هل تبحث عن وظائف في بلجيكا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

هل تبحث عن وظائف في بلجيكا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

تعتبر بلجيكا موطناً لعشرات الشركات الكبرى والناشئة والمنظمات الدولية والمحلية، وتتميز باقتصاد مزدهر وبأحد أعلى الحدود الدنيا للأجور في أوروبا. وفي أحدث تقرير لبيانات الاتحاد الأوروبي، تعتبر بلجيكا ثاني أفضل دول الاتحاد الأوروبي من حيث الحدود الدنيا للأجور. مما يجعل منها المكان المثالي للبحث عن وظائف بالنسبة للأجانب المؤهلين. ومن أفضل الوسائل المتاحة لإيجاد فرص عمل في بلجيكا هي مواقع البحث عن عمل البلجيكية. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا وما هي مميزات كل منها.

فرص العمل في بلجيكا

تشتهر بلجيكا بوجود العديد من المنظمات والمؤسسات العالمية، مثل مؤسسات الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الكبرى والشركات متعددة الجنسيات، مما يجعلها من أكثر الدول الأوروبية توفيراً للوظائف للأجانب من الخارج.

تشير الإحصائيات إلى أنّه من أكثر المهن التي تفتقر إليها بلجيكا، هي المهن المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والهندسة وخاصة الهندسة الكهربائية والميكانيكية والفنيين والممرضات وموظفي خدمات الدعم والمحاسبة والتمويل والمعلمين وعمال البناء. 

وفقاً لبيانات الاتحاد الأوروبي ec.europa.eu، ارتفع الحد الأدنى للأجور في بلجيكا في النصف الثاني من عام 2022، ليصل حتى 1842 يورو شهرياً. مما يجعل من بلجيكا ثاني أفضل دولة أوروبية من ناحية الحدود الأدنى للأجور بعد لوكسمبورغ. مع ذلك، تمتلك بلجيكا أحد أعلى معدلات الضرائب في أوروبا (بين 25-50٪ تبعاً لمقدار الكسب). 

ولكي تضع قدمك على الطريق الصحيح لإيجاد وظيفة مناسبة لك في بلجيكا، لابدّ من الاهتمام بتطوير مهاراتك اللغوية. ففي بلد يمتلك 3 لغات رسمية (الألمانية والهولندية والفرنسية) والعديد من اللغات الأخرى الشائعة الاستخدام في العاصمة بروكسل، سترتفع فرص حصولك على وظيفة بشكل كبير عند إتقان إحدى هذه اللغات أو حتى أكثر من واحدة منها. 

إن كنت تبحث عن وظائف في بلجيكا باللغة الإنجليزية، ستجد الكثير منها. لكن انتبه، يتمتع الشعب البلجيكي بمستوى عالٍ من مهارات اللغة الإنجليزية، مما يجعل المنافسة عالية.

تحدثنا في مقالات سابقة عن فرص العمل في دول أخرى، يمكنك إلقاء نظرة عليها:

أهم مواقع البحث عن فرص العمل في بلجيكا

هذه المواقع المميزة ستمنحك الفرصة في تسهيل عملية العثور على وظيفة مناسبة في بلجيكا، سواءً كنت محترفاً تبحث عن تحدٍ جديد، أو خريجاً جامعياً حديثاً أو حتى طالباً يبحث عن فرصة تدريب أو عمل مناسب لممارسة ما تعلمه ولاكتساب الخبرة وإغناء السيرة الذاتية CV.

1. موقع jobsinbrussels

يقدم موقع jobsinbrussels الفرصة لرواده لإيجاد ما يصل حتى 300,000 وظيفة شاغرة في بلجيكا، منها أكثر من 18,000 وظيفة شاغرة للمتحدثين باللغة الإنجليزية. مما يجعله خياراً مثالياً للأفراد الذين لا يجيدون أي من اللغات الرسمية لبلجيكا ويرغبون بالعمل هناك. يتبع هذا الموقع الشهير إلى شبكة Jobsin الخبيرة في نشر الوظائف في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة. 

يتمتع الموقع بخيارات بحث متقدمة لمساعدتك على إيجاد فرص العمل في بلجيكا وفقاً لمؤهلاتك خلال ثوانٍ. وعادة ما يتم نشر الوظائف بشكل يومي (غالباً في الصباح الباكر) لذلك يمكن للمستخدمين تفعيل التنبيهات لتصلهم جميع الوظائف الجديدة مما يمنحهم الأسبقية في التقديم. 

أنشىء حسابك المجاني على هذا الموقع وقم برفع سيرة ذاتية قويّة وتأكد من أنّك ستجد فرصة العمل المناسبة في بلجيكا خلال أيام.

انظر: الهجرة الى مقاطعة أونتاريو الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

2. موقع EURES

الصفحة الرئيسية لموقع EURES للبحث عن عمل

مع أكثر من 400.000 وظيفة شاغرة في بلجيكا، يعتبر موقع EURES من أفضل الخيارات المتاحة ضمن قائمة أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا.

موقع EURES أو خدمات التوظيف الأوروبية يتم إدارته من قبل خدمات التوظيف العامة ووكالة رسمية تابعة للاتحاد الأوروبي. وهو أداة مفيدة جدّاً للأشخاص الذين يتحدثون إحدى اللغات الرسمية لبلجيكا (اللغة الألمانية أو اللغة الهولندية أو اللغة الفرنسية) ويبحثون عن فرص عمل في بلجيكا. 

عبر أدوات التصفية المتقدمة التي يدعمها موقع EURES، يمكنك تضييق نتائج بحثك ليشمل مجال العمل ونوع الوظيفة (كالتدريب المهني وما إلى ذلك). أو حتى البحث حسب الخبرة لديك والمستوى التعليمي، أو اختيار كلمات رئيسية معينة لإيجاد فرص عمل مرتبطة بها في بلجيكا. 

الميزة الأهم في هذا الموقع الأوروبي، أنّ القائمين عليه يمكنهم مساعدتك في إنشاء السيرة الذاتية CV ويمكنك التواصل معهم للحصول على نصائح مفيدة جداً أو للحصول على مساعدة في البحث عن فرص عمل في بلجيكا أو طلب معلومات عن سوق العمل البلجيكي وظروف المعيشة والعمل في البلاد.

اقرأ: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

3. موقع StepStone

موقع StepStone لإيجاد وظائف في بلجيكا

يعتبر موقع StepStone من أكبر وأسرع شركات التوظيف في أوروبا. كما يتم استخدامه في 20 دولة مختلفة من حول العالم ومن أهمها بلجيكا. يستقبل هذا الموقع أكثر من مليون ونصف باحث عن عمل شهرياً ويعمل مع حوال نصف مليون من أصحاب العمل من الشركات الكبيرة والصغيرة والناشئة. مما يجعله خيار مثالي لإيجاد فرص العمل في بلجيكا. 

يدخل هذا الموقع الشهير في شراكة مع أكثر من 500 موقع ويب آخر. كما يقدم ميزات بحث متقدمة منها إمكانية تصفية فرص العمل المتاحة في بلجيكا باللغة الإنجليزية أو لغات أخرى.

مما يساعد العديد من الأشخاص الذين ما زالوا في مرحلة تعلم إحدى اللغات الرسمية بإيجاد عمل بلغات أخرى. مع ذلك، أغلب فرص العمل المتاحة على الموقع تحتاج للغة الألمانية أو الفرنسية أو الهولتدية. 

كما هو الحال في أغلب مواقع البحث عن عمل، أنت بحاجة لإنشاء حساب مجاني عبر هذا الموقع ورفع السيرة الذاتية الخاصّة بك. من ثمّ يمكنك التقديم على فرص العمل المتاحة في بلجيكا بضغطة زر. يضاف أنه يمكنك تحميل التطبيق المجاني الخاص بالموقع لتتمكن من الحصول على إشعارات بالوظائف التي تناسبك في بلجيكا على مدار الأسبوع.

4. موقع jobat

يختص موقع jobat بنشر الوظائف المتاحة بثلاث لغات في بلجيكا وهي فرص العمل باللغات الإنجليزية والهولندية والفرنسية. كما يوجد تركيز كبير في الموقع على الوظائف المتعلقة بالمجالات الفنية والهندسية والإنتاجية والمبيعات والخدمات اللوجستية والنقل والمشتريات. 

تسيطر الوظائف المتاحة في بلجيكا باللغة الهولندية على باقي الوظائف، حيث يوجد أكثر من 20,000 وظيفة شاغرة على الموقع بهذه اللغة. ويعتبر من المواقع البسيطة والسهلة التصفح مع خيار البحث المتقدم عن وظائف في بلجيكا تبعاً للمنطقة الجغرافية ونوع العمل ووقت نشره وغيرها.

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيف تحصل عليها؟

[quads id=11]

5. موقع vdab.be

يعتبر من المواقع الرائدة للبحث عن عمل في بلجيكا. وهو الموقع الرسمي لخدمة توظيف فلانديرز أو بالأحرى لجميع المناطق المتحدثة باللغة الهولندية في بلجيكا. حيث يتعامل هذا الموقع مع كبرى الشركات والمؤسسات البلجيكية وينشر وظائف العمر للمهتمين بتطوير خبرتهم المهنية في بلجيكا. 

كما يقدم موقع البحث عن عمل هذا لرواده الفرصة لإجراء اختبار بسيط لتقييم مؤهلاتهم للحصول على وظيفة في منطقة متحدثة باللغة الهولندية في بلجيكا. بالإضافة إلى الإرشادات المهنية والمساعدة في إنشاء سيرة ذاتية قويّة تساعدهم على نيل فرص العمل المناسبة في بلجيكا. 

لكن انبته إلى أنّ الموقع متاح باللغة الهولندية فقط، بالتالي لن تتمكن من تصفحه بسهولة إن لم تتحدث هذه اللغة. 

6. موقع Actiris

موقع Actiris تابع لمكتب التوظيف الإقليمي في بروكسل. وهو من أفضل مواقع البحث عن وظائف باللغة الفرنسية أو اللغة الهولندية في العاصمة البلجيكية. يتيح الموقع ما يصل حتى 125,000 وظيفة شاغرة في بروكسل فقط، ويسمح للمستخدمين بفلترة هذه الوظائف تبعاً لنوع العمل الذي يبرعون فيه. 

كما يعتبر موقع Actiris أداة مثالية للحصول على دورات مجانية أو مدفوعة عن كيفية إيجاد وظائف في بلجيكا أو تحسين مهاراتك اللغوية أو تعلم مهارات الحاسوب. بالإضافة إلى نشره لفرص التدريب Internships المتاحة مع العديد من شركائه من الشركات البلجيكية. لاحظ أنّ الموقع متاح باللغتين الفرنسية والهولندية فقط، بالتالي ستحتاج لمستوى جيد بإحداها لتصفحه بسهولة. 

قد يهمك: الهجرة إلى إسبانيا.. دليل السفر إلى إسبانيا للعيش والاستقرار

7. موقع Le Forem

هو موقع خدمة التوظيف والتدريب المهني العامّة في منطقة والونيا Wallonia في بلجيكا. يهدف عبر نشره آلاف الوظائف الشاغرة في هذه المقاطعة البلجيكية إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيها وجذب العمالة المهرة إلى سوق العمل هناك. 

يعتبر موقع مثالي للمتحدثين باللغة الفرنسية والباحثين عن وظائف في بلجيكا، حيث يتيح أكثر من 70,000 وظيفة شاغرة لهم. كما يقدم برامج التدريب والممارسة ودورات تعلم اللغة الفرنسية ويهيئ المتقدمين بشكل كامل لدخول سوق العمل البلجيكي والحصول على فرصة أحلامهم. 

8. موقع ADG

يُعرف باسم موقع مجتمع المتحدثين باللغة الألمانية في بلجيكا. حيث يختص بنشر الوظائف الشاغرة في الطرف الشرقي من بلجيكا، بالقرب من المناطق المجاورة لألمانيا وهولندا ولوكسمبورغ. مع ذلك، ينشر موقع البحث عن عمل هذا بعض الوظائف المتاحة باللغة الفرنسية أيضاً، نظراً لأنّ قسم كبير من المجتمع الألماني، البالغ عدده 74,000 مواطن، يتحدث اللغة الفرنسية أيضاً.

يشير الموقع إلى أنّ أكثر الوظائف المطلوبة في المنطقة المتحدثة باللغة الألمانية هي المتعلقة بصناعات المعادن والبناء وإنتاج الغذاء، بالإضافة إلى الرعاية الصحية والتعليم. وهو موقع مثالي لتقييم مؤهلاتك ومساعدتك في الحصول على التدريب الذي ينقصك لدخول سوق العمل البلجيكي في المنطقة الشرقية من البلاد.

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

9. موقع Selor

هو جزء من المديرية العامة للتوظيف والتطوير في بلجيكا، وتابع لموقع onem (المكتب الوطني للعمل في بلجيكا). يعتبر خيار جيد للباحثين عن فرص عمل في القطاع البلجيكي الحكومي. ومع أنّه لا ينشر هذا العدد الكبير من الوظائف، إلّا أنّه خيار جيد للأفراد المؤهلين تأهيلاً عالياً لإيجاد وظيفة برواتب مرتفعة في بلجيكا.

10. موقع michaelpage

يتبع هذا الموقع الشهير لشركة بريطانية PageGroup مع خبرة 40 عاماً في مجال التوظيف. وتُعرف الشركة باستشاراتها المتخصصة الرائدة في التوظيف الدائم والمؤقت في بلجيكا. كما تدير أعمالها في أكثر من 150 مكتباً في 35 دولة من حول العالم. 

ويتخص الموقع في نشر وظائف محددة في بلجيكا في تخصصات من أهمها: الخدمات المصرفية والمالية، الهندسة والتصنيع، التمويل، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، الموارد البشرية، الإدارة، المبيعات والتسويق، والضرائب القانونية.

يدعم الموقع محرّك بحث متقدم متاح باللغة الإنجليزية بالكامل، مما يسهل من آلية تصفحه من شريحة أكبر من المستخدمين. 

11. موقع لينكدإن بلجيكا LinkedIn belgium

مع أكثر من 80,000 فرصة عمل في بلجيكا متاحة عبر موقع لينكدإن، ستتمكن من إيجاد ما تبحث عنه بكل تأكيد. موقع لينكد إن LinkedIn غني عن التعريف، ويعتبر من أكثر المواقع المستخدمة للبحث عن عمل في بلجيكا. مع أنّ معظم إعلانات العمل باللغة الالمانية والفرنسية والهولندية، قد تتمكن من إيجاد بعضها بلغات أخرى مثل الإنجليزية. 

الميزة التي لا يمكن إيجادها في مواقع أخرى مشابهة، أنّ كل شركة أو صاحب عمل لديه ملف تعريف خاص به، يمكن للمستخدم الاطلاع عليه والتعرف على معلومات الشركة والوظائف التي قامت بإدراجها والأشخاص الذين يعملون في الشركة أيضاً. 

وللمهتمين بالأمر، لا تقتصر خدمات التوظيف في موقع لينكد إن LinkedIn على نشر فرص العمل في بلجيكا وحسب، بل يقدم الموقع دورات مجانية أو مدفوعة تساعدك على تحسين مهاراتك ودعم السيرة الذاتية CV الخاصّة بك. بالإضافة إلى إمكانية مقارنة الرواتب والتواصل مع محترفين آخرين في مجالك.

12. موقع expatjobs

يختص هذا الموقع المميز بنشر الوظائف المتاحة في بلجيكا للمتحدثين باللغة الإنجليزية أو بلغات أجنبية أخرى. ويمكن لرواده استخدم ميزة فلترة الوظائف تبعاً للغة المرغوبة في محرك البحث المتقدم المتاح في الصفحة الرئيسية. كما يمكن الاستفادة من دعمه للبحث عبر الكلمات الرئيسية لإيجاد الوظائف التي ترغب به تبعاً لاهتماماتك. 

مع أنّ التسجيل في الموقع لإيجاد فرص العمل في بلجيكا ليس إجبارياً، إلّا أنّ إنشاء حساب مجاني يمنحك ميزات متقدمة مثل حفظ الوظائف لوقت لاحق وإضافة السيرة الذاتية وتفعيل الإشعارات وغيرها.

نصيحة إضافية

إن كنت تبحث عن عمل في بلجيكا، من المفيد جدّاً إجراء بحث مسبق عن أهم الشركات البلجيكية المتخصصة بمجال عملك ومن ثمّ إنشاء قائمة بها. لاحقاً يمكنك زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الشركات الواحد تلو الأخر، والبحث عن قسم التوظيف أو فرص العمل ضمن كل موقع. عادة ما يتم وضع قسم الوظائف في أسفل الصفحة ضمن قسم “التذييل” في الموقع.

إن لم تجد فرص عمل منشورة على الموقع، لا تخف من إرسال السيرة الذاتية إلى إيميل الشركة المذكور على موقعها، فإن أظهرت اهتمامك بالعمل لديهم وأنّك شخص مؤهل للعمل معهم، ففرص حصولك على رد منهم مرتفعة جداً.

هذه كانت أهم وأفضل 12 موقع للبحث عن عمل في بلجيكا والتي ستساعدك بكل تأكيد على بدء مسيرتك المهنية في بلجيكا بنجاح!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top