هل تبحث عن وظائف في ماليزيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا

هل تبحث عن وظائف في ماليزيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا

تدخل ماليزيا ضمن قائمة أفضل الاقتصادات في آسيا، كونها موطناً لمجموعة من أفضل الشركات المحلية والدولية ولتطوّر قطاعات الصناعة فيها في الآونة الأخيرة. ولدعم التطور الذي تشهده البلاد، جعلت ماليزيا من اللغة الإنجليزية ثاني أكثر لغة مٌتحدّثة بعد لغة المالايو، وأصبح اكثر من 50% من الشعب الماليزي يتحدثها.

مما جعل من ماليزيا وجهة للباحثين عن عمل من مختلف دول العالم. ومن أفضل الأدوات المتاحة لإيجاد فرص عمل في ماليزيا هي مواقع البحث عن عمل الماليزية. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا وما هي مميزات كل منها.

فرص العمل في ماليزيا

يشتهر الاقتصاد الماليزي بكونه اقتصاد واسع متعدد الصناعات وقائم على الابتكار. هذا ما جعل ماليزيا موطن لعشرات الشركات الدولية المشهورة والتي تنشر آلاف الوظائف الشاغرة شهرياً.

مع ذلك، لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ الحكومة الماليزية تضع بعض القيود على توظيف العمال الأجانب. حيث يُشترط على أصحاب العمل الماليزيين إثبات أنّه لا يوجد عامل ماليزي مؤهل لشفل منصب العمل قبل توظيف أي عامل أجنبي. 

يتم استخدام اللغة الإنجليزية بشكل واسع في كافة الأراضي الماليزية، إلّا أنّ تعلم لغة الملايو، اللغة الرسمية لماليزيا، سوف يساعدك على الاندماج المجتمع بشكل أكبر. 

من أشهر قطاعات العمل الأعلى توظيفاً في ماليزيا: قطاع الخدمات، النفط والغاز، التكنولوجيا، الزراعة، قطاع السيارات، أعمال البناء، والسياحة. 

أمّا أشهر طرق العمل في ماليزيا، فهي التقديم للحصول على وظيفة لدى شركة متواجدة في موطنك ولها فروع في ماليزيا، بحيث يمكنك الانتقال إلى ماليزيا لبدء العمل مباشرة لدى نفس الشركة. مع ذلك، يوجد العديد من الوظائف الشاغرة للعمال ذوي المهارات العالية من خارج ماليزيا.

المهن الأعلى طلباً في ماليزيا

يتم ترتيب المهن الأعلى طلباً في ماليزيا ضمن قائمة المهن الحرجة Critical occupation list. هذه القائمة هي مجموعة من المهن التي تُحدث خللاً في التوازن في المهارات عبر 18 قطاعاً اقتصادياً في ماليزيا. وتهدف إلى وضع أولويات لجذب المواهب الأجنبية ودعمها والاحتفاظ بها. 

يوجد أكثر من 80,000 وظيفة شاغرة في ماليزيا أو ما يعادل 51% من إجمالي الوظائف الشاغرة في الآونة الأخيرة، تابعة للمهن الموجودة في قائمة المهن الأعلى طلباً إلى ماليزيا. تشير إحصائيات وزارة الموارد البشرية في ماليزيا MOHR إلى أنّ المهن الأعلى طلباً في ماليزيا مرتبطة 42 مجال عمل مختلف، من أهمها:

  • مهندسو الصناعة والإنتاج.
  • المهندسون المدنيون.
  • المهندسين الميكانيكيين.
  • متخصصو التصنيع.
  • التمريض.
  • المحاسبون.
  • مطورو الويب والوسائط المتعددة.
  • فنيو الهندسة الميكانيكية.
  • اللحامون وقواطع اللهب.

للاطلاع على قائمة شاملة من المهن الأعلى طلباً في ماليزيا انظر الرابط: قائمة المهن الحرجة المطلوبة في ماليزيا Critical occupation list

الأجور في ماليزيا

رفعت ماليزيا مؤخراً من الحد الأدنى للأجور الشهرية للعمال، ودخلت الأجور الجديدة حيّذ التنفيذ بدءاً من 1 مايو من عام 2022. بلغت الزيادة 25%، ليرتفع الحد الأدنى للأجور في البلاد من 1200 رنجيت (ما يعادل 270 دولار أمريكي) إلى 1500 رنجيت (ما يعادل 341 دولار أمريكي). 

مع وجود مئات المواقع ولوائح التوظيف في ماليزيا، من الصعب إيجاد الأفضل بينها. لذلك سوف نساعدك على تضييق نطاق بحثك بشكل كبير عبر قائمتنا من أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا. تحدثنا في مقالات سابقة عن فرص العمل في دول أخرى، يمكنك إلقاء نظرة عليها:

أهم مواقع البحث عن فرص عمل في ماليزيا

هذه المواقع المميزة ستمنحك الفرصة في تسهيل عملية العثور على وظيفة مناسبة في ماليزيا، سواءً كنت محترفاً تبحث عن تحدٍ جديد، أو خريجاً جامعياً حديثاً أو حتى طالباً يبحث عن فرصة تدريب أو عمل مناسب لممارسة ما تعلمه ولاكتساب الخبرة وكتابة السيرة الذاتية CV.

1. موقع maukerja

يشتهر باسم منصة التوظيف السريع في ماليزيا، ولم يحصل على هذا اللقب عن عبث! Maukerja من أحدث مواقع التوظيف في ماليزيا وأكثرها تطوراً واستخداماً. ينشر آلاف الوظائف في كل من القطاعين الحكومي والخاصّ في جميع أنحاء ماليزيا. 

يدعم شهرة الموقع وجود تطبيق له سهل الاستخدام ومبسط على أنظمة الأندرويد Android و الأيفون iOS. وهي من أشهر تطبيقات البحث عن عمل استخداماً في ماليزيا. 

ينشر موقع Maukerja فرص العمل في ماليزيا في كافة المجالات، من أهمها: المحاسبة، الإدارة، خدمة العملاء، التصميم، المطاعم والفنادق، الموارد البشرية، التصنيع، التسويق، البيع بالتجزئة، المبيعات، المدرسين، والخدمات الفنية وغيرها. 

يدعم محرك البحث عن الوظائف المتقدم إمكانية تحديد الشركات التي تقوم بالتوظيف الفوري في ماليزيا، ويسهل على المستخدمين إيجاد الشركات الماليزيا الأكثر نشراً للوظائف وإمكانية التصفية لإظهار الوظائف المنشورة حديثاً. 

يمكن للمستخدم إظهار الراتب الوظيفي المرفق مع كل فرصة عمل منشورة في حال قام بإنشاء حساب مجاني على هذا الموقع.

انظر: دراسة الطب في ماليزيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

2. موقع Hiredly

يختص هذا الموقع الشهير للبحث عن عمل في ماليزيا بنشر الوظائف الرائدة للمواهب الإدارية ذوي الخبرة المبتدئة أو المتوسطة. وهوا أحد أشهر منصات التوظيف في ماليزيا وآسيا، ومن أسهل المنصات للتواصل بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل الماليزيين. 

يستخدم الموقع تصميم متقدم ويضمن تجربة مستخدم عالية الجودة. يسمح محرك البحث عن الوظائف المرتبط بالموقع بتصفية فرص العمل في ماليزيا وفقاً لمجال العمل، الموقع الجغرافي، الراتب الوظيفي، مستوى الخبرة ونوع عقد العمل. 

يتم إرفاق كل وظيفة منشورة بالوصف الوظيفي والمهارات المطلوبة والراتب ووظائف مرتبطة بها من شركات ماليزية أخرى. 

يتيح الموقع مئات الوظائف الشاغرة في ماليزيا لجميع المجالات، ويمتلك تطبيق مميز على  أنظمة الأندرويد Android و الأيفون iOS لتبسيط عملية إيجاد الوظائف وإبقاء الباحث عن عمل على اطلاع دائم بها.

اقرأ: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

3. موقع jobstreet

أحد أفضل مواقع التوظيف عبر الإنترنت في آسيا. موقع jobstreet تم تأسيسه في ماليزيا عام 1997 ويضم فريق مؤهل من 800 خبير في مجال نشر فرص العمل في ماليزيا والدول الآسيوية المجاورة مثل الفلبين وسنغافورة وإندونيسيا وفيتنام.

بدءاً من عام 2014، أصبح الموقع جزء من شركة SEEK Limited (أكبر سوق للتوظيف عبر الإنترنت في العالم من حيث القيمة السوقية). لذلك تم تطوير خدمات الموقع بشكل كبير لتسهيل آلية الربط بين الباحثين عن عمل في ماليزيا وأصحاب العمل والشركات هناك. 

يتضمن الموقع أكثر من 66,000 وظيفة شاغرة في ماليزيا في كافة مجالات العمل. وتيح لزواره محرّك بحث عن الوظائف متقدم، يسمح لهم بتصفية فرص العمل المتاحة في ماليزيا وفقاً لمجال العمل، الراتب الوظيفي وتاريخ نشر الوظيفة. 

يتم تحديث الوظائف المتاحة في ماليزيا عبر هذا الموقع كل ساعة، مما يجعله أداة مثالية للبقاء على اطلاع بأحدث فرص العمل المنشورة في ماليزيا والتقديم عليها بسرعة. 

بعد إنشاء حساب مجاني على موقع البحث عن عمل هذا، يمكنك تصفح قاعدة بيانات الشركات الماليزية الرائدة التي تتعامل معه والتقديم على وظائفها بشكل مباشر.

قد يهمك: ما هي مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب؟ 

4. موقع Mudah

مع أكثر من 5000 وظيفة شاغرة، يعتبر موقع Mudah من أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا. وهو جزء من شركة Carousell، إحدى أكبر وأسرع منصات الأسواق نمواً في العالم في جنوب شرق آسيا. حيث يقدم خدمات إضافية تتضمن معاملات البيع والشراء للمنتجات في ماليزيا. 

يتم إرفاق كل وظيفة منشورة عبر Mudah بالراتب الوظيفي وموقع العمل وتاريخ النشر. كما يتم تنسيق فرص العمل في ماليزيا ضمن فئات تسهل على الباحث عن عمل إيجاد الوظائف ذات الصلة بسرعة.

5. موقع GrabJobs

يعتبر من أفضل موقع البحث عن فرص عمل في ماليزيا، نظراً لما يوفره من عملية بحث سلسة وغير معقدة. كما أنه الموقع الأكثر استخداماً من قبل الشركات الماليزية والدولية.

من السهل استخدام هذا الموقع لإيجاد وظائف في ماليزيا، نظراً لارتباطه بتطبيق GrabJobs للبحث عن وظائف شاغرة والمتاح على أنظمة الأندرويد Android و الأيفون iOS. تجعل التطبيقات من تجربة إيجاد فرص العمل في ماليزيا سلسة للغاية وسريعة. 

يتضمن الموقع أداة مميزة تساعدك على التواصل بشكل مباشر مع أصحاب العمل والشركات في ماليزيا عبر الدردشة المباشرة الفورية.  كما يحتوي على ميزة التذكير الآلي بموعد مقابلة العمل التي يحددها صاحب العمل. ويعد مكتبة لأهم الموارد المهنية النشطة، ويقدم العديد من دورات تنمية الذات وتطوير الخبرة للباحثين عن فرص عمل في ماليزيا.

ينشر الموقع أكثر من 27,000 فرصة عمل شاغرة في ماليزيا في كافة المجالات. يتم إرفاق كل وظيفة مع الراتب الشهري أو السنوي أو مقدار الدفع مقابل ساعة العمل الواحدة، لتتمكن من إيجاد الوظيفة المناسبة لطموحاتك.

انظر: الهجرة الى مقاطعة أونتاريو الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

6. موقع malaysia.recruit

موقع Recruit.net هو منصّة توظيف عالمية رائدة للبحث عن فرص العمل في ماليزيا و35 دولة إضافية من حول العالم. وهو خيار مثالي لإيجاد الشركات الماليزية التي تنشر أكبر عدد من الوظائف في ماليزيا ومتابعتها. 

يتيح الموقع ما يزيد عن 6000 وظيفة شاغرة في ماليزيا في العديد من مجالات العمل من أهمها: خدمة العملاء، السائقين، المهندسية الميكانيكيين، المبيعات، المحاسبة، إدخال البيانات، الوظائف الحكومية، القانون، إدارة المخاطر، التسويق وغيرها. 

بالإضافة إلى إمكانية البحث عن فرص العمل في ماليزيا وفقاً للكلمات المفتاحية، يمكن للباحث عن عمل تصفية الوظائف المتاحة وفقاً لنوع العمل، المهارات المطلوبة، الموقع، اسم الشركة، الخبرة والراتب الوظيفي. 

كما يمكن تصفح الموقع الرئيسي له remote.recruit.net، لإيجاد العديد من الوظائف عن بعد في ماليزيا والعديد من الدول الآسيوية الاخرى.

اقرأ: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

7. موقع Jobstore

أحد أكبر منصات التوظيف في ماليزيا وأستراليا وهونغ كونغ وسنغافورة والفلبين وإندونيسيا، في أكثر من 30 مدينة. يتعامل هذا الموقع الشهير مع أكثر من 2000 شركة كبرى محلية ودولية، ويسهّل ربطها مع الباحثين عن عمل في ماليزيا والمناطق الأخرى. 

يتيح موقع البحث عن عمل هذا أكثر من 14,000 من فرص العمل الشاغرة في ماليزيا. كما يسمح للمستخدمين بتصفية الوظائف المنشورة خلال آخر 24 ساعة، مما يمنح الباحثين عن عمل المؤهلين الأسبقية للتقديم. 

من أشهر فئات الوظائف على هذا الموقع نجد: المبيعات، التسويق، وظائف تكنولوجيا المعلومات، وظائف المحاسبة / التدقيق، وظائف هندسية، وظائف إدارية، وظائف خدمة العملاء، وظائف موارد بشرية، وظائف مالية / بنوك، وغيرها.

8. موقع jobsinnetwork

يقدم موقع jobsinnetwork للبحث عن عمل في ماليزيا الفرصة لرواده لإيجاد ما يصل حتى 22,000 وظيفة شاغرة. 

يتمتع الموقع بخيارات بحث متقدمة لمساعدتك على إيجاد فرص العمل في ماليزيا وفقاً لمؤهلاتك خلال ثوانٍ. وعادة ما يتم نشر الوظائف بشكل يومي (غالباً في الصباح الباكر) لذلك يمكن للمستخدمين تفعيل التنبيهات لتصلهم جميع الوظائف الجديدة مما يمنحهم الأسبقية في التقديم. 

يتبع هذا الموقع الشهير إلى شبكة Jobsin الخبيرة في نشر الوظائف في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة. أنشىء حسابك المجاني على هذا الموقع وقم برفع سيرة ذاتية قويّة وتأكد من أنّك ستجد فرصة العمل المناسبة في ماليزيا خلال أيام.

اقرأ: الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

9. موقع jobrapido

موقع Jobrapido هو أكبر محرك بحث عن الوظائف في العالم. مع آلاف الوظائف الشاغرة في كافة المدن الماليزية، ستجد ما تبحث عنه عبر موقع jobrapido بكل تأكيد. 

موقع مثالي لإيجاد الوظائف الأحدث نشراً في ماليزيا، حيث يمكن تصفية فرص العمل الشاغرة وفقاً لتاريخ نشرها لإظهار أحدث فرص التوظيف في ماليزيا. 

ضع بعين الاعتبار أنّ جميع الوظائف على هذا الموقع تقود إلى مواقع أخرى. بصورة أوضح، يقوم بتجميع فرص العمل المنشورة من المواقع الرسمية للشركات الموظفة ومواقع شركات التوظيف ومواقع إعلانية ومن تلك المتخصصة في البحث عن عمل. ودمجها في مكان واحد، موقع jobrapido.

قد يهمك: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

10. موقع graduateland

يتبع هذا الموقع إلى شبكة من بوابات التوظيف التي تربط الشركات الدولية والمحلية في ماليزيا بالطلاب الموهوبين والخريجين الجدد من الجامعات. ويدخل موقع البحث عن عمل في ماليزيا هذا في شراكة مع مجموعة من أهم الجامعات الماليزية والدولية للمساعدة في توظيف طلابهم في سوق العمل الماليزي أو الدولي. 

يتيح الموقع حوالي 1000 فرصة عمل شاغرة في ماليزيا.يمكن للمستخدم أن يجد عبره فرص للتدريب Internship أو إجراء الأبحاث العلمية للدكتوراه أو فرص التطوع في ماليزيا أو المشاركة في مشاريع علمية وغيرها الكثير.

11. موقع لينكدإن ماليزيا LinkedIn Malaysia

موقع LinkedIn للبحث عن عمل

مع أكثر من 54,000 فرصة عمل في ماليزيا، ستتمكن من إيجاد ما تبحث عنه عبر موقع لينكد إن بكل تأكيد. موقع لينكد إن LinkedIn غني عن التعريف، ويعتبر من أكثر المواقع المستخدمة للبحث عن عمل في ماليزيا. 

الميزة التي لا يمكن إيجادها في مواقع أخرى مشابهة، أنّ كل شركة أو صاحب عمل لديه ملف تعريف خاص به، يمكن للمستخدم الاطلاع عليه والتعرف على معلومات الشركة والوظائف التي قامت بإدراجها والأشخاص الذين يعملون في الشركة أيضاً. 

للمهتمين بالأمر، لا تقتصر خدمات التوظيف في موقع لينكد إن LinkedIn على نشر فرص العمل في ماليزيا وحسب، بل يقدم الموقع دورات مجانية أو مدفوعة تساعدك على تحسين مهاراتك ودعم السيرة الذاتية CV الخاصّة بك. بالإضافة إلى إمكانية مقارنة الرواتب والتواصل مع محترفين آخرين في مجالك.

ننصح بتفقد مقالنا: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

12. موقع Jooble

يجمع محرك البحث Jooble إعلانات الوظائف في ماليزيا من العديد من مواقع التوظيف والشركات والصحف ويعرضها في مكان واحد. ينشط الموقع في 69 دولة مختلفة، وهو من بين أفضل 10 موافع زيارة في العالم من حيث الزيارات المرتبطة بالوظائف والتوظيف. 

يُظهر محرك البحث عن فرص العمل في ماليزيا وجود ما يقرب 40,000 وظيفة شاغرة في جميع المدن الماليزية. ويمكن للمستخدم تصفية الوظائف المتاحة لإظهار الوظائف عن بعد وترتيبها وفقاً للراتب الوظيفي ووقت نشرها وغير ذلك.

13. موقع Glassdoor

موقع Glassdoor للبحث عن فرص عمل

يتيح لك الموقع فرصة إيجاد أكثر من 40,000 وظيفة شاغرة في المدن الماليزية، مع إمكانية البحث عن الشركات النشطة في التوظيف الفوري. بالإضافة إلى تصفية البحث من خلال تحديد المدينة الماليزية، أو المجال، أو المسمى الوظيفي، أو العامل الوظيفي.

مع أكثر من 1.7 مليون صاحب عمل مسجل في قاعدة بيانات الموقع، 95 مليون تقييم للشركات الموجودة و11 مليون من قوائم الوظائف، يعتبر Glassdoor من أفضل مواقع البحث عن عمل في ماليزيا والعالم وأكثرها مصداقية. 

من مميزات الموقع، إمكانية استخدام أداة “Ready to Work” لتصبح قابلاً للاكتشاف من قِبل أصحاب العمل الباحثين عن مرشحين لشغل مناصبهم في ماليزيا. كما يمكن الاشتراك بتنبيهات البريد الإلكتروني لتلقي أحدث فرص العمل المنشورة في مجالك المختار.

اخترنا لك: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

نصيحة إضافية

إن كنت تبحث عن عمل في ماليزيا، من المفيد جدّاً إجراء بحث مسبق عن أهم الشركات الماليزية المتخصصة بمجال عملك ومن ثمّ إنشاء قائمة بها.

لاحقاً يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الشركات الواحد تلو الأخر، والبحث عن قسم التوظيف أو فرص العمل ضمن كل موقع. عادة ما يتم وضع قسم الوظائف في أسفل الصفحة ضمن قسم “التذييل” في الموقع.

إن لم تجد فرص عمل منشورة على الموقع، لا تخف من إرسال السيرة الذاتية إلى إيميل الشركة المذكور على موقعها. فإن أظهرت اهتمامك بالعمل لديهم وأنّك شخص مؤهل للعمل معهم، ففرص حصولك على رد منهم مرتفعة جداً.

هذه كانت أهم وأفضل 13 موقع للبحث عن عمل في ماليزيا والتي ستساعدك بكل تأكيد على بدء مسيرتك المهنية في ماليزيا بنجاح!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top