تعلم مهارات جديدة - 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

يشهد العالم من حولنا تطوّر غير مسبوق، خاصّة في مجالات التكنولوجيا المختلفة والتي تحقّق قفزات متسارعة عاماً بعد عام. لمواكبة هذا التسارع لابدّ لنا من تعلم مهارات جديدة باستمرار، خاصّة أنّ التعليم الأساسي الذي نحصل عليه خلال رحلة التحاقنا بالمدارس أو الجامعات، لم يعد كافياً لتحقيق ذلك. من هنا تأتي أهمية البحث عن المهارات المطلوبة في سوق العمل الحالي أو المستقبلي لنكون جزء من التطور الذي نشهده. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت!

10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عن بعد

لا تكمن الأهمية الكبرى فقط في تحديد المجالات والمهارات المطلوبة في سوق العمل، بل الأهم هو اختيار المهارات التي تتوافق مع نقاط قوتك ومعرفتك الحالية. لأنّ اختيار المهارات المألوفة لديك، يساعدك بشكل كبير على التقدّم بوتيرة عالية بحيث تتمكن من مواكبة التطور الذي يحصل من حولك. 

في حال كنت لا تعلم أي شيء عن هذه المهارات، فإن البدء بالتركيز على مجال واحد تهتم به يساعدك في استثمار وقت لتطوير إمكانياتك دون أي عوائق. ومن ثمّ يمكنك الانتقال إلى تعلم مهارات جديدة إضافية. فكما يقال، الشخص الناجح هو الشخص الذي يعلم كل شيء عن شيء واحد، والقليل عن كل شيء!

تعلم مهارات جديدة يتطلب منك الخروج من دائرة راحتك، لأنّ الأمر يحتاج لوقت وجهد كبيرين. قد يبدو الأمر مخيفاً في البداية، فقد تخشى إضاعة الوقت دون تحقيق النجاح فيما تسعى إليه. لكن أليس الخوف جزء من أي خطوة جديدة نتخذها؟ هل حقاً عليك الاستسلام لخوفك أم المضي قدماً؟.

الأخبار السارة أنّ أي شيء جديد تتعلمه سيعود عليك بالفائدة بشكل أو بآخر. ففي بعض الأحيان قد لا تنجح في تحقيق ما تسعى إليه، لكن خلال رحلة سعيك ستتعلم أشياء كثيرة قد تفتح الأبواب أمامك لمئات الفرص الأخرى!

يوجد عدد لا يحصى من المهارات المطلوبة التي يمكنك تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت، فقط تحتاج لتخصيص بعض الوقت وبذل بعض الجهد لاكتساب واحدة أو أكثر من هذه المهارات. امنح نفسك فرص إضافية لإيجاد شغف جديد لديك، فلا تعلم قد يصبح شغفك الجديدة هو عملك الرئيسي الذي يدّر عليك بمبالغ مالية مرتفعة. 

لكن قبل البدء بتعلم أي شيء، هل تعلم ما هي أكثر 10 مهارات مهارات مطلوبة في سوق العمل يمكنك تعلمها بنفسك عن بعد؟ فيما يلي نقدم لكم مجموعة من أهم المهارات المطلوبة والتي يمكن تعلمها مجاناً وبسهولة عبر مواقع إلكترونية، اليوتيوب أو دورات تدريبية عبر الإنترنت. 

قد يهمك: 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

1. مهارة الكتابة Writing

مهارة الكتابة Writing

عند التحدث عن مهارات الكتابة فأول شيء قد يخطر على البال، تأليف الروايات أو كتابة الكتب والقصص وغيرها. لكن مجال الكتابة أعمق وأوسع من ذلك بكثير! فالكتابة موجودة في معظم الأنشطة اليومية التي نقوم بها، سواء في مكان العمل أو عند كتابة منشور على الفيس بوك Facebook أو حتّى عند كتابة بريد إلكتروني إلى أحد الأشخاص.

الجميل حول مهارة الكتابة أنّ جميعنا لديه القدرة على القيام بها بشكل أو بآخر، لكن الأجمل من ذلك هو السعي لتطوير وتعزيز مهارة الكتابة لدينا، بما يساعدنا في تحسين التواصل في جميع جوانب الحياة. 

ومن المنزل يمكنك إيجاد المئات من دورات تحسين مهارة الكتابة عبر الإنترنت. قم بالتركيز على مهارات مرتبطة بالكتابة مثل الإيجاز والوضوح والكتابة بقواعد صحيحة أو ببنية وتنسيق مناسب. ومن أبرز الأمثلة التي تظهر فيها مهارات الكتابة لديك هي السيرة الذاتية CV، فكلما زادت مهارات الكتابة لديك تمكنت من كتابة سيرة ذاتية أكثر احترافية. 

2. مهارة تحدث اللغات الأجنبية

مهارة تحدث اللغات الأجنبية

العالم أصبح شبيه بكتاب يمكنك التنقل فيه والتقليب بين صفحاته بسهولة. وأهم أداة يمكن الاعتماد عليها خلال رحلتك هي مهارة التحدث بلغة أو لغات أجنبية. فالحدود الجغرافية المرسومة بين الدول تتلاشى عندما يتمكن السكان من فهم بعضهم البعض. 

تعلم لغة أو لغات جديدة يفتح أمامك آفاق واسعة من الفرص. ستتمكن من التواصل وزيادة شبكة معارفك والتعرف على ثقافات وتجارب أخرى. عدا عن ارتفاع نسبة توظيفك في أي مكان تقوم بالتقديم عليه. يضاف أنّ الأبحاث تشير إلى أنّ مهارة تعلم لغة ثانية تنمّي عقلك وتفكيرك النقدي. 

تعلم اللغات الأجنبية من المنزل في أيامنا الحالية أصبح أسهل من أي وقت مضى! يكفيك الاطلاع على قسم تعلم اللغات الأجنبية على موقعنا للبدء برحلتك بشكل صحيح!

انظر: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل وكيف ستغير حياتك المهنية

3. مهارة الترميز Coding

مهارة الترميز Coding

قد يبدو الأمر مربكاً بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة في البرمجة، فربما يبدو مصطلح الترميز لهم أشبه بالسير على سطح القمر!

في الحقيقة تعلم الترميز في الوقت الحالي أصبح أسهل من أي وقت مضى، فمسبقاً كان لغة التجميع المشفرة، حيث كان عليك تعلم كيفية التحدث بلهجة شريحة الكمبيوتر. أمّا اليوم فأصبحت لغات البرمجة أكثر سهولة لأنّها تعتمد على محرر مرئي وتستخدم كلمات أقرب إلى اللغة الطبيعية لوصف الوظائف المتاحة وغيرها.

الآن، معظم برامج تحرير الأكواد مجانية بالكامل، والإنترنت مليء بالعشرات من الدورات التدريبية المجانية التي تساعدك على تعلم البرمجة من الصفر حتى الإتقان. خاصّة دورات تعلم أساسيات لغات البرمجة، مثل PHP أو C # أو Javascript أو Visual Basic. وللبدء، يمكنك الاطلاع على الدورات المجانية على موقعنا عن تعلم علوم الكمبيوتر والبرمجة من المنزل

قد يبدو الأمر مستحيل للأشخاص عديمي الخبرة، لكن صدقني الأمر أسهل مما تتوقع وستشعر بإنجاز كبير جدّاً عندما تتمكن من كتابة أول “Hello, World!” لك!

4. مهارة التصميم Design

مهارة التصميم Design

إن فكرت بالأمر بعض الشيء، ستجد أنّ التصميم موجود في كل مكان من حولنا. وغالباً إن كان مُتقن فقد يؤثر على الخيارات والقرارات التي نتخذها. فمثلاً وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها بشكل يومي تم تصميمها من قبل مجموعة من الأشخاص، الموقع الذي تقرأه في الوقت الحالي تم تصميمه من قبل شخص ما، حتّى إنّ الشاشة التي تنظر إليها أو الكرسي التي تجلس عليها تم تصميمها من قبل أحدهم!

فصحيح أنّ اختيارنا لشيء ما يعتمد على جودته، لكن الشكل والمظهر الخارجي (التصميم) يلعب دور كبير في اختيارنا له أيضاً. 

عندما تتعلم كيفية تصميم عملك لجعله أكثر جاذبية، فإنّك بكل تأكيد تكتسب مهارات تميزك عن الآخرين. لا داعي لجعل الأمر معقد، فمثلاً يمكنك تعلم كيفية تصميم عروض Powerpoint التقديمية لجعلها جذابة أو إنشاء مخططات Excel احترافية. وعندما يأتي الأمر لسيرتك الذاتية، فإن جعل تنسيقها جذّاب وملفت للانتباه يزيد من فرص حصولك على العمل الذي تحلم به. 

إن كنت ترغب بالخوض في التصميم لاحترافه، ستحتاج لبذل الكثير من الجهد لتحقيق ذلك، لكن تعلم أساسيات التصميم هو أمر سهل جدّاً ويمكن القيام به من قبل أي شخص. من خلال الالتحاق بمجموعة من الدورات التدريبية عن بعد في مجال التصميم، ستتمكن بسهولة من صقل معرفتك بالتصميم، والبدء في تطبيقه على وظيفتك أو هواياتك، وإبراز عملك.

5. مهارة تحليل البيانات Data Analysis

مهارة تحليل البيانات Data Analysis

تشير إحصائيات موقع Statista إلى أنّه بحلول عام 2025، من المتوقع أن يصل حجم البيانات الرقمية إلى 180 زيتابايت. لتبسيط الأمر عليك، 1 زيتابايت يعادل مليار قرص صلب بسعة تيرابايت أو بشكل أوضح يعادل كامل حبيبات الرمل الموجودة على جميع شواطئ العالم! صحيح هذه حقيقة! يشهد العالم نقلة نوعية نحو استخدام المزيد من البيانات. 

ففي الوقت الحالي يتم تحويل كل شيء تقريباً إلى بيانات رقمية، وهذه العملية تستمر بالتسارع بشكل كبير يوماً بعد يوم. من هنا تأتي أهمية تعلم كيفية فهم البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج منها. والذي يعتبر مهارة مهمة جدّاً ومن أفضل 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك من المنزل. 

الخبر الجيد أنّه من السهل تعلم الأساليب والأنظمة الرئيسية لتحليل البيانات وفهمها عبر الإنترنت من خلال الالتحاق بمجموعة من الدورات التدريبية في مجال تحليل البيانات. وخلال فترة قصيرة من التدريب ستتمكن من تطبيق ما تعلمته على أي بيانات تعترض طريقك! 

يمكن الاطلاع على عشرات الدورات المجانية لتعلم العديد من المهارات عبر قسم دورات مجانية أونلاين

6. مهارة العروض التقديمية Presentations

مهارة العروض التقديمية Presentations

قد يتراءى لنا للوهلة الأولى أنّ العرض التقديمي الجميل يمكن تحقيقه عبر إنشاء عرض باوربوينت Powerpoint جذاب. لكن العرض التقديمي أبعد من ذلك، ويرتبط بمزيج من التحدث والتخيل وإبراز الشخصية.

فإن قمنا بمنح ملف عرض تقديمي جذاب لشخص غير مؤهل لعرضه، لن يتمكن من تحقيق النتائج المرجوة. لأنّه ببساطة، الأهم من المادة التي نقدمها (سواء نصية، مرئية أو صوتية) هو مُقدم العرض التقديمي. لذلك اكتساب مهارات العرض والإلقاء لن تجعل جهدك في إنشاء ملف عرض تقديمي جذاب يذهب سدىً!

مهارات العرض التقديمي قابلة للتطبيق في كثير من جوانب الحياة، سواء في وظيفتك أو أي موقف آخر يُطلب منك فيه عرض شيء ما. فتخيل نفسك تلقي خطاباً أما مجموعة من الأشخاص؟ ستتمكن من جذب انتباههم إليك خلال طيلة فترة العرض. 

لاكتساب مهارة العرض التقديمي يمكنك أيضاً البحث عن دورات تدريبية مجانية أو مدفوعة عبر الإنترنت للتعرف على أساسيات هذه المهارة. هذا سيساعدك على صقل مهارات العرض لديك والبدء في استخدامها في العالم الحقيقي. 

وهنا وجب التنويه إلى أنّ المزيج بين مهارات التصميم الجذاب ومهارات العرض التقديمي القوي ومهارات التواصل هو مزيج لا مثيل له من شأنه أن يدفعك تبرز بين الآخرين. 

7. مهارة المبيعات Sales

مهارة المبيعات Sales

قد يبدو الامر مرتبطاً ببيع منتج أو سلعة ما لشخص آخر فقط. لكن في الحقيقة البيع حاضر في جميع جوانب حياتنا! فمن لحظة دخولنا الكلية مروراً بالوظائف التي نقوم بها حتى آخر وظيفة لنا، لا نتوقف أبداً عن البيع!

هنا نتحدث عن بيع المهارات والمعرفة والخبرات التي نمتلكها للأشخاص من حولنا. بالتالي تعلم مهارات البيع مرتبط بتحسين خبرتك في العديد من المجالات الأخرى في الحياة، مثل التواصل والقراءة وفهم الآخرين وإقناعهم وأيضاً إبراز مهارات العرض التقديمي التي تحدثنا عنها مسبقاً. 

ولا يوجد مجال للشك أنّ مهارات البيع مرتبطة بشكل وثيق مع مهارات التفاوض. ومن هنا نستنتج أنّه بإمكانك تطبيق مهارات البيع في حياتك الشخصية أيضاً، سواء عند ذهابك لشراء سيارة جديدة أو منزل جديد. هذا بدور يرتبط بقدرتك على الاستماع للآخرين والتحدث معهم وتوضيح أفكارك والأهم من ذلك هو الإقناع.

فمهما كانت وظيفتك، أنت دائماً تبيع شيء ما بشكل أو بآخر، ولهذا السبب نجد أنّ تحسين مهارات البيع لديك يجعلك تبرز في أي مكان تتواجد فيه. 

انظر: 8 مهارات قيادية تميّز الطلاب الذين دخلوا عالم ريادة الأعمال ونجحوا فيه

8. مهارة استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

مهارة استخدام الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

هنا نشير إلى الذكاء الاصطناعي في استخدام الآلات وأجهزة الكمبيوتر والاستفادة من قدراتها الحسابية الهائلة لتحليل مجموعات كبيرة من البيانات وغيرها. على الرغم من أنّ هذا المجال قد يبدو واسعاً للغاية ويمكن أن يكون معقداً بعض الشيء.

لكن من الصعب التنبؤ بشيء لا نعلم عنه شيء! فما رأيك بأن تلتحق بدورة تدريبية عبر الإنترنت للتعرف على أساسيات مهارات الذكاء الاصطناعي؟ قد تبدو فكرة سديدة لأخذ فكرة عن المهارات التي ستتعلمها! فربما تتمكن من تطبيق هذه المهارات في عملك أو حياتك لتحسين إنتاجيتك ونجاحك. 

تستهلك خوارزميات التعلم الآلي البيانات وتطبق أنماطاً مختلفة للتنبؤ بالمستقبل وتقديره. تصبح هذه الأمور مهمة جدًا إذا كانت وظيفتك مرتبطة بالبيانات. هذا سيساعدك في حياتك المهنية، وربما تتمكن من تطبيق ما تعلمته في بعض هواياتك.

انظر: ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟ تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

9. مهارة إنتاج الفيديو Video Production

مهارة إنتاج الفيديو Video Production

لا يوجد مجال للشك أن إنتاج وتحرير الفيديوهات هو من أفضل 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك. فتصوير الفيديوهات ليس بالأمر الجديد علينا، لكن تكمن هذه المهارة في استخدام برامج معينة لتحرير مقاطع الفيديو التي تم التقاطها لجعلها تبدو أكثر احترافية وجذباً. ومن أبرز الأمثلة الفيديوهات الكثيرة التي نراها على اليوتيوب وغيرها من المنصات. 

فإنتاج الفيديو اختلف عمّا سبق ولم يعد الحصول على فيديوهات احترافية مرتبط بامتلاك استوديوهات كبيرة وعدد من الموظفين الخبيرين، بل نرى أنّ معظم صانعي المحتوى الناجحين على اليوتيوب يستخدمون كاميرا و ميكروفون وجهاز كمبيوتر محمول فقط! 

امتلاك مهارة إنتاج وتحرير الفيديو سيساعدك بشكل كبير على التميز سواء في مهنتك أو حياتك الشخصية، وقد يصبح إحدى أفضل الهوايات لديك. 

10. مهارة تطوير تطبيقات الجوال Mobile App Development

مهارة تطوير تطبيقات الجوال Mobile App Development

لنكن صريحين، إن أردت السؤال عن أي شيء في العالم، ستستمع الآخرين يخبرونك أنّه “يوجد تطبيق لذلك”! وهذه حقيقة، ففي الوقت الحالي يوجد ما يقارب 9 ملايين تطبيق متاح للتحميل على Google Play و Apple Store و Chinese mobile market. هذا رقم مخيف! فإن أردت البحث عن أي شيء وأرفقته بكلمة “تطبيق” في البداية ستجد أكثر من تطبيق يخدمك!

بصورة أوضح، أينما ذهب ومهما كان عملك، فستجد حاجة ماسّة لإنشاء تطبيقات أجهزة ذكية وجعلها مرتبطة بعملك. لهذا السبب، تم مؤخراً إطلاق أكثر من منصّة تسهّل عملية تصميم التطبيقات لأي شخص. فأنت لست لامتلاك خبرة في تطوير التطبيقات للحصول على تطبيق خاص بك، بل أصبح بالإمكان الحصول على تطبيق خلال عدة نقرات. 

لذلك يمكنك اكتساب مهارة تطوير تطبيقات الجوال وإنشاء أول تطبيق لك في غضون ساعات قليلة من إحدى الدورات التدريبية عبر الإنترنت! على سبيل المثال، قد تخدمك الدورة المجانية بعنوان كيف تبدأ حياتك المهنية في تطوير الألعاب من وكالة BGI البريطانية.

يمكن أن يكون شيئاً لهواياتك أو عملك الخاص أو حتى شيئاً يمكنك اقتراحه في وظيفتك الحالية. مجرد امتلاك هذه المهارة في سيرتك الذاتية سيفتح لك المزيد من الأبواب ويفتح لك العديد من الفرص.

في النهاية أصدقائي، الحياة تستمر ومعها يستمر التقدم والتطور بشكل يومي، ولكي لا يفوتك هذا القطار، لابدّ من تعلم مهارات جديدة بشكل مستمر. مع ذلك، لا ننصح بالقيام بكل شيء في نفس الوقت، بل حاول اختيار أهم المهارات المرتبطة بمجال عملك أو هواياتك أو خبرتك السابقة. 

هذه كانت قائمة من أهم 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت، قد تبدو الخطوة الأولى لك صعبة بعض الشيء، لكن مع الإصرار والعزيمة يمكنك تحقيق ما تطمح إليه وأكثر بكثير!

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!