لماذا نتعلم الألمانية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الألمانية !

في حين تُعتبر اللغة الألمانية من أهم اللغات العالمية وأكثرها استخداماً في أوروبا والعالم، وتجذب يومياً المزيد من المهتمين لتعلمها بغرض الدراسة أو العمل والاستقرار في بلد ناطق للغة الألمانية؛ يبحث آخرون عن أسباب واضحة ومقنعة لتعلم هذه اللغة المعقدة في نظر البعض. ورغم أن اللغة الألمانية قد لا تكون أول هدف لمتعلمي اللغات الجديدة لما يبدو عليها من صعوبة واختلاف ثقافتها، إلا أنه بوجود أكثر من 230 مليون ناطق باللغة الألمانية حول العالم، فهي قوة لا يستهان بها. لذلك سنستعرض في مقالنا أهم 10 فوائد ستكسبها عند تعلم اللغة الألمانية.

1. اللغة الألمانية هي ثاني أكثر اللغات استخداماً في أوروبا

يطمح الكثيرون في السفر إلى أوروبا لأهداف مختلفة، وإن كنت من هؤلاء الأشخاص، فمن الأفضل لك أن تبدأ بتعلم اللغة الألمانية الآن! فاللغة الألمانية ليست اللغة الرسمية لألمانيا فقط، بل هي اللغة الرسمية لكل من النمسا وسويسرا ولوكسمبورغ وليختنشتاين.

كما أن اللغة الألمانية هي لغة ثانوية للعديد من الأجزاء الأخرى في أغلب أنحاء أوروبا، كرومانيا وروسيا وشرق فرنسا وشمال إيطاليا وغيرها. حيث تعتبر ثاني أكثر اللغات انتشاراً كلغة ثانية في أوروبا بعد اللغة الإنجليزية، نظراً لاستخدامها الواسع في دول أخرى غير المذكورة سابقاً، مثل الدنمارك وهولندا وسلوفينيا والسويد وبولندا وفنلندا والمجر.

لمعلومات إضافية انظر: ما هي أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا؟ تعرف على أهم اللغات في أوروبا

2. انتماء اللغة الألمانية لنفس عائلة اللغة الإنجليزية

انتماء اللغة الألمانية لنفس عائلة اللغة الإنجليزية

قد لا يكون التشابه بين اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية واضحاً للغاية، إلا أن أصل اللغتين يعود لعائلة لغوية واحدة وهي عائلة اللغات الجرمانية. لذلك ومن الناحية الفنية، إذا كنت ناطقاً للغة الإنجليزية كلغتك الأم أو كلغة ثانية، فسيكون من السهل عليك تعلم اللغة الألمانية وإتقانها.

ومن المهم أن لا تدع اللهجات المختلفة والسريعة تخدعك وتوهمك بصعوبة اللغة الألمانية، فقط تذكر أنها تنتمي لنفس عائلة اللغة الإنجليزية والتي ستجد الكثير من الكلمات المشتركة بينهما. مثل ” und, and” ” hier, here” “allein, alone ” “blau, blue” وغيرها. لمرادفات إضافية انظر مقال: 52 من مفردات اللغة الإنجليزية أصلها ألماني، فهل تعلم ما هي؟

3. اللغة الألمانية ثاني أهم لغة في الأوساط الأكاديمية

نظراً لكون اللغة الألمانية لغة أعظم المفكرين والعلماء، أمثال Albert Einstein, Sigmund Freud, Max Planck. فهي تُعتبر اللغة الثانية الأكثر استخداماً في مجال العلوم والأبحاث العلمية بعد اللغة الإنجليزية.

لذلك فإذا كنت تعرف نفسك كمبتكر وتسعى للنجاح في مجال الأبحاث العلمية والأوساط الأكاديمية، فحاول أن تكون اللغة الألمانية هي لغتك المستهدفة التالية. وهذه النقطة من أهم فوائد تعلم اللغة الألمانية. 

انظر: ما هي الدول التي تتحدث اللغة الألمانية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟

4. كسب المزيد من المال

من منا لا يرغب باغتنام فرص العمل الجيدة وكسب المزيد من المال! وفي حين تُعرف ألمانيا بقوة نظامها الاقتصادي، والذي يضم أحد أهم الشركات والعلامات التجارية العالمية، مثل BMW, Benz, Volkswagon، وغيرها الكثير التي توفر العديد من فرص العمل.

بالإضافة لذلك، تسعى الكثير من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول لتوظيف متحدثي اللغة الألمانية لما يعود ذلك من منافع أكبر للشركة في ألمانيا وأوروبا بشكل عام. لذلك، فإن اكتسابك لهذه اللغة المتميزة سيمنحك الأفضلية لتستثمر مهاراتك المهنية والعملية في ألمانيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً لدراسة أجرتها The Economist، والتي تقارن مقدار الأموال التي يمكن للمرء أن يكسبها اعتماداً على اللغة التي يتعلمها. احتلت ألمانيا المرتبة الأولى في القائمة، حيث تقدر أرباحها بنحو 125 ألف يورو.

بالإضافة لظهور فرص عمل جديدة والتي تهدف لخدمة العملاء في ألمانيا وخارجها، كما العديد من الشركات التي تهدف للتوسع في عالم يستطيع فيه الأشخاص شراء أو استهلاك أي شيء تقريباً عبر الإنترنت، مما سيزيد من فرص العمل للناطقين باللغة الألمانية. لذا وبأغلب الظن، سيشكل هذا السبب أهم دوافعك لتبدأ بتعلم اللغة الألمانية الآن.

قد يهمك:

5. الاستفادة من محتوى الإنترنت بشكل جيد

إلى جانب اللغة الانجليزية واللغة الروسية، تُصنف اللغة الألمانية كثالث أكثر لغة مستخدمة على الانترنت. وكون محتويات اللغة الألمانية تشكل 6% من الانترنت بشكل عام، يمكن القول أنها إحدى اللغات المهيمنة على الانترنت والذي يمكن بتعلمها استكشاف العديد من المحتويات الهامة المتوفرة والتمتع بها.

6. تكوين صداقات ألمانية

من المعروف عن الشعب الألماني حبهم للسفر وقضاء العطلات في أماكن مختلفة من حول العالم. فإذا كنت ممن لديهم الشغف بالسفر والتعرف على المزيد من الأشخاص وتكوين صداقات جديدة، فإن تعلم اللغة الألمانية سيتيح لك الفرصة لإجراء المحادثات في المواقف المختلفة وبناء علاقات أقوى سواءً مع ألمانيين مسافرين أو مقيمين أو ناطقين للغة.

قد يهمك: 10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!

7. برلين أكثر المدن الجاذبة لرجال الأعمال

برلين أكثر المدن الجاذبة لرجال الأعمال

من يعرف برلين جيداً، يعرف أنّها من أفضل المدن الألمانية للعمل والعيش، وكما يعلم مدى جذبها لرواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم. لكونها مدينة غير مزدحمة للغاية، إذ يبلغ عدد سكانها 3.5 مليون نسمة. كما أن تكلفة العيش فيها تعدّ معقولة مقارنةً بالمدن الأخرى الجاذبة لرجال الأعمال.

كما تتميز برلين بتنوعها الثقافي وما تضمه من مواهب شبابية إبداعية وطموحة. لذلك يمكن اعتبارها أحد أهم مراكز الشركات الناشئة لرواد الأعمال والباحثين عن عمل على حدٍ سواء.

لذا ستكون فكرة جيدة أن تتعلم اللغة الألمانية قبل أن تبدأ مشروعك الجديد في برلين أو قبل أن تحصل على فرصة عمل في أحد المشاريع المتاحة. 

انظر:

8. زيادة الثقة بالنفس لتعلم المزيد من اللغات

ربما تكون هذه الفائدة لتعلم الألمانية غير مباشرة، إلا أنها حقيقية. إذ يعدّ تعلم اللغة الألمانية تحدٍ يستحق العناء؛ لا نقصد بذلك أنها صعبة أو مستحيلة، ولكن مجرد إتقانك للغة الألمانية سيمنحك الثقة بالنفس لتعلم لغاتٍ أخرى، أو حتى في تعلم مهارات جديدة مطلوبة.

فعند مواجهتك للصعوبة في تعلم أي شيء جديد، فقط تذكر أنك اجتزت تحدٍ كبير بتعلم اللغة الألمانية.

9. اللغة الألمانية هي لغة هامة للأدبيات في العالم

كما تعدّ اللغة الألمانية لغة العلماء والمبتكرين، فهي من أهم لغات الأدباء في العالم. إذ تظهر الإحصائيات أنه من كل عشرة كتب منشورة، يوجد كتاب باللغة الألمانية.

وليس من الغريب أن تشكل ألمانيا ثالث أكبر مراكز للنشر من حيث الإيرادات وحدها، ويبدو ذلك مثيراً للإعجاب في الشعب الألماني نظراً لتعداد سكاني أقل بكثير مقارنةً ببلاد أخرى كالولايات المتحدة والصين. لذلك فإن هذه الفائدة من فوائد تعلم اللغة الألمانية ستتيح لك الفرصة للتبحر في أدبيات هذه اللغة الرائعة.

انظر: أفضل النصائح والتقنيات لتقوية مهارة القراءة في اللغة الألمانية

10. العيش بأفضل مستويات المعيشة

العيش في ألمانيا بأفضل مستويات المعيشة

مع كل المزايا التي تقدمها ألمانيا من احتضان الثقافات المتنوعة والقدرة على تحمل تكاليف المعيشة فيها في ظل الاقتصاد المزدهر في ألمانيا، بالإضافة للفن والإبداع والأعمال والتكنولوجيا وغير ذلك الكثير من المزايا. فلا عجب أن تكون مقصداً للكثير من الأشخاص الباحثين عن الاستقرار وتغيير حياتهم للأفضل وتحسين مستوى معيشتهم. انظر: أفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

كل هذه الفوائد بشكلٍ عام وغيرها من الأسباب الخاصة تدفعنا لتعلم هذه اللغة القوية، والتي ستفتح لنا أبواباً كثيرة في دول عدة وفي مجالات مختلفة، سواءً الدراسية أو العملية أو الاجتماعية، لذلك إذا كنت مهتماً بإحدى فوائد تعلم اللغة الألمانية المذكورة أو جميعها، لا بد أن تكون قد اتخذت قرارك الآن بالبدء بتعلم هذه اللغة الجميلة!.

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر والمعلومات عن تعلم اللغة الألمانية عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

لماذا نتعلم الألمانية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الألمانية !
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!