الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

الحصول على الجنسية الأسترالية - الشروط والمتطلبات وطرق التقديم.

الكثيرون ينظرون إلى الجنسية الأسترالية على أنّها طريق للحرية. فمن لا يطمح بالحصول على جواز سفر يخول حامله حق الدخول إلى 189 دول من حول العالم دون الحاجة للتقديم على تأشيرة؟ وهل تعلم أنّ أستراليا تسمح بالحصول على الجنسية المزدوجة؟ أي يمكن للشخص الحصول على الجنسية الأسترالية والمحافظة على جنسيته الأصلية.

التقديم على الجنسية الأسترالية هو أمر ممكن من قبل أي شخص في العالم، طالما أنّه يحقق مجموعة من الشروط الموضوعة من قبل الحكومة الأسترالية. فإذا كنت تتسائل عن المميزات التي تحققها من الحصول على الجنسية الأسترالية وما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها، عبر هذا المقال الشامل سوف تجد كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن الجنسية الأسترالية وطرق التقديم للحصول عليها. 

قوانين وطرق الهجرة إلى أستراليا كثيرة، لذلك يجب على الشخص إيجاد الطريقة التي تتناسب مع مؤهلاته وإمكانياته. وكما سنرى لاحقاً، يوجد العديد من الخيارات التي تجعل من الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأسترالية أسهل بكثير مقارنة مع خيارات أخرى.

أهمية الحصول على الجنسية الأسترالية

تعتبر أستراليا من أفضل الدول من حول العالم في جودة المعيشة. تبعاً لمؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة (HDI)، والذي ينظر في معايير مثل الصحة ومتوسط العمر المتوقع والتعليم ومستوى المعيشة، تحتل أستراليا المرتبة 7 على مستوى العالم، متقدمة على الولايات المتحدة بفارق كبير بعد أن احتلت الثانية المرتبة 17. 

ومن أهم ميزات العيش في أستراليا أنّ الشخص يمكن أن يجد تنوّع كبير في خيارات العيش. حيث يختار بعض الأشخاص أسلوب الحياة الريفي في القرى، بينما يعيش البعض الآخر حياة هادئة على الشاطئ، وآخرون يعيشون في المدن الحضرية المزدهرة مثل ميلبورن وسيدني ويستمتعون بحياة المدن الصاخبة. 

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأستراليا، وطالما أنّ أغلبنا يتحدث اللغة الإنجليزية ولو بمستوى مقبول، سيكون من الأسهل تعلم أكثر لغة انتشاراً في العالم وإتقانها للاندماج بالمجتمع الأسترالي. 

يتمتع حامل الجنسية الأسترالية بالعديد من الامتيازات منها:

  • التقدم بطلب للحصول على جواز سفر أسترالي.
  • المشاركة في التصويت في الانتخابات الفيدرالية وانتخابات الولاية أو الإقليم وفي الاستفتاء.
  • التقديم للعمل في الخدمة العامة الأسترالية أو في قوات الدفاع الأسترالية.
  • السعي للانتخاب في البرلمان.
  • الحصول على مساعدات من الحكومة الأسترالية أثناء التواجد في الخارج.
  • تسجيل أطفالك المولودين في خارج أستراليا كمواطنين أستراليين تبعاً للجنسية عن طريق النسب.

ما أهمية الحصول على الإقامة الدائمة الأسترالية؟

في الحقيقة، الإقامة الدائمة الأسترالية (PR) بحد ذاتها توفر لحاملها العديد من المميزات.

حيث تسمح له بالعمل في أستراليا والانضمام إلى برامج الرعاية الصحية Medicare وحرية في السفر من وإلى أستراليا، ورعاية وكفالة أفراد من العائلة ليحصلوا على الإقامة الدائمة. بالإضافة إلى ذلك، يتم اعتبار أي طفل لك يولد في أستراليا خلال فترة حصولك على الإقامة الدائمة مواطناً أسترالياً. وقد يفاجئك أنّ الإقامة الدائمة الأسترالية تمنحك أيضاً الحق في العيش والعمل في نيوزيلندا.

وكما سنرى لاحقاً، تعتبر الإقامة الدائمة في أستراليا حجر الأساس للحصول على الجنسية الأسترالية في العديد من طرق الحصول على الجنسية.

اقرأ: المهن المطلوبة في أستراليا.. قائمة محدّثة من المهن اللازمة للهجرة

والآن دعونا نتعرف على 4 طرق مختلفة للتقديم والحصول على الجنسية الأسترالية:

1. الجنسية الأسترالية عن طريق الزواج Australian Citizenship by Marriage

الجنسية الأسترالية عن طريق الزواج Australian Citizenship by Marriage

في حال كان الزوج/ة مواطن/ة أسترالي/ة، أو مقيماً دائماً في أستراليا، أو مواطناً من نيوزيلندا، فإن حصولك على الجنسية الأسترالية سيكون أسهل بكثير. فبدايةً، يمكن للزوج/ة أن يكون/تكون مؤهل/ة لرعايتك للحصول على تأشيرة إقامة دائمة في أستراليا. وفي هذه الحالات، يمكن التقديم للحصول على تأشيرة للإقامة في أستراليا إما من داخل أستراليا أو من الخارج. 

لكن وجب التنويه إلى أنّ الآلية تتم وفق مرحلتين، في المرحلة الأولى يقوم الشريك بالتقديم لك للحصول على إقامة مؤقتة في أستراليا ومن ثمّ بعد مرور عامين على إقامتك في البلاد مع شريكك، يمكنك التقديم للحصول على إقامة دائمة. 

التقديم على الإقامة عن طريق الزواج من داخل أستراليا

إن قمت بالتقديم للحصول على تأشيرة الإقامة عن طريق شريك من داخل أستراليا، فعادة ما يتم منحك تأشيرة مؤقتة تدعى Bridging Visa والتي تسمح لك بالبقاء في أستراليا لفترة مؤقتة انتظاراً لنتيجة طلبك للحصول على التأشيرة عن طريق الشريك (الفئة الفرعية 820). 

مع ذلك، عادة ما تكون تأشيرة Bridging Visa المؤقتة فعّالة في حال انتهت صلاحية التأشيرة التي دخل المتقدم عبرها إلى أستراليا. ولاحظ أنّه في حال التقديم على الإقامة عن طريق الشريك في أستراليا دون امتلاك إقامة صالحة في البلاد، سوف يطلب منك تحقيق شروط إضافية وتقديم مستندات أكثر. 

انظر: تأشيرة صاحب العمل الماهر برعاية إقليمية 494 للهجرة إلى أستراليا

التقديم على الإقامة عن طريق الزواج من خارج أستراليا

عندما يتم تقديم الطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الأسترالية عن طريق الشريك من خارج أستراليا، فأنت بحاجة إلى انتظار منحك تأشيرة مؤقتة من الفئة الفرعية 309 قبل أن تتمكن من دخول الأراضي الأسترالية. وعندما يتم إصدار هذه التأشيرة المؤقتة لك، يمكنك السفر والدخول والخروج من أستراليا بحرية تامّة حتى يتم منحك تأشيرة الشريك الدائمة من الفئة الفرعية 100. 

يضاف أنّه في بعض الحالات، يمكن للشخص السفر إلى أستراليا للزواج من الشريك/الشريكة دون الحاجة للانتظار ليتم منحه التأشيرة المؤقتة من الفئة الفرعية 309.

فإذا كنت تنوي الزواج في أستراليا من مواطن أسترالي أو مقيم دائم أو مواطن نيوزيلندي مرهل، يمكنك التقديم على تأشيرة تدعى “تأشيرة الزواج المحتمل من الفئة الفرعية 300 Prospective Marriage visa أو تعرف باسم تأشيرة الخطوبة fiancé visa، وهي تأشيرة مؤقتة تسمح لك بدخول أستراليا للزواج من خطيبك/خطيبتك الأسترالي/ة.

اخترنا لك: مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟

الأهلية للحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق الزواج

إن كنت تعتقد أنّ شهادة الزواج وإقامة حفل رسمي كافية لإثبات زواجك وبالتالي تسهيل حصولك على الجنسية الأسترالية، فربما عليك إعادة التفكير بالأمر. تطلب الحكومة الأسترالية أيضاً إثباتات أنّ لديك أنت وشريكك التزاماً متبادلاً بحياة مشتركة كزوجين. 

وفي هذه المرحلة يتم النظر في 4 عوامل رئيسية وهي الجوانب المالية والاجتماعية لعلاقتك وأسرتك والتزامكما أنت وشريكك تجاه بعضكما البعض. فعادة العلاقة المثالية يتواجد فيها:

  • الملكية المشتركة للعقارات والأصول الرئيسية الأخرى، والمسؤولية المشتركة عن الالتزامات المالية.
  • تقاسم المسؤوليات المنزلية وكذلك لرعاية ودعم الأطفال.
  • نية الزوجين في أن يكونا في علاقة زوجية ملتزمة وطويلة الأمد وحصرية.
  • أن تكون العلاقة معروفة لأطراف ثالثة.

خلال فترة دراسة طلبات الحصول على الإقامة المؤقتة والدائمة في أستراليا عن طريق الشريك الأسترالي، يتم التأكد من أنّ الزواج حقيقي.

بعد الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا عن طريق الشريك، يصبح الحصول على الجنسية الأسترالية أمراً بسيطاً جداً. يرسل المتقدم طلبه للحصول على الجنسية ويحقق كامل الشروط وينجح في اختبار الجنسية الأسترالية وعندها يحصل على الجنسية بين سنة إلى سنتين من تقديم الطلب. 

قد يهمك: هل تبحث عن وظائف في أستراليا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في أستراليا

2. الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس Australian Citizenship by Conferral

الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس Australian Citizenship by Conferral

يمكن لأي شخص من حول العالم الحصول على الجنسية الأسترالية بهذه الطريقة في حال تحقيقه للشروط الموضوعة من قبل الحكومة الأسترالية. والطريقة الأكثر شيوعاً في الحصول على الجنسية الأسترالية من قبل الأجانب، هي عن طريق التجنيس. 

الخطوة الأولى للحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس هي الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا. طالما أصبحت الإقامة الدائمة الأسترالية بين يديك، فإنّ حصولك على الجنسية الأسترالية أصبح مسألة وقت. 

لذلك دع هدفك الأول هو تحصيل الإقامة الدائمة في البلاد. وهنا الطريقة الأكثر شيوعاً لتحصيل هذه الإقامة من قبل الأجانب هي السفر إلى أستراليا عن طريق تأشيرة إقامة مؤقتة. بصورة أوضح، أي تأشيرة تسمح لك بدخول أستراليا لفترة مؤقتة ويمكن تجديدها أو تحويلها إلى تأشيرة أخرى، تضعك على الطريق الصحيح للحصول على الإقامة الدائمة الأٍسترالية.

على سبيل المثال تأشيرة الدراسة في أستراليا للطلاب أو تأشيرات العمل المختلفة التي تم تصميمها لجذب العمالة المهرة الأجانب للعمل داخل أستراليا، هي أمثلة حيّة عن التأشيرة المؤقتة التي يمكن استغلالها للحصول على الإقامة الدائمة بعد فترة من الزمن. 

انظر: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟

مع ذلك، يوجد العديد من التأشيرات التي تمنح حاملها مباشرة الإقامة الدائمة في أستراليا، مثل التأشيرات التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة

شروط التقديم على الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس

يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق المنح أو التجنيس عندما يحقق الشروط التالية: 

  1. أن يكون عمر المتقدم 18 سنة فما فوق. 
  2. أن يكون حاصل على الإقامة الدائمة الأسترالية وأقام في البلاد لمدة عام واحد على الأقل. 
  3. المتقدم يعيش في أستراليا منذ 4 سنوات على الأقل وذلك عبر تأشيرة أو تأشيرات صالحة. 
  4. قضى المتقدم أقل من سنة كاملة خارج أستراليا في السنوات الأربعة الماضية. 
  5. لم يعيش المتقدم خارج أسترالية لأكثر من 90 يوماً في آخر 12 شهراً من موعد التقديم.
  6. يمكن أن يتم تقليل عدد سنوات الإقامة المطلوبة في البلاد للتقديم على الجنسية في حال كان الزوج/الزوجة مواطن/ة أسترالي/ة.
  7. المتقدم يتقن اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابةً وتقديم شهادة رسمية تثبت ذلك.
  8. إظهار حسن السلوك. 

خطوات الحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق التجنيس 

بعد تحقيق الشروط المذكورة سابقاً وأي شروط أخرى قد يتم طلبها، يمكنك البدء في إرسال طلبك للحصول على الجنسية الأسترالية. وعندها ستمر بالمراحل التالية:

  1. اختبار تقييم الشخصية Character Assessment: يجب عليك اجتياز اختبار تقييم الشخصية لإثبات أنّك عضو ملتزم بالقانون في المجتمع الأسترالي. 
  2. الخضوع لمقابلة: ستتم دعوتك لإجراء مقابلة مع وزارة الشؤون الداخلية في أستراليا، وسيطرحون عليك بعض الأسئلة ويتأكدون من أهليتك للحصول على الجنسية الأسترالية. 
  3. اجتياز اختبار المواطنة الأسترالي Citizenship Test: بعد إجراء المقابلة، سيتم منحك موعد لإجراء اختبار المواطنة الأسترالي وهو اختبار بسيط من أسئلة متعدد الخيارات يقيّم فهمك للقيم والالتزامات والعادات والتقاليد وإجادتك اللغة الإنجليزية. 
  4. حضور المراسم: بعد نجاحك في المقابلة واختبار المواطنة الأسترالي، ستتم الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية الأسترالية وسوف يتم دعوتك لحضور حفل المواطنة مع المجلس المحلي الخاص بك للتعهّد بالتزامك تجاه أستراليا. 

اقرأ: ما هي أفضل مدينة للعمل في أستراليا؟ أفضل 7 مدن لإيجاد فرص العمل

اختبار المواطنة للحصول على الجنسية الأسترالية

إذا كان المتقدم يستوفي معايير الأهلية للتقديم على الجنسية الأسترالية، فسيحتاج إلى اجتياز اختبار الجنسية الأسترالية قبل الحصول عليها. والأشخاص غير المطالبين بإجراء هذا الاخبار للحصول على الجنسية الأسترالية هم: أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً أو أكثر من 60 عاماً، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف كبير أو فقدان السمع أو الكلام أو البصر.

ويهدف اختبار الجنسية الأسترالي إلى مساعدة المواطنين الأستراليين في المستقبل على فهم القيم والعادات والتقاليد والتاريخ والرموز الوطنية في أستراليا. لذلك يعد الاختبار جزء مهماً يُثبت للحكومة الاسترالية أنّه لديك القدرة على المشاركة الكاملة في المجتمع الأسترالي كمواطن فعّال. 

لإجراء اختبار الجنسية الأسترالية يجب تحقيق ما يلي: 

  • أن تكون مقيماً دائماً في أستراليا.
  • تقديم كامل معلوماتك الشخصية إلى دائرة الهجرة الأسترالية أثناء عملية التقديم على الاختبار. 
  • السماح لدائرة الهجرة بأن تأخذ صوراً لك أو تقدم أنت صورك الشخصية. 

وكما ذكرنا سابقاً، هو اختبار بسيطة من أسئلة متعدد الخيارات. وجب التنويه إلى أنّه مؤخراً طرأت تعديلات على محتوى اختبار المواطنة الأسترالي للحصول على الجنسية، والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق: تعديلات جديدة على اختبار التقديم على الجنسية الأسترالية.

3. الجنسية الأسترالية عن طريق النسب AUSTRALIAN CITIZENSHIP BY DESCENT

الجنسية الأسترالية عن طريق النسب AUSTRALIAN CITIZENSHIP BY DESCENT

يعدّ الحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق النسبة من أسهل طرق الحصول على الجنسية وأقلها تكلفة مقارنة مع أي من الخيارات الأخرى. للتقديم على الجنسية الأسترالية عن طريق النسب يجب تحقيق شرطين أساسيين فقط: 

  • أن يكون المتقدم قد وُلد خارج أستراليا.
  • تقديم إثباتات أن أحد الوالدين كان مواطناً أسترالياً أو مقيماً دائماً وقت الولادة. 

وفي هذه الطريقة، لن تحتاج لإجراء أي مقابلة أو الحاجة لإجراء اختبار الجنسية الأسترالي، بل يتم أخذ طلبك بشكل مباشر. 

في حال التقديم على الجنسية الأسترالية عن عمر يزيد 18 عاماً، ستحتاج إلى تقديم مستندات إضافية مثل حسن السلوك ولا حكم عليه ومستندات أخرى. 

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق النسب عبر الإنترنت أو بشكل حضوري عبر تعبئة الطلبات اللازمة.

تبلغ تكلفة الطلب 315 دولار أسترالي، إلا إذا كنت تقدم الطلب في نفس الوقت مع شقيقك الأكبر سناً، وفي هذه الحالة ستكون الرسوم 130 دولار أسترالي فقط. تستغرق عملية الحصول على الجنسية الأسترالية عن طريق النسب بأكملها بدءاً من تقديم طلبك حتى تلقي قرار الحكومة حوالي ستة أشهر فقط، مما يجعل هذا الخيار أحد أسرع المسارات للحصول على الجنسية الأسترالية.

قد يهمك: شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

4. الجنسية الأسترالية عن طريق الاستثمار Australian Citizenship by Investment

الجنسية الأسترالية عن طريق الاستثمار Australian Citizenship by Investment

تعتبر طريقة مثالية للحصول على الجنسية الأسترالية بسرعة، حيث تشجع الحكومة الأسترالية بنشاط هجرة رجال الأعمال، كما يعد إنشاء شركة في أستراليا أمراً سهلاً ومباشراً نسبياً. وتتيح الحكومة الأسترالية العديد من التاشيرات المخصصة للأشخاص الراغبين بالاستثمار في البلاد. 

بشكل عام، هناك 6 مسارات مختلفة تؤدي إلى الجنسية في أستراليا عن طريق الاستثمار. لكن جميعها يتطلب استثمار مبالغ مالية معتبرة.يكفي اختيار مسار واحد من بينها:

  • التمويل من فئات محددة من المستثمرين بما لا يقل عن  200 ألف دولار أسترالي لتسويق منتج أو خدمة في أستراليا. أو
  • تاريخ أعمال ناجح وصافي أصول بقيمة 800 ألف دولار أسترالي (تأشيرة Business Innovation Stream). أو
  • إجراء استثمار معتمد قدره 1.5 مليون دولار أسترالي وصافي أصول بقيمة 2.25 مليون دولار أسترالي (تأشيرة Investor Stream). أو
  • القيام باستثمارات معتمدة لا تقل عن 5 ملايين دولار أسترالي (تأشيرة Significant Investor Stream). أو
  • تأشيرات المواهب التجارية Business Talent visas: قد تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة Business Talent إذا تم ترشيحك من قبل وكالة حكومية تابعة لولاية أو إقليم أسترالي وتم دعوتك لتقديم طلب للحصول على هذه التأشيرة، بالإضافة إلى الحاجة لامتلاك التمويل الكافي لإدارة عملك. أو 
  • تيار رواد رأس المال الاستثماري Venture Capital Entrepreneur stream: مخصص لرجال الأعمال الذين حصلوا على تمويل لرأس المال الاستثماري من عضو في مجلس الاستثمار الأسترالي. يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن مليون دولار أسترالي لتمويل رأس المال الاستثماري لتطوير فكرة تجارية عالية القيمة.

الفرق بين الأنواع السابقة، أنّ سرعة الحصول على الإقامة الدائمة والشروط والمتطلبات تختلف فيما بينها. بصورة عامّة، في حال التوجّه للاستثمار في أستراليا، يحصل المتقدم على إقامة دائمة في البلاد والتي تضعه على الطريق الصحيح للحصول على الجنسية الأسترالية خلال بضعة أشهر. 

اقرأ: إليك 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا والعمل والعيش والاستقرار

مدة معالجة طلبات تأشيرات الهجرة عبر الاستثمار

عند التقديم على تأشيرة للهجرة إلى أستراليا عن طريق الاستثمار، تختلف مدة معالجة الطلب من تأشيرة لأخرى، لكن بالمتوسط، يستغرق الأمر حوالي 12 شهراً لأغلب تأشيرات الاستثمار.

في الحقيقة تتبع وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية آلية تسريع دراسة الطلبات ذات الأولوية أو بالأحرى الطلبات التي ستحقق أكبر فائدة اقتصادية للبلد. لذلك اختيار التاشيرة والمشروع ذات العائد الأعلى لأستراليا يسرع من عملية منحك التاشيرة بشكل كبير.

مجموعة من الأسئلة الشائعة حول الحصول على الجنسية الأسترالية

دعونا نرى مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الجنسية الأسترالية:

كم يستغرق الحصول على الجنسية الأسترالية بعد إرسال الطلب؟

وفقاً لوزارة الشؤون الداخلية الأسترالية، فإنّ 75% من الطلبات للحصول على الجنسية الأسترالية يتم معالجتها خلال 15 شهراً، وال25% المتبقية من الطليات قد تأخذ ما يصل حتى 28 شهراً في بعض الحالات. 

كم أجنبي يحصل على الجنسية الأسترالية في السنة؟

تم منح الجنسية الأسترالية إلى أكثر من خمسة ملايين شخص منذ بدء العملية في عام 1949. حيث تم منح 204,000 شخص الجنسية الأسترالية في عام 2019 فقط، وهو رقم قياسي. وحصل أكثر من 686,000 شخص على الجنسية الأسترالية في السنوات الخمس الماضية.

هذه كانت أصدقائي كامل متطلبات وشروط وطرق التقديم للحصول على الجنسية الأسترالية. كما رأينا يوجد أكثر من طريق لسلكه لضمان الحصول على جواز السفر الأسترالي والذي يسمح لك بالمحفاظ على جنسية بلدك الأصلي، أو بالأحرى يمكنك امتلاك جواز بلدك الأصلي وجواز السفر الأسترالي في نفس الوقت.

لمعلومات إضافية تفقد موقع الحكومة الأسترالية للهجرة Become an Australian citizen.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

معلومات إضافية عن أستراليا عبر مقالات قسم الهجرة والسفر إلى أستراليا.

الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!