأبرز فرص العمل المتاحة في ألمانيا. لا يوجد مجال للشك أنّ مواقع البحث عن عمل في ألمانيا هي أدوات مثالية لإتمام هذه المهمة.

يشهد سوق العمل الألماني نموّاً ملحوظاً في جميع القطاعات مما يجعل الطلب على الأشخاص المؤهلين للعمل في ألمانيا يزداد يوماً بعد يوم. فمع نسبة بطالة لا تتجاوز 3% وباعتبار ألمانيا موطناً لأكبر وأشهر الشركات من حول العالم، تعتبر ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا ورابع أقوى اقتصاد على مستوى العالم.

لذلك لبدء رحلتك في البحث عن عمل في ألمانيا، سنذكر عبر هذا المقال أفضل 8 مواقع إلكترونية تعمل كمحركات بحث مفيدة جدّاً لإيجاد فرص العمل المتاحة في ألمانيا سواء للأشخاص المؤهلين مع خبرة عمل أو دون خبرة عمل سابقة.

مع العلم أنّ معظم الوظائف التي يتم نشرها عبر مواقع العمل في ألمانيا تتطلب منك تعلم اللغة الألمانية بمستوى جيد، يوجد وظائف أخرى يمكن القيام بها إن كنت تجيد اللغة الإنجليزية فقط.

فرص العمل في ألمانيا

تشتهر ألمانيا كدولة رائدة في قطاعات السيارات والكيماويات والإلكترونيات، حيث تضم أشهر شركات العالم في هذه المجالات مثل فولكس فاجن، دايملر، بي أم دبليو، BASF وسيمنز.

مع ذلك، تواجه البلاد نقصاً حاداً في العمالة في الشركات الناشئة والمؤسسات المتوسطة الحجم كقطاع الهندسة الميكانيكية على سبيل المثال.

وفقاً لإحصائيات موقع الاتحاد الأوروبي (ec.europa.eu) تم الإبلاغ في مارس 2022 عن وجود ما لا يقل عن 840,000 وظيفة شاغرة في المانيا، مع زيادة 38% من الوظائف الشاغرة مقارنة بابشهر نفسه من عام 2021.

مع ذلك، يتم إتاحة أغلب فرص العمل الشاغرة في ألمانيا للعمالة الأجانب أصحاب المؤهلات الأكاديمية أو المهنية. لذلك من المهم امتلاك المؤهلات اللازمة لشغل الوظائف المرتبطة بمجالك في ألمانيا.

إن كنت لا تمتلك أي مؤهلات سابقة للعمل في ألمانيا، يمكنك قراءة مقالنا السابق عن: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

المهن الأعلى طلباً في ألمانيا

يزداد الطلب في ألمانيا على المهن ومجالات العمل التالية:

  1. الأطباء Doctors: يوجد نقص متزايد في العيادات الخاصة والحكومية في ألمانيا، خاصة في المناطق الريفية. مع ذلك، يجب أن يخضع الطبيب الأجنبي لاعتراف بشهاداته العلمية قبل أن يتمكن من مزاولة المهنة كطبيب في ألمانيا. قد يهمك قراءة مقالنا التالي: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا ! 
  2. الممرضين Nurses: يمكن لأي ممرض من خارج ألمانيا أن يتقدم بطلب ليتم الاعتراف بشهاداته وخبرة عمله للبدء لاحقاً بمزاولة العمل كممرض في ألمانيا. وقد يُطلب منه مستوى B2 أو B1 حسب الولاية الفدرالية التي يقوم بالتقديم عليها.
  3. المهندسين Engineers: كإحدى أفضل الدول الصناعية في العالم، تعتبر تخصصات الهندسة من أكثر المهن طلباً في ألمانيا. يوجد طلب قوي على المهندسين المختصين في الهندسة الكهربائية وهندسة البناء والهندسة الميكانيكية وتصنيع المركبات.
  4. علماء الحياة Life scientists وعلماء الكمبيوتر computer scientists: يوجد شواغر وفيرة في ألمانيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  5. تخصصات ومهن أخرى مطلوبة: يوجد أيضاً في ألمانيا طلب واضح على المهن العاملة في مجال رعاية الأطفال والسائقين في شركات الشحن والمؤسسات البلدية، والطهاة، والمتخصصين في صناعة الأغذية (الجزارين، والخبازين)، والعاملين الزراعيين (عمال الحصاد)، تكنولوجيا السباكة والصرف الصحي والتدفئة وتكييف الهواء، تكنولوجيا الطاقة (العمال المهرة والمتخصصون)، إنتاج الأحجار الطبيعية والمعادن ومواد البناء، إنتاج المواد الغذائية والسلع الكمالية ومنتجات التبغ، تشييد المباني، الاستشارات ضريبية، مساعدي الأطباء والممارسين، هندسة السيارات والطيران وبناء السفن، تركيب الأرضيات، الخدمات القانونية، تربية الحيوان، الميكاترونكس والأتمتة، المعامل الطبية.

لمعلومات إَضافية عن المهن الأعلى طلباً في ألمانيا انظر هذا الموقع: make-it-in-germany.com.

اقرأ أيضاً: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 2024

يمكن القول أنّ جميع المواقع المذكورة متشابهة من ناحية آلية العمل والتصفح، لكن تتميز بعض المواقع عن غيرها بأدوات فريدة قد تكون مفيدة جداً في بعض الأحيان.

قبل البدء باستخدام أي موقع منها، لا بأس بتخصيص بعض الوقت لتصفح كل موقع وإتقان آلية الاستخدام والبحث فيه.

1. موقع Stepstone 

الصفحة الرئيسية لموقع Stepstone للبحث عن عمل في ألمانيا

مع أكثر من 10 آلاف وظيفة مدرجة في ألمانيا، يعتبر موقع Stepstone هو أحد أهم وأفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

يدخل هذا الموقع الشهير في شراكة مع أكثر من 500 موقع ويب آخر، مما يجعل أصحاب العمل يثقون بالخدمات التي يقدمها ويدفعهم لنشر الوظائف الشاغرة لديهم عبر الموقع باستمرار.

من أهم مميزاته إمكانية تصفية فرص العمل المتاحة في ألمانيا باللغة الإنجليزية، هذا يساعد العديد من الأشخاص الذين ما زالوا في مرحلة تعلم اللغة الألمانية بإيجاد عمل. لكن أغلب فرص العمل المتاحة على الموقع تحتاج للغة الألمانية.

ميزة أخرى يدعمها الموقع هي إمكانية مقارنة الرواتب. هذا يساعد بشكل كبير في أخذ فكرة مبدئية عن متوسط الرواتب التي يتم منحُها عادةً للمنصب الذي قد تشغله.

كما هو الحال في أغلب مواقع البحث عن عمل، أنت بحاجة لإنشاء حساب مجاني عبر هذا الموقع ورفع السيرة الذاتية الخاصّة بك، ومن ثمّ يمكنك التقديم على الفرص المتاحة بضغطة زر.

يضاف أنه يمكنك تحميل التطبيق الخاص بالموقع لتتمكن من الحصول على إشعارات بفرص العمل التي تناسبك على مدار الأسبوع.

انظر: ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟: أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل

2. موقع Arbeitsagentur

الصفحة الرئيسية لموقع Arbeitsagentur للبحث عن عمل في ألمانيا

الوكالة الفيدرالية الألمانية للتوظيف  (Bundesagentur für Arbeit) هي مصدر موثوق آخر لإيجاد العديد من فرص العمل الشاغرة في ألمانيا وفي مجالات مختلفة.

بما أنّه تابع لدائرة حكومية ألمانية، فإنّ ثقة الشركات الألمانية بهذا الموقع كبيرة، مما يجعلها تنشر عشرات فرص العمل في ألمانيا بشكل أسبوعي. هذا يساعدك على إيجاد أي وظيفة في أي مجال ترغب به، بدءاً من فرص العمل المتاحة للعمالة غير المهرة إلى المناصب الإدارية العليا.

المفاجأة أنّ الموقع يدعم اللغة العربية، فعبر زيارة هذا الرابط، ستتمكن من إيجاد كامل المعلومات باللغة العربية،

مع ذلك، أغلب فرص العمل المتاحة عبر هذا الموقع تستهدف الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الألمانية. أمّا لتسجيل طلبك وبدء البحث عن فرص العمل، تحتاج للتسجيل في نظام Arbeitsagentur.

في الحقيقة، يعتبر هذا الموقع فرصة ذهبية لإيجاد فرص عمل مع شركات ألمانية ناشئة، لأنّها قد لا تمتلك التمويل الكافي لنشر إعلانات العمل لديها على مواقع فرص العمل التجارية الأخرى، مما يدفعها لقصد موقع الوكالة الفيدرالية الألمانية للتوظيف لنشر إعلانات وظائفها بشكل مجاني.

اخترنا لك: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

3. موقع EURES

الصفحة الرئيسية لموقع EURES للبحث عن عمل في ألمانيا

موقع EURES (خدمات التوظيف الأوروبية) هو أداة مفيدة جدّاً للأشخاص الذين يتحدثون اللغة الألمانية ويبحثون عن فرص عمل في ألمانيا.

عبر أدوات التصفية المتقدمة التي يدعمها الموقع، يمكنك تضييق نتائج بحثك ليشمل مجال العمل ونوع الوظيفة (كالتدريب المهني وما إلى ذلك)، أو البحث حسب الخبرة لديك والمستوى التعليمية، أو اختيار كلمات رئيسية معينة لإيجاد وظائف مرتبطة بها.

الموقع والفرص المنشورة عليه موثوقة بشكل كامل لأنّها تدار من قبل خدمات التوظيف العامة ووكالة رسمية تابعة للاتحاد الأوروبي. ا

لأهم من ذلك، أنّ القائمين على الموقع، يمكنهم مساعدتك في إنشاء السيرة الذاتية الخاصّة بك ويمكنك التواصل معهم للحصول على نصائح مفيدة جداً أو للحصول على مساعدة في البحث عن فرص عمل في ألمانيا أو طلب معلومات عن سوق العمل الألماني وظروف المعيشة والعمل في البلاد.

اقرأ: الهجرة إلى كندا.. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

4. موقع Indeed

الصفحة الرئيسية لموقع Indeed للبحث عن عمل في ألمانيا

يعتبر موقع إنديد أكثر أداة يتم زيارتها للبحث عن عمل في ألمانيا وفقاً لعدّة مصادر.

في الحقيقة يعتبر من أفضل الموقع للبحث عن عمل، ليس في ألمانيا وحسب، وإنّما في عدّة دول من حول العالم. يمكن القول أنّ سهولة تصفّح الموقع والتجربة التي يقدمها للمستخدم تجعله من أفضل المواقع في هذه القائمة.

بالإضافة إلى إمكانية تصفية فرص العمل في ألمانيا اعتماداً على المسمى الوظيفي والموقع الجغرافي، يدعم الموقع إمكانية فرز فرص العمل اعتماداً على الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها وتاريخ الإعلان عن الوظيفة، مع ذلك، لا يوجد خيار للبحث عن الوظائف اعتماداً على اللغة المطلوبة.

بعد إنشاء حساب مجاني على هذا الموقع، يمكنك رفع السيرة الذاتية الخاصّة بك والبدء بالتقديم على الوظائف المتاحة في ألمانيا بضغطة زر واحدة.

عبر استخدام قسم المدونة في الموقع، يمكنك الحصول على مقالات إخبارية تعرض بالتفصيل إحصاءات سوق العمل والتوظيف الحالية في ألمانيا.

انظر: هل تبحث عن عمل في هولندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في هولندا 

5. موقع Make It in Germany 

الصفحة الرئيسية لموقع Make It in Germany للبحث عن عمل في ألمانيا

موقع مختص بفرص التعليم والعمل والعيش في ألمانيا. عبر زيارة قسم “Job listings” يمكنك الحصول على عشرات الوظائف المتاحة في المدن الألمانية المختلفة.

كما يمكن استخدام الكلمات المفتاحية أو اسم الوظيفة أو المنطقة لإيجاد وظائف متاحة متوافقة مع عملية البحث. مع أنّ الموقع متاح باللغة الإنجليزية، إلّا أنّ قوائم الوظائف جميعها باللغة الألمانية.

للاستفادة القصوى من هذا الموقع، يمكنك الاشتراك بنشرة البريد الإلكتروني الخاصّة بهم للحصول على إشعارات حول الوظائف التي يتم نشرها بشكل دوري.

في حال كنت مقيم جديد في ألمانيا، يمكنك الاستفادة من المعلومات القيّمة المتاحة في هذا الموقع عن تعلم اللغة الالمانية ونمط المعيشة في ألمانيا، كالحصول على معلومات عن الضرائب والضمان الاجتماعي وعقود العمل وآلية البحث عن عمل في البلاد وكيف يمكنك التقدم للحصول على وظيفة وما إلى ذلك.

أمّا الأداة التي لن تجدها في معظم المواقع الأخرى،  الاستطلاع “Quick-Check” الذي يمكنك المشاركة فيه والإجابة عن بعض الأسئلة لمعرفة أهليتك في إيجاد العمل المناسب والاستقرار في ألمانيا.

اقرأ: لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

6. موقع لينكدإن ألمانيا LinkedIn Germany

الصفحة الرئيسية لموقع LinkedIn للبحث عن عمل في ألمانيا

موقع لينكدإن غني عن التعريف، ويعتبر من أكثر الموقع المستخدم لإيجاد فرص العمل في ألمانيا. مع أكثر من 2 مليون وظيفة منشورة في ألمانيا، ستتمكن من إيجاد ما تبحث عنه بكل تأكيد!

مع أنّ معظم إعلانات العمل باللغة الالمانية، قد تتمكن من إيجاد بعضها بلغات أخرى مثل العربية والإنجليزية.

الشيء الذي يميّز موقع لينكدإن عن بقية المواقع في هذه القائمة، أنّ كل شركة أو صاحب عمل لديه ملف تعريف خاص به، يمكن للمستخدم الاطلاع عليه والتعرف على معلومات عن الشركة والوظائف التي قامت بإدراجها والأشخاص الذين يعملون في الشركة أيضاً.

الأمر لا يتوقف على إيجاد فرص للعمل في ألمانيا وحسب، بل يقدم الموقع دورات أونلاين مجانية أو مدفوعة تساعدك على تحسين مهاراتك وإرشادك عن كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصّة بك، يتيح أيضاً إمكانية مقارنة الرواتب والتواصل مع محترفين آخرين في مجالك.

في الحقيقة لينكدإن هو أداة مثالية لبناء علاقات مع أشخاص آخرين في مجال عملك، هذا يساعدك بشكل كبير في توسيع دائرة معارفك وبالتالي زيادة فرص إيجادك للعمل الذي تحلم به في ألمانيا.

اخترنا لك: فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

7. موقع XING

أحد أكبر مواقع البحث عن عمل في ألمانيا، والكثيرون يصفونه باسم “لينكدإن الأوروبي”.

واجهة الموقع تدعم العديد من اللغات، منها الألمانية والإنجليزية واللغة الإسبانية. في موقع XING ستجد بعض قوائم الوظائف متاحة باللغة الألمانية، ولكن عدد أكبر منها متاح باللغة الإنجليزية.

محرك البحث المتقدم في الموقع يسمح لك بالاختيار بين أنواع الوظائف وتضييق مجال البحث اعتماداً على مستوى الخبرة لديك ومجال العمل والراتب الذي تبحث عنه والموقع الجغرافي المطلوب في ألمانيا.

إن كنت ترغب باستخدام الموقع، لا تنسى تفقد محرر السير الذاتية المتاح على الموقع مع قوالب وتصميمات جاهزة للاستخدام.

انظر: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

8. موقع Meinestadt.de

من المواقع النادرة المتخصصة بنشر فرص العمل في ألمانيا للأشخاص غير الخريجين مع شهادات أكاديمية.

إن كنت تبحث عن فرص عمل لكسب المال وتقوية مستوى اللغة الألمانية لديك بشكل كبير، وتركّز على فرص العمل في مناطق محددة من ألمانيا، فإنّ هذا الموقع خيار مثالي للبدء.

من الجدير بالذكر أنّ موقع Meinestadt غير مختص بنشر الوظائف فقط، بل هو دليل شامل بالمعلومات عن مناطق مختلفة من ألمانيا، فقد تجد ضمنه صفحات تحتوي على عقارات للإيجار أو صفحات لبيع السيارات وما إلى ذلك.

قد يهمك: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

نصيحة إضافية

إن كنت تبحث عن عمل في ألمانيا، من المفيد جدّاً إجراء بحث مسبق عن أهم الشركات الألمانية المتخصصة بمجالك ومن ثمّ إنشاء قائمة بها.

لاحقاً يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الشركات الواحد تلو الأخر، والبحث عن قسم التوظيف أو فرص العمل ضمن كل موقع.

عادة ما يتم وضع قسم الوظائف في أسفل الصفحة ضمن قسم “التذييل” في الموقع. إن لم تجد فرص عمل منشورة على الموقع، لا تخف من إرسال السيرة الذاتية إلى إيميل الشركة المذكور على موقعها، فإن أظهرت اهتمامك بالعمل لديهم وأنّك شخص مؤهل للعمل معهم، ففرص حصولك على رد منهم مرتفعة جداً.

هذه كانت أهم وأفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا والتي ستساعدك بكل تأكيد على بدء مسيرتك المهنية في ألمانيا بنجاح. إيجاد العمل المناسب يحتاج منك لبذل بعض الجهد، فلا تستسلم وتأكّد أنّ هذه المصادر أكثر من كافية لإيجاد ما تبحث عنه.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
make-it-in-germany, germany-simplified