مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟

مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟

تعتبر هولندا إحدى أكثر الوجهات المقصودة بين دول الاتحاد الأوروبي لإيجاد فرص للعمل في مختلف المجالات. ومع نسبة بطالة لا تتجاوز 4.4% للعام 2022، تتفوق هولندا على أغلب دول الاتحاد الأوروبي من ناحية توفر فرص العمل. فإذا كنت تطمح بالانتقال لبدء حياة جديدة في هولندا والعمل والاستقرار، يوجد أكثر من طريقة للهجرة إلى هولندا، ولكن عبر هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن فيزا البحث عن عمل في هولندا وما هي شروطها وكيفية التقديم عليها.

فيزا البحث عن عمل في هولندا

تمنح الحكومة الهولندية الطلاب حديثي التخرج الفرصة للحصول على إقامة رسمية في هولندا لمدة عام كامل بهدف البحث والعثور على وظيفة في البلاد أو لإنشاء مشاريعهم الخاصّة. ولهذا السبب، يمكن للأشخاص الذين أنهوا المرحلة الجامعية أن يتقدموا بطلب للحصول على تاشيرة البحث عن عمل الهولندية والهجرة إلى هولندا.  

في الحقيقة، فيزا البحث عن عمل في هولندا تستهدف 3 أنواع من الأشخاص الذين أنهوا دراستهم: 

  • الطلاب الأجانب الذين أنهوا دراستهم في هولندا.
  • الطلاب الأجانب الذين تخرجوا من جامعة معترفة في أي دولة في العالم. 
  • الباحثون العلميون الأجانب (طلاب مرحلة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه) الذين أجروا أبحاثاً في هولندا.

ويتم منح هؤلاء الأشخاص، الفرصة للتقديم على فيزا البحث عن عمل في هولندا خلال الثلاث سنوات التالية لتخرجهم. وللطلاب الذين درسوا في هولندا وعادوا إلى بلادهم بعد التخرج، ما زال بإمكانهم التقديم للحصول على هذه التأشيرة لكن قبل انقضاء 3 سنوات على تخرجهم من هولندا.

بالنسبة للطلاب الآخرين، يمكنهم التقديم على تأشيرة البحث عن عمل بشكل مباشر من بلادهم في حال تحقيقهم للشروط التي ستذكر لاحقاً. 

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

وأيضاً: هل تبحث عن عمل في هولندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في هولندا 

شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في هولندا

قبل تقديم الطلب للحصول على فيزا البحث عن عمل في هولندا، يجب أن يحقق المتقدم مجموعة من الشروط، سيتم توضيحها في الأقسام التالية:

1. شروط التقديم بعد الانتهاء من دراسة البرنامج الدراسي

التقديم على تأشيرة البحث عن عمل في هولندا يتم بعد الانتهاء من إحدى البرامج الدراسية الجامعية أو برنامج الدكتوراه أو البحث العلمي. بصورة أوضح، يمكن الحصول على هذا النوع من التأشيرة مرة واحدة بعد كل برنامج دراسي يتم دراسته.

ففي حال التقديم على هذا النوع من التأشيرات بعد الانتهاء من دراسة الجامعة، لا يمكن التقديم عليها مرة أخرى، إلّا في حال دراسة برنامج جامعي آخر أو برنامج الدكتوراه أو البحث العلمي. 

2. شروط التقديم في الفترة الزمنية المناسبة

للتقديم على تأشيرة البحث عن عمل في هولندا، يجب أن يكون المتقدم خلال السنوات الثلاث الماضية قد:

  1. أكمل برنامج البكالوريوس أو الماجستير المعتمد في مؤسسة هولندية للتعليم العالي. أو
  2. أكمل برنامج ما بعد الماجستير لمدة عام دراسي على الأقل (بحد أدنى 10 أشهر) في هولندا. أو
  3. تم إكمال الدراسة في هولندا في سياق قانون السياسة الثقافية Cultural Policy Act. أو
  4. أكمل المتقدم دراسة في هولندا ببرنامج يتعلق بسياسة التعاون الإنمائي لوزارة الشؤون الخارجية الهولندية. أو
  5. حصل المتقدم على درجة الماجستير عن طريق برنامج إيراسموس موندوس الأوروبي الشهير. أو 
  6. أجرى المتقدم بحثاً علمياً في هولندا في أي وقت، وبالتالي حصل على تصريح إقامة سابق في هولندا بغرض البحث العلمي أو حصل لى إقامة في هولندا بصفته مهاجراً من ذوي المهارات العالية لإجراء البحوث العلمية. أو 
  7. أكمل المتقدم برنامج درجة الماجستير أو ما بعد الماجستير أو حصل على درجة الدكتوراه من مؤسسة تعليمية دولية خارج هولندا (المؤسسات التعليمية المعترفة وذات التصنيف المرتفع*)، مع إكمال شرط اللغة المذكور في القسم اللاحق. 

قد يهمك: هل تبحث عن عمل في إسبانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في إسبانيا

3. شروط اللغة الإنجليزية أو الهولندية

 عبر تحقيق إحدى هذه الخيارات:

  1. الحصول على شهادة  اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (الأيلتس IELTS) بدرجة لا تقل عن 6، حيث يتم قبول النسخة الأكاديمية أو العامّة من الاختبار. أو 
  2. حصل المتقدم على الحد الأدنى من الدرجة المماثلة للدرجة السابقة في اختبار آخر مقبول للغة الإنجليزية، مثل  (TOEFL, TOEIC….) وأي اختبار آخر للغة الإنجليزية معترف للطلاب الدوليين من قبل التعليم العالي الهولندي. أو
  3. حاصل على دبلوم أو شهادة أو وثيقة كما هو مذكور في المادة 2.3 (الفقرة الأولى من مرسوم الاندماج المدني في هولندا). أو 
  4. أكمل المتقدم برنامج الماجستير أو ما بعد الماجستير أو الدكتوراه خارج هولندا باللغة الإنجليزية بالكامل أو باللغة الهولندية بالكامل. 

انظر: إليك 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا 2022 والعمل والعيش والاستقرار

*لكي يتم قبول شهادة الماجستير أو الدكتوراه من خارج هولندا للتقديم على فيزا البحث عن عمل في هولندا، يبدو أنّ الحكومة الهولندية تشترط أن تكون الجامعة الدولية التي تخرج منها الطالب من بين أفضل 200 جامعة في العالم وفقاً لتصنيقين على الأقل من التصانيف الثلاثة التالية، سواء في الترتيب العام للجامعة أو ترتيب الكلية أو ترتيب التخصص الدراسي:

هنا يمكن النظر إلى ترتيب الجامعة العام أو ترتيب الكلية في الجامعة أو ترتيب قوّة التخصص الذي درسه المتقدم في الجامعة (مثلاً قد يكون الترتيب العام للجامعة 500 ولكنها من أفضل 100 جامعة في العالم في الهندسة، وهكذا). 

4. شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل من خارج هولندا

للأشخاص الراغبين بالتقديم للحصول على تصريح إقامة في هولندا، يجب عليهم تحقيق شروط رئيسية عامة (للجميع) هي: 

  • امتلاك  جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر أخرى. 
  • شهادة السجل الجنائي (غير محكوم عليه). وكما يُطلب من المتقدمين تعبئة الطلب التالي
  • بعد الوصول إلى هولندا يخضع أغلب الأشخاص إلى فحص طبي لمرض السل (TB)، ويكون المتقدم مُعفى من الخضوع لاختبار السل في الحالات التالية:
    • لديك جنسية إحدى الدول المدرجة في الملحق “الإعفاء من الالتزام بالخضوع لاختبار السل (TB)“.
    • لديك تصريح إقامة ساري المفعول في هولندا وتتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مختلف.
    • ولدت في هولندا وعشت فيها.
    • خضعت بالفعل لاختبار السل في هولندا منذ أقل من 6 أشهر.
    • لديك تصريح إقامة في الاتحاد الأوروبي للمقيم لفترة طويلة صادر عن دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو إذا كنت من أفراد عائلة لديها إقامة في الاتحاد الأوروبي.

انظر: أفضل 10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

كيفية التقديم على فيزا البحث عن عمل في هولندا

تختلف آلية التقديم على فيزا البحث عن عمل في هولندا بين الأشخاص الموجودين في هولندا مسبقاً والأشخاص الراغبين بالتقديم من السفارة الهولندية في بلدهم، وسنرى الفرق بين الطريقتين. 

التقديم على فيزا البحث عن عمل الهولندية للأشخاص الموجودين في هولندا

لكي يتمكن الشخص الموجود في هولندا مسبقاً من التقديم للحصول على تأشيرة البحث عن عمل من داخل هولندا عبر الإنترنت، يحب تحقيق شروط أساسية وهي: 

  • يمتلك تصريح إقامة ساري المفعول حصل عليه لدراسة الماجستير أو درجة الدكتوراه أو لإجراء البحوث العلمية في هولندا. 
  • الشخص مسجل في BRP ولديه BSN.

وللتقديم على تصريح البحث عن عمل في هولندا عبر الإنترنت، يمكن للشخص من داخل هولندا والمحقق للشرطين السابقين تعبئة طلب التقديم عبر هذا الرابط، واستخدام DigiD مع كود يحصل عليه عن طريق رسالة أو استخدام تطبيق DigiD.

إن كنت لا تمتلك DigiD، قدم بطلب للحصول على DigiD على www.digid.nl/en/.

بعد الولوج إلى الطلب السابق، يحتاج المتقدم إلى رفع المستندات المطلوبة والتحقق من كامل معلوماته ومن ثمّ دفع رسوم التقديم على هذه التأشيرة. انظر هذا الرابط للتعرف على كيفية رفع المستندات المطلوبة مع طلبك بشكل صحيح.

في حال امتلاك تصريح إقامة في هولندا غير مرتبط بالدراسة، يمكن التقديم على فيزا البحث عن عمل عبر تقديم الطلب باليد في المراكز المعنية في هولندا وليس عبر الإنترنت. لمعلومات إضافية انظر هذا الملف

قد يهمك: ما هي إيجابيات وسلبيات العيش في روسيا للأجانب؟

التقديم على فيزا البحث عن عمل الهولندية للأشخاص الموجودين خارج هولندا

في حال التقديم من خارج هولندا للحصول على تأشيرة للسفر والبحث عن عمل، يحتاج المتقدم إلى التقديم للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة الهولندية (machtiging tot voorlopig verblijf أو تعرف ب mvv) من السفارة الهولندية في بلده أو البلد المقيم فيها أو البلد المجاورة.

في هذه الحالة، يمكن الحصول على استمارة طلب كاملة من السفارة أو القنصلية الهولندية، مع كامل المعلومات اللازمة لتحقيق شروط التقديم. 

وفي أغلب الحالات، يمكن للمتقدم التقديم على تصريح الإقامة المؤقتة في هولندا وتأشيرة البحث عن عمل في السفارة الهولندية للحصول على التأشيرتين بنفس الوقت، وهذا ما يسمى طلب الدخول والإقامة في هولندا (Toegang en Verblijf – TEV).

ومن المهم في هذه المرحلة تحديد الغرض من البقاء في هولندا والذي سيكون العمل في حالة التقديم على فيزا البحث عن عمل. 

يجب تقديم طلبك مع جميع المستندات الداعمة بشكل شخصي في السفارة أو القنصلية الهولندية. من أجل تحديد موعد مع السفارة أو القنصلية الهولندية الأقرب إليك لتقديم طلبك، يرجى الاتصال بالتمثيل الهولندي.

لاحظ انّه بعد تقديم طلبك إلى السفارة الهولندية وحصولك على رقم الطلب الخاص بك، ستحتاج إلى إرسال طلبك إلى IND في هولندا  بنفسك. ويتم تقديم هذا الطلب بالكامل عبر الإنترنت ورفع المستندات المطلوبة ودفع رسوم التقديم. ويمتلك المتقدم 3 أسابيع فقط لتقديم طلبه بالكامل عبر IND الهولندية. 

انظر: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

النتيجة النهائية للطلب الخاص بتأشيرة البحث عن عمل

بعد إرسال طلبك بالكامل عبر السفارة الهولندية وموقع IND الهولندي، يتعين على IND اتخاذ قرار نهائي في غضون 90 يوماً. وقد يحصل المتقدم على:

  • نتيجة إيجابية: إذا استوفيت جميع الشروط، فستحصل على تصريح الإقامة المؤقتة Mvv وتصريح إقامة البحث عن عمل في هولندا. سيتم إخطارك من قبل IND بشأن القرار، وكما تبلغ IND السفارة الهولندية.
  • نتيجة سلبية: إذا كنت لا تستوفي جميع الشروط، فلن تحصل على تصريح الإقامة المؤقتة Mvv وتصريح إقامة البحث عن عمل في هولندا. سيتم إخطارك من قبل IND بشأن القرار، وكما تبلغ IND السفارة الهولندية. وفي هذه الحالة يمكنك تقديم طلب اعتراض ليتم مراجعة طلبك من جديد. 

في حال حصولك على نتيجة إيجابية، يمكنك التوجه للسفارة الهولندية للحصول على التأشيرة على جواز سفرك والتمكن من السفر إلى هولندا للبحث عن عمل. 

انظر: أفضل المهن في أستراليا | الوظائف الأعلى أجراً في أستراليا مع الرواتب

حقوق الحاصل على فيزا البحث عن عمل في هولندا

بعد حصولك على تصريح البحث عن عمل أو  كما يسمى عام التوجيه Orientation year، ستجد في الوثيقة التي تمتلكها أن حالة العمل الخاصة بك (arbeidsmarktaantekening).

مع هذه التأشيرة (لمدة عام كامل)، يُسمح لك بالعمل في هولندا دون أي قيود خلال هذا العام. وفي حال إيجاد فرصة عمل ثابت في هولندا، يمكن للمتقدم تحويل تصريح البحث عن عمل الخاص به إلى إقامة عمل طويلة الأمد. 

وفي حال عدم إيجاد عمل في هولندا خلال هذا العام، لا يمكن لحامل تأشيرة البحث عن عمل تجديدها مرّة أخرى، ويمكنه البقاء في هولندا في حال تغييرها إلى نوع آخر من الإقامة.

فمثلاً، إن انتهت مدة هذه التأشيرة دون إيجاد عمل مناسب، يمكن للشخص التقديم لدراسة برنامج ماجستير أو دكتوراه أو بحث علمي في إحدى المؤسسات التعليمية الهولندية وبعد الانتهاء من دراسة هذا البرنامج الجديد، يمكن التقديم على تأشيرة البحث عن عمل مجدداً اعتماداً على البرنامج الدراسي الجديد. 

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!