هل تبحث عن وظائف في إيطاليا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في إيطاليا

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تعتبر إيطاليا من أفضل الوجهات السياحية من حول العالم، مما يجعلها موطناً لعشرات الشركات الكبرى والناشئة التي تبحث عن عمال مؤهلين لشغل الوظائف الشاغرة فيها. فمع التوجه الصحيح وامتلاك المهارات اللازمة، ستجد أنّ مئات الوظائف في إيطاليا تنتظرك للتقديم عليها. ومن أفضل الأدوات المتاحة لإيجاد فرص عمل في إيطاليا هي مواقع البحث عن عمل الإيطالية. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل مواقع البحث عن عمل في إيطاليا وما هي مميزات كل منها.

فرص العمل في إيطاليا

يواجه سوق العمل الإيطالي في الآونة الأخيرة ظروفاً صعبة رفعت من معدل البطالة في البلاد إلى ما يقارب 9%. مع ذلك، ما تزال الشركات المحلية والدولية في إيطاليا تنشر الآلاف من فرص العمل شهرياً بحثاً عن المرشحين الأنسب لملئها. 

تشير إحصائيات الاتحاد الأوروبي (ec.europa.eu) إلى أنّ زيادة الطلب على العاملين في كافة القطاعات في إيطاليا سوف يزداد بدءاً من عام 2022، نظراً للحاجة لاستبدات المتقاعدين أو الأشخاص الذين تركوا وظائفهم. 

من المتوقع أنّه خلال الخمسة سنوات القادمة، ستترواح احتياجات التوظيف في القطاع الخاص في إيطاليا بين 1,2 إلى 2 مليون عامل. من جهة أخرى، سيحتاج القطاع العام الإيطالي إلى توظيف ما لا يقل عن 720 ألف عامل جديد خلال نفس الفترة. 

بذلك سيزداد الطلب على ملىء الوظائف الشاغرة في القطاعات الخاصة والحكومية. وستكون النسبة الأعلى من الوظائف الشاغرة في إيطاليا متاحة في القطاع الشمالي الغربي، يليها القطاع الشمالي الشرقي من البلاد. 

كما تشير نفس الدراسة إلى أنّه سيتم نشر فرص العمل في إيطاليا بشكل خصوصي في قطاعات السلع والخدمات والمجال الفني والتصميم والمجال التجاري والمبيعات والخدمات اللوجستية والمجال الإداري والمالي والقانوني.

المهن الأعلى طلباً في إيطاليا

تشير الإحصائيات إلى أنّ المهن الأعلى طلباً في إيطاليا هي الوظائف المرتبطة بمجالات العمل التالية:

  • تكنولوجيا المعلومات
  • إدارة البيانات
  • الموارد البشرية
  • المبيعات والتسويق والإبداع والتصميم
  • خدمة العملاء
  • المهن المتعلقة بالرعاية الصحية
  • التدريس
  • المهن المرتبط بقطاع السياحة. 

الأجور في إيطاليا

بعد التوجيهات الأخيرة للاتحاد الأوروبي، حددت أغلب الدول الأوروبية الحد الأدنى للأجور للعاملين فيها. مع ذلك، بقيت إيطاليا واحدة من بعض الدول التي لم تنص أي قانون يحدد الحد الأدنى للأجور في البلاد. 

أمّا متوسط الأجور في إيطاليا فهو 30,000 يورو سنوياً أو ما يعادل 2500 يورو شهرياً تبعا للوظيفة والمدينة الإيطالية.

مع وجود مئات المواقع ولوائح التوظيف في إيطاليا، من الصعب إيجاد الأفضل بينها. لذلك سوف نساعدك على تضييق نطاق بحثك بشكل كبير عبر قائمتنا من أفضل مواقع البحث عن عمل في إيطاليا. تحدثنا في مقالات سابقة عن فرص العمل في دول أخرى، يمكنك إلقاء نظرة عليها:

أهم مواقع البحث عن فرص العمل في إيطاليا

هذه المواقع المميزة ستمنحك الفرصة في تسهيل عملية العثور على وظيفة مناسبة في إيطاليا، سواءً كنت محترفاً تبحث عن تحدٍ جديد، أو خريجاً جامعياً حديثاً أو حتى طالباً يبحث عن فرصة تدريب أو عمل مناسب لممارسة ما تعلمه ولاكتساب الخبرة وإغناء السيرة الذاتية CV.

1. موقع thelocal

يتبع هذا الموقع للبحث عن عمل في إيطاليا لصحيفة Local الإيطالية، والتي تم إنشاءها من قبل فريق عمل أمضى أغلب حياته في السفر، مما جعله مدرك بالصعوبات والتحديات التي يواجهها الأجانب في الخارج. بالإضافة إلى نشر فرص العمل المتاحة في إيطاليا، يتم قصد مدونة الموقع للاستفادة من المعلومات حول كيفية الانتقال إلى إيطاليا واللاندماج في المجتمع وتأسيس حياة هناك. 

يتخصص الموقع بنشر وظائف انتقائية خاصّة للمتحدثين باللغة الإنجليزية، لتجد عبره ما يقارب 3000 وظيفة شاغرة في العديد من المدن الإيطالية المستقطبة للمهارات الأجنبية. كما يخصص الموقع قسم لنشر وظائف عن بعد في إيطاليا، وقسم آخر لتصفية الوظائف وفقاً للرواتب والتي يتم تضمينها أيضاً في كل وظيفة منشورة. 

الفئات الرئيسية للوظائف المنشورة على هذا الموقع مرتبطة بالتربية والتعليم وهندسة البرمجيات والمبيعات وخدمة العملاء. مع ذلك، يوجد فئات أخرى للوظائف الشاغرة.

انظر: الهجرة الى مقاطعة أونتاريو الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

2. موقع Adzuna

مع أكثر من 500,000 وظيفة شاغرة في إيطاليا عبر موقع Adzuna، لا يوجد مجال للشك بأنّه من أفضل مواقع البحث عن فرص عمل في إيطاليا. 

مقارنة مع الخيارات الأخرى في قائمتنا، يعتبر محرك البحث عن وظائف في هذا الموقع أكثر تقدماً وسلاسة. حيث يمكن للمستخدم الاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة في الموقع لإيجاد الوظائف المرتبطة باهتماماته والتركيز عليها بسرعة كبيرة. 

تمتلك الفرصة لتصفية فرص العمل المتاحة في إيطاليا تبعاً للعديد من الفلاتر، مثل الراتب الوظيفي والموقع الجغرافي ونوع عقد العمل وغيرها الكثير. كما يوجد خيار لإظهار فرص العمل عن بعد في إيطاليا، ووجدنا أكثر من 10,000 وظيفة عن بعد متاحة عبره!

اقرأ: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

3. موقع LavoroTurismo

موقع إيطالي مختص بنشر فرص العمل في إيطاليا في قطاعات السياحة والضيافة. حصل الموقع على جائزة أفضل منصة لنشر الوظائف المرتبطة بمجال السياحة، ويعتبر مرجع رئيسي لهذه الوظائف.  

عبر الصفحة الرئيسية للموقع، ستجد أهم الشركات الإيطالية الرائدة في مجال السياحة تعرض وظائفها للمتقدمين المتحدثين باللغة الإيطالية واللغات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية واللغة الروسية واللغة الفرنسية.

لإيجاد فرصة عمل بسهولة في إيطاليا، يمكنك الاستفادة من خدمات الموقع المجانية وإضافة السيرة الذاتية الخاصّة بك لتتمكن الشركات المهتمة من الوصول لحسابك بسهولة.

اقرأ: الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

4. موقع jobsinmilan

يقدم موقع jobsinmilan الفرصة لرواده لإيجاد ما يصل حتى 400,000 وظيفة شاغرة في إيطاليا، منها أكثر من 40,000 فرصة عمل للمتحدثين باللغة الإنجليزية. مما يجعله خياراً مثالياً للأفراد الذين لا يجيدون اللغة الإيطالية ويرغبون بالعمل هناك.

يتمتع الموقع بخيارات بحث متقدمة لمساعدتك على إيجاد فرص العمل في إيطاليا وفقاً لمؤهلاتك خلال ثوانٍ. وعادة ما يتم نشر الوظائف بشكل يومي (غالباً في الصباح الباكر) لذلك يمكن للمستخدمين تفعيل التنبيهات لتصلهم جميع الوظائف الجديدة مما يمنحهم الأسبقية في التقديم. 

يتبع هذا الموقع الشهير إلى شبكة Jobsin الخبيرة في نشر الوظائف في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة. أنشىء حسابك المجاني على هذا الموقع وقم برفع سيرة ذاتية قويّة وتأكد من أنّك ستجد فرصة العمل المناسبة في إيطاليا خلال أيام.

قد يهمك: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

5. موقع expatjobs

يختص هذا الموقع المميز بنشر الوظائف المتاحة في إيطاليا للمتحدثين باللغة الإنجليزية أو بلغات أجنبية أخرى. ويمكن لرواده استخدم ميزة فلترة الوظائف تبعاً للغة المرغوبة في محرك البحث المتقدم المتاح في الصفحة الرئيسية. كما يمكن الاستفادة من دعمه للبحث عبر الكلمات الرئيسية لإيجاد الوظائف التي ترغب به تبعاً لاهتماماتك. 

يبدو أنّ مدينة ميلان تتفوق على بقية المدن الإيطالية من حيث عدد الوظائف المنشورة والتي تتجاوز 30,000 وظيفة شاغرة، تليها روما بما يزيد عن 20,000 وظيفة، وبولونيا مع أكثر من 15,000 فرصة عمل متاحة. 

مع أنّ التسجيل في الموقع لإيجاد فرص العمل في إيطاليا ليس إجبارياً، إلّا أنّ إنشاء حساب مجاني يمنحك ميزات متقدمة مثل حفظ الوظائف لوقت لاحق وإضافة السيرة الذاتية وتفعيل الإشعارات وغيرها.

اخترنا لك: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

6. موقع careerjet

يقدم موقع careerjet الشهير أكثر من 280.000 وظيفة شاغرة في إيطاليا، مما يجعله خيار مثالي آخر للبحث عن عمل هناك. 

في الحقيقة هو عبارة عن محرك بحث متقدّم، لأنّه يقوم بإجراء مسح شامل لأكثر من 1600 موقع إلكتروني عبر الإنترنت يومياً لإيجاد الوظائف الشاغرة في إيطاليا.

بصورة أوضح، تأتي فرص العمل المنشورة من المواقع الرسمية للشركات الموظفة ومن مواقع شركات التوظيف ومن مواقع إعلانية ومن تلك المتخصصة في البحث عن عمل. وجميع ما سبق يتم دمجه في مكان واحد، وهو موقع careerjet. 

مع ذلك، عمل الموقع لا يقتصر على نشر الوظائف في إيطاليا وحسب، بل تمتد شبكة محركات البحث عن الوظائف في Careerjet إلى أكثر من 90 دولة بواجهات منفصلة مترجمة إلى 28 لغة مختلفة.

انظر: 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا والعمل والعيش والاستقرار

7. موقع cliccalavoro

أحد أفضل مواقع البحث عن عمل في إيطاليا لإيجاد أفضل الشركات الإيطالية المتاحة للتوظيف الفوري. مع ما يقارب 180,000 وظيفة شاغرة في إيطاليا وأكثر من 3 مليون مستخدم مسجل والآلاف من فرص العمل الجديدة شهرياً، يعتبر خيار مثالي لأغلب المستخدمين. 

وجب التنويه إلى الحاجة لإتقان اللغة الإيطالية لتصفح الموقع والتقديم على الوظائف المتاحة. كما يُنصح بتفعيل تنبيهات البريد الإلكتروني ومتابعة الموقع عبر صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على إشعارات فورية بأحدث الوظائف اليومية.

8. موقع لينكدإن إيطاليا LinkedIn Italy

موقع LinkedIn للبحث عن عمل

مع أكثر من 113,000 فرصة عمل في إيطاليا متاحة عبر موقع لينكدإن، ستتمكن من إيجاد ما تبحث عنه بكل تأكيد. موقع لينكد إن LinkedIn غني عن التعريف، ويعتبر من أكثر المواقع المستخدمة للبحث عن عمل في إيطاليا. مع أنّ معظم إعلانات العمل باللغة الإيطالية، قد تتمكن من إيجاد بعضها بلغات أخرى مثل الإنجليزية. 

الميزة التي لا يمكن إيجادها في مواقع أخرى مشابهة، أنّ كل شركة أو صاحب عمل لديه ملف تعريف خاص به، يمكن للمستخدم الاطلاع عليه والتعرف على معلومات الشركة والوظائف التي قامت بإدراجها والأشخاص الذين يعملون في الشركة أيضاً. 

وللمهتمين بالأمر، لا تقتصر خدمات التوظيف في موقع لينكد إن LinkedIn على نشر فرص العمل في إيطاليا وحسب، بل يقدم الموقع دورات مجانية أو مدفوعة تساعدك على تحسين مهاراتك ودعم السيرة الذاتية CV الخاصّة بك. بالإضافة إلى إمكانية مقارنة الرواتب والتواصل مع محترفين آخرين في مجالك.

ننصح بتفقد مقالنا: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

9. موقع amazon.jobs

مع أنّه ليس موقع للبحث عن عمل في إيطاليا، إلّا أنّ شركة أمازون الشهيرة هي من أكثر الشركات بحثاً عن موظفين في إيطاليا. ستجد عبر الموقع ما يقارب 200 وظيفة مختلفة للعمل في شركة أمازون وأغلبها في مدينة ميلان. 

فمثلاً يمكنك العمل في التسويق أو المبيعات أو الإدارة أو تطوير التطبيقات أو تكنولوجيا المعلومات أو في خدمة العملاء وغيرها من فرص العمل المتاحة.

10. موقع EURES

موقع EURES للبحث عن عمل

موقع EURES أو خدمات التوظيف الأوروبية يتم إدارته من قبل خدمات التوظيف العامة ووكالة رسمية تابعة للاتحاد الأوروبي. مع أنّه يوجد ما يقارب 100 وظيفة شاغرة فقط على هذا الموقع، إلّا أنّ فرص العمل المنشورة يتم تحديثها بشكل يومي، مما يجعل منه أداة جيدة لإضافة خيارات أخرى لقائمتك. 

عبر أدوات التصفية المتقدمة التي يدعمها موقع EURES، يمكنك تضييق نتائج بحثك ليشمل مجال العمل ونوع الوظيفة (كالتدريب المهني وما إلى ذلك). أو حتى البحث حسب الخبرة لديك والمستوى التعليمي، أو اختيار كلمات رئيسية معينة لإيجاد فرص عمل مرتبطة بها في إيطاليا. 

الميزة الأهم في هذا الموقع الأوروبي، أنّ القائمين عليه يمكنهم مساعدتك في إنشاء السيرة الذاتية CV ويمكنك التواصل معهم للحصول على نصائح مفيدة جداً أو للحصول على مساعدة في البحث عن فرص عمل في إيطاليا أو طلب معلومات عن سوق العمل الإيطالي وظروف المعيشة والعمل في البلاد.

اقرأ: ما هي أفضل مدينة للعمل في أستراليا؟ أفضل 7 مدن لإيجاد فرص العمل

11. موقع إنديد Indeed

يعتبر موقع إنديد Indeed أحد أكثر الأدوات التي يتم زياراتها للبحث عن عمل في إيطاليا. فسهولة التصفّح والتجربة التي يقدمها للمستخدم تجعله من أفضل الخيارات في هذه القائمة لإيجاد وظائف في إيطاليا. كما يتيح ما يقارب 8000 وظيفة شاغرة في البلاد. 

بالإضافة إلى إمكانية تصفية فرص العمل اعتماداً على المسمى الوظيفي والموقع الجغرافي في إيطاليا، يدعم الموقع إمكانية فرز الفرص اعتماداً على الكلمات المفتاحية التي تبحث عنها وتاريخ الإعلان عن الوظيفة. مع ذلك، لا يوجد خيار للبحث عن الوظائف اعتماداً على اللغة المطلوبة. 

بعد إنشاء حساب مجاني على موقع إنديد Indeed، يمكنك إضافة السيرة الذاتية الخاصّة بك والبدء بالتقديم على الوظائف المتاحة في إيطاليا بضغطة زر واحدة. عبر استخدام قسم المدونة في الموقع، يمكنك الحصول على مقالات إخبارية تعرض بالتفصيل إحصاءات سوق العمل الإيطالي والتوظيف الحالية.

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيف تحصل عليها؟

12. موقع Glassdoor

موقع Glassdoor للبحث عن فرص عمل

مع أكثر من 1.7 مليون صاحب عمل مسجل في قاعدة بيانات الموقع، 95 مليون تقييم للشركات الموجودة و11 مليون من قوائم الوظائف، يعتبر Glassdoor من أفضل مواقع البحث عن عمل في إيطاليا والعالم وأكثرها مصداقية. 

يتيح لك الموقع فرصة إيجاد أكثر من 160,000 وظيفة شاغرة في المدن الإيطالية، مع إمكانية البحث عن الشركات النشطة في التوظيف الفوري. بالإضافة إلى تصفية البحث من خلال تحديد المدينة الإيطالية، أو المجال، أو المسمى الوظيفي، أو العامل الوظيفي.

من مميزات الموقع، إمكانية استخدام أداة “Ready to Work” لتصبح قابلاً للاكتشاف من قِبل أصحاب العمل الباحثين عن مرشحين لشغل مناصبهم في إيطاليا. كما يمكن الاشتراك بتنبيهات البريد الإلكتروني لتلقي أحدث فرص العمل المنشورة في مجالك المختار.

نصيحة إضافية

إن كنت تبحث عن عمل في إيطاليا، من المفيد جدّاً إجراء بحث مسبق عن أهم الشركات الإيطالية المتخصصة بمجال عملك ومن ثمّ إنشاء قائمة بها.

لاحقاً يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الشركات الواحد تلو الأخر، والبحث عن قسم التوظيف أو فرص العمل ضمن كل موقع. عادة ما يتم وضع قسم الوظائف في أسفل الصفحة ضمن قسم “التذييل” في الموقع.

إن لم تجد فرص عمل منشورة على الموقع، لا تخف من إرسال السيرة الذاتية إلى إيميل الشركة المذكور على موقعها. فإن أظهرت اهتمامك بالعمل لديهم وأنّك شخص مؤهل للعمل معهم، ففرص حصولك على رد منهم مرتفعة جداً.

هذه كانت أهم وأفضل 12 موقع للبحث عن عمل في إيطاليا والتي ستساعدك بكل تأكيد على بدء مسيرتك المهنية في إيطاليا بنجاح!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!